قذائف الياسين 105 .. صائدة الدروع الإسرائيلية

مثلت قذائف الياسين 105 السلاح الرئيسي لمقاتلي كتائب عز الدين القسام الذين يخوضون معارك النار والدم والحديد المصهور في قطاع غزة ضد قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ نهاية أكتوبر 2023.

أحد مصانع الياسين 105
أحد مصانع الياسين 105، صورة من وسائل التواصل الاجتماعي.

الفيديوهات المتوالية التي وثقت استخدامها وما نتج عنها من تدمير لكافة أنواع المدرعات الإسرائيلية (دبابات الميركافا، مدرعات النمر، جرافات تيدي بير D-9) جعلت الجميع لديه نفس السؤال .. ما هي قذيفة ياسين 105؟.

سر تسمية الياسين 105:

عندما يتم إنتاج سلاح ما، فإنه لابد وأن يحصل على اسم.

هذا أمر متعارف عليه في جميع أنحاء العالم، مثلما هو الحال حتى في إسرائيل التي أعطت اسم مقلاع داود لواحدة من أحدث منظوماتها للدفاع الجوي في إشارة لقتال نبي الله داود مع جالوت.

وطائرات حماس بدون طيار طراز (الزواري) التي تحمل اسم مهندس تونسي استشهد على يد الموساد.

على هذا المنوال جاءت قذائف الياسين 105 لتحمل اسم الشيخ الشهيد أحمد ياسين مؤسس حركة حماس.

مواصفات الياسين 105:

الياسين 105 هي قذائف مضادة للدروع من عيار (105 ملم) ذات قدرة تدميرية عالية بحسب ما أعلنت عنه كتائب القسام.

يتم تصنيعها محليا في قطاع غزة داخل أقبية مصانع حماس السرية تحت الأرض، لتصبح بذلك هي أول قذيفة صاروخية مضادة للدروع من تصنيع حماس أو من صناعة فلسطينية بشكل عام.

الياسين 105 مبنية أساسا على سلاح (آر بي جي 7) السوفيتي الصنع، لقد انتج هذا السلاح لأول مرة عام 1961، لذا فهو سلاح قديم جدا، ما يجعل مسألة تدميره دبابة مثل الميركافا الأكثر تدريعا في العالم أو حتى إصابتها بشكل يخرجها من الخدمة أمر محل شك.

هذا الرأس الحربي هو الشئ المختلف والمميز في الياسين 105
هذا الرأس الحربي هو الشئ المختلف والمميز في الياسين 105، صورة من مواقع التواصل.

من أجل ذلك، كان على المهندسين في كتائب عز الدين القسام مهمة تطوير هذا السلاح ليكون مؤثرا في ساحة الصراع، مع الأخذ بعين الاعتبار عاملين مهم يتمثل في كون قطاع غزة مراقب ومحاصر من إسرائيل منذ سنوات.

في النهاية، اهتدي مهندسو القسام إلى ابتكار رأسًا حربيًا مزدوجًا وهو ما يسمي أيضا (رأس حربي ترادفي).

هذا الرأس يتكون من حشوتين بدلا من حشوة واحدة، يفصل بين انفجار الأولى عن الثانية أجزاء من الثانية، بحيث تنفجر الأولى لتحدث أكبر قدر ممكن من الاختراق في الدرع، ومن ثم تقوم الثانية بإحداث أكبر ضرر ممكن مستغلة الثقب الذي حدث نتيجة لانفجار الحشوة الأولى.

لتبسيط ذلك .. فكر في أن يضرب ملاكم منافسه ضربتين متتاليتين في لحظة واحدة وأن يضربه بلكمة واحدة فقط.

لكن هذا التطوير لم يغير لا من شكل السلاح ولا مبادئه الأساسية، فظل القاذف كما هو، قاذف صواريخ محمول مضاد للدبابات يطلق من على الكتف، وهو غير موجه، فقط هناك تلسكوب خاص بالقاذف نفسه يمكن استخدامه في التصويب.

استخدام الياسين 105 بسيط، لكن لتصل لدرجة البساطة تلك، يلزم تدريب الفرد الذي سيحمله لمدة طويلة حتى يصبح محترفا في التعامل معه، وتحقيق إصابات قاتلة.

أما عن سرعة قذيفة الياسين 105 فيصل إلى 300 متر/ ثانية كحد أقصى.

وإذا تحدثنا عن المدى فقذائف الياسين 105 يصل مداها إلى 500 متر، ولكن إذا أراد المقاتل أن تكون احتمالية تدمير الهدف أعلى فعليه أن يطلق القذيفة من مدى يتراوح بين 100 : 150 متر.

لحظة الفتك بدبابة ميركافا باستخدام قذيفة الياسين 105
لحظة الفتك بدبابة ميركافا باستخدام قذيفة الياسين 105، صورة من وسائل التواصل الاجتماعي.

عاملي السرعة والمدى مهمان للغاية عند استهداف دبابات الميركافا، ومدرعات النمر، على وجه الخصوص لما تتمتعان به من منظومة الحماية (تروفي) وهي منظومة ترصد القذائف التي تستهدف الدبابة أو المدرعة وترد عليها بصاروخ يدمرها قبل أن تصل لهدفها.

كلما تم إطلاق القذيفة من مسافة أقرب، وكلما كانت القذيفة سريعة كانت مهمة نظام تروفي أصعب، ببساطة لأنه لن يمتلك الوقت الكافي لرصدها وتدميرها.

الياسين 105 في طوفان الأقصى:

منذ بداية القتال في المعارك البرية في غزة، أعلنت كتائب القسام عن إدخال قذائف الياسين 105 كسلاح جديد ينضم للترسانة العسكرية التي يملكها الذراع العسكري لحركة حماس.

وبحسب ما ذكره الصحفي في (فوربس) الأمريكية ديفيد آكس في 15 أكتوبر 2023، أي قبل بدء المعارك البرية في غزة بنحو أسبوعين، فقد بدأت حماس في تسليم مقاتليها مبادئ توجيهية لنقاط الضعف المحتملة في دبابات الميركافا.

تضمنت هذه المبادئ تعليمات حول الأماكن التي يفضل استهداف الدبابة فيها، والأسلحة التي يجب استخدامها، وكان من أبرزها الياسين 105 وعبوات شواظ.

كان ذلك الأمر شبيها بما فعله الجيش الروسي عندما سلم مقاتليه نقاط الضعف المحتملة لدبابات أبرامز عند تسليمها للجيش الأوكراني في سبتمبر عام 2023.

في تلك المبادئ تم تحديد نقاط ضعف الميركافا في (فتحة بابها الخلفي، مخزن الذخيرة، المسافة بين البرج والبدن، ونقطة ضعف موجودة في الدرع من واجهته الأمامية).. وهي بالمناسبة نقاط ضعف مشتركة بين العديد من أنواع الدبابات وليست مقتصرة على الميركافا فقط.

تعليقات