مراجعة هاتف Pixel 8 و 8 Pro .. هل أصبح من الممكن أن نثق بهواتف جوجل؟

في مطلع شهر أكتوبر 2023، طرحت جوجل أحدث هواتفها من عائلة Pixel... والسؤال الآن هل أصبحت هواتف جوجل تشكل علامة نثق فيها؟.

أحدث هواتف شركة جوجل، الهاتف بيكسل 8 وشقيقه الأكبر بيكسل 8 برو، Trusted Reviews‏، CC BY-NC-ND 4.0 DEED.
أحدث هواتف شركة جوجل، الهاتف بيكسل 8 وشقيقه الأكبر بيكسل 8 برو، Trusted Reviews‏، CC BY-NC-ND 4.0 DEED.

السؤال هذا مهم خصوصا أن الهاتف مطروح بسعر مرتفع، لذا قد يفكر الشخص مرتين قبل شراؤه .. فهل تستحق الصفقة التي تعرضها علينا جوجل أن نهتم بها؟.

للوهلة الأولى، يبدو أن جوجل نجحت بالفعل في إصلاح مشاكل الكاميرا التي اشتكي منها المستخدمون في النسخ السابقة، لكن هناك الكثير من التفاصيل الإضافية التي ينبغي الحديث عنها بشأن جوجل Pixel 8 و 8 Pro.

أفضل هاتف صنعته جوجل على الإطلاق:

أحاديث خبراء الهواتف حاليا تدور عن أن هاتف Pixel 8 ونسخة 8 Pro، كلاهما أصبحا أفضل هواتف صنعتها شركة جوجل.

ونقرأ ما قالته شركة جوجل نفسها عن Pixel 8 و 8 Pro:
((تم تصميمها بواسطة جوجل، وبنيت باستخدام الذكاء الاصطناعي AI، ووتميز بمميزات هي "الأولى من نوعها"، وستعمل بالكامل بواسطة المعالج الأسطوري Google Tensor G3)).

جوجل أضافت بعض المميزات الأخرى التي ستجعل الكثيرين مطمئنين عند شراء الهاتف، مثل:

  • أنه سيستمر في تلقي التحديثات لمدة سبع سنوات، وهي ميزة مهمة جدا وخصوصا بالنسبة للتحديثات الأمنية، وهذه المدة قد تمثل عبئا على باقي الشركات التي ستجد نفسها مضطرة لزيادة فترة دعم هواتفها بالتحديثات، وهي في النهاية أخبار لصالح المستخدمين.
  • ستشمل التحديثات أي ترقية لنظام التشغيل أندرويد، مثلا نحن الآن وصلنا إلى أندرويد 14، فأي إصدار يليه (مثلا: 15 , 16 , 17 .. إلخ) سيتم إرساله للهاتف.
  • مدة السبعة سنوات ستلتزم خلالها شركة جوجل بإنتاج (قطع غيار) وأجزاء الهاتف، وبالتالي أنت تضمن تصليحه بالقطع الأصلية في أي وقت.

هاتف جوجل بيكسل 8، Trusted Reviews‏، CC BY-NC-ND 4.0 DEED.
هاتف جوجل بيكسل 8، Trusted Reviews‏، CC BY-NC-ND 4.0 DEED.

إذن يبدو أن هذا الهاتف سيكون في منافسة بين الأفضل في العالم، لنصبح أمام ثلاثة هواتف هي الأفضل في كل شئ.. "iphone 15 pro max , سامسونج S23 و+S23، وجوجل Pixel 8 و 8 Pro".

بل في النهاية قد يقول البعض أنه ربما يكون هاتف جوجل بيكسل هو الأفضل في كل شيء بالنسبة للهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد، وأنه أفضل هاتف أندرويد flagship يمكنك شراؤه.

تصميم جميل:

هاتف جوجل Pixel 8 و 8 Pro بالفعل له تصميم جميل يرضي ذوق غالبية المستخدمين، ويأتي بأربعة ألوان هي (الوردي "الروز"، البندق، الأسود، اللبني)، وفي بعض الأسواق لن يتوافر اللون الوردي.

يتميز الجزء الخلفي بأنه مصنوع من الزجاج غير اللامع، وهذا الجزء بالتحديد قد ينزلق من اليد.

لكن ما يجعل حمل هاتف جوجل Pixel 8 و 8 Pro سهل في يدك هو التصميم الكامل للهاتف وخصوصا الإطار المصنوع من الألومنيوم المصقول الذي يجعله ثابت إلي حد كبير بين يديك، علاوة على الحواف الانسيابية الجميلة.

وبشكل عام فمن حيث الحجم يأتي جوجل Pixel 8 و 8 Pro بحجم أصغر من سابقه هاتف Pixel 7.

بخلاف كل هذا، فإن الهاتف محمي من الماء، وهي ميزة كبيرة تحفظ أموالك التي ستدفعها في شراءه إذا ما سقط منك في الماء بشكل خاطئ أو غير مقصود.

الهاتف يتميز كذلك بأنه خفيف الوزن، حيث يأتي بوزن نحو 213 غرام فقط، وبكل هذه المقاسات فإنه أصغر قليلاً من هاتف Galaxy S23 Ultra، وأكبر من iPhone 15 Pro Max، ومع ذلك فإن المستخدم بشكل عام لن يشعر بأنه يمسك بهاتف ضخم بل بهاتف ملائم تماما من حيث الحجم لمعظم الناس.

شاشة Super Actua:

شاشة هاتف Pixel Pro 8 تأتي من نوع Super Actua ،
شاشة هاتف Pixel Pro 8 تأتي من نوع Super Actua ، Trusted Reviews‏، CC BY-NC-ND 4.0 DEED.

ويأتي هاتف جوجل Pixel Pro 8 أيضا مع شاشة Super Actua.

الشاشة بمقاس 6,7 بوصة، وهي أكثر شاشات هواتف بيكسل سطوعا على الإطلاق، بمعني أنه مهما كانت الشمس ساطعة سيمكنك الرؤية بوضوح تام.

وتقارن شركة جوجل نسبة الوضوح بين جوجل Pixel Pro 8 وسابقه هاتف Pixel 7، فتقول أنه أصبح متفوق عليه في هذه النقطة بالتحديد بنسبة تصل إلى 42%.

الشاشة من نوع Oled تستطيع عرض الفيديوهات بجودة 4K، ولمعرفة مميزات وعيوب هذا النوع من الشاشات يمكنكم الإطلاع على هذا التقرير بعنوان:
"ما هي شاشات Oled.. وما أهم مميزاتها وعيوبها؟".

وتستطيع الشاشة عرض الصور والفيديوهات بجودة Ultra HDR ، لذا فإنها ستقدم تجربة ممتعة وواقعية لمحبين مشاهدة المحتوى المرئي.

شاشة الهاتف تأتي (مسطحة تماما) وهذا يعني مساحة أكبر قليلا من لو كانت طرحتها بإنحناء، وهي أيضا تتجنب مشكلة اللمسات غير المقصودة التي يعرفها جيدا كل من استخدم هاتف ذو شاشة منحنية.

أيضا من مميزات شاشة Super Actua هو معدل التحديث الخاص بها "refresh rate" والذي يصل إلى 120 هرتز، ما يمنح الشاشة سرعة وإنسيابية عالية للغاية.

لكن معدل التحديث هنا لا يتميز بأنه 120 هرتز وفقط، بل وبأنه (ديناميكي) أيضا، فهو ليس ثابت، بل إن الأمر يعتمد على الشئ الذي تفعله، فتجده ينخفض حتى 1 هرتز فقط إذا لم يكن الهاتف يحتاج إلا معدل التحديث هذا.

يختلف معدل تحديث شاشة بيكسل 8 حسب المهمة التي يقوم بها
يختلف معدل تحديث شاشة بيكسل 8 حسب المهمة التي يقوم بها، Trusted Reviews‏، CC BY-NC-ND 4.0 DEED.

الحكمة من ذلك هو الحفاظ على انسيابية وسرعة حركة الهاتف، وفي نفس الوقت عدم استهلاك البطارية بسرعة.

على سبيل المثال، عندما تنظر إلى صورة أو تقرأ كتابًا، ستتباطأ الشاشة إلى معدل تحديث أقل. ومع ذلك، عندما تقوم بشيء مثل التصفح أو مشاهدة الفيديوهات أو اللعب، حيث يتطلب الأمر معدل تحديث أعلى، ستقوم الشاشة برفع معدل التحديث.

عموما تستطيع أنت بنفسك اختيار معدل التحديث الذي تشعر أنه مناسب لك.

المعالج Tensor G3:

يأتي هاتف جوجل Pixel 8 و 8 Pro بمعالج جديد من نوع Tensor G3 المزود بتقنيات الذكاء الاصطناعي AI.

المعالج يمنح الهاتف أداء عالى وقوي للغاية، بل يمكن أن نصفه ولو علي سبيل المبالغة بأنه ((يسبقك بخطوة)).

كل مهامك اليومية باستخدام الهاتف ستتم بسرعة وسلاسة مذهلة، أسرع بشكل ملحوظ من النسخ السابقة Pixel 6 وPixel 7.

بخلاف معالجة المهام بسرعة وفعالية، تقول جوجل أيضا عن المعالج Tensor G3 أنه يوفر العديد من المزايا لالتقاط الصور والفيديوهات.

هذا المعالج يعد ((الجيل الثالث)) من معالجات جوجل في هواتفها بيكسل وأكثرهم تطورا، ولكن قد يعيبه أنه يسخن في بعض الأحيان.

المعالج Tensor G3، أقوى معالج صنعته جوجل
المعالج Tensor G3، أقوى معالج صنعته جوجل، Trusted Reviews‏، CC BY-NC-ND 4.0 DEED.

يدعم هذا المعالج ذاكرة داخلية بسعة 12 GB RAM، وهي سبب إضافي لجعل أداء الهاتف أكثر قوة وسلاسة وسرعة.

وبالنسبة لعشاق الألعاب، فإن نسختي جوجل Pixel 8 و 8 Pro، كليهما سيمنحاك تجربة قوية حتى مع أكثر الألعاب تطلبا للجرافيك العالي.

كاميرا احترافية:

بصراحة شديدة هناك جدل حول كاميرا هاتف Pixel 8 و 8 Pro، والذي يأتي مع ثلاث كاميرات في الظهر وكاميرا في الإمام بمجموع 4 كاميرات، جاءت بالمواصفات التالية:

  • الكاميرا الأساسية بدقة 50 ميجابكسل لتمنحكم المزيد من التفاصيل للصور التي تلتقطونها بفتحة عدسة ƒ/1.65، والتي تعطي أفضل أداء حتى في الإضاءة المنخفضة، كما أن عدسة هذه الكاميرا ولأنها كبيرة الحجم وفائقة الاتساع، فإنها قادرة على تجميع ضوءًا أكثر بنسبة 56% وتلتقط صورًا بجودة بصرية 10x.
  • كاميرا فائقة الاتساع بدقة 48 ميجابكسل: وتقول شركة جوجل أنها أكثر كاميرا دقيقة صنعتها، ستأتيك بأصغر التفاصيل.
  • كاميرا بدقة 48 ميجابكسل مزودة بعدسة مقربة للحصول على أفضل تصغير وتكبير للصور.
  • كاميرا أمامية بدقة 10.5 ميجابكسل لالتقاط صور سيلفي واضحة للغاية، ومع ذلك هناك بعض الانتقادات عن أن ميزة Face Lock ((فتح الجهاز بالتعرف على وجه صاحبه)) لا تعمل بشكل جيد في الظلام.

هذه الكاميرات يمكن التحكم في العديد من إعدادتها يدويا بواسطة المستخدم نفسه، كما أن هناك بعض الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي من أجل التعديل على الصور.

يأتي هاتف جوجل بيكسل 8 بأربعة كاميرات
يأتي هاتف جوجل بيكسل 8 بأربعة كاميرات، Trusted Reviews‏، CC BY-NC-ND 4.0 DEED.

الانتقادات تتعلق أساسا بتصوير الصور ((عالية التباين)) high-contrast.

على الجانب الآخر، هناك تعليقات إيجابية كثيرة تقول أن الكاميرا توفر صورًا جميلة وواقعية في جميع المواقف تقريبًا، علاوة على:
*تمتعها بالقدرة على التقريب البصرى حتى خمسة أضعاف تقريباً.

ومع ذلك فإن الأمر قد يكون محسوم لمن انتقد أداء الكاميرا في بعض الجزئيات، خصوصا أن شركة جوجل قد اعترفت بذلك لشبكة سي نت CNET الأمريكية المتخصصة في نشر مراجعات، أخبار، مقالات، تدوينات، منتجات تقنية وإلكترونيات استهلاكية.

حيث قالت جوجل أنها تعرف أن هناك مشكلة في الكاميرا، وتعرف أين هي وسببها بالتحديد، وأنها تتوقع حلها "قريبا جدا"... وهذا يكشف أنها مجرد مشكلة في السوفت وير الخاص بالهاتف، ويمكن معالجتها عبر تحديث للسوفت وير ترسله الشركة إلى الهواتف.

البطارية:

بالطبع من أهم الأشياء التي تهم جميع مستخدمين الهواتف هي البطارية.

البطارية في هاتف جوجل Pixel 8 و 8 Pro  تقول عنها الشركة أنها تشحن أسرع من جميع هواتف بيكسل السابقة.

أيضا فإنها حسب الشركة يمكنها جعل الهاتف يعمل لمدة 24 ساعة.

لكن من وجهة نظرنا أن هذا الرقم بالتأكيد سيختلف بين كل مستخدم وآخر، وطبيعة استخدام كل شخص، بالإضافة إلى أنه ومع مرور الوقت تقل كفاءة بطارية أي هاتف، وهذا ليس عيبا في الهاتف، ولكنها حقيقة تحدث مع كل الأنواع ويجب الإشارة إليها.

هاتف جوجل بيكسل 8
هاتف جوجل بيكسل 8، Trusted Reviews‏، CC BY-NC-ND 4.0 DEED.

وقد وجدنا أن موقع chip.de الألماني الشهير قد حدد مدة بقاء بطارية هاتف جوجل Pixel 8 و 8 Pro عند معدل تحديث 60 هرتز تقف عند حد 12 ساعة، وبالمناسبة رقم 60 هرتز ليس بالرقم القوي.

لذا فقد تنخفض عدد ساعات بقاء البطارية أكثر ونجد أنفسنا عند عدد ساعات قد يعتبره بعض المستخدمين غير كافيا بالنسبة لهم.

مستشعر درجة الحرارة:

هاتف Pixel 8 Pro يأتي مزود بمستشعر لدرجة الحرارة، وتقول عنه شركة جوجل أنه صالح للعديد من المهام اليومية.

بصراحة وجدناه قد يهم فئة من المستخدمين، ولا يهم فئة أخرى، لكن لا يمكن أن نصفه بأنه شئ حاسم لاتخاذ قرار شراء الهاتف من عدمه، بل هو مجرد إضافة، وقد تكون إضافة ثانوية، بل وقد يعتبرها البعض أصلا (شيء دخيل) على الهاتف، ومجرد إضافة وضعتها جوجل بشكل عشوائي.

فتقول جوجل أنه يمكن استخدامه في معرفة درجة حرارة اي شئ.. مثلا للتحقق مما إذا كانت المقلاة ساخنة بدرجة كافية لبدء الطهي أو ما إذا كان الحليب الموجود في زجاجة طفلك في درجة الحرارة المناسبة قبل إعطاءه له ليشربه.

كما قدمت جوجل أيضًا طلبًا إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لتمكين تطبيق Pixel’s Thermometer من قياس درجة حرارة البشر، بمعني ما سيكون لديك ترمومتر في هاتفك.

سعر هاتف جوجل Pixel 8 و 8 Pro:

يأتي هاتف جوجل بيكسل بسعر 699 دولار للطراز Pixel 8 وبالنسبة للنسخة البرو Pixel 8 Pro فتأتي بسعر 999 دولارًا.

بهذه الأسعار التي تزيد 100 دولار عن النسخة السابقة بيكسل 7، تكون قد ولت الأيام التي كان فيها هاتف Pixel القياسي بمثابة هاتف من الفئة المتوسطة العليا، وأصبح يطرح بأسعار الهواتف الرائدة (فلاج شيب).

هذا التسعير بالمناسبة اعتبره البعض مقبولا، فيما انتقده البعض الآخر مدعيا أن الهاتف لو كان تم طرحه بسعر أقل كان سيصبح لا مثيل لما يقدمه من حيث (القيمة مقابل السعر).

ماذا أشتري؟:

بيكسل برو 8
بيكسل برو 8، Trusted Reviews‏، CC BY-NC-ND 4.0 DEED.

في النهاية يمكننا القول أن هاتف Pixel 8 pro لا يمثل  قفزة عملاقة إلى الأمام، إذا ما قارناه مع نسخة Pixel 8 العادية.. وهذه هي نقاط تفوق النسخة البرو:

  • الكاميرا أفضل من النسخة العادية.
  • تفتقد نسخة Pixel 8 بعض الميزات الاحترافية التي قد لا تهم الكثير من المستخدمين بالرغم من أنه يأتي بنفس معالج 8 pixel pro.

لذا فإننا نرشح لك النسخة العادية وستجد أنها ستقدم لك أداء عالى في جميع نواحي الهاتف التشغيلية.

كما أن كلا الهاتفين سيحصلان على Assistant with Bard، وهو مساعدة من برنامج الذكاء الاصطناعي (جيميني) الذي تطوره جوجل هذه الأيام، وسيكون مساعدا للمستخدم في الكثير من أمور حياته وليس فقط ما يخص الهاتف.

بل قد يكون من المفيد أن تلقي نظرة على هواتف بأسعار أقل وستعطيك مواصفات لا تقل كثيرا عن هذه المواصفات، وخصوصا من شركات مثل سامسونج و vivo.

المعرفة للدراسات
بواسطة : المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-