زدني معرفة

ماهي قدرات الطائرات التركية بدون طيار بيرقدار تي بي 2.. وتقييم دورها في الحرب بين روسيا وأوكرانيا

بالأمس القريب، لعبت طائرات بيرقدار تي بي 2، Bayraktar TB 2 التركية الصنع دورا حاسما في الانتصار الذي حققته أذربيجان في حربها ضد أرمينيا، ومن قبله سجلت تلك الطائرات حضورا قويا أيضًا في ليبيا، وكذلك في سوريا.

طائرة بيرقدار تي بي 2 تقلع من على مدرج أحد المطارات، Bayhaluk ، (CC BY-SA 4.0)، via Wikimedia commons.


واليوم يتصاعد الحديث عن الطائرات التركية بدون طيار بيرقدار تي بي 2 ، ودورها في الحرب التي دخلت يومها السادس بين روسيا وأوكرانيا.

معني بيرقدار:

هناك لمحة من التاريخ تتعلق باسم الطائرات التركية بدون طيار بيرقدار تي بي 2، Bayraktar TB 2، فالاسم (بيرقدار) كان يشير إلي رتبة من أرفع الرتب العسكرية في عصر الدولة العثمانية.

وتتكون كلمة (بيرقدار) من مقطعين هما (بيرق) ومعناها علم أو راية الجيش، و (دار) وتعني صاحب أو الشخص الذي يحمل شيء، فيصبح معناها حامل العلم.

وكانت هذه الرتبة لا تعطي إلا لكبار الضباط، والذين يشغلون مناصب قيادية في الحملات العسكرية للجيش العثماني.

الطائرة بيرقدار تي بي 2:

الطائرة التركية بدون طيار بيرقدار تي بي 2 ، Bayraktar TB 2، هي طائرة تكتيكية بدون طيار مسلحة، تم تصميمها وتطويرها وتصنيعها بواسطة شركة بايكار Baykar التركية.

شركة بايكار للمنتجات الدفاعية Baykar Defence أسسها المهندس أوزدمير بيرقدار، وهو والد سلجوق بيرقدار، زوج نجلة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وتقول شركة بايكار التركية عن طائرتها أنها ذات تصميم متطور للغاية، يوفر جميع الحلول التي قد يحتاجها الجيش الذي يمتلكها في طائرة واحدة متكاملة.

طائرات بيرقدار تي بي 2، هي عبارة عن منظومة عمل وليست الطائرة فحسب، وتتكون هذه المنظومة من ((الطائرة نفسها بالطبع، محطة التحكم الأرضية، محطة أرضية للبيانات التي تنقلها الطائرة، مولدات الطاقة التي تعمل بها المنظومة، مقطورة)).

يتم إنتاج منظومة عمل الطائرات بدون طيار بيرقدار تي بي 2، Bayraktar TB 2، بأكمله محليًا في تركيا.

واحدة من طائرات بيرقدار تي بي 2 التي باعتها تركيا إلي أوكرانيا، Армія Інформ، the news agency of the Ministry of Defense of Ukraine and is licensed under the Creative Commons Attribution 4.0 International. 


هذا ويمكن لبيرقدار القيام بطلعات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع (ISR)، وكذلك بالطلعات الهجومية المسلحة، وكما يمكن تشغيلها بواسطة طاقم من الأرض، فإنها مزودة أيضا بنظام الطيار الآلي الذي يمكنه قيادة الطائرة والاقلاع والهبوط والتحليق بها.

ضربات بيرقدار:

أصبح من المؤكد اليوم أن الأوكرانيين دفعوا بطائرات بيرقدار تي بي 2 ، Bayraktar TB 2 في القتال، مع نشر العديد من الفيديوهات التي سجلت الضربات التي نفذتها الطائرات التركية بدون طيار ضد القوات الروسية.

الأكثر من هذا، هو ما قاله سفير كييف في أنقرة، فاسيل بودنار، يوم الأحد رابع أيام القتال. أن الطائرات بدون طيار تركية الصنع من طراز بيرقدار كانت فعالة للغاية في معركة أوكرانيا ضد القوات الروسية الغازية.

كما أعلنت صفحة القوات المسلحة الأوكرانية الرسمية على موقع فيسبوك أن طائراتها طراز بيرقدار تي بي 2 ، تركية الصنع ، قد اشتركت في التصدي للقوات الروسية.

لدي طائرات بيرقدار سمعة سابقة كما أسلفنا أنها تتمتع بقدرة عالية على تدمير القوات البرية، لذا كان الدفع الأوكراني بها في القتال مشكلة للقوات الروسية على الأرض.

روسيا تقلل من قوة بيرقدار:

كانت بيرقدار تي بي 2 ، محورا للخلاف حتى قبل بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، وأثارت الاهتمام عندما تم الإعلان عن تصدير تركيا عدة دفعات منها لأوكرانيا.

وسائل الإعلام الروسية نشرت حينها عددا من التقارير التي قللت من تأثير طائرات بيرقدار تي بي 2 التركية.

"روسيا اليوم" على سبيل المثال كانت قد أصدرت تقريرا في ديسمبر ٢٠٢١ وصفت فيه طائرات بيرقدار تي بي 2 ، Bayraktar TB 2 بأنها (هدف سهل إسقاطه بواسطة صواريخ منظومات بانتسير الروسية للدفاع الجوي) ، بل وإنها من الممكن رصدها منذ لحظة إقلاعها.

لكن هذا التقرير نفسه كان شاهدا على أن الروس مهتمين بالطائرة بالفعل.

ذلك لأن التقرير نقل تصريحات بعض من تحدثوا للتلفزيون الروسي للتعليق على خبر صفقة الطائرات لأوكرانيا، كان يوري مورافكين، وهو نائب قائد قوات الدفاع الجوي في القوات الجوفضائية الروسية، أحد أبرز من تحدثوا يومها. 

مجموعة من منظومات بانتسير الروسية للدفاع الجوي والتي تعد الطائرات بدون طيار مثل بيرقدار تي بي 2 ،واحدة من الأهداف التي صممت للتعامل معها واسقاطها، بفضل تسليحها المكون من مدافع رشاشة وصواريخ ورادار خاص بالمنظومة، تم تدمير عدد من منظومات بانتسير الروسية في ليبيا بضربات شنتها بيرقدار تي بي 2، صورة من استعراض روسيا العسكري في يوم النصر على النازية في الحرب العالمية الثانية، Aleksey Toritsyn، (CC BY-SA 3.0)، via Wikimedia commons. 


مورافكين قال أن مسيرات "بيرقدار تي بي 2"، نظرا لحجمها وسرعتها، تشكل هدفا سهلا بالنسبة لـ"بانتسير" الروسي، مضيفا: "ليس هناك أي صعوبة (في إسقاط "بيرقدار")، حتى إذا كان مستوى تدريب طاقم "بانتسير" عند درجة المقبول".

كانت هذه التصريحات تتعارض مع التقارير التي تحدثت أن بيرقدار تي بي 2 دمرت البانتسير ذاتها في ليبيا من قبل. وبرغم هذا فإن الجنرال مورافكين، برر تدمير بيرقدار تي بي 2 لمنظومات البانتسير في ليبيا بأن منظومات الدفاع الجوي لم تكن حينما قصفت في وضع تأهب قتالي، ولم تكن طواقمها بداخلها، لذا فقد تحولت لهدف تدريب وليس منظومة دفاع جوي. 

كما كتبت الكاتبة الروسية أولغا بوجيفا، في صحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس" الروسية مقالا قللت فيه بدورها من قدرات الطائرات التركية بدون طيار بيرقدار تي بي 2.

نشرت (روسيا اليوم) أيضًا تقريرا قالت أنه بناء على ما قاله المحلل العسكري الأوكراني (تاراس شموت) بأن بلاده تعاني من عدم توافر مدرجات إقلاع وهبوط مناسبة لطائرات بيرقدار تي بي 2. خصوصا أن مدرجات المطارات الأوكرانية تعود إلي الحقبة السوفيتية ولم يتم تطويرها. 

كان هذا التقليل من قدرات الطائرة، بل وحتى من قدرة المطارات الأوكرانية على تشغيلها، في فترة ما قبل هذه الحرب، عندما تم الإعلان عن إستيراد أوكرانيا لأعداد من طائرات بيرقدار، ثم الإعلان عن منح تركيا رخصة بتصنيع الطائرة بشكل مشترك داخل أوكرانيا، مع إنشاء مركزًا للتدريب حيث سيتم تدريب الطيارين الأوكرانيين على استخدام بيرقدار.

لكن حتى هذه الفترة التي سبقت الغزو الروسي لأوكرانيا يوم الخميس ٢٤ فبراير ٢٠٢٢، شهدت عمليات نفذتها بيرقدار تي بي 2 ضد القوات الروسية وقوات الانفصاليين الموالين لموسكو في منطقة دونباس الشرقية.

فيديو يظهر قيام طائرة بدون طيار طراز بيرقدار تي بي 2، بتدمير مدفع هاوتزر. 

على سبيل المثال، نشرت وزارة الدفاع الأوكرانية فيديو قالت أنه يوثق لعملية قيام طائرة بيرقدار تي بي 2 لمدافع هاوتزر روسي في أكتوبر ٢٠٢١، ظهر فيه تسجيل للاستهداف.

مربع أزرق صغير يحوم حول الهدف، يحدث الانفجار، يتصاعد عمود دخان كبير، ويشاهد اثنين من أفراد طاقم مدفع الهاوتزر الذي يعتقد أنه من طراز D-30 يتركانه هرولة.

هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية قالت أن المركبة الجوية غير المأهولة استُخدمت لمهاجمة بطارية من مدافع الهاوتزر أطلقت نيرانها ضد مواقع أوكرانية على الجزء الجنوبي من خط التماس، دون أن تحتاج لعبور الخط الفاصل الذي يفصل بين أوكرانيا ومناطق الانفصاليين.

لعبة الحرب:

كل ما سبق يعد مقبولا بل مفهوما فيما يتعلق بالحرب النفسية التي يشنها كل طرف على الآخر، الأوكرانيين يعرضون ما فعلته البيرقدار، والروس يحاولون التقليل من شأنها.

لكننا نجد تركيز روسي على طائرات بيرقدار تي بي 2 ربما منذ اليوم الأول لبدء الحرب.

في البداية تداولت تقارير صحفية أن القوات الجوية الروسية شنت غارات استطاعت من خلالها تدمير الأسطول الأوكراني من طائرات بيرقدار تي بي 2 بدون طيار وهي على الأرض، وأن خطر هذه الطائرات قد انتهي إلي الأبد. اتضح فيما بعد عدم صدق هذه الرواية، أو على الأقل أن التدمير لم يكن لكامل أسطول البيرقدار في أوكرانيا.

أنباء أخرى نشرتها روسيا في أول أيام الغزو (الخميس ٢٤ فبراير ٢٠٢٢) قالت فيها أنها أسقطت طائرتين بيرقدار تي بي 2.

أكدت القوات الجوية الأوكرانية أنها شنت غارات على أهداف روسية بطائرات بيرقدار تي بي 2 بدون طيار تركية الصنع، والتي استهدفت رتلا من الدبابات والمدرعات الروسية بالقرب من مدينة مالين شمال غرب العاصمة الأوكرانية كييف. 

بل إن قائد القوات الجوية الأوكرانية، وصف البيرقدار تي بي 2 بأنها (قد منحتنا الحياة) وفقا لقوله.

أيضا وجدنا أن حساب تابع لرئاسة أركان الجيش الأوكراني على "تويتر" نشر مقطع فيديو يظهر تصويرا من غرفة التحكم للحظة مهاجمة قافلة عسكرية وكتب عليها (أهلا بكم في الجحيم)، لافتاً إلى أن الضربات نفذت بواسطة مسيرات بيرقدار تي بي 2. 

فيديو نشرته رئاسة الأركان الأوكرانية، ثم اخذت صحيفة ديلي ميل البريطانية نسخة منه، وتعرض المعرفة للدراسات نفس هذه النسخة، يعرض الفيديو لحظات قصف وتدمير طائرات بيرقدار تي بي 2 لرتل عسكري روسي. 

الجديد في الحرب بين روسيا وأوكرانيا بالنسبة لطائرات بيرقدار تي بي 2، أنها تعمل هذه المرة في بيئة تعج بوسائل ومنظومات الدفاع الجوي الروسية الصنع والتي تعد من بين الأفضل عالميا.

كان السؤال المطروح قبل الحرب هو هل تستطيع بيرقدار تكرار ما فعلته في ليبيا وأرمينيا؟.. ففي تلك الدولتان لم تكن هناك شبكات دفاع جوي قوية ومتطورة كالتي تملكها روسيا، لكن وحتى اللحظة لاتزال بيرقدار تي بي 2 قادرة على إنزال الضربات بالقوات الروسية.

إذا نظرنا إلي فترة ما قبل الحرب، سنجد على سبيل المثال أن القائد السابق لقوات الصواريخ المضادة للطائرات في قيادة العمليات الخاصة الروسية (دائرة موسكو للدفاع الجوي)، العقيد المتقاعد سيرغي خاتيليف، كان يقول أنه لن يمكن استخدام بيرقدار تي بي 2 في دونباس بنجاح كما حدث في قره باغ التي ربحت أذربيجان القتال فيها ضد أرمينيا.

سيرغي خاتيليف وهو رجل كان يشغل منصب رفيع في الدفاع الجوي الروسي بني وجهة نظره على أن منطقة قره باغ في الغالب منطقة جبلية، لذا كان من السهل إخفاء بيرقدار عن الرادارات باستغلال التضاريس.

أما دونباس فأرض مستوية تقريبا. ولن تتمكن بيرقدار، التي يبلغ وزنها ٦٥٠ كيلوغراما، من التحليق فوقها بحرية كما هو الحال في الجبال. بل يمكن رصدها بسهولة من مسافة كبيرة... ومع ذلك فأرض الواقع حاليا أن بيرقدار توقع الخسائر في صفوف الروس.

المواصفات الفنية لطائرات بيرقدار تي بي 2:

تصنف الطائرات التركية بيرقدار تي بي 2، باعتبارها طائرة هجومية بدون طيار (بعيدة المدى، متوسطة الارتفاع، عالية التحمل مع زمن طيران متواصل وصل إلي ٢٧ ساعة و٣ دقائق).

  • طول الطائرة: ٦،٥ متر.
  • ارتفاع التحليق: ٢٥،٠٣٠ قدم.
  • سرعة الطيران: من ١٣٠ : ٢٢٢ كم / ساعة. 
  • الحمولة: حتى ١٥٠ كجم من المعدات والأسلحة. 
  • مزودة برادار المسح النشط AESA ذو القدرات العالية على رصد الأهداف والتصدي للحرب الإلكترونية المعادية. 
  • تستطيع حمل ٤ أسلحة جو-أرض (قنابل أو صواريخ) موجهة بالليزر. 
  • تملء ب ٣٠٠ لتر بنزين لتنفيذ طلعة واحدة. 
  • أقصى زمن للطيران المتواصل: ٢٧ ساعة. 
  • التباعد بين الجناحين: ١٢ متر. 
  • الارتفاع: ٢،٢ متر. 
  • الطول: ٦،٥ متر. 

الدول المشغلة:

من الملاحظ أن الطائرة التركية بدون طيار بيرقدار تي بي 2 ، Bayraktar TB 2، قد نالت إعجاب العديد من الجيوش حول العالم، فعقدت صفقات وطلبات لشرائها.

  • الجيش التركي، باعتباره جيش الدولة المصنعة، كما تعمل لدي الشرطة وقوات الدرك في تركيا.
  • الجيش الأذربيجاني. 
  • الجيش الأوكراني.
  • وردت العديد من التقارير التي تحدثت عن تصدير طائرات بيرقدار تي بي 2 إلي إثيوبيا.
  • الجيش القطري.
  • الجيش المغربي.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -