دبابات الجيش الكويتي الجديدة أبرامز M1A2K .. ما هي أبرز مميزاتها؟

كان تمرين «لؤلؤة الغرب ٢٠٢٢» الذي أجراه الجيش الكويتي مع قوات من الجيش الفرنسي في الفترة بين ٢٥ نوفمبر : ٨ ديسمبر ٢٠٢٢، هو المسرح الذي ظهرت فيه الدبابات الكويتية الجديدة M1A2K أبرامز للمرة الأولى.

دبابة كويتية طراز أبرامز M1A2K، صورة من الجيش الكويتي.

إنها دبابات M1A2K أبرامز، التي تنطق بالعربية (ام ١ ايه ٢)، في حين يرمز حرف K (اختصارا لاسم دولة الكويت بالإنجليزية: Kuwait)، لكونها نسخة صنعت خصيصا وفقا لمتطلبات الجيش الكويتي.

دبابات أبرامز M1A2K الكويتية:

كانت الكويت قد تسلمت أول دباباتها من طراز أبرامز M1A2K والتي يقودها طاقم من أربعة أفراد في حفل رسمي أقيم في الولايات المتحدة في التاسع والعشرين من يوليو عام ٢٠٢١، حضره مساعد آمر القوة البرية العميد الركن عبدالله علي، نيابة عن رئيس أركان الجيش الكويتي.

هذه هي الدبابات التي طلبتها الكويت من الشركة المصنعة لها "شركة جنرال دايناميكس لاند سيستمز (GDLS)"، وأعقب ذلك توقيع الكويتيين عقدًا مع ممثلي الشركة الأمريكية التي تعتبر واحدة من أكبر خمس شركات دفاع في العالم، لتطوير هذه النسخة والتي تعد نوعا فريدا من دبابات أبرامز في ديسمبر ٢٠١٧.

وإلي اليوم الأخير من تمرين «لؤلؤة الغرب ٢٠٢٢»، لم تظهر دبابات أبرامز M1A2K، حتى شرت وزارة الدفاع الكويتية فيديو قصير يظهر فيه وزير الدفاع الشيخ عبد الله علي العبد الله الصباح وهو يطلع على الدبابة خلال زيارة أجراها لمنطقة التدريب في قاعدة العديْري.

في هذا الفيديو ظهرت أخيرا ثلاثة دبابات أبرامز M1A2K، لتعد تلك المرة الأولى لظهورها، ففي كل الصور والفيديوهات التي تم نشرها عن فعاليات التمرين، ظهرت وحدات الدبابات الكويتية مسلحة بالدبابات من الطراز الأقدم M1A2.

تسليح دبابات أبرامز الكويتية:

وتحظى دبابات أبرامز M1A2K بتسليح متميز يجعلها قادرة على تدمير العديد من الأهداف، يتمثل في:

  • مدفع قوي من عيار ١٢٠ ملم يمكنها من تدمير أهدافها برمية واحدة.
  • مدفع عيار ٥٠ بوصة للاشتباك مع الأهداف المتوسطة.
  • كما تتسلح بمدفع رشاش عيار ٧،٦٢ صالح للعديد من الأغراض من أهمها الاشتباك مع أفراد العدو.

اهتمام الصحافة الإسرائيلية بصفقة الدبابات الكويتية الجديدة:

فيديو لتقرير أعده التليفزيون الكويتي عن دبابات أبرامز M1A2K.

وقالت المجلة الإسرائيلية في تقريرها أن الكويت تخطط لتطوير جميع دباباتها من طراز أبرامز والبالغ عددها ٢١٨ دبابة إلى المعيار M1A2K الأكثر تطورا.

كانت مجلة الدفاع الإسرائيلية الشهيرة (Israel Defense)، والتي تصدر في نسختين (إنجليزية وعبرية)، وتصدر أيضا مرة كل شهرين، قد اهتمت بصفقة الدبابات الكويتية الجديدة، فنشرت تقريرا لها تحت عنوان ((الجيش الكويتي يتسلم أول دبابات القتال الرئيسية من طراز M1A2K Abrams)).

دبابة قتال رئيسية:

لكن قد يطرح البعض هنا سؤالا هو ((ما معني دبابة قتال رئيسية)) التي توصف بها الدبابات الكويتية الجديدة طراز M1A2K؟.

دبابة القتال الرئيسية (main battle tanks)، والتي تختصر (MBT)، هي الدبابة التي تستطيع القيام بضرب أهدافها بنيران قوية، وتملك في الوقت ذاته القدرة على الحركة السريعة والمناورة في أرض المعركة، والقتال وجها لوجه مع مثيلاتها من دبابات جيش العدو وتشكيلاته من الأفراد، وهي أحد أهم الأسلحة في الجيوش الحديثة.

أزاحت دبابات القتال الرئيسية جميع أنواع الدبابات الأخرى تقريبا، وعلى رأسها ما كان يعرف سابقا باسم الدبابات الخفيفة، وتبقت فقط بعض أنواع المركبات القتالية المدرعة لتنفيذ مهام أخرى لا تقوم بها دبابات القتال الرئيسية.

ومع تلك الأهمية لدبابة القتال الرئيسية والتي كانت بلا شك عامل حسم لا غنى عنه في معارك القرن العشرين، ومطلع القرن الحالي، فقد ظهر إتجاه فكري في العسكرية العالمية يري أن دبابات القتال الرئيسية أصبحت (فخاخا للموت) مع تطور الأسلحة المضادة لها مثل الطائرات بدون طيار والصواريخ المضادة للدروع.

من تلك الأسلحة على سبيل المثال لا الحصر:

    جندي إسرائيلي يستعمل منظومة صواريخ سبايك المضادة للدباباتIDF Spokesperson's Unit photographer ، Public domain via wikimedia commons.

    ومع ذلك، فلا تزال كل جيوش العالم الحديثة تهتم وبشدة بدبابات القتال الرئيسية، وتنفق المليارات على تطويرها أو تحديثها بطرازات أفضل، ما يعني أن الحروب لن تخلو من الدبابات ربما لعقود مقبلة، وسيكون الفيصل بينها وبين الأسلحة المضادة لها، هو مدى ذكاء مستخدميها وحسن استعمالهم لها.

    ولعل المثال العملي الأبرز على ذلك، أن أوكرانيا والتي أوقعت خسائر فادحة في الدبابات الروسية (لمزيد من التفاصيل طالع تقريرنا: معركة الدبابات الروسية ضد الصواريخ الأوكرانية.. لماذا تخسر روسيا الكثير من دباباتها في الحرب)، تريد ما لا يقل عن ٣٠٠ دبابة لشن هجمات ضد الجيش الروسي، ولم يقل الأوكرانيين إننا نستغني عن دبابات القتال الرئيسية.

    أطقم الدبابات الكويتية:

    هكذا، فإن الدبابات والتي ينظر إليها باعتبارها سلاح الفرسان في الجيوش الحديثة، تحتاج لأفراد يشبهون في صفاتهم الفرسان الذين كانوا يحاربون قديما، ويزيدون عليهم بالإلمام بالتقنيات والتكنولوجيا الموضوعة في دباباتهم المتطورة.

    هذا الشيء لا يتأتي إلا بالتدريب، لذا فإن الشيخ (عبد الله علي العبد الله السالم الصباح) وزير الدفاع الكويتي، لا يفوته الحضور الشخصي لتدريبات أطقم الدبابات الكويتية أبرامز M1A2K.

    تاريخيا، أثبتت أطقم الدبابات الكويتية كفائتها، ولعل أبرز مثال على ذلك هو ادائها الرائع في الاشتباكات مع الدبابات العراقية في حرب تحرير الكويت، والذي أشادت به مجلة الجنود (Soldiers) الأمريكية الشهيرة في مجلدها رقم ٤٧ الصادر في يناير ١٩٩٢.

    المجلة خصت بالذكر حينها ضابط كويتي يدعي (سطام جابر) كان يحمل رتبة مقدم ويعمل كمدرب تكتيكات القتال في الكتيبة السابعة المدرعة في الجيش الكويتي.

    دبابات أبرامز والكويت:

    كانت حرب تحرير الكويت نفسها هي السبب وراء الإعجاب والتقدير الذي نالته دبابات أبرامز لدي الكويتيين.

    الجيش الكويتي أراد سريعا بعد انتهاء الحرب امتلاك دبابات أبرامز، وكان الحديث وقتها يدور عن النسخة M1A2، وفي الربع الأول من عام ١٩٩٣، وصلت الأبرامز إلى الخليج، حيث أرادت جيوش كل من السعودية والإمارات والكويت التعاقد عليها.

    من عدد مجلة الجنود الأمريكية، تقرير يتحدث عن تدريب أطقم الدبابات الكويتية ويشيد بالمستوي الذي أبداه الكويتيين في القتال في المعارك قبل صدور العدد بشهور فقط.

    وبالفعل تسلمت الكويت ٢١٨ دبابة أبرامز من طراز M1A2 في الفترة بين عامي ١٩٩٤ : ١٩٩٧.

    صفقة تسليح دبابات أبرامز M1A2K الكويتية:

    وعلى ما يبدو فإن الجيش الكويتي قد أعجب بالفعل بدباباته الجديدة طراز أبرامز M1A2K Abrams، ما دفعه لطلب صفقة مخصصة لتسليح هذه الدبابات من الولايات المتحدة الأمريكية البلد المصنع لها.

    هذا ما كشف عنه بيان صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٢ جاء فيه أن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على ((بيع محتمل)) لذخيرة قتالية وتدريبية للكويت من أجل دباباتها من نوع M1A2K Abrams في صفقة تصل قيمتها إلى ٢٥٠ مليون دولار.

    ومعني كلمة ((بيع محتمل)) في هذا البيان، أنه ووفقا للقانون الأمريكي، يجب موافقة الكونغرس على أي صفقة سلاح تباع إلى أي دولة خارج الولايات المتحدة، وهو أمر سيكون مضمونا بالنسبة لتسليح الدبابات الكويتية الجديدة، خصوصا مع قوة العلاقة الأمريكية-الكويتية.

    وأضافت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في بيانها إن الحكومة الكويتية طلبت شراء الذخيرة والمعدات ذات الصلة بدبابات M1A2K، وإن البيع المقترح سيحسن قدرة الكويت على مواجهة ما وصفه البيان (التهديدات الإقليمية الحالية والمستقبلية).

    جاء في البيان كذلك أن (وكالة التعاون الأمني الدفاعي)، وهي الوكالة المسؤولة عن مبيعات الأسلحة الأمريكية للخارج، قد قدمت إخطار إلى الكونغرس بالصفقة.

    المعرفة للدراسات
    بواسطة : المعرفة للدراسات
    المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
    تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -