مراجعة هاتف آيفون 15 .. iPhone 15 Pro, 15 Pro Max .. مميزاته وعيوبه وهل يستحق الشراء؟

إنه أحدث هواتف آيفون، الآيفون 15 بنسخه المتعددة iPhone 15 Pro, iPhone 15 Pro Max، المصنوعة جميعا من التيتانيوم، والمطروح في الأسواق منذ سبتمبر 2023.

هاتف آبل آيفون 15 برو ماكس
هاتف آبل آيفون 15 برو ماكس، Trusted Reviews‏، CC BY-NC-ND 4.0 DEED.

الهاتف آثار خلفه الكثير من الجلبة والضوضاء، بين من انتقده بشكل كبير لدرجة خلق عيوب وهمية ليست بالهاتف، ومن مدحه بشكل مبالغ فيه .. لذا سنحاول في هذه المراجعة أن نبين لكم حقيقة هاتف iPhone 15 بدون مبالغات لا في المدح أو إظهار العيوب.

كما سنوضح الفارق كذلك بين نسخة الثلاثة (آيفون 15، آيفون 15 برو، آيفون 15 برو ماكس).

تصميم آيفون 15:

يأتي آيفون 15 بنسختيه (برو) و (برو ماكس) بتصميم متين مصنوع من الزجاج والألمنيوم الملون، مع حواف منحنية تجعل تصميمه أجمل.

وتقول شركة آبل أنها استخدمت في صناعته نفس سبائك المعادن المستخدمة في المركبات الفضائية التي تسافر إلى كوكب المريخ!!.

لكن كلمة السر هذه المرة في التصميم هي (التيتانيوم) فائق الجودة الذي يدخل أيضا في صناعة الطائرات والفضاء، بسبب تمتعه بعنصري المتانة وخفة الوزن في نفس الوقت .. وهو مكون تنفرد به النسختين برو و برو ماكس.

استخدام التيتانيوم في الحواف منح النسختين برو وبرو ماكس من آيفون 15 ميزتين رئيستين هما "الاختلاف في الملمس" كما وفر 19 جرام في وزنه، فجعله أخف في الوزن.

فمع تصميمه المتين فإن iPhone 15 برو وكذلك البرو ماكس، يتميزان كذلك بخفه الوزن (171 جرام)، ولعشاق المقارنات فهو بذلك أخف ب42 جرام كاملة من أحد أهم منافسيه وهو جوجل بيكسل 8، وأخف ب19 جرام من النسخة السابقة 14 pro max.

التصميم في فكرته العامة لا يختلف عن تصميم النسخة السابقة آيفون 14، سواء من الأمام أو من الخلف، أو منطقة الكاميرات، لذا فالفارق في التصميم لن تدركه بحاسة العين.

لكن الفارق في التصميم ستدركه بشكل حقيقي عندما تمسك بالهاتف وتبدأ في استخدامه، أي بحاسة اللمس، حينها ستشعر أنه أخف في الوزن، وكذلك في ملمس التيتانيوم المصنوع من إطار الهاتف.

نسختي iPhone 15 برو و برو ماكس
نسختي iPhone 15 برو و برو ماكس، Kyu3، CC BY-SA 4.0 DEED، via wikimedia commons.

خفة الوزن هذه ميزة يحتاجها بشدة من يستخدمون هواتفهم في العمل، ويحتاجون للإمساك به لساعات طويلة متواصلة، مما قد يرهق أعصاب اليد لديهم، لذا فكلما كان الهاتف خفيفا كلما شعروا بالراحة.

أما بالنسبة للون الهاتف، فقد تم طرحه في خمسة ألوان هي: "الأسود، البينك أو الوردي، الأصفر، الأزرق، الأخضر وهذا اللون يسميه البعض التيتانيوم الطبيعي".. وهناك دول تم طرح فيها الهاتف بلون سادس هو الأبيض.

شاشة آيفون 15:

يأتي آيفون 15 نسختي برو و برو ماكس بشاشة من نوع  OLED (يمكنكم معرفة كافة التفاصيل عنها من خلال تقريرنا: ما هي شاشات Oled.. وما أهم مميزاتها وعيوبها؟).

الشاشة ريتنا سوبر XDR مقاس 6,7 بوصة (وهو بذلك أكبر من النسخة العادية آيفون 15 الذي تتوقف شاشته عند 6,1 بوصة فقط).

وتتمتع الشاشة بتردد 120 هرتز وهو أعلى تردد شاشات موجود حاليا بين جميع الهواتف الذكية ويمنح الهاتف سرعة وسلاسة مذهلة في الاستخدام، ومع ذلك فهو ليس حكرا على آيفون 15، حيث تمتلكه هواتف مثل: جوجل بيكسل 8، وكذلك الهاتف القابل للطي Open من شركة وان بلس الصينية.

من مميزات الشاشة أيضا هي (درجة السطوع) .. شاشة ريتنا سوبر XDR تستطيع أن تري تفاصيلها مهما كانت الشمس ساطعة، وتقول شركة آبل أنها أفضل مرتين في هذه الجزئية من iPhone 14 على سبيل المثال، مع 2000nit.

لكن ما أثار حفيظة البعض أن الشاشة لا تتمتع بخاصية دائما في العرض أو always-on display، وهي الخاصية التي تجعل الهاتف يمنحك بعض المعلومات حتى وهو مغلق مثل (الساعة، وصول إشعار معين .. إلخ).

الشاشة كذلك تأتي بقوة كبيرة من نوع (زجاج كورنينج)، وتقول عنها آبل أن لديها طبقة حماية أفضل من أي هاتف ذكي آخر، ما يحميها من الصدمات والكسور.

ميزة Dynamic Island:

الفارق في حجم الشاشة والهاتف بشكل عام بين آيفون 15 plus وآيفون 15 برو ماكس
الفارق في حجم الشاشة والهاتف بشكل عام بين آيفون 15 plus وآيفون 15 برو ماكس، Trusted Reviews‏، CC BY-NC-ND 4.0 DEED.

تأتي سلسلة الآيفون 15 مع ميزة Dynamic Island.

هذه الميزة عبارة عن مساحة في أعلى الشاشة، تُبرز للمستخدم أي إشعارات تصل إلي هاتفه وهو يستخدمه، وبذلك لن يفوته أي إشعار لأنه يستخدم الهاتف في فعل شيء آخر.

على سبيل المثال، تتعرف من خلال ميزة Dynamic Island على هوية المتصل بك، التحكم في مستوى الصوت، التحقق من اتصالك بسماعات AirPods.

المعالج A17:

نأتي الآن إلى أحد أهم نقاط تفوق آيفون 15 وهو معالجه الرهيب A17، الذي يعطي أداء رائد بشكل حقيقي مقارنة بأداء جميع أنواع الهواتف الذكية.

أن تقوم بأداء مهام كثيرة على الهاتف في نفس الوقت أو ما يسمى multitasking، أصبح أمر طبيعي بدون أي تقطيع أو مشاكل.

أيضا إذا كنت من عشاق الألعاب فإن المعالج A17 PRO هو فعلا وحش من ناحية الأداء ومعالجة الرسوميات مع 6 نواه.. أيا كانت اللعبة التي تريد لعبها ستعمل معك بشكل أكثر من الرائع.

أيضا المعالج يركز على نقطة إستهلاك الطاقة، وهو ما يرفع من وقت عمل البطارية.

كاميرا آيفون 15:

يأتي آيفون 15 بكاميرا رئيسية جديدة بدقة 48 ميجابكسل تعطيك صور فائقة الوضوح، مع ميزة تقريب المسافات 2x.

محتويات علبة آيفون 15 برو ماكس
محتويات علبة آيفون 15 برو ماكس، Zana Latif، via pexels.

لدينا كذلك ثلاث كاميرات أخرى هي:

  • كاميرا 12 ميجابكسل ألترا وايد.
  • كاميرا 12 ميجابكسل بعدسة مقربة.
  • كاميرا 12 ميجابكسل لتقنية التعرف على الوجوه Face ID.

التفاصيل والألوان واضحة ومميزة جدا كعادة كاميرات آيفون بشكل عام، وأصبح بوسعكم الآن النقر لتحويل التركيز البؤري بين الوجوه التي في الصورة حتى بعد التقاطها.

الملاحظ بشكل أساسي هذه المرة أنه وبرغم أن الكاميرات كانت أحد أكثر أجزاء الهاتف التي تم تطويرها، فإن الفارق في مستوي كاميرات آيفون 15 مقارنة مع نسخته Pro أو حتى نسخته Pro Max ليس كبيراً.

تأتي سلسلة الآيفون 15 مع ميزة Dynamic Island.وبرغم حديث آيفون كثيرا عن ميزة التكبير البصري للكاميرات، إلا أن سامسونج Galaxy S23 لديه تكبيرًا بصريًا أطول.

ومن حيث التصوير الليلي، لا تزال كاميرات آيفون تقدم أحد أفضل المستويات في هذه الجزئية إن لم يكن أفضلها على الإطلاق، وخصوصا من ناحية قدرة العدسة على تجميع أكبر قدر ممكن من الضوء ما ينعكس على جودة الصورة النهائية.

الشحن مع USB-C:

قبل أن نتحدث عن البطارية نفسها، دعونا نتحدث عن القادم الجديد إلي هواتف آيفون بشكل عام، وهو منفذ الشحن USB-C الذي تعتمد عليه هواتف الاندرويد منذ سنوات طويلة.

تأتي تلك الخطوة بعدما تميزت هواتف آيفون طوال الوقت بمداخل الشحن من نوع Lightning.

هاتف iPhone 15 Pro Max بألوانه المتعددة، Trusted Reviews‏، CC BY-NC-ND 4.0 DEED.

لكن الشركة الأمريكية العملاقة لم تغير منفذ الشحن إلي USB-C باختيارها، بل بعدما أجبرتها المفوضية الأوروبية على ذلك، ويمكنكم معرفة تفاصيل ذلك القرار من خلال تقريرنا: (المفوضية الأوروبية تقرر فرض إنتاج شاحن يصلح لجميع أنواع الهواتف والأجهزة الذكية فلماذا تعترض شركة آبل).

وبالرغم من أن آبل لم تختر منفذ الشحن USB-C بإرادتها، إلا أنها تعتبر ميزة مهمة لأنها ستسهل الشحن بالنسبة للكثيرين، الآن أصبح ممكنا وبشاحن واحد شحن عدة أجهزة مثل الكاميرا، المايكروفون، جهاز نينتندو سويتش.

علاوة على نقل المعلومات كذلك عندما تستخدم الكابل في ربط الهاتف بجهاز الكمبيوتر أو اللاب توب، قد تبدو تلك أمورا عادية بالنسبة لمستخدمي أجهزة أندرويد لكنها تعتبر مرحلة جديدة لمستخدمي هواتف آيفون لم يعرفونها من قبل.

لكن ما ينبغي أن نشير إليه هنا أن الكابل USB-C لا يدعم ميزة نقل البيانات السريعة.

البطارية:

نتقل الآن إلي الحديث عن أداء البطارية الذي جاء متميزا، وخصوصا بالنسبة لنسخة Pro Max حيث تستطيع العمل لمدة يومين متواصلين.

بالطبع هذا الرقم يختلف حسب في ماذا تستخدم الهاتف؟.

لكن لدينا هنا رقم مهم، ومميز أيضا من مجلة (فوربس) الأمريكية الشهيرة، ويعطي نقطة لصالح أداء البطارية.

نقصد رقم 29 ساعة من العمل المتواصل للهاتف إذا كنت تشغل الفيديوهات عليه بشكل متواصل.

هاتف آيفون 15 العادي
هاتف آيفون 15 العادي، Trusted Reviews‏، CC BY-NC-ND 4.0 DEED.

وبالرغم من أن شركة آبل قالت أن حتى نسختي iPhone 15 وiPhone 15 Plus مقاومتان للطرطشة والماء والغبار، فإنها تنصح بعدم شحن الهاتف بالكهرباء وهو مبلل، كما أن الضمان لا يغطي حالات التلف بسبب البلل.

زر الإجراءات الجديد كليا:

بالطبع لا يمكن الحديث عن الآيفون 15 بدون الحديث عن زر الإجراءات الجديد كليا.

هذا الزر يمكنك أنت أن تخصص له مهمة محددة للقيام بها مثل: (تشغيل الكاميرا، تشغيل المصباح، الترجمة، وغير ذلك من الإجراءات التي يمكنك الاختيار من بينها).

سعر آيفون 15:

  • السعر الرسمي لهاتف آيفون 15: 799 دولار.
  • السعر الرسمي لهاتف آيفون 15 بلس: 899 دولار.
  • السعر الرسمي لهاتف آيفون 15 برو ماكس: 1199 دولار.

وهذا السعر جعلنا نهتم بنقطة معينة سنتحدث عنها في حديثنا عن ما إذا كان الهاتف يستحق الشراء ام لا.

هل يستحق الشراء؟:

دعونا هنا نلفت الإنتباه إلى نقطة مهمة للغاية.

إنه قد تعتبر تلك المرة الأولى التي تكون فيها النسخة الأساسية من هاتف آيفون لا تقل كثيرا عن نظيراتها Pro و Pro Max.

هاتف آيفون 15 برو
هاتف آيفون 15 برو، Trusted Reviews‏، CC BY-NC-ND 4.0 DEED.

نحن نتحدث عن الأداء مثلا، فالهاتف له قدرة على أداء الكثير من المهام وفتح العديد من التطبيقات في نفس الوقت بشكل ديناميكي بدون أي مشاكل.

كذلك فإن أداء الكاميرات متشابه إلي حد كبير وتعطيك النسخة الأساسية آيفون 15 صور رائعة لا تقل عن جودة نسختي Pro و Pro Max.

ما نقصده هنا أنه إذا كنت تريد حقا ومصمم على شراء آيفون 15، فيمكنك توفير المال واقتناء النسخة الأساسية منه وليس نسختي Pro و Pro Max.. ببساطة لأنك لن تحصل على فارق كبير يستحق أن تدفع المزيد من المال من أجل الحصول عليه.

ولنتحدث بلغة الأرقام، ففارق 300 أو 400 دولار بين نسختي آيفون 15 العادية وبلس، وبين النسختين (برو) و (برو ماكس) يجعلك تفكر أكثر من مرة .. هل هذا الفارق الكبير يستحق أن أدفعه؟.

حقيقة معظم المستخدمين لن يحتاجوا إلي الفوارق بين النسختين العاديتين وبين نسختي برو وبرو ماكس، لذا ننصح إذا كنت مصمما على اقتناء أحدث نسخ هواتف الآيفون أن تختار واحدة من نسختي 15 أو 15 plus، وليس برو أو برو ماكس.

ومع ذلك فإننا نكرر لك أن أبرز الفوارق هي: (ملمس الهاتف، وزن الهاتف، حجم الهاتف أكبر في نسخة برو و برو ماكس وهذه ميزة للبعض ويراها آخرون سيئة)... قرر الآن بنفسك.

المعرفة للدراسات
بواسطة : المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-