حياة النبي محمد .. سيرته كاملة من ولادته حتى الوفاة

هو الحق، هو خاتم الأنبياء وسيد البشر جميعا، هو النبي محمد بن عبد اللّه بن عبد المطلب، رسول الإسلام، المبعوث رحمة للعالمين.

 

عمل به اسم النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، Morad el mazguiti، (CC BY-SA 4.0)، via wikimedia commons.

العالم قبل النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

كان العالم يعيش في صراع بين أعظم قوتين فيه يومها، وهم الروم الذين اعتنقوا المسيحية، ويقف ضدهم المجوس من عبدة النار في الشرق.

وبطول شبه الجزيرة العربية وعرضها لم يكن هناك حضارة قائمة وثابتة فيما عدا اليمن، في حين ظل العرب عبارة عن مجموعات من البدو الرحالة الذين لا يقيمون في مكان واحد.

من الناحية الدينية، اختلف معظم العرب في اعتقادهم عن الروم والفرس، فأنتشرت فيهم الوثنية وعبادة الاصنام، وإن كانت اليهودية والمسيحية قد عرفت طريقها إلي اليمن على وجه الخصوص.

وسط كل ذلك ظلت مكة كجوهرة مضيئة في وسط ليل حالك، لها مكانتها الكبرى في نفوس العرب، ففيها الكعبة التي بناها نبي الله إبراهيم وابنه إسماعيل –عليهما السلام-.

قريش:

داخل مكة نفسها، أصبحت السيادة لقبيلة تسمي ((قريش))، والتي صارت لها السيادة ومفاتيح البيت الحرام في عهد ((قصى بن كلاب)) وهو الجد الخامس للنبي محمد صلى اللّه عليه وسلم.

ومن أبناء قصى، جاء بنو عبد مناف، ومنهم هاشم الذي صار كبير قومه، ينفق عليهم من ماله، ويتولي السقاية والرفادة للحجاج، وهو أيضا من استن رحلتي الشتاء والصيف.

وتولي زعامة قريش من بعد هاشم أخوه عبد المطلب، الذي كان له نذر بذبح ابنه العاشر من الرجال عند الكعبة، وكان ابنه العاشر هو نفسه (عبد اللّه) أبو النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم.

وقد رفضت قريش ذبح عبد اللّه، وافتدوه بمائة من الأبل أكل منها الناس والحيوان.

عام الفيل:

صورة التقطت عام ١٩٤٢، ذلك المبني الدائري هو بقايا الكعبة التي بناها أبرهة الأشرم أو أبرهة الحبشي والتي تسمي أيضا ((القليس))، العمري، public domain، via wikimedia commons.

نحن الآن في سنة ٥٧٠م، وهي السنة التي جاء فيها (أبرهة الأشرم) بجيش جرار يريد هدم الكعبة، ليصرف الناس إلى الحج إلى البيت الذي بناه في اليمن.

لم تفلح جهود بعض قبائل العرب في الدفاع عن البيت، ومنهم (ذا نفر) الذي هزم وأسره جيش أبرهة.

لكن اللّه عز وجل، هو من دافع عن بيته، فأصاب جيش أبرهة وباء الجدري ففتك بمعظمه، وعاد أبرهة إلى صنعاء يجر أذيال الخيبة ولم يلبث إلا قليلا حتى مات بالجدري مثل جنوده.

في نفس العام، تزوج (عبد اللّه) أبو النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، من والدته (آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة).

لم يطل هذا الزواج، إذ خرج عبد اللّه في تجارة إلى الشام، وترك زوجته الجديدة وهي حامل، لكن الموت كان أسرع من أن يري عبد اللّه، ابنه الذي سيصبح خير البشر أجمعين، فمات ودفن في المدينة المنورة.

في ذات السنة ٥٧٠م، ولد خير الأنام، النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، في مكة بدار جده عبد المطلب.

مرضعة النبي محمد:

جاءت السعادة إلى (حليمة بنت أبي ذؤيب السعدية)، وهي من بني سعد، أشهر من كان سادة قريش يدفعون لهم الذكور من أبنائهم ليرضعونهم ويعلموهم في البادية حتى سن العاشرة، فينشؤون رجالا أقوياء.

أرضعت السيدة حليمة السعدية النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، وربته هي وزوجها (الحارث بن عبد العزي)، وكان لهما في ذلك الوقت ابنة تسمي (الشيماء) والتي صارت أخت النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم من الرضاعة.

صورة لديار بني سعد بن بكر، هنا نشأ النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم.

ومكث النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم عند بني سعد والسيدة حليمة السعدية حتى بلغ سن خمس سنوات، وظل يذكر ذلك ويقول بعد البعثة: ((أنا أعربكم، أنا قرشي، واسترضعت في بني سعد بن بكر)).

كما عرف عن النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم إحسانه إلى السيدة حليمة وإكرامه لها بالمال، كما فك أسر الشيماء التي إخذت أسيرة مع بني هوازن بعد غزوة الطائف.

موت أم النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم:

زاد على يتم النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، أن لحقت أمه السيدة آمنة بنت وهب بأبيه، وذلك في رحلة صحبته فيها لزيارة أخواله في (يثرب).

وعند نهاية الرحلة، وفي طريق العودة إلى مكة، مرضت أمه في الأبواء وهي قرية تبعد عن يثرب ٢٣ ميلا، وفيها ماتت ودفنت، وعاد النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم من هذه الرحلة بصحبة (أم أيمن) وهي الجارية التي كان أبوه عبد اللّه قد اشتراها لأمه قبل موته.

وهكذا فقد النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، والده ووالدته وهو لا يزال غلاما، لينتقل إلى كنف جده عبد المطلب.

في كنف عمه أبي طالب:

ضربات الموت المتلاحقة لم تترك النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، إذ سرعان ما مات جده عبد المطلب، الذي كان موته ومحمد في الثامنة لا يزال، ضربة موجعة ليس للحفيد فقط، بل لبني هاشم جميعا، إذ تحرك بنو أمية محاولين أخذ سيادة قريش من بني هاشم.

انتقل النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم لكفالة عمه أبي طالب الذي أحبه أكثر من حبه لأبنائه.

وبصحبة عمه، خرج النبي محمد في رحلة إلى الشام وهو ابن الثانية عشر من عمره، حيث التقي براهب يسمي (بحيري)، رأي فيه إمارات النبوة، ونصح عمه أبي طالب بأن يحافظ عليه، وخصوصا من أن يناله اليهود بأذي لو عرفوه كما عرفه هو.

حرب الفجار:

عمل يتوسطه اسم محمد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، ويحيط به أسماء الخلفاء الراشدين من بعده ((أبو بكر الصديق ، عمر بن الخطاب ، عثمان بن عفان ، علي بن أبي طالب))، رضي اللَّه عنهم أجمعين.

عرف النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم (حرب الفجار) التي سميت بهذا الاسم لأنها وقعت في الأشهر الحرم بين قبيلته قريش وبين هوازن.

وقد ذكر النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم ذلك فقال: ((قد حضرته مع عمومتي ورميت فيه بأسهم، وما أحب أني لم أكن فعلت)).

رعي الغنم:

رعي النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم الغنم لأهله ولأهل مكة، وكان يذكر ذلك قائلا: ((بعث موسي وهو راعي غنم، وبعث داود وهو راعي غنم، وبعثت وأنا أرعي غنم أهلي بأجياد)).

وفي رعي الغنم، توفرت للنبي محمد صلى اللّه عليه وسلم الفرصة للتفكير والتأمل والنظر في أمر الكون، وهي العادة التي ستصاحبه بعد ذلك.

النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم في تجارة خديجة:

عندما بلغ النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم عامه الخامس والعشرين، ذهب ليخرج بتجارة السيدة (خديجة بنت خويلد)، وذلك بعد توسط عمه عبد المطلب بذلك ليكون رزقا واسعا لأبن أخيه خصوصا أنه كان يمر بضائقة مالية شديدة، فوافقت السيدة خديجة.

وخرج النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم بصحبة ((ميسرة)) وكان غلاما لخديجة، وببركة اللّه، ومن ثم أمانة وحسن خلق محمد، عاد النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم بربح كبير وفير.

وقد حدث ميسرة بعد العودة، سيدته خديجة بأمانة ذلك الشاب، وحسن طباعه وتصرفاته، فأنقلبت الآية عند السيدة خديجة التي كانت ترفض عروض سادة قريش للزواج منها، فبعثت هي بنفسها إلى النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم ليتزوجها، وكان ذلك معروفا عند العرب، أن تطلب المرأة ممن تراه أهلا لها أن يتزوجها إن كان راغبا.

الزواج من السيدة خديجة:

قبر ام المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد رضي اللّه عنها، ويجاورها قبر القاسم أبنها وأكبر أبناء النبي صلى اللّه عليه وسلم.

تزوج النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم من السيدة خديجة بنت خويلد، فكانت نعمة من اللّه عز وجل عليه، فقد رزقه منها بالبنين والبنات، كما كان إشرافه على مالها وتجارتها مصدرا لسعة رزقه وتحسن حالته المالية كثيرا.

ومع ذلك، لم تخلو حياة النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم مع السيدة خديجة من الحزن، فقد مات ولديه منها وهما (القاسم) و (عبد اللّه).

النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم يحكم في أمر الحجر الأسود:

كانت الكعبة المشرفة قد تعرضت لسيل، فقررت قريش إعادة بنائها بعد تفكير طويل وتردد عظيم، لكن القرشيين اختلفوا فيما بينهم عن من يكون له شرق وضع الحجر الأسود في مكانه.

بل إن الخلاف كاد أن يتطور لدرجة أن تتقاتل قريش، لكنهم اتفقوا أن يحتكموا لأول رجل يدخل عليهم من باب الصفا.

فكان النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم هو ذلك الرجل، بقدر اللّه المحتوم، فلما قص عليه القوم قصتهم، فكر قليلا ثم جاء بثوب ووضع الحجر الأسود بيده في منتصفه، ثم طلب من كل كبير من كبراء القوم أن يمسك بطرف الثوب، فحملوه جميعا حتى مستوى الحجر الأسود، وأخذه منهم النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم فوضعه بيده الشريفة في مكانه الموجود فيه إلى يومنا هذا.

جاء ذلك الموقف ليبين عظم قدر النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم عند قومه قبل البعثة، بل ويزيد من مكانته لديهم وتقديرهم له.

غار حراء:

بعد استقرار الحالة المادية والأسرية للنبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، أخذ يقوم بما كان يعرف عند العرب باسم (التحنث) أو (التحنف) نسبة إلى الحنيفية دين نبي اللّه إبراهيم.

وكان من عادة النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم أن ينقطع للتحنف طيلة شهر رمضان من كل عام في غر حراء، وهو غار كان يبعد عن مكة فرسخين لا غير.

غار حراء، User Nazli، public domain، via wikimedia commons.

في غار حراء، كان أول الوحي سنة ٦١٠ م، بنزول الملاك (جبريل) -عليه السلام- وكان أول ما نزل من كتاب اللّه، الآيات من ١ : ٥ من سورة العلق: ((اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ. خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ.  اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ.  الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ.  عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ)).

الفزع والهدوء:

كان الظهور الأول لملاك الوحي (جبريل) أمام النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم مفزعا لنفسه البشرية، دافعة لها لكي يخرج من الغار.

خرج النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم إلى زوجته، وحكا لها ما شاهده وعرفه، فكانت رضي اللّه عنها حكيمة راشدة، ثبتت زوجها بكلمات خالدة، فقالت له: ((أبشر يا بن عم، وأثبت، فلو الذي نفس خديجة بيده إني لأرجو أن تكون نبي هذه الأمة، ووالله لا يخزيك اللّه أبدا، إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكل، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق)).

ومن هذه اللحظة، تبدلت حياة النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، إذ سيحمل على عاتقه أهم وأجل رسالات اللّه إلى البشر، الرسالة التي لا رسول و لا نبي بعدها، فهي دعوة الحق إلى قيام الساعة.

ورقة بن نوفل:

سارعت السيدة خديجة إلى ابن عمها ((ورقة بن نوفل))، وكان قد تنصر، وأخبرته بما حدث، فبشرها بأن من جاء زوجها هو الناموس الأكبر الذي كان يأتي إلي موسي، وأن زوجها سيكون نبي هذه الأمة.

وكما هدأته وطمأنته، لم تكن السيدة خديجة بنت خويلد هي أول من آمن من النساء بل أول من آمن من الناس جميعا.

ويلتقي النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم عند الكعبة مع ورقة بن نوفل فيقول له الأخير: ((والذي نفسي بيده إنك لنبي هذه الأمة، ولقد جاءك الناموس الأكبر الذي جاء موسي، ولتكذبن ولتؤذين، ولتخرجن ولتقاتلن، ولئن أنا أدركت ذلك اليوم لأنصرن اللّه نصرا يعلمه)).

المسلمون الأوائل:

هذا الدين الذي يتبعه اليوم مليار و٧٠٠ مليون مسلم في جميع أرجاء العالم كما أخبر النبي أنه سيحدث وسينتشر في كل مكان، بدأ ببضع نفر صدقوا النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم.

ثم يسلم علي بن أبي طالب، أول من أسلم من الصبيان، وهو أيضا ابن عم النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم.

ويتبعه (أبو بكر بن أبي قحافة اليتمي) صديق النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم المقرب، والذي يثق في صدقه، وكان أول من باح له النبي محمد برسالته من غير أهله وعشيرته.

ويبدأ أبو بكر في دعوة الناس للإيمان بالنبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، فيؤمن عثمان بن عفان ، وعبد الرحمن بن عوف، وطلحة بن عبيد اللّه وسعد بن أبي وقاص، والزبير بن العوام، وغيرهم.

تكذيب قريش:

بعد ثلاث سنين، جاء الأمر الإلهي للنبي محمد صلى اللّه عليه وسلم بأن يصدح بدعوته ويعلنها.

وكان أبو لهب عمه، هو أول من قاطعه وأوقفه عن الكلام حين دعا النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم عشيرته للغداء في بيته، ثم بدأ يحدثهم أنهم الرسول المبعوث فيهم.

ويتكرر الأمر يوم صعد النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم على الصفا ذات يوم ليدعو قريشا كلها، وينهض أبو لهب مجددا فيقول: ((تبا لك سائر هذا اليوم ، ألهذا جمعتنا)).

وهنا ينزل قول الحق -سبحانه وتعالى-: ((تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَىٰ عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَىٰ نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ (5)) {سورة المسد}.

وبالنظر للوسائل التي استخدمها كفار قريش لتكذيب دعوة النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، ستجدها متنوعة ومختلفة اختلافا كبيرا.

صورة لتماثيل يعتقد أن العرب كانوا يعبدونها، اللات في المنتصف وحولها مناة والعزى، تمثال من القرن الثاني من مدينة الحَضر العراقية، Unknown author، public domain، via wikimedia commons.

فقد دفعوا مالا للشعراء لكي يهجونه ويهجون دعوته.

كما طالبوه بمعجزات مثل أن ينزل عليه كتابا من السماء، أو يحيي الموتي، أو يسير الجبال، وغير ذلك من الأمور.

وفي المقابل، نال النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم من الأصنام التي يعبدونها وعلى رأسهم اللات والعزي وهبل.

وفي المنتصف، كان عمه أبو طالب، زعيم آل هاشم، يحمي ابن أخيه بالرغم من أن أبو طالب نفسه لم يسلم، ولكن قريش ضغطت بكل الوسائل على أبو جالب ليسلم لهم ابن أخيه أو يتركهم يفتكون به.

فلما زاد الضغط على أبو طالب، دعا النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم وطلب منه أن يتوقف عن دعوته حتى لا يأذيه كفار قريش، فكان جواب النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم: ((يا عم، والله لو وضعوا الشمس في يميني .. والقمر في يساري، على أن أترك هذا الأمر حتى يظهره اللّه أو أهلك فيه ما تركته)).

فرفض الشيخ أن يسلم ابن أخيه وقال له: (اذهب يا أبن أخي، فقل ما أحببت).

قريش تحارب دعوة النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم:

ونتيجة لفشل مطالباتهم لعمه أبو طالب، بدأ كفار وسادة قريش في استخدام الأساليب العنيفة ضد النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم وأصحابه.

فعذبوا كثيرا من المسلمين مثل بلال الحبشي، الذي احتمل حجرا ضخما فوق صدره تحت شمس الصحراء الحارقة، كما ماتت سيدة مسلمة من شدة التعذيب.

منمنمة فارسية "المنمنمة هي صورة مزخرفة كانت ترسم في المخطوطات القديمة، واشتهرت بها المخطوطات العربية والفارسية والبيزنطية وغيرها"، يظهر فيها بلال بن رباح وهو يؤذن فوق الكعبة يوم فتح مكة، public domain، via wikimedia commons.


ونجد أبو بكر الصديق يدفع الكثير من ماله وكان معروفا عنه اليسار، يدفعه ليشتري المسلمين العبيد من أصحابهم، فيحررهم ويمنعهم من تعذيبهم.

حتى (أم جميل) زوج أبي لهب كانت تلقي النجس أمام بيت النبي، وأبو جهل يلقي رحم شاه ذبحت كقربان للأصنام على النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم وهو يصلي.

وسار الأمر هكذا، إيذاء من قريش وصبر من النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم ومن أسلموا معه.

إسلام حمزة بن عبد المطلب:

كان حمزة بن عبد المطلب قريبا من النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، فهو ليس عمه فقط بل أخوه من الرضاعة أيضا.

وكان حمزة أيضا رجلا قويا مولعا بالضيد، وفوق كل ذلك يغير إذا انتهك أحد حرمة أهله، فلما عاد ذات يوم من الصيد وسمع أن أبي جهل قد تعرض لأبن أخيه بالسوء، اتجه إليه عند الكعبة مباشرة.

وبدون أن يتكلم رفع قوسه وضرب به أبو جهل فشج رأسه شجة كبيرة، ولما حاول قوم أبو جهل من بني مخزوم أن يتقاتلوا مع حمزة منعهم أبو جهل.

وفي الموقف نفسه أعلن حمزة إسلامه، فصار بين المسلمين رجلا قويا يضيف إليهم الكثير في حسابات القوة.

الهجرة إلى الحبشة:

كان طبيعيا مع إشتداد أذى الكفار والمشركين أن يغادر المسلمين وخصوصا الضعفاء منهم، وهنا قال لهم النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم: ((إذهبوا إلى الحبشة فإن بها ملكا لا يظلم عنده أحد)).

النجاشي ملك الحبشة، لقطة من فيلم الرسالة، إنتاج وإخراج المخرج السوري الراحل مصطفي العقاد.

ويهاجر المسلمين إلى هناك على مرتين، كان عددهم في المرة الثانية ٨٠ رجلا وامرأة.

لكن قريش لم تدع المسلمين حتى وهم في بلاد أخرى غير بلادهم، فأرسلوا خلفهم من يطلبهم من النجاشي، ملك الحبشة العادل.

في بلاط النجاشي:

وصل إلى النجاشي رسولان من قريش هما (عمرو بن العاص) و (عبد الله بن أبي ربيعة)، ليطلبا منه تسليم المسلمين الذين هاجروا إليه.

وقد أحسن (جعفر بن أبي طالب) في الرد على النجاشي ووصف الدين الإسلامي وتعاليمه، حتى أن النجاشي رد بقوله: ((هذه كلمات تصدر من النبع الذي صدرت منه كلمات سيدنا يسوع المسيح)).

وقال لرسولي قريش: ((انطلقا والله لا أسلمهم إليكم)).

ومما يروي أيضا أن النجاشي قال لجعفر ومن معه من المسلمين وقد أخذ عودا وخط به خطا على الأرض وقال: ((ليس بين دينكم وديننا أكثر من هذا الخط)).

إسلام عمر بن الخطاب:

جاء إسلام عمر بن الخطاب في نفس اليوم الذي قرر فيه قتل النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم.

لكن رجلا اسمه (نعيم بن عبد اللّه) كان قد عرف نيته فقال له : (لقد غشتك نفسك من نفسك يا عمر ... أتري بني عبد مناف تاركيك تمشي على وجه الأرض وقد قتلت محمدا؟.. أفلا ترجع إلى أهل بيتك وتقيم أمرهم).

أصبح عمر بن الخطاب ثاني أفضل المسلمين بعد أبو بكر الصديق لدي الكثير من المسلمين، وهو أيضا الخليفة الثاني للنبي محمد صلى اللّه عليه وسلم وفي عهده فتح المسلمون الكثير من البلاد، صورة لمسجد عمر بن الخطاب في دومة الجندل، السعودية، بني هذا المسجد بين عامي ٦٣٤ : ٦٤٤ م / ١٢ : ٢٢ ه‍ ، Bill Strain from Kerrville, Texas, USA، (CC BY 2.0)، via wikimedia commons.

فعرف منه بإسلام أخته فاطمة، وزوجها (سعيد بن زيد)، فذهب إليهما وضربها هي وزوجها بشدة حتى سال منها الدم، وهنا غلبت عليه عاطفته تجاه أخته، وهداه اللّه لطلب الصحيفة التي كانا يقرآن منها القرآن الكريم.

وما إن خرج عمر بن الخطاب من بيت أخته فاطمة، حتى قصد النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، لكن هذه المرة ليعلن إسلامه، ولتصطدم قريش بإسلام أحد أقوى وأعز الرجال فيها.

الصحيفة وحصار المسلمين:

عند هذه اللحظة قررت قريش استخدام سلاح المقاطعة، فأتفق سادة الكفر فيها على كتابة صحيفة تعاقدوا فيها على مقاطعة بني هاشم وبني عبد المطلب مقاطعة تامة، فلا ينكحوا إليهم ولا ينكحوهم، ولا يبيعوهم شيئا ولا يبتاعوا منهم، وعلقت هذه الصحيفة في جوف الكعبة.

وظل هذا الوضع لثلاث سنوات، المسلمين محاصرين في شعاب مكة، لم ينقطع فيهم الحصار إلا في الأشهر الحرم من كل عام، وقد عاني المسلمين خلالها وعلى رأسهم النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم أشد العناء، وكيف لا وهم محرمون حتى من شراء الطعام؟.

وقد بلغت صعوبة الحال أن ذكرت بعض الروايات أن المسلمين اضطروا أحيانا لأكل ورق الشجر.

ووسط كل هذا كان نفر قليل للغاية من أهل مكة لديهم بعض الرقة في قلوبهم فكانوا يرسلون للنبي محمد صلى اللّه عليه وسلم ومن معه من بني هاشم الطعام، وعلى رأس هؤلاء كان رجلا يدعي (هشام بن عمرو).

لكن هشام بن عمرو لم يكتفي بذلك بل حمس (زهير بن أبي أمية) ولامه كيف يأكل ويلبس وينكح النساء، ويترك أخواله محاصرين على ما هم فيه؟.

وينضم إليهما (المطعم بن عدي، وأبو البختري بن هشام، وزمعة بن الأسود)، ويتفق الخمسة فيذهبون إلى الكعبة لتمزيق صحيفة حصار المسلمين، ولم يستطيع أبو جهل أن يتصدي لهم، لكن المفاجأة التي أذهلت الجميع أنهم قد وجدوا حشرة تسمي (الأرضة) كانت قد أكلت الصحيفة أصلا فيما عدا ما كتب في بدايتها (باسمك اللهم).

عمل مدون عليه اسم النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، وحوله عدد من الآيات القرآنية الكريمة التي ذكر فيها اسم النبي محمد، OMAR MEDDAOUNI، (CC BY-SA 4.0)، via wikimedia commons.

وهكذا انتهي حصار المسلمين في شعب مكة، وعادوا لبيوتهم في مكة، وعادت حياتهم طبيعية يبتاعون ويبيعون ويتزوجون.

عام الحزن:

لكن محنة الحصار التي دامت لثلاث سنوات لم تنتهي إلا وجاء خلفها أشياء صعبو للغاية على النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم.

بدأ ذلك بموت عمه أبو طالب، والذي كان قد وصل لعامه الثمانين يومها، وبذلك فقد النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم أهم شخص كان يوفر له الحماية، بعدما مات عمه، الذي قال عنه: ((واللّه ما نالت مني قريشا شيئا أكرهه حتى مات أبو طالب)).

ويلي ذلك موت زوجته أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد -رضي اللّه عنها-، فخسر النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم بموتها، أول من صدقه ودعمه وأيده وكان معه في كل خطواته.

وبموت العم والزوجة، كان حريا أن يسمي ذلك العام في حياة النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم بعام الحزن.

النبي محمد صلي الله عليه وسلم يدعو أهل الطائف:

حاول النبي محمد صلي الله عليه وسلم أن يخرج خارج مكة وقريش لعله يجد من ينصره وسط تكذيب الكفار فيها لدعوته، فذهب إلي الطائف وكان ذلك سنة 628م.

لكن أهل الطائف لم يستجيبوا له، بل زادوا على تكذيبه أن سلطوا السفهاء والصبية ليسبونه ويلقون عليه الحجارة.

وهنا إلتجا النبي محمد صلي الله عليه وسلم إلي ظل شجرة من عنب ليستريح وقال دعائه المشهور الذي بدأه بقوله: ((اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، يا أرحم الراحمين ، أنت رب المستضعفين ، وأنت ربي ، إلى من تكلني ؟ إلى بعيد يتجهمني ؟ أم إلى عدو ملكته أمري ؟..... إلخ)).

 بوابة ماشكي، هذه هي إحدي البوابات القديمة لمدينة نينوي التي تقع حاليا في دولة العراق، هنا كانت بعثة نبي الله يونس، Photo by Fredarch، (CC BY-SA 3.0) via wikimedia commons.

ويلتقي النبي محمد صلي الله عليه وسلم برجل يدعي (عداس النصراني) والذي أخبره أنه من نصراني من نينوي، فأجابه النبي محمد صلي الله عليه وسلم بأنها بلد يونس بن متي النبي وأنه نبي مثله، وهنا انكب عداس النصراني على يداه وقدماه الشريفتين وأخذ يقبلها.

وبشكل عام لم يختلف موقف بقية القبائل عن موقف الطائف اختلافا كبيرا، فلم تتبعه قبائل ذهب إليها في ديارهم مثل قبيلة كندة، وقبيلة كلبا، وقبيلة بنو حنيفة، وقبيلة بنو عامر التي طلبت منه أن يكون لها الزعامة لو انتصر بهم، فتركوه لما كان جواب النبي محمد صلي الله عليه وسلم: "إن الأمر إلي الله يضعه حيث يشاء".

زواج النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم من السيدة عائشة:

في تلك الفترة، تزوج النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم من أم المؤمنين السيدة عائشة -رضي اللّه عنها-، وهي ابنة صديقه وصاحبه وأول من أسلم من الرجال (أبو بكر الصديق).

وندعوكم للإطلاع على الحكم التاريخي الصادر عن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان والذي ردت فيه أعلى محكمة أوروبية عن كل من يتحدث عن هذا الزواج بسوء على خلفية صغر سن السيدة عائشة بمعايير عصرنا الحالي وقت زواجها من النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم ((تقريرنا عن الحكم من هنا))

كما تزوج النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم في نفس الفترة من أم المؤمنين السيدة سودة بنت زمعة، وكانت أرملة أحد المسلمين الأوائل الذين هاجروا إلى الحبشة.

الإسراء والمعراج:

ولن ندخل هنا في مناقشة وتفنيد الأراء، ولكن سنكتفي بالقول بأن هناك رأي يقول أن النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم كانت رحلة الإسراء والمعراج بروحه، ورأي آخر يقول أنها كانت بالجسد.

كانت رحلة الإسراء من المسجد الحرام إلى المسجد الاقصى وهي حقيقة يؤمن بها كل مسلم، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم، صورة المسجد الحرام من Prof. Mortel، صورة المسجد الأقصى من Barbara Kabel، الأولى (CC BY 2.0)، والثانية (CC BY-SA 3.0)، كلاهما via wikimedia commons.

وعلى أي حال فقد كانت الرحلة بصحبة (جبريل) ملاك الوحي، وبدأت بركوب دابة (البراق).

انطلق جبريل عليه السلام ومعه النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم حيث وقف به أولا عند جبل سيناء الذي كلم اللّه عنده نبيه موسي -عليه السلام-.

ومر الركب ببيت لحم حيث ولد نبي اللّه عيسي -عليه السلام-، وعندما وصل النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم إلى المسجد الاقصى صلى إماما بالأنبياء والمرسلين جميعا.

ثم صعد النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم إلى السماء، ومر بالسماوات السبع، والتقي بعدد من أنبياء اللّه فيها، كما شاهد وعرف الكثير من الملائكة.

وكان التكريم في نهاية الرحلة حيث وصل النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم إلى (سدرة المنتهى) واقترب من عرش الرحمن حتى كان منه قاب قوسين أو أدنى.

وفي رحلة الإسراء والمعراج فرضت الصلاة على المسلمين.

والحقيقة أن بعضا من ضعاف الإيمان من المسلمين قد ارتدوا عن الدين بعد أن سمعوا بقصة الإسراء والمعراج، أما أبو بكر الصديق فعندما قال له المشركين أن صاحبك يقول أنه ذهب في ليلة واحدة إلى القدس ورجع، فأجابهم جواب من اطمئن قلبه بالإيمان فقال: ((واللّه لئن كان قد قاله لقد صدق)).

والحقيقة أيضا أن بعضا من القوافل التي كانت في طريق عودتها من الشام إلى مكة في ذلك الوقت قد أخبر النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم عن حالهم، فلما عادوا إلى مكة أخبروا الناس أن ما قالهم عنهم النبي كان صحيحا، ما يدل على أنه قد شاهدهم في طريق عودته ليلة الإسراء والمعراج بصحبة جبريل -عليه السلام-.

إسلام أهل يثرب:

بعض ما تبقي من المناطق التي كان يعيش فيها اليهود في يثرب قبل بعثة النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم.

كانت يثرب يومها محلا للتنافس بين سكانها من العرب من الأوس والخزرج بينهم وبين بعضهما أحيانا، وبينهم وبين اليهود في أحيان أخرى، حتى طال العداء بين سكانها.

وكوعيد لأهل يثرب من العرب، كان اليهود يتحدثون أمامهم عن نبي منتظر سيخرج ويقودهم ضد العرب وينتصرون به عليهم.

لكن المفارقة التي لم يعمل لها اليهود حسابا، أن هذا النبي المنتظر كان عربيا، بل كان نفر من الخزرج من حجاج مكة في أحد الأعوام هم أول من دعاهم النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم إلى الإسلام، فلما سمعوا منه أدركوا أنه النبي الذي توعدهم اليهود به، فقرروا الدخول في الإسلام وأن يكونوا معه لا ضده.

وفي العام التالي، يعود من يثرب ١٢ رجلا، ليسلموا بين يدي النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، ويبايعوه فيما عرف باسم (بيعة العقبة الأولى).

سيعودون إلى يثرب ومعهم (مصعب بن عمير) يعلمهم الإسلام والقرآن بأمر من النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم.

فلما حل موعد الحج في العام التالي وكان سنة ٦٢٢م، يأتي من يثرب ٧٣ رجلا وامرأتين ليبايعوا النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم ويدخلوا الإسلام.

وتمت (بيعة العقبة الثانية)، وقد حضرها عم النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم ((العباس)) رغم أنه كان لا يزال على دين قومه، حتى يطمأن أن هؤلاء القوم لن يتركوا ابن أخيه ولن يسلموه إذا ما تطورت الأمور إلى صراع بينهم وبين قريش.

هجرة المسلمين إلى يثرب:

وهنا يأمر النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم أصحابه من المسلمين في مكة أن يهاجروا إلى يثرب، ففيها مسلمين، ولن ينالهم هناك أذي من قريش.

اتفق زعماء قريش في دار الندوة أن يعطوا سيوفا قاطعة لرجال ينتخبونهم واحد من كل قبيلة لقتل النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، Rama، (CC BY-SA 2.0 FR)، via wikimedia commons.

وعند هذه النقطة تنتبه قريش إلى أن النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم سيلحق بأتباعه في يثرب في أي وقت، فقرروا قتله والانتهاء من كل هذا الأمر.

ولأنهم يعلمون أن قومه من بنو عبد مناف سيقتلون من يقتله، قرروا أن يأخذوا من كل قبيلة في قريش فتي، فيضربوا جميعا محمد بسيوفهم ضربة رجل واحد، فيتفرق دمه بين القبائل، ولا يقدر بنو عبد مناف على حرب القبائل كلها فيرضون بالدية، وبهذا ينتهي كل شيء.

هجرة النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم:

أصبحت مكة يومها ولم يبقي فيها إلا قليلا من المسلمين بعدما هاجر معظمهم إلى يثرب.

ثم يأتي أمر اللّه إلى النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم بأن يهاجر ومعه صاحبه (أبو بكر الصديق).

وقد أعد أبو بكر للرحلة راحلتين، ودليل في الصحراء هو (عبد اللّه بن أريقط) والذي لم يكن مسلما، لكنه كان أعلم الناس بالصحراء ومسالكها، فمع علم النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم بأن قريشا ستتبعه كان لزاما عليه أن يسلك طرقا غير مألوفة.

وكانت هجرة النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، وبعد حفظ اللّه ورعايته لرسوله ودعوته، تطبيقا عمليا للعمل الجماعي واستخدام كل أساليب الخداع والتضليل للعدو.

إذ خرج النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، ومعه صاحبه أبو بكر الصديق في الثلث الأخير من الليل، واتجهوا بصحبة دليلهما نحو طريق اليمن حيث اختبأ في غار ثور، ولم تكن قريش لتظن أنهما سيأخذان هذا الطريق في البداية، ما وفر لهم الكثير من الوقت.

وعمل (عبد اللّه) بن أبي بكر كجامع معلومات، يمضي يومه بين أهل قريش يجمع أخبار مطاردتهم للنبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، ثم يقصها عليه في الليل حين يذهب ليلتقي به.

صورة لمدخل غار ثور، وقد كتبت آيات من الذكر الحكيم تتحدث عن رحلة الهجرة عنده، Abdelrhman 1990، (CC BY-SA 1.0)، via wikimedia commons.

وكان (عامر بن فهيرة) يعمل في رعي غنم أبي بكر، فكان يقوم بعمله كالمعتاد، وفي الليل يذهب للنبي محمد صلى اللّه عليه وسلم ومولاه أبي بكر، فيذبح لهما ويحتلب من حليب الغنم فيأكلان ويشربان، فوفر لهم الطعام والشراب.

لكن قريش بعدما بحثت في كل حبة رمل في الطريق نحو يثرب لمدة ثلاثة أيام، قررت أن توسع نطاق البحث في كل مكان، حتى وصل الرجال المنتخبين من كل قبيلة لقتب النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، وصلوا إلى حيث كان هو وصاحبه في (غار ثور).

وتروي كتب الحديث أن فتيان قريش قد اقتربوا من رؤية النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم وصاحبه، لدرجة أن أبو بكر قال له: لو نظر أحدهم تحت قدميه لأبصرنا.

فيجيبه النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم جواب الواثق من ربه قائلا: يا أبا بكر .. ما ظنك باثنين اللّه ثالثهما.

وبالفعل يغادر الفتيان وقد أضل اللّه بصرهم عن النبي وصاحبه.

في الأثناء، نشط الكثيرون من قريش في حملة البحث تلك، سعيا وراء الظفر بجائزة كبرى قدرها ١٠٠ ناقة جعلتها قريش لمن يرد النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم وصاحبه ويمسك بهما.

من هؤلاء كان (سراقة بن مالك) والذي وصل بالفعل إلى النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم وأبي بكر، ولكن جواده أسقطه من فوقه ثلاث مرات كانت أعنفها الأخيرة حيث سقط من فوقه متدحرجا على الأرض.

شعر سراقة بأن هناك قوة تمنعه من الوصول للنبي محمد صلى اللّه عليه وسلم وصاحبه، فطلب فقط أن يتحدث معهم، ثم عاد من حيث أتي، بل وأخذ يضلل من يبحث عنهما بعدما كان هو نفسه يبحث عنهما.

منمنمة "المنمنمة هي صورة مزخرفة كانت ترسم في المخطوطات القديمة، واشتهرت بها المخطوطات العربية والفارسية والبيزنطية وغيرها"، يظهر فيها سراقة بن مالك وهو يضلل زعماء قريش، مأخوذة من كتاب حياة النبي محمد، الذي وضع بأمر من السلطان المملوكي المصري المنصور علاء الدين علي. والذي إعيد كتابته بالرسوم الإيضاحية لأول مرة في عهد السلطان العثماني مراد الثالث New York Public Library، Creative Commons CC0 1.0 Universal Public Domain Dedication.

وتنتهي الرحلة الشاقة المضنية أخيرا، ويصل النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم وصاحبه أبي بكر إلى يثرب، حيث أصحابه من المهاجرين والأنصار الذين كانوا ينتظرون قدومه على أحر من الجمر.

وصول النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم إلى المدينة المنورة:

وكان وصول النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم إلى المدينة المنورة في يوم جمعة، حيث خرج أهلها جميعا في استقباله ولرؤيته حتى اليهود منهم.

وتنتهي ناقة النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم لتحط في أرض كانت ملكا ليتيمين هما (سهل وسهيل ابني عمرو) فأشتري منهما (معاذ بن عفراء) الأرض، وهي ذاتها التي إقيم عليها المسجد النبوي وبيت النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم.

كان المسجد فسيحا حين بني، وشيدت جدرانه الأربعة من التراب والآجر، وسقف بسعف النخيل، وشارك النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم في بناءه، وخلال مدة البناء تشرف بيت (أبي أيوب خالد الأنصاري) بإقامة النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم فيه.

تنظيم الحياة في المدينة المنورة:

بعد وصول النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، أصبحت يثرب تسمي (المدينة المنورة).

ولتنظيم الحياة في المدينة، حرص النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم على المؤاخاة بين المسلمين، فأصبح لكل من المهاجرين أخا من الأنصار، كما كتب كتابا إلى المسلمين جميعهم وذكر فيه كل بيوت الأنصار، حدد فيه واجبات وحقوق المسلم على أخيه المسلم.

وبذلك حقق النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم الوحدة بين أتباعه، ثم انصرف نظره إلى اليهود حيث اتفق معهم على معاهدة باعتبارهم من أهل الكتاب الموحدون.

نصت المعاهدة على التحالف بين المسلمين واليهود، وعلى حرية الاعتقاد الديني وكذلك أن بينهم النصح والنصيحة، وأن بينهم التعاون على الدفاع عن يثرب ضد من يحاول الهجوم عليها، وكثير من البنود التي تدعو لوحدة القرار والمصير بين المسلمين واليهود.

غلاف كتاب العودة إلى مكة، ويظهر فيها الكعبة المشرفة محاطة بشريطين باللون الأسود، ويعلو الصورة رمز "التفيلين" اليهودي، هو كتاب يعبر عن وجهة نظر يهودية تقول بأن اليهود لهم حقوق في الجزيرة العربية ومكة والمدينة، ويمكنكم الإطلاع على تقريرنا عن هذا الكتاب من هنا: ((كتاب العودة إلى مكة.. الحلم الإسرائيلي بإحتلال السعودية والسيطرة على الكعبة)).

ولم يمر وقت طويل حتى يسلم أحد أكبر وأهم أحبار اليهود في المدينة المنورة بل وفي جزيرة العرب كلها وهو (عبد اللّه بن سلام) هو وأهل بيته.

وأخذت دعوة الإسلام تتسع وتكبر في المدينة، والناس يدخلون في الإسلام تباعا، وهنا يحس اليهود بخطر النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، فأخذوا يحاولون تشكيك المسلمين في دينهم أحيانا، ويحاولون إعادة ذكريات الخلاف والحروب بين الأوس والخزرج أحيانا أخرى.

في تلك الفترة أيضا يرحب النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم بوفد من نصاري نجران الذين جاءوا للقاء به.

المناوشات مع قريش:

كان طبيعيا بعد استقرار النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم وأصحابه في المدينة المنورة أن يفكروا في مكة وفي قريش.

فمن الناحية الدينية، جاء هذا الدين ليحرر مكة من عبادة الأصنام والاوثان المنتشرة حول بيت اللّه الحرام، بل وفي داخله.

ومن الناحية العملية كانت قريش قد سلبت من المسلمين منازلهم وأموالهم وما يملكون في مكة، بخلاف التعذيب والتنكيل الشديد الذي تعرضوا له.

لذا كان طبيعيا أن يبدأ المسلمين في الرد، ويتحرك حمزة بن عبد المطلب في أول سرية وكانت مكونة من ٣٠ رجل لينجح في الوصول لقافلة من قوافل قريش على رأسها (أبا جهل بن هشام) إلا أن رجلا من كبار العرب كان اسمه (مجدي بن عمرو الجهني) منعهما من القتال، وكان رجلا ذو موقف وسط بين المسلمين وكفار قريش.

سرية أخرى بقيادة (عبيدة بن الحارث) لحقت بقافلة على رأسها أبو سفيان، لكن الأخير قرر الانسحاب فورا بلا قتال، إلا سهما أطلقه من سرية المسلمين (سعد بن أبي وقاص) فكان أول سهم في الإسلام.

هذا القوس منسوب إلي الصاحبي الجليل سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- صاحب أول سهم يرمي في الإسلام، من المعروضات حاليا في متحف سكة حديد الحجاز بالمدينة المنورة، القوس مكتوب عليه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :((ارم سعد فداك أبي وأمي))، MrJoker07ـ (CC BY-SA 4.0)، via wikimedia commons.

وقد خرج النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم بنفسه في أكثر من سرية منها ما كان يستهدف منها قوافل قريش، ومنها سرية للرد على هجوم (كرز بن جابر الفهري) على إبل وماشية المدينة المنورة، وكان ومن معه من المشركين المقيمين في المسافة بين مكة والمدينة.

كان الهدف الأساسي من هذه السرايا هو تعريض تجارة قريش للخطر، وهو أمر تقوم به حتى الدول الحديثة في عصرنا هذا ضد أعدائها بمختلف الوسائل، ولا ننسي بالطبع أن ممتلكات وأموال المسلمين كانت قريش قد نهبتها.

بجانب ذلك، كانت هذه السرايا بمثابة تحذير قوي لليهود، بأنهم لو فكروا في نقض العهد مع النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم والمسلمون، فإنهم لن يترددوا في القتال ضدهم.

في ذات الوقت نزلت آيات القرآن الكريم بالقتال، لكن وضعت له القاعدة الأساسية التي لا يجوز للمسلمين في أي مكان أو زمان مخالفتها، وهي أن القتال يكون ضد من يعتدي على المسلمين، وأن المسلمين لا يجوز لهم بدء الاعتداء.

يقول تعالى: (( وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ )) {الآية ١٩٠ : سورة البقرة}.

قافلة أبو سفيان:

في تلك الاثناء، خرج أبو سفيان بن حرب، أحد زعماء قريش ومن أكثرهم عداء للإسلام وقتها في قافلة تجارة كبيرة نحو الشام وكان ذلك مطلع خريف السنة الثانية للهجرة.

كانت القافلة ضخمة لدرجة أن كل أهل مكة قد اشتركوا فيها، وأحس أبو سفيان بالخطر وبتحركات المسلمين نحو قافلته، فأرسل إلي قريش رسولا يستنفر أهلها للتحرك سريعا لإنقاذه والقافلة.

وبعد قليل من التردد خرجت قريش، ليصبح لقاء جيشها بجيش المسلمين وعلى رأسه النبي محمد صلي الله عليه وسلم، مجرد مسألة وقت.

المسلمون ينصرون النبي محمد صلي الله عليه وسلم:

خريطة يظهر منها سهم يخرج من مكة وهذا يشير لخط سير جيش المشركين، وسهم يخرج من المدينة وهذا خط سير جيش المسلمين حيث يلتقيان معا في بدر، وهناك سهم ثالث قادم من الشام وهو خط سير قافلة أبو سفيان والتي استطاع أن ينجو بها.

لكن النبي محمد صلي الله عليه وسلم جمع المسلمين قبل أن يخوض بهم المعركة، وأراد أن يعرف هل هم مستعدين بالفعل للحرب؟. هل فعلا مستعدين للتضحية وربما للموت أو لفقدان المال أو حتى يد أو قدم من جسدهم؟... وكان حديثه موجها أساسا للأنصار.

هنا وقف زعيمهم سعد بن معاذ فقال: ((لقد آمنا بك وصدقناك وشهدنا أن ما جئت به هو الحق، وأعطيناك على ذلك عهودنا ومواثيقنا على السمع والطاعة، فامض لما أردت فنحن معك، فو الذي بعثك لو استعرضت بنا هذا البحر فخضته لخضناه معك وما تخلف منا رجل واحد، وما نكره أن تلقي بنا عدونا غدا، إنا لصبر في الحرب، صدق في اللقاء، لعل الله يريك منا ما تقر به عينك،، فسر بنا على بركة الله)).

ويبدأ المسلمون في جمع أخبار عدوهم ويتولي علي بن أبي طالب والزبير بن العوام وسعد بن وقاص مهمة الاستطلاع، وسألهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن كم من الأبل ينحره جيش قريش كل يوم للطعام؟ فأجابوه بأنهم ينحرون يوما تسعة واليوم التالي عشر أبل، فعرف أنهم بين 900 : 1000 رجل.

يصل جيش المسلمين بقيادة النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم إلى بدر، ويحط رحاله عند أول منطقة قابلها من ماء بدر.

لكن أحد الصحابة وهو (الحباب بن منذر الجموح) يسأل النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم عن مكان الجيش، وهل هو أمر من اللّه .. ام أنها حرب وخدعة، فلما أجابه النبي أنها الحرب ورأيه هو، يكون جواب الحباب أن الأصوب أن يتحرك الجيش ليقف قبل ماء بدر ويحيطه بحوض، فيشرب جيش المسلمين ويعطش جيش المشركين.

ورأي النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم صواب الرأي فنفذه، فكان ذلك تطبيقا لمبدأ الاستماع لرأي العلماء بالشيء.

غزوة بدر:

في المعسكر الآخر فشلت محاولة (عتبة بن ربيعة) في منع القتال، وصمم أبو جهل وعامر بن الحضرمي على القتال.

ويندفع (الأسود بن عبد الأسد المخزومي) من قلب جيش قريش يريد هدم الحوض، فيلقاه حمزة بن عبد المطلب فيقتله وهكذا تعلن بداية المعركة رسميا في صبيحة الجمعة ١٧ رمضان من العام الثاني للهجرة.

الفنان المصري الراحل عبد اللّه غيث أبدع في دور حمزة بن عبد المطلب، لقطة من فيلم الرسالة تصور المبارزة قبل غزوة بدر، إنتاج وإخراج المخرج السوري الراحل مصطفي العقاد.

وعلى عادة العرب، تبدأ معاركهم بالمبارزة بين أقوى رجال الطرفين، فيخرج من المشركين عتبة بن ربيعة وأخيه شيبة، وابنه الوليد. 

ويرفض هؤلاء مبارزة من خرج لهم من الأنصار، ويطلبون من قومهم، فيخرج لهم حمزة بن عبد المطلب، وعلي بن أبي طالب، وعبيدة بن الحارث.

وسريعا ما يقتل حمزة مبارزه شيبة بن ربيعة، وكذلك يقتل الإمام علي الوليد بن عتبة، وانطلقا ليعينان عبيدة في قتاله المرير مع عتبة.

ويبدأ الجيشان في قتال تلاحمي، ويقف النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم يدعو ربه ويطلب منه النصر.

وها هو بلال بن رباح يري أمية بن خلف، ذلك الذي كان يعذبه في مكة فيقتله وهو يصرخ: (رأس الكفر .. لا نجوت إن نجا).

وها هو معاذ بن عمرو بن الجموح يقتل أبا جهل، وها هم المسلمين جميعا يندفعون نحو النصر حتى حققوه بفضل من اللّه.

في الليل، وبعد دفن قتلى قريش، والقبض على أسراهم، يسمع الناس النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم وهو يقف عند مقبرتهم في جوف الليل وينادي: ((يا أهل القليب .. يا عتبة بن ربيعة .. ويا شيبة بن ربيعة .. ويا أمية بن خلف .. ويا أبا جهل بن هشام)) .. وأخذ يذكر كل من في القليب بإسمه .. ثم قال: ((يا أهل القليب هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقا فإني وجدت ما وعدني ربي حقا)).

يهود بني قينقاع:

لم يفرح اليهود بانتصار النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم والمسلمين في بدر، بل وجدوا فيه قوة لجيرانهم في المدينة، ستجعلهم سادة لها.

برغم اعتداء يهود بني قينقاع في البداية، إلا أن النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم حاول أن لا تتطور الأمور إلى القتال، Bakkouz، Public domain، via wikimedia commons.

وقد تنوعت ردود أفعالهم بين من ذهب إلى مكة ليعزي في قتلي قريش ويعلن مساندته لهم، ومنهم من أذاع في المدينة قبل عودة الجيش أن المشركين قد انتصروا، لكن شر ما حدث كان في سوق بني قينقاع.

إذ ذهبت سيدة مسلمة لتشتري ذهبا من أحد التجار اليهود، فيقوم أحد اليهود بتثبيت طرف ثوبها بشوكة إلى ظهرها دون أن تشعر، فلما قامت ظهرت عورتها، فصاحت السيدة المسلمة.

ويهب لنجدتها أحد المسلمين، ويتقاتل مع الصائغ فيقتله، وهنا يجتمع اليهود على الرجل المسلم فيقتلوه.

فلما بلغ الأمر النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم ذهب إلى يهود بني قينقاع يطالبهم بحفظ العهد بينهم وإلا سيحاربهم كما فعل مع قريش.

فيأتيه جواب يهود بني قينقاع: ((لا يغرنك يا محمد أنك لقيت قوما لا علم لهم بالحرب فأصبت منهم فرصة، إنا والله لئن حاربناك لتعلمن أنا نحن الناس)).

وهنا يتحرك النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم إليهم ومعه المسلمون، فيحاصرونهم في مواقعهم ١٥ يوما، ثم يثبت يهود بني قينقاع أنهم لا أهلا للحرب ولا للقتال فإذا هم يستسلمون.

وبعد مفاوضات لم تستمر طويلا، يتم الاتفاق على مغادرتهم المدينة المنورة تاركين أسلحتهم وأدوات صياغة الذهب ويأخذون كل شيء ما عدا ذلك، وبالفعل يتم هذا ويجلي يهود بني قينقاع عن المدينة نحو الشام.

ما قبل غزوة أحد:

يمكن اختصار ما تبقي من أحداث قبل غزوة أحد في حياة النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم بشيئين كان أولهما هو ما يعرف باسم (غزوة السويق).

الفنان المصري الراحل حمدي غيث، يقدم دور أبو سفيان بن حرب، فيلم الرسالة، إنتاج وإخراج المخرج السوري الراحل مصطفي العقاد.

إذ خرج أبو سفيان بن حرب بجمع من قريش فأغاروا على منطقة تسمي العريض، فقتلوا اثنين من المسلمين وأحرقوا البيوت هناك، وسرقوا ما فيها من متاع.

لكن أبو سفيان عندما يعلم بخروج النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم ومعه المسلمون لصده، يفر ومن معه هاربا دون قتال.

الحدث الهام الثاني كان زواج النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم من أم المؤمنين السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب -رضي اللّه عنها-، وزواج عثمان بن عفان من ابنة النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم السيدة أم كلثوم -رضي اللّه عنها-، بعدما كانت السيدة رقية قد توفيت قبل عودة الجيش من غزوة بدر.

غزوة أحد:

عادت قريش تطلب الحرب من جديد، وهذه المرة وضعت كل قوتها في المعركة، لدرجة أن قرر المشركين الخروج للقتال ومعهم نساؤهم وبناتهم، فلا يهرب أحد منهم إلا بعد موته دفاعا عن أهله، وكان من أهم داعمي هذا الرأي ((هند بنت عتبة)) زوجة أبو سفيان.

وبالرغم من أن العباس عم النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم كان على دين قريش، إلا أنه بعث لأبن أخيه رسالة يحذره فيها من أن القوم قد خرجوا يطلبون قتاله.

ودارت في معسكر المسلمين مناقشات حول القتال من داخل المدينة ما يشبه قتال الشوارع والمدن في المصطلحات الحديثة، وكان هذا رأي النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم وكبار الصحابة، وبين رأي الخروج والقتال جيش لجيش كما حدث في غزوة بدر.

وينتهي الأمر بترجيح الرأي الثاني وكان معظم أصحابه من الشباب المتحمسين، وبعض الشيوخ مثل خيثمة أبو سعد بن خيثمة الذي قال أنه يحب الخروج ونيل الشهادة.

وهكذا يخرج المسلمين في ٧٠٠ رجل ليواجهوا جيش قريش الذي بلغ يومها ٣ آلاف مقاتل.

قاد خالد بن الوليد ميمنة قريش في غزوة أحد، وقاد الالتفاف حول جيش المسلمين بالفرسان، صورة من فيلم الرسالة، إنتاج وإخراج المخرج السوري الراحل مصطفي العقاد.

هذه المرة نظمت قريش جيشها أفضل فجعلت خالد بن الوليد على الميمنة، وعكرمة بن أبي جهل على الميسرة، وفي الوسط عبد العزى طلحة بن طلحة، وخلف كل هؤلاء هند بنت عتبة تنشد الشعر وتشجع المقاتلين.

ويبدأ القتال الفعلي بطلب مبارزة من عبد العزى طلحة بن طلحة قائد الوسط وحامل لواء قريش، فيخرج له علي بن أبي طالب، فيقتله بضربة واحدة وتسقط راية قريش.

ويقوم صحابي اسمه (أبو دجانة) وقد حمل سيفا أعطاه له النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم فيشق جيش المشركين حتى يصل إلى هند بنت عتبة نفسها، لكنه لا يقتلها حتى لا يقال أنه قد قتل امرأة بسيف أعطاه له النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم.

وكعادته كان حمزة بن عبد المطلب قويا شديدا وقتل من المشركين من قتل، وعلى رأسهم عثمان بن أبي طلحة الذي حمل لواء قريش بعد سقوطه، كما قتل يوم أحد أرطأة بن عبد شرحبيل وسباع بن عبد العزي.

لكن ((هند بنت عتبة)) كانت قد وعدت وحشي، وهو عبد حبشي بأن تعتقه وتعطيه المال الكثير إن قتل حمزة.

وبالفعل يقتله وحشي بضربة رمح، إذ كان حمزة بن عبد المطلب أسدا لا يستطيع أحد أن يقتله مباشرة بالسيف.

ورغم ذلك، كان المسلمون ظاهرين على قريش، حتى فر جيش قريش من أرض المعركة، وسقط الصنم الذي جاءوا به معهم.

لكن شيء ما حدث غير كل هذا، إذ نزل الرماة الذين وضعهم النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم في شعب جبال أحد ليمنعوا فرسان قريش من الالتفاف حول جيش المسلمين، ولم يبق منهم في موقعه إلا قائدهم عبد اللّه بن جبير وأقل من عشرة رجال، نزلوا ظنا منهم أن الحرب قد انتهت وطمعوا في الظفر بنصيبهم من الغنائم.

استشهد سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب في غزوة أحد بعد أن قتل ثلاثة من جيش المشركين على الأقل، لقطة من فيلم الرسالة، إنتاج وإخراج المخرج السوري الراحل مصطفي العقاد.

وهنا يلمح خالد بن الوليد ما حدث، فيلتف بفرسان قريش ويضرب المسلمين من الخلف بشدة، ويضطرب الجيش حتى أن أحد المسلمين قتل مسلما مثله من شدة الفوضى.

وتسري شائعة بأن النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم قد قتل، لكنه كان في حماية اللّه، وكان يحرسه وقتها علي بن أبي طالب وطلحة بن عبيد اللّه، ومن النساء وقفت السيدة الجليلة أم عمارة الأنصارية تحمي رسول اللّه، وكان معهم أيضا أبو دجانة صاحب السيف، وسعد بن أبي وقاص يرمي بقوسه.

أما من صدق موت النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم من المسلمين فكان منهم أنس بن النضر الذي دعا الناس أن يموتوا دفاعا عن ما مات عليه النبي صلى اللّه عليه وسلم فقاتل المشركين بشدة حتى ضرب ٧٠ ضربة بين سيف ورمح، ولم يعرفه أحد بعد موته حين الدفن إلا اخته.

وبرغم استماته المسلمين في الدفاع عن النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم إلا أنه أصيب في وجهه الشريف، كما اقترب منه (أبى بن خلف) لكن النبي نفسه هو من يقتله دفاعا عن نفسه.

وأخيرا يتوقف القتال عند الظهر، والمسلمين أعلى جبل أحد، والمشركين أسفله، وهند بنت عتبة تقود النساء في التمثيل بجثث شهداء المسلمين، لكن قريش لم تطيل البقاء وعادت مسرعة فرحة بما حققته.

وينزل المسلمين إلى الأرض ويدفنون الشهداء حيث قتلوا، ثم يقرر النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم أن يندفع بمن معه خلف قريش ليطلب القتال من جديد ولا يدع قريشا تظفر بالنصر.

ويستمر جيش المسلمين في مطاردة جيش قريش حتى وصل منطقة (حمراء الأسد) وبقي ثلاثة أيام معسكرا فيها ويوقد النار كل ليلة، لكن أبو سفيان كان قد أخذ قراره بعدم العودة خشية أن يهزمهم المسلمين فتنكسر قريش إلى الأبد.

ما بعد غزوة أحد:

شعار قبيلة بني أسد، صورة من وسائل التواصل الاجتماعي.

شجعت غزوة أحد الكثير من مشركي العرب على الاجتراء على المسلمين، ومنهم بني أسد الذين جهزوا عدتهم لغزو المدينة المنورة، لكن النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم بعث لهم سرية بقيادة أبي سلمة بن عبد الأسد، فهزمهم هزيمة منكرة وعاد بنصر جديد للمسلمين لكنه سرعان ما يموت متأثرا بجراحه يوم أحد.

ويتكرر الأمر مع بنو لحيان، فينجح (عبد اللّه بن أنيس) قائد السرية التي بعثها النبي النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم للاستطلاع في الاستفراد بزعيمهم (خالد بن سفيان بن نبيح الهذلي) وقتله.

يهود بني النضير:

ومجددا يأتي الغدر بالنبي محمد صلى اللّه عليه وسلم من اليهود، وهذه المرة من يهود بني النضير الذين حاولوا قتله وهو بينهم وفي منازلهم بإلقاء حجر ثقيل من فوق بيت كان يسند النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم ظهره إليه.

وهكذا يبعث النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم إلى يهود بني النضير يطلب منهم مغادرة المدينة المنورة بعد غدرهم.

لكن كبيرهم (حيي بن أخطب) يرد برسول بأنهم لن يخرجوا وسيقاتلون، وبالفعل يتقدم النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم بجيش المسلمين، ويتحصن يهود بني النضير في حصونهم، لكنهم لم يلبثوا طويلا حتى استسلموا.

وجاء الاتفاق بأن يخرجوا من المدينة المنورة وأن يخصص لكل ٣ أفراد منهم بعير يحمل لهم ما شاءوا من مال وطعام وشراب، وانقسم يهود بني النضير بين من قرر البقاء مع يهود خيبر، وبين من ذهب إلى الشام.

غزوة الخندق:

كان المسلمين قد استعادوا هيبتهم بعد غزوة أحد بما ذكرناه من انتصارات، وما تلاها من غزوتي (ذات الرقاع) و (دومة الجندل) واللتان انسحب فيهما المشركين من أمام جيش المسلمين.

لكن اليهود لم يتوقفوا عن ما يفعلوه، وبدأوا في صناعة تحالف ليحارب النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم والمسلمين، فذهب وفد منهم إلى قريش، وقام (حيي بن أخطب) الذي بقي في خيبر بجهد خطير في جمع قبائل العرب ضد المسلمين.

رسم توضيحي لغزوة الخندق يبين خطورة موقع يهود بني قريظة، Mohammedbas، (CC0 1.0)، ،via wikimedia commons.

وبالفعل تثمر جهود اليهود والمشركين في صنع تحالف كون جيشا جرارا من ١٠ آلاف رجل.

جيش كهذا، جاء خبره سريعا إلى النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم وأصحابه، وهنا يظهر (سلمان الفارسي) فيقترح حفر خندق حول المدينة لحمايتها، وبالفعل يتم تنفيذ هذا الرأي، ويعمل النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم في الحفر بنفسه مع المسلمين.

ووقف هذا الخندق بالفعل أمام جيش الأحزاب، فمنعهم من دخول المدينة، بل وبدأ الناس يتحدثون عن العودة، خصوصا مع قرب حلول الشتاء ببرده الشديد ومطره القوي.

ومجددا يتحرك حيي بن أخطب، فيحرض (كعب بن أسد) سيد يهود بني قريظة، والذي كان على عهده مع النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، فما زال يقنعه حتى نقض عهده للنبي وانضم يهود بني قريظة إلى الأحزاب.

وبدأ بني قريظة في تكوين ثلاثة كتائب لتهاجم المسلمين من جهتهم، علاوة على ما سبق ذلك من قطع الطعام والمدد الذي كان متفق عليه مع المسلمين.

وفي غضون ذلك، دارت بعض المناوشات الخفيفة بين فرسان من قريش استطاعوا عبور الخندق من إحدي النقاط الضيقة، وقوة من المسلمين بقيادة علي بن أبي طالب، والذي قتل خلالها الإمام علي، رجلا من أقوى وأشجع المشركين هو (عمرو بن عبد ود).

نعيم والعاصفة:

يتحرك النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، فيرسل إلى يهود بني قريظة (نعيم بن مسعود)، وكان مقربا منهم ولم يعرفوا أنه قد أسلم منذ فترة.

لعب نعيم بن مسعود دورا حيويا يجعله أحد أهم الجواسيس في التاريخ بلا مبالغة، فعمل على بث الفرقة والشك بين يهود بني قريظة من ناحية وبين المشركين من ناحية، حتى تشككوا في بعضهن لدرجة أن طلب يهود بني قريظة رهائن من سادة قريش.

شخصية نعيم بن مسعود في مسلسل كرتوني للأطفال عن سيرة النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، من انتاج ATA Animation Studio المصرية.

ووسط هذا الجو الملبد بالشك، تأتي عاصفة شديدة من عند اللّه، فتقتلع خيام المشركين، حتى قام أبو سفيان يأمر الجيش بالرحيل، بعدما جاءت عاصفة مهلكة، ووصلته أخبار خيانة بني قريظة لهم.

يهود بني قريظة:

كان لابد من الرد الفوري على خيانة يهود بني قريظة، فلم يكد جيش المشركين يجلو من أمام المدينة، حتى سار منادي بأمر من النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم بأن لا يصلين أحدا العصر إلا في بني قريظة، وكان وقت صلاة العصر قد اقترب بشدة.

وحاصر المسلمين بني قريظة لمدة ٢٥ يوما، إلى أن طلب يهود بني قريظة أن يحكم بينهم وبين المسلمين (سعد بن معاذ) حليفهم الذي حذرهم من مغبة الغدر بالنبي محمد صلى اللّه عليه وسلم والمسلمين.

لكن حليفهم سعد بن معاذ أمر بأن يقتل كل المقاتلين من رجال يهود بني قريظة وأن تؤخذ أموالهم، وتسبي النساء، وكان في سهم النبي صلى اللّه عليه وسلم سيدة تدعي (ريحانة) وعرض عليها الزواج لكنها طلبت أن تبقي ملكا ليمينه، وقالت: (هذا أخف على وعليك).

وبإنتهاء غزوة الخندق، وما حدث مع يهود بني قريظة، عظم شأن المسلمين وزادت قوتهم وهيبتهم في النفوس.

حادثة الإفك:

لنفهم حادثة الإفك، ينبغي أن نعود إلى (غزوة بني المصطلق) والتي انتصر فيها المسلمين بقيادة النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم على بني المصطلق الذين كانوا بدأو حشدا للهجوم على المدينة المنورة.

كما أخذ المسلمين بني المصطلق رجالا ونساء وأموالا أسرى بعد أن استسلموا جميعا.

وفي طريق العودة يحدث خلاف بين أجير لعمر بن الخطاب وبين أحد الأنصار، وهنا يتدخل (عبد اللّه بن أبى بن سلول) وهو من كبار المنافقين فيسب الصحابة ويعرض بالنبي محمد صلى اللّه عليه وسلم.

الممثل المصري محمود السباع في دور عبد اللّه بن سلول، مشهد من فيلم الرسالة، إنتاج وإخراج المخرج السوري الراحل مصطفي العقاد.

لكن ابن سلول هذا، يذهب للنبي صلى اللّه عليه وسلم ويقسم له أن هذا الكلام لم يقله، وتبدأ الأحاديث تدور عن ماذا حدث فعلا؟.

وينام المسلمون ليلتهم ويصبحون وقد نزل من القرآن الكريم آيات تؤكد أن عبد اللّه بن سلول من المنافقين وأنه قد قال هذا الكلام فعلا، لدرجة أن ابنه عبد اللّه، وكان مسلما صادقا ذهب للنبي محمد صلى اللّه عليه وسلم وطلب منه أن يقتل والده بدلا من أن يقتله مسلم آخر فتثور فيه الحمية ويقتله ثأرا لأبيه.

لكن النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم يقول أنه لن يقتله ولن يأمر أحد بقتله بل سيحسن صحبته.

ويتحرك ركب النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، وكانت معه في غزوة بني المصطلق زوجته السيدة عائشة -رضي اللّه عنها-، لكنها وقت خرج للعودة للمدينة المنورة، كانت قد فقدت عقد وكانت تبحث عنها.

يتحرك الركب ولا ينتبه أحد لغيابها، فلما عادت رضي اللَّه عنها وجدت المعسكر فارغا، فقررت أن لا تغادره لأنها تعلم أن هناك من سيعود يبحث عنها حين يكتشفون غيابها.

لكن أحد الصحابة وكان أسمه (صفوان بن المعطل السلمي) كان قد تأخر عن الجيش لبعض حاجاته فلما عاد للمعسكر وجدها، فحدثها عن سبب تأخرها فلم تجبه، فأناخ لها الجمل ودعاها للركوب فركبت، وعاد بها صفوان إلى بيت النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم.

والمهم هنا أنه لم يتحدث أحد في هذا الوقت عن تأخر السيدة عائشة -رضي اللّه عنها- ولا عن عودتها، وكان الناس مشغولين بماذا سيحدث مع بني المصطلق.

في غضون ذلك، جاءت ((جويرية بنت الحارث)) وكانت ابنة زعيم بني المصطلق تطلب من النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم أن يساعدها في دفع فديتها للرجل الذي جاءت في سهمه من الغنائم وكان رجلا من الانصار.

كان زواج النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم من أم المؤمنين السيدة جويرية بنت الحارث بركة عظيمة على بني المصطلق الذين دخلوا الاسلام من بعد ذلك، Mohanad Kh، (CC BY-SA 4.0)، via wikimedia commons.

وقد أكرمها النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم بأن دفع فدائها بل وتزوجها، وإكراما لذلك تم تحرير كل أسرة بني المصطلق بدون فداء، حتى قالت السيدة عائشة -رضي اللّه عنها-: ((ما أعلم امرأة كانت أعظم على قومها بركة منها)).

وبعدما انتهت كل أحداث غزوة بني المصطلق، بدأت سيدة تدعي ((حمنة)) وكانت أخت السيدة زينب بنت جحش -رضي اللّه عنها- وهي زوجة رسول اللّه تتحدث بين الناس أن عائشة -رضي اللّه عنها- قد تأخرت في العودة كنوع من الغيرة المعروفة بين النساء.

وقد تحدث معها عبد اللّه بن أبى بن سلول رأس النفاق، وحسان بن ثابت، وغيرهما.

وبرغم الحديث، فإن أحدا لم يبلغ السيدة عائشة -رضي اللّه عنها- بما يقال، وكانت وقتها قد مرضت بضعة وعشرين يوما فستأذنت النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم أن تهب لدار أبيها الصديق حتى ترعاها والدتها، فأذن لها، وهنا بدأت السيدة عائشة -رضي اللّه عنها- بأن هناك شيء ما، لأن النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم لم يزورها خلال تلك الفترة.

ويتحدث النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم في الناس ويخبرهم أنه يعلم بما يقولون، فيقوم أسيد بن حضير وكان من الأوس، معلنا استعداده لقتل كل من يسئ إلى النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم أو أحدي زوجاته.

ويقوم سعد بن عبادة وهو من الخزرج، فيكاد أن يتقاتل معه ويتهمه أنه يقول ذلك لأنه يعلم أن من تحدث كانوا من الخزرج، وتكاد الفتنة تقوم هذه المرة بين الأوس والخزرج، لكن النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم يتدخل ويمنع الطرفين من الزيادة في الكلام.

ويدعو النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم اثنين من الصحابة هما علي بن أبي طالب وأسامة بن زيد، ويستشيرهما ما رأيهما فيما يحدث؟!!.

وينفي أسامة بن زيد أي سوء عن السيدة عائشة -رضي اللّه عنها-، ويستدعي (علي بن أبي طالب) جارية السيدة عائشة فيسألها، وتنفي الجارية عن سيدتها أي سوء.

هذا المكان المدفون فيه النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم وصاحبيه أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب، كان في الأصل حجرة السيدة عائشة -رضي اللّه عنها-، (CC BY-SA 3.0)، via wikimedia commons.

وهنا يقرر النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم الذهاب إلى السيدة عائشة -رضي اللّه عنها- فدخل عليها ووجدها تبكي هي وامرأة من الأنصار كانت تبكي معها حزنا.

وتقول السيدة عائشة -رضي اللّه عنها- وهي تجيب النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم عندما سألها عن حديث الناس فتقول: ((إنما أقول كما قال أبو يوسف: فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ)) تقصد الآية ١٨ من سورة يوسف وما قاله نبي اللّه يعقوب -عليه السلام-.

وينتهي اللقاء، وتمر فترة من الوقت، حتى ينزل الوحي ببراءة السيدة عائشة -رضي اللّه عنها-.

وما أعظمها من براءة، فهي براءة من اللّه -عز وجل-، نزلت قرآنا يتلي إلي يوم القيامة، فنزل جبريل ملاك الوحي عليه السلام، بالايات الكريمات من سورة النور.

((إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ ۚ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم ۖ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۚ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ ۚ وَالَّذِي تَوَلَّىٰ كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ (11) لَّوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَٰذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ (12) لَّوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ ۚ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَٰئِكَ عِندَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ (13) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (14) إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15) وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَٰذَا سُبْحَانَكَ هَٰذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ (16) يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَن تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (17) وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (18)).

كما نزلت آية بجلد من يرمي المحصنات من المؤمنات ثمانين جلدة، وتم تنفيذ الحكم على مسطح بن أثاثة وحسان بن ثابت، وحمنة بنت جحش، وللتنويه هنا فهذه العقوبة لكل من يتعرض لعرض وشرف سيدة مسلمة شريفة في كل مكان وزمان وليس فقط حكما للدفاع عن سيدة من أمهات المؤمنين.

يقول السير وليم موير تعليقا على هذه الحادثة: ((إن حياة عائشة قبل هذا الحادث وبعده تدعونا إلى القطع ببرائتها وعدم التردد في إدحاض أية شبهة أثيرت حولها)).

وعادت السيدة عائشة -رضي اللّه عنها- إلى مكانتها في قلب النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم وبيته، ومركزها في نفوس المسلمين الصادقين إلى يوم القيامة، صديقة بنت صديق وأما للمؤمنين.

صلح الحديبية:

خرج المسلمين في ملابس الإحرام يريدون الحج في العام السادس للهجرة، وخلال تلك الأحداث بايع المسلمين النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم من جديد تحت الشجرة التي نصبت خيمته تحتها، مشهد من فيلم الرسالة، إنتاج وإخراج المخرج السوري الراحل مصطفي العقاد.

مر الآن من الوقت ست سنوات، ست سنوات بحلوها ومرها، بجهادها وغزواتها، وتوطد للمسلمين مكانتهم بين العرب كافة، لكن شيئا ما هاما كان ينقص المسلمين، إنه زيارة الكعبة والحج.

كانت قريش وقتها تمنع المسلمين من زيارة بيت اللّه الحرام، وكان لابد من التحرك بطريقة تحفظ للمسلمين حقهم في الحج.

وهكذا أذن النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم في المسلمين بالحج، في شهر ذي القعدة السابق مباشرة لشهر ذي الحجة الذي تقام فيه مشاعر الحج، فإذا منعتهم قريش لم يقف أحدا من العرب معها، إذ أنها إذا فعلت ذلك لكانت تصد الناس عن البيت الحرام.

وهكذا يخرج النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم للحج، ويعتمر في الطريق هو وأصحابه حتى يؤكد للجميع أنه لم يأتي لقتال، ويذيع الخبر بين كل قبائل العرب.

في مكة، تجتمع قريش وتقرر أن تحرك جيشا ضخما لمنع النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم من دخول مكة، وتجعل خالد بن الوليد قائدا له.

وليجتنب اللقاء مع جيش المشركين، ويواصل رحلة الحج نحو مكة، تحرك النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، هو ومن معه خلف رجل من المسلمين كان يعرف طريقا آخر إلى مكة لكنه أكثر وعورة ومشقة.

وتنزل ناقة النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم (القصواء) في الحديبية، ويعسكر المسلمين هناك، ويعلن النبي أنه على استعداد لقبول أي عرض من قريش يحقن به الدم ويصل به الأرحام.

وبدأت قريش تبعث وسطاء للحديث مع النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، والحقيقة أنهم جميعا عادوا غاضبين على قريش ساخطين على سادتها لما رأوا النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم وأصحابه وهم في ملابس الأحرام، ومعهم الهدى الذي يذبح في الحج، فعرفوا تعنت قريش مع هؤلاء القادمين فقط للحج.

بعد مفاوضات طويلة توصل النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم وسهيل بن عمرو إلى صلح الحديبية، مشهد من فيلم الرسالة، من إنتاج وإخراج المخرج السوري الراحل مصطفي العقاد.

ويبادر النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم بإرسال رسول من عنده للتفاوض مع قريش، لكن سادتها قتلوا دابته، وكادوا يقتلون الرسول ذاته، لولا أن تدخل الأحابيش وهم قوم من الأعراب فمنعوهم.

ويحاول ٥٠ رجلا من قريش أن يهاجموا النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم وأصحابه، فيأسرون جميعا، لكن النبي يفرج عنهم بلا أي مقابل، عفوا منه في الشهر الحرام.

ومجددا، يبعث النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم برسول جديد، لكنه هذه المرة كان عثمان بن عفان، زوج ابنتيه، وأحد أشراف مكة قبل وبعد الإسلام.

لكن غياب عثمان يطول، ويعبث القلق بنفوس المسلمين أن تكون قريش قد قتلت عثمان، ويبدأ الناس يتوعدون بأن عثمان لو قتل غدرا لدخلوا مكة بالسيوف وبالقتال.

لكن عثمان بن عفان يعود سالما، ومن خلفه ترسل قريش (سهيل بن عمرو) والذي خاض مفاوضات صعبو وطويلة مع النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، اختلفوا حتى في طريقة كتابة اسم النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم في العهد الذي سيتم بينه وبين سهيل بن عمرو كممثلا عن قريش.

لكن وفي النهاية يتفق الطرفان، على هدنة لعشر سنوات، وأن يرجع محمد ومن معه هذا العام ثم يأتون للحج العام المقبل، وأن لكل قبيلة في العرب أن تدخل في حلف محمد أو في حلف قريش، وأن من جاء محمدا من قريش بدون إذن وليه، يرده محمد إلى قريش.

والحقيقة أن بعض الصحابة قد أبدوا تبرما كبيرا على بعض شروط الصلح، لكن الأيام ستثبت أن الصلح كان كله خيرا للمسلمين، خصوصا أن من أسلموا من قريش لم يذهبوا إلى المدينة حتى لا يردهم النبي، بل تجمعوا حتى وصل عددهم إلى سبعين رجلا في العيص على ساحل البحر الأحمر، وأخذوا يهاجمون قريش وتجارتها وقوافلها، حتى أن قريش بعثت إلى النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم لإسقاط هذا الشرط، وتطلب منه أن يقبل كل من يأتيه مسلما ولو من قريش نفسها.

رسائل النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم إلى الملوك:

في خطوة تأسيسية تؤكد أن بعثة النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم جاءت للعالم كله، رحمة للعالمين، يرسل النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم رسائل إلى أهم الملوك في العالم يومها يدعوهم إلى الإسلام.

عملة سكت في الدولة الساسانية، يظهر عليها رسم لكسرى الثاني Classical Numismatic Group، (CC BY-SA 3.0)، via wikimedia commons.

فبعث برسالة إلى هرقل عظيم الروم وهو في احتفالات نصره على الفرس، وحمل رسالته (دحية بن خليفة الكلبي) يدعوه فيها إلى الإسلام، وقد رد هرقل ردا حسنا، ورفض أن يقوم (الحارث الغساني) بتجهيز جيش والذهاب لحرب النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، لكن هرقل لم يسلم.

كما بعث النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم برسالة إلى كسرى عظيم الفرس الذي شق الكتاب، وبعث لعامله في اليمن (بازان) ليبعث له برأس النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم.

وقد دعا النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم على كسرى بأن يمزق اللّه ملكه، وهو ما سيحدث فعلا في خلافة عمر بن الخطاب إذ سيهزم المسلمون الفرس ويسقطون دولتهم.

المدهش أن بازان عامل كسرى على اليمن، لما وصلته رسالة النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، قرر الدخول في الإسلام هو وقومه وتخلوا عن تبعيتهم لكسرى والفرس.

ووصلت رسالة النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم أيضا إلى المقوقس عظيم قبط مصر، والذي كان أحسن الملوك ردا، وبرغم عدم إسلامه إلا أنه أرسل جاريتين للنبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، منهما مارية القبطة التي ستلد له إبنه إبراهيم، وسيرين التي أهداها لحسان بن ثابت.

وكان بالهدية بغلة أسماها النبي (دلدل) وكانت بيضاء جدا، وحمارا سماه الناس يعفورا.

أما النجاشي ملك الحبشة، فتختلف المصادر اختلافا كبيرا حول رده، ما بين الرد الجميل، وما بين أنه أسلم بالفعل.

أما أميرا عمان واليمن، فقد ردا على رسل النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم ردا سيئا بذيئا، ورد أمير اليمامة بشرط أن ينصب حاكما إذا أسلم، أما أمير البحرين فقد اعتنق الإسلام.

غزوة خيبر:

قلعة قمص، واحدة من قلاع اليهود في واحة خيبر، Hardscarf، (CC BY-SA 4.0)، via wikimedia commons.

بقي للنبي محمد صلى اللّه عليه وسلم يهود خيبر الذين ظلوا يذكرون بقية اليهود الذين خرجوا من المدينة بعد غدرهم وكيدهم.

علاوة على ذلك بقي خطر إتصال كسرى بهم بعد أن خذله عامله في اليمن، واتحاده معهم لشن الحرب على المسلمين، لذا كان لابد من خطوة استباقية لدرء هذا الخطر.

فوق كل هذا، كان بهود خيبر يعملون في الخفاء للتحالف مع قبائل يهودية وغير يهودية للتحرك فعلا ضد المسلمين.

ومع ذلك لم يذهب النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم إلى خيبر إلا بألف و٦٠٠ رجل فقط، برغم كون خيبر أشد قلاع وحصون اليهود منعة، وقومها أكثرهم دراية بالحرب.

ويبدأ حصار حصون خيبر، وتدور اشتباكات عنيفة بين المسلمين وبين يهود خيبر حتى جرح في يوم واحد ٥٠ مسلم عند حصن نطأة، وقتل سيد اليهود (سلام بن مشكم).

ويصمد حصن ناعم أمام محاولة بقيادة أبو بكر الصديق ثم محاولة لعمر بن الخطاب، ويفلح في المحاولة الثالثة علي بن أبي طالب بعد شجاعة استثنائية ابداها في فتح باب الحصن، ولم يسقط الحصن إلا بمقتل قائده (الحارث بن أبي زينب).

وكذلك يسقط حصن القموص بعد قتال شديد، ووسط هذا يخرج بطل من أبطال اليهود أسمه (مرحب) يتحدي المسلمين للمبارزة، فيبارزه (محمد بن مسلمة) الذي يقتل مرحب بعد مبارزة عنيفة وشرسة.

وهكذا دارت حرب طاحنة حول حصون خيبر، ولم يكن حصن يسقط إلا بتضحيات ودماء، وفي النهاية يضطر يهود خيبر للاستسلام خصوصا بعد المعركة التي هزمهم فيها المسلمين بعد قتال مرير عند حصن الزبير.

لوحة تمثل قتال المسلمين عند حصن ناعم، The Khalili Collections، United Kingdom، uploaded by User:MartinPoulter (KC WIR) are released under CC-BY-SA 3.0 IGO، via wikimedia commons.

وعقب الاستسلام لم يأمر النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم يهود خيبر بالجلاء عن المدينة، بل أبقاهم في ديارهم، على أن يدفعوا كل عام خراج أو جزية عن أرضهم الزراعية ولا أكثر من ذلك، وهذا بعدما قضى على قوتهم العسكرية للأبد.

وباستسلام خيبر، استسلم يهود فدك على أن يدفعوا نصف أموالهم، وتلاهم يهود وادى القرى باستسلام بعد قتال لم يصمدوا فيه أمام المسلمين، أما يهود تيماء فقد استسلموا ودفعوا الجزية دون حرب.

ومع ذلك حاولت امرأة يهودية أن تقتل النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم بأن أهدته شاه مسمومة، لكن النبي لم يأكل منه، وإن كان أحد صاحبته قد مات بسبب أكله للحم هذه الشاه.

ويعقب كل ذلك زواج النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم من السيدة ((صفية ابنة حيي بن أخطب)) زعيم اليهود الذي طالما حاربه ومات في حربه.

والمتتبع لسيرة السيدة صفية يجد أنها -رضي اللّه عنها- قد أسلمت وحسن إسلامها، بل وجعل اللّه -عز وجل- حب النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم عظيما في قلبها، حتى عندما مرض مرضه الأخير، تمنت أن تكون هي موضعه وهو السليم المعافي، فلما تحدثت زوجاته عن ذلك، أمرهن النبي صلى اللّه عليه وسلم أن يستغفرن وأعلمهن أنها صادقة.

عمرة القضاء:

في العام التالي وتنفيذا لصلح الحديبية، اعتمر النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم ومعه المسلمون في مكة المكرمة، وجلت قريش عن مكة طيلة مدة بقاءه فيها تنفيذا للعهد وكانت ثلاثة أيام.

وخلال تلك المدة، خاطب العباس عم النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم في أن يتزوج (ميمونة) والتي كانت أخت زوجته أم الفضل، فوافق النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم خصوصا أن السيدة ميمونة -رضي اللّه عنها- كانت هي الراغبة في الزواج منه.

وعقب العودة للمدينة المنورة، يأتي خالد بن الوليد ليعلن إسلامه بين يدي النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم ومعه عمرو بن العاص وحارس الكعبة عثمان بن طلحة، وتبدأ أعداد المسلمين في قريش تزيد يوما بعد يوم.

غزوة مؤتة:

في هذا المكان وقعت غزوة مؤتة، الأردن حاليا، Bashar Tabbah، (CC BY-SA 4.0)، ،via wikimedia commons.

وسرعان ما يبرز خالد بن الوليد مهارته العسكرية مجددا، لكن هذه المرة لصالح المسلمين، وبالتحديد في غزوة مؤتة، وكان ذلك أول لقاء بين المسلمين وبين الروم في ساحة المعركة، إذ استطاع بتكتيكات عسكرية مذهلة إنقاذ الجيش وكان عدته ٣ آلاف أمام جيش الروم وكان عدته ١٠٠ ألف.

وقد أثنى النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم على هذا الفعل، وقال أن خالد بن الوليد هو (سيف اللّه المسلول).

فتح مكة:

كان فتح مكة بمثابة التتويج لجهد النبي محمد صلي الله عليه وسلم، وسنواته التي أمضاها في دعوة الناس لدين الله والتوحيد.

كانت قريش قد نقضت عهد الحديبية بالاغارة على قبيلة خزاعة حلفاء النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم من حلفاء قريش من بني بكر، وذلك بمساعدة بعض من سادة قريش منهم عكرمة بن أبي جهل.

وقد وافق فتح مكة يوم العشرين من شهر رمضان المبارك من العام الثامن للهجرة، ويمكنكم الإطلاع على المزيد من تفاصيله في تقريرنا: (( أبرز ما حدث في مثل هذا اليوم ... العشرين من رمضان)).

غزوة حنين:

عقب فتح مكة، يتحرك (مالك بن عوف) سيد من سادة الطائف ويجمع حلفا من قبائل هوازن وثقيف ونضر وجشم، وتخلف من هوازن كعب وكلاب.

ويجمع بن عوف جيشه عند قمم جبال حنين، بخطة الهجوم على المسلمين عندما يمروا بالوادي، فيكون لهم كمينا ضخما يهزمهم به.

وبالفعل يقع الكمين وفي وقت مثالي، عقب الفجر مباشرة، ويختلط الحابل بالنابل، ويهرب الكثير من المسلمين ومعظمهم من حديثي العهد بالإسلام من أرض المعركة.

وادي حنين وجباله، هنا وقعت الغزوة التي انتهت بفتح الطائف.

وهنا يقف العباس عم النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم وينادي في الناس، في الانصار وأصحاب بيعة العقبة والمهاجرين، فلما سمع الناس وتذكروا عهودهم تلك بدأوا يعودون للقتال.

بل إن الأنصار أخذوا يصيحون في بعضهم للعودة، وكذلك المهاجرين، وأخذ المسلمين يعودون للمعركة، ونور الشمس يضيء، ثم دارت الدائرة على المشركين، وبدأ المسلمين يقاتلونهم بكل قوة، لتنتهي المعركة بانتصار عظيم للمسلمين، ووقع في الأسر ٦ آلاف من المشركين.

ومن ثم كان دخول النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، وكانت غنائم حنين كثيرة وعظيمة.

ظهور الخوارج في عصر النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم:

قد لا يعلم الكثيرون أن الخوارج قد بدأ ظهورهم في عصر النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، بل وكان اعتراضهم الأول ضد النبي صلى اللّه عليه وسلم، ما يكشف عن مدى تخلفهم العقلي والنفسي.

ويمكنكم الإطلاع على قصة أول الخوارج في الإسلام والذي جاء في القرآن الكريم ذكر لحديثه مع النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، ومن ثم خروجه على خلافة الإمام على ابن ابي طالب، ومن ثم هلاكه في معركة النهروان عقب فشل كل محاولات إثناؤه ومن معه عن القتال.

كانت نهايته قتيلا تحقيقا لما قاله النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم عنه وأنه سيموت قتيلا، كل هذه التفاصيل في تقريرنا: ((حرقوص بن زهير أو "ذو الخويصرة التميمي".. أول الخوارج في الإسلام.. وأستاذ داعش منذ عصر النبي)).

أحفاد النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم:

أبناء السيدة فاطمة الزهراء:

أبناء السيدة رقية:
  • عبد اللّه بن عثمان بن عفان.
أبناء السيدة زينب:
  • علي بن أبي العاص بن الربيع.
  • أمامة بنت أبي العاص الأموي.

المنبر النبوي:

خطب النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم في المسلمين في المدينة المنورة سنوات طويلة مسندا ظهره إلى جذع نخلة.

وقصة صناعة المنبر النبوي الشريف وتطوره على مر السنوات يمكنكم الإطلاع عليها في تقريرنا: ((المنبر النبوي .. وصف منبر رسول اللَّه وقصة صناعته)).

الأيام الأخيرة:

أبت مصر إلا أن تربط نفسها برباط وثيق بالنبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، صورة لما يعتقد أنه منزل السيدة مارية القبطية في صعيد مصر، أسلمت السيدة مارية القبطية وعاشت حتى ماتت في خلافة عمر بن الخطاب الذي أشرف بنفسه على الصلاة عليها ودفنها.

لم يبق بعد ذلك الكثير من حياة النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، وتنوعت أيامه الأخيرة بين الفرح والحزن.

فها هو الحزن لموت ابنته السيدة زينب -رضي اللّه عنها-، ثم فرحه لمولد ابنه إبراهيم من مارية القبطية، الذي لم يعمر طويلا، شغل خلال مدة حياته قلب وعقل وروح أبيه النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم فلما مات حزن عليه حزنا شديدا.

وفي تلك الفترة أيضا غضب النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم على نساؤه وأعتزلهن لفترة حتى استرضاه الفاروق عمر بن الخطاب عليهن.

وفي العام التالي يكون عام الوفود حيث جاءت وفود قبائل العرب متتالية كثيرة لتسلم بين يدي النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم.

ثم حجة الوداع، التي ألقي فيها النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم خطبته الشهيرة في الناس والتي تعد دستورا للتعامل بين المسلمين وبين بعضهم بعضا، وفيها من مكارم الاخلاق ما يسع الناس جميعهم.

وهكذا، تتالت الأيام حتى مرض النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم مرضه الأخير قبل الموت.

مرض النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم ووفاته:

توفي النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم بعدما أدى الأمانة وبلغ الرسالة ونصح الأمة وكشف اللّه به الغمة.

ويمكنكم الإطلاع على تفاصيل المرض الأخير للنبي محمد صلى اللّه عليه وسلم ووفاته في تقريرنا: ((أعظم مصائب المسلمين.. مرض رسول ﷲ صلى ﷲ عليه وسلم الأخير.. وفاته.. ودفنه)).

قبر النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، هذا المكان حلم للمسلمين جميعا أن يصلوا إليه ويقفوا ليصلوا عنده أو بالقرب منه.

التقرير به التفاصيل الأخيرة من حياة النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، بداية من مرضه قبل خروج جيش أسامة بن زيد.

كما يحتوى التقرير أيضا على حديثه صلى اللّه عليه وسلم مع موالاه أبا مويهبة الذي أخبره فيه بقرب موته، ومن ثم خطبته في الناس وهو مريض ليثبت قيادة أسامة بن زيد للجيش.

تجدون في التقرير أيضا صلاة أبو بكر الصديق بالناس مع اشتداد مرض النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، ثم حديثه مع ابنته فاطمة الذي أبكاها وأضحكها، ثم عودة بعض النشاط إليه حتى ظن الناس أنه قد بدأ يتماثل للشفاء.

وفي نهاية التقرير، عرض للحظات قبض النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، والصدمة التي نزلت بالمسلمين وعدد من أهم ردود الأفعال، ثم الصلاة عليه ودفنه.

النسب الشريف:

من أهم عوامل شرعية النظام الملكي الحاكم في الأردن، هو انتمائه (لآل هاشم) آل النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم.

لدي الأسرة الهاشمية الحاكمة في الأردن عمود نسب يربطها بالنبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، ويمكنكم الإطلاع على صوره الرسمية من خلال تقريرنا: ((شجرة نسب ملوك الأردن..هل الهاشميين من نسل رسول اللّه)).

ومن الشخصيات البارزة عالميا أيضا والتي ينتهي نسبها إلى النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم، الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب.

بنفسي وأبي أنت وأمي يا محمد رسول اللّه... اللهم أجمعنا به في جنات النعيم.

المعرفة للدراسات
بواسطة : المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-