منظومة رجوم الصاروخية .. أحدث قطع مدفعية حماس

كان في جعبة كتائب عز الدين القسام الكثير من المفاجات عندما افتتحت الحرب بهجوم طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر 2023.

منظومة رجوم.

بجانب طائرات الزواري بدون طيار، صعد على السطح منظومة (رجوم)، ضمن أبرز الأسلحة التي استخدمت في هجوم صباح ذلك اليوم.

دلالة الاسم:

لابد عند الحديث عن سلاح ما، أن نفهم أولا الدلالة أو المعني الذي منحه صاحبه له.

كنا قد فعلنا ذلك مثلا في تقريرنا عن (منظومة مقلاع داود .. عصا إسرائيل السحرية للدفاع الجوي) وكيف أستلهم الصهاينة اسمها من قتل نبي الله داود -عليه السلام- للبطل الفلسطيني جالوت.

بنفس الطريقة، منحت حماس منظومتها الصاورخية اسم (رجوم) وهي جمع كلمة (رجم) والرجم في الإسلام هو القذف بالحجارة حتى الموت.

وكما أن مقلاع داود لا يطلق الحجارة بل الصواريخ، فإن رجوم هي أيضا تطلق الصواريخ، لكنها صواريخ لغرض آخر غير الدفاع الجوي.

منظومة رجوم:

منظومة رجوم هي منظومة صاروخية فلسطينية محلية الصنع، تطويرا عن منظومة (كاتيوشا) السوفيتية الصنع.

منها نسختين، الأولى ثابتة على الأرض، والثانية متحركة حيث يتم تركيبها على عربات، ما يجعلها شبيهة بفكرة المدفعية ذاتية الحركة، وإن كان هناك اختلاف كبير بالطبع في الإمكانيات. ((يمكنكم فهم فكرة المدفعية ذاتية الحركة بالإطلاع علي تقريرنا: إمكانيات ومميزات مدفع الهاوتزر K-9 الرعد الكوري الجنوبي الذي ستصنعه مصر محليا)).

الوحدة الواحدة من منظومة رجوم تحمل 15 صاروخا، وهي تستخدم أسلوب (القصف المساحي) أي أنها تقصف مساحة معينة من الأرض وليس هدفا معينا وذلك لأنها تفتقر للتوجيه الذكي، وهذا أمر طبيعي بل ومفهوم في ظل الإمكانيات المحدودة لأهالي قطاع غزة.

هذه المدفعية تتميز بأنها ذات قذائف لها (عيار صغير) بالضبط من عيار 114 ملم، وهو عيار قاتل إذا أصاب أفرادا أو مركبات هامر مثلا أو حتى إذا سقط فوق دبابة أو مدرعة النمر مثلا فإنه قد يدمرها، لكنه لا يبقي صاروخا يمكن رصده ببطارية دفاع جوي.

ما يعني ببساطة أن منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلي مثل (القبة الحديدية) و (مقلاع داود) لا يستطيعان التعامل معها.

هذه النقطة بالذات أشارت إليها صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية في تقرير لها نشرته مباشرة في اليوم الثاني للحرب، وتحدثت أن استخدام حماس لمنظومة (رجوم) كان أحد الأسباب التي أدت لعدم قدرة القبة الحديدية على التصدي لصواريخها.

بخلاف نقطة (عيار الصواريخ) هناك نقطة ثانية لصالح منظومة رجوم ضد القبة الحديدية وهي (معدل الإطلاق)... لقد اثبتت المنظومات ذات معدل إطلاق النار العالي أنها تكون فعالة أكثر أمام القبة الحديدية.

استخدامها في طوفان الأقصى:

في السابع من أكتوبر 2023، استخدمت كتائب عز الدين القسام منظومة رجوم في (التمهيد النيراني) أي ضرب الأهداف المعادية بغرض تدميرها أو اسكاتها أو حتى إبعادها عن مواقعها، وذلك لمقاتلي الحركة الذين شنوا أحد أجرء الهجمات ضد الكيان المحتل منذ تأسيسه عام 1948.

لا تزال المنظومة تستخدم في الحرب حتى الآن، وقد ثبت ذلك بالفيديوهات التي نشرتها حماس نهاية نوفمبر / تشرين الثاني  .. مطلع ديسمبر / كانون الأول على قناتها عبر منصة (تلغرام) والتي وثقت استخدامها منظومة رجوم في ضرب مواقع عسكرية إسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

شمل ذلك مواقع العدو في غلاف غزة مثل (قاعدة رعيم العسكرية)، (موقع العين الثالثة)، (كيسوفيم)، (نيريم)، (أميتاي).

تعليقات