منظومة مقلاع داود .. عصا إسرائيل السحرية للدفاع الجوي

نبي الله داود .. هو أحد الأنبياء الكرام الذين تكرر ذكرهم في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وهو النبي نفسه الذي اختار الكيان الصهيوني تسمية أحد أهم وأحدث وأقوى منظوماتهم للدفاع الجوي باسمه.

كانت الولايات المتحدة الأمريكية داعما رئيسيا لمشروع منظومة مقلاع داود، United States Missile Defense Agency، public domain.

فما هي العلاقة بين هذا النبي -عليه السلام- وبين منظومة صنعت بعد وفاته بآلاف السنين؟.

مقلاع داود .. سر التسمية:

في كلا من الدين الإسلامي واليهودي.. فإن نبي الله داود -عليه السلام-، والذي يرجع نسبه إلى نبي الله يعقوب بن اسحاق بن الخليل إبراهيم -عليه السلام- كان من المقاتلين الذين حاربوا في سبيل الله.

فنقرأ معا قول الحق -سبحانه وتعالي-:
((فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ ۗ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ)) {الآية 251 : سورة البقرة}.

أيضا في الديانة اليهودية، وردت تفاصيل القتال الذي جمع بين داود -عليه السلام- وجالوت، وكيف استخدم فيه النبي داود -عليه السلام- سلاح يشبه القاذفة.

دارت تلك المعركة منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام، في منطقة تسمي (وادي إيلة) يعتقد أنها حاليا (ام الرشراش) والتي تسميها دولة الاحتلال (إيلات) بين جيش من بني إسرائيل والفلسطينيين.

فيما حدد (ابن عساكر) موقع هذه المعركة في منطقة (مرج الصفر) جنوب دمشق، وهو نفس المكان الذي هزم فيه جيش المسلمين بقيادة (خالد بن الوليد) جيش الروم في واحدة من أهم معارك فتح الشام.

وبينما أخذ الإسرائيليين مواقعهم على أحد الجبال، تمركز الفلسطينين على جبل مواجه لهم، وخرج من بينهم بطلا يحمل رمحا ويرتدي البرونز من رأسه حتى قدميه، كان هو (جالوت) الذي أعلن تحديه لأي مقاتل من بني إسرائيل أن ينازله بشكل فردي.

لم يخرج من بين صفوف بني إسرائيل أي شخص ليقبل التحدي، إلا شاب كان يعمل راعيا اسمه (داود) وينطق (ديفيد) مسلحًا بسلاح مقلاع بسيط.

لوحة تمثل القتال بين داود وجالوت، رسمها الفنان والأستاذ الجامعي الألماني أوسمار شيندلر عام 1888، تم التظليل بواسطة (المعرفة للدراسات) بما يتناسب مع مقام نبي الله داود -عليه السلام-، public domain.

اقترب نبي الله داود -عليه السلام- من جالوت، بمقلاعه في يده، وسيف في غمده على جنبه، وخمسة أحجار ملساء مأخوذة من جدول ماء مجاور لأرض المعركة واحتفظ بها في كيس صغير.

ولما اقترب داود من الفلسطيني، أسرع إلى الأمام وحمل مقلاعه ثم ضرب عدوه العملاق مباشرة في جبهته، مما أدى إلى مقتله على الفور.

هذا السبب وهذا النصر المفصلي في تاريخ بني إسرائيل هو الذي منح المنظومة اسمها .. اسم (مقلاع داود)، وبالمناسبة لها اسم آخر بالعبرية هو (العصا السحرية).

ما هي منظومة مقلاع داود؟:

منظومة مقلاع داود هي منظومة دفاع جوي (طويلة المدى) من انتاج شركة (أنظمة رافائيل الدفاعية المتقدمة) وهي واحدة من أهم شركات تصنيع الأسلحة في الكيان المحتل وتأسست مع اغتصابه لأرض فلسطين.

لكننا إذا قرأنا تصنيف شركة (رايثون) وهي واحدة ليست من أكبر الشركات الأمريكية في مجال تصنيع الأسلحة بل من أكبر شركات العالم كله، عن منظومة (مقلاع داود)، سنجد اختلافا.

إذ تصنف رايثون المنظومة باعتبارها منظومة دفاع جوي (متوسطة المدى).

وبالمناسبة فإن شركة رايثون ليست دخيلة على المنظومة بل إن (مقلاع داود) ليست من إنتاج رفائيل فقط، بل هي مشروع مشترك بينها وبين رايثون الأمريكية أصلا.

بل إنه لا توجد مبالغة حينما نقول أنه بدون رايثون الأمريكية لم يكن لشركة رافائيل الإسرائيلية أن تنتج (مقلاع داود).

صاروخ ينطلق من منظومة مقلاع داود أثناء الاختبارات عليها عام 2015، United States Missile Defense Agency، public domain.

فبخلاف المشاركة بالعلم والابحاث والتطوير، تنتج رايثون وحدات إطلاق الصواريخ، التي تحفظ بداخلها الصواريخ وتنطلق منها، وتقوم الشركة بعمليات تصنيع وتجميع أجزاء مختلفة في المنظومة عبر مواقع عمل تنتشر فرقها في 30 ولاية أمريكية... إنها (ماما أمريكا) أيها السادة.

يصفها جيش الاحتلال الإسرائيلي بأنها: (منظومة تجعل سماء إسرائيل أكثر أمنا، فهي قادرة على اعتراض الصواريخ التي تطلقها الدول المعادية مثل إيران وسوريا على إسرائيل)... كما أنها قادرة على اعتراض الصواريخ الباليستية قصيرة المدى، وغيرها من التهديدات الجوية (يقصدون الطائرات المأهولة والطائرات بدون طيار وصواريخ الكروز).

هذا وتستطيع المنظومة العمل 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع، وفي غضون ثواني معدودة يمكن رصدها الهدف وإطلاق صواريخها ضده.

منظومة متوسطة المدى:

في اعتقادنا فإن تصنيف شركة رايثون الأمريكية هو الصحيح.

ذلك لأن الدفاع الجوي الإسرائيلي يتكون من 3 طبقات هي:

  • القصيرة المدى: وأهم منظوماته (القبة الحديدية).
  • االمتوسطة المدى: وتغطيها المنظومة التي نتحدث عنها اليوم (مقلاع داود).
  • الطويلة المدى: والمسؤولة عنها (منظومة آرو).

ذلك، لأن كل شبكة من شبكات الدفاع الجوي الحديثة في كل جيوش العالم لابد من أن تتكون من عدة طبقات، تحمي كل طبقة منها الأخرى، ففي حين تستطيع أن تتعامل معه واحدة منها مع بعض أنواع التهديدات قد لا تستطيع البقية فعل نفس الشيء.

الرئيس الإسرائيلي السابق رؤوفين ريفلين في زيارة له لشركة رافائيل. لقد شاهد الأنظمة التي طورتها: مثل القبة الحديدية، ومقلاع داود، ويبدو الصاروخ الثاني ذو اللون الأبيض هو أطول تلك الصواريخ ومدون عليه بالإنجليزية اسم شركة رايثون الأمريكية. الثلاثاء 31 مارس 2018، Attribution: Amos Ben Gershom / Government Press Office of Israel.

هنا فقط يصبح لدينا ما يسمي نظام الدفاع الجوي المتكامل أو باللغة الانجليزية (IADS).

بخلاف ذلك فإن الأرقام هي الفيصل، وأرقام منظومة (مقلاع داود) تقول أن المنظومة مصممة لإسقاط الصواريخ التي تطلق من مسافة 100 إلى 200 كيلومتر (ما يعادل ما بين 62 حتى 124 ميل).

القتال مع غزة:

تعمل منظومة (مقلاع داود) ونشرها الجيش الإسرائيلي للدفاع عن الكيان الصهيوني بالقرب من الحدود مع قطاع غزة.

ومن قبل معارك الحرب التي بدأت في السابع من أكتوبر 2023، تعمل المنظومة على التصدي لصواريخ المقاومة الفلسطينية، كما حدث في مايو 2023.

قبلة حياة للصناعات العسكرية الإسرائيلية:

في 12 نوفمبر 2023، أعلنت إسرائيل عن توقيع عقود صفقة تبيع بمقتضاها منظومة (مقلاع داود) إلى فنلندا.

مثلت هذه الصفقة قبلة حياة للصناعات العسكرية الإسرائيلية والتي مرغت حرب غزة بها التراب، وخصوصا على الصعيد البري، مع نجاح فصائل المقاومة الفلسطينية في تدمير العديد من مركباتها المدرعة (مثل مدرعة النمر) ودبابات الميركافا بقذائف بدائية محلية الصنع.

لكن هذه المنظومة نجحت في مهمتها مقارنة مع الأسلحة البرية، بالإضافة إلى عامل مهم آخر جعل فنلندا تفضلها على منظومة (باتريوت) الأمريكية، وهو عامل (السعر)، فمنظومة مقلاع داود أرخص.

بلغت عقود الصفقة الفنلندية للحصول على (مقلاع داود) 317 مليون يورو أي ما يعادل 339 مليون دولار أمريكي.

تعليقات