أغلى طائرات خاصة في العالم .. عربي يمتلك أعلاها سعرا

عندما نتحدث عن أغلى الطائرات الخاصة في العالم، فهي بكل تأكيد تجربة فخمة للغاية، لا يتمتع بها إلا فئة نادرة من البشر، إنهم رجال الأعمال الأكثر ثراء والمشاهير وأفراد العائلات المالكة في الدول الملكية وأهم لاعبي كرة القدم، في حين تظل لمعظمنا مجرد شيء نراه في الأفلام أو المسلسلات أو عبر الإنترنت.

الطائرات الخاصة باهظة الثمن، عالم من الرفاهية والفخامة لا يعيش فيه إلا فئة نادرة جداً من البشر
الطائرات الخاصة باهظة الثمن، عالم من الرفاهية والفخامة لا يعيش فيه إلا فئة نادرة جداً من البشر، Hush Hush، CC BY 2.0 DEED، via Flickr.

ومع ذلك فحتى داخل عالم الطائرات الخاصة، هناك بعض المشاهير أو الأثرياء اهتموا بأن تتفوق طائراتهم على مثيلاتها، حتى ولو كلفهم ذلك مئات الملايين من الدولارات.

لدينا مثلا (دونالد ترامب) الرئيس الأمريكي السابق الذي استخدم الذهب في طلاء العديد من الأشياء داخل طائرته الخاصة.

طائرات أخرى تحتوى على غرف للاجتماعات، وأخرى للنوم، حمامات مجهزة، مطابخ، وطاقم مخصص لصاحب الطائرة.

إنها صناعة تتنافس فيها شركات الطيران على تقديم أغلى وأفخم الأشياء من أجل نيل رضا هؤلاء الذين لا تهمهم مبالغ فلكية قد يمضي معظم البشر حياتهم بالكامل لا يستطيعون جمعها، بل الأكثر من ذلك .. بعض الطائرات تكلف أموالا تزيد على الناتج القومي لبعض الدول.

ولك أن تعلم يا عزيزي أن أغنى رجل في العالم (إيلون ماسك) على سبيل المثال قام باستبدال طائرته الخاصة القديمة وكانت من طراز Gulfstream G650ER بطائرة أخرى من نوع Gulfstream G700 الجديدة تمامًا، ووضع فيها خمس غرف، وميزات أخرى فاخرة.

برغم ذلك كله، فهذه الطائرة لا تدخل ضمن أغلى الطائرات الخاصة في العالم.

الأمر أكثر بكثير من طائرة خاصة، إنها بالفعل ((قصور فاخرة تحلق في السماء)).

ما في أيدينا اليوم أن نصحبكم في جولة داخل Airbus A380 أغلى وأفخم طائرة خاصة في العالم، وعدد آخر من مثيلاتها اللواتي يندرجن تحت بند (الأغلى) و (الأفخم).

أغلى طائرة خاصة في العالم:

الطائرة Airbus A380 في الأصل هي طائرة ركاب عادية تشتريها شركات الطيران، لكن نسخة منها أصبحت هي أغلى طائرة خاصة في العالم
الطائرة Airbus A380 في الأصل هي طائرة ركاب عادية تشتريها شركات الطيران، لكن نسخة منها أصبحت هي أغلى طائرة خاصة في العالم، Oleg V. Belyakov - AirTeamImages، CC BY-SA 3.0 DEED، via wikimedia commons.

بسعر يصل إلى 600 مليون دولار أمريكي تتربع Airbus A380 على عرش أغلى الطائرات الخاصة في العالم.

هناك مصادر أخرى تقلص الرقم إلى 502 مليون دولار أمريكي، للطائرة التي يمتلكها الملياردير ورجل الأعمال والأمير السعودي الشهير ((الوليد بن طلال)).

وبهذا تظل هذه الطائرة هي أغلى وبكثير من الطائرة التي تصفها بعض المصادر بأنها (أغلى طائرة خاصة في العالم)، وبالتحديد طائرة الملياردير الروسي (اليشر اوسمانوف) والذي ينتمي إلى طبقة (الأوليغارشية الروسية) الوثيقة الصلة بالرئيس الروسي بوتين.

هذا الملياردير يملك طائرة ضخمة من طراز إيرباص A340-300، وهي طائرة عريضة وطويلة المدى، وتبلغ تكلفتها من المصنع 250 مليون دولار أمريكي، لكن يقال أن طائرة اليشر اوسمانوف التي توصف بأنها أكبر طائرة خاصة في روسيا وربما في جميع أنحاء أوروبا، قد وصل سعرها بالإضافات المخصصة له فقط إلي 400 مليون دولار أمريكي.

ونعود إلي طائرة الأمير الوليد Airbus A380 .. وهي في الأصل تعتبر أكبر طائرة ركاب في العالم، حيث تتكون من طابقين كاملين تبلغ مساحتهما معا 500 متر مربع، لكن الرجل اشتري واحدة له هو فقط.

تم تصميم الطائرة ليكون في منتصفها مقعد يبدو كالعرش مخصص لجلوس الأمير عليه، وقبل ذلك تم تغيير تصميم الطائرة بالكامل، فلا يوجد فيها مقاعد الركاب التي تتوافر فيها عندما تبتاعها شركات الطيران.

بدلا من ذلك، تم تزويد الطائرة بالعديد من الإضافات الفاخرة مثل غرفة طعام تتسع لعشرة مقاعد، منطقة كبيرة لعزف البيانو، منطقة ألعاب وترفيه، وغيرها من الإضافات.

أيضا فقد جهزت الطائرة بمرآب لسيارات الأمير الفخمة وهناك بعض التقارير تتحدث عن إسطبل خيوله العربية الأصيلة الخاصة.

كذلك تم تزويد الطائرة بغرفة خاصة لأداء الصلاة، هذه الغرفة بالتحديد يدور فيها المصلى مع أي حركة للطائرة بحيث يظل محافظا على كونه في إتجاه القبلة حيث بيت الله الحرام في مكة المكرمة.

أغلى 10 طائرات خاصة في العالم:

طائرة الرئاسة الأمريكية Air Force One
طائرة الرئاسة الأمريكية Air Force One، via pxhere.

بشكل عام، تعد هذه الطائرات بالترتيب هي أغلى 10 طائرات خاصة في العالم:

المركز الأول: طائرة Air Force One

وهي الطائرة الخاصة لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية، ويصل سعرها إلي 660 مليون دولار أمريكي، ولكن هذه الطائرة بشكل ما لا تعد ملكا لأي شخص، بل هي ملكا للحكومة الأمريكية وفي خدمة رئيسها الذي لا يمكنه استخدامها ولو ليوم واحد بعد انتهاء فترة ولايته.

الطائرة من طراز بوينغ 747-8، ويقدر سعرها بعد التعديل بمبلغ يناهز مليار و 600 مليون دولار أمريكي.

معظم هذا المبلغ ذهب إلى ما تتميز به الطائرة من أجهزة حماية لا مثيل لها، بخلاف معدات اتصال عالية التطور، حيث يمكن للرئيس الأمريكي وهو على متنها ممارسة كل مهامه.

بجانب هذا، تحظى الطائرة بركن طبي مجهز بالكامل لدرجة وجود غرفة عمليات جراحية، وفريق طبي دائما ما يكون متواجدا على متن الطائرة في كل رحلاتها.

المركزين الثاني والثالث: طائرة الأمير الوليد بن طلال ثم طائرة الملياردير الروسي اليشر اوسمانوف، وسبق الحديث عنهما.

المركز الرابع: طائرة الملياردير الصيني:

في المركز الثالث، لدينا الملياردير الصيني (جوزيف لاو) مع طائرته من طراز Boeing 747-8 VIP.

شغل لاو لعدة سنوات منصب رئيس شركة التطوير العقاري العملاقة Chinese Estates، وهو الآن يمتلك طائرة خاصة تم إعادة تصميمها حسب ذوقه الخاص، لتبلغ قيمتها حسب التقديرات نحو 367 مليون دولار أمريكي.

المركز الخامس: طائرة رومان أبراموفيتش:

طائرة الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش،
طائرة الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش، صورة من Aleksandr Markin، CC BY-SA 2.0 DEED، via wikimedia commons.

لدينا في القائمة أيضا رجل أعمال روسي آخر هو رومان أبراموفيتش، مالك نادي تشيلسي الإنجليزي السابق، والذي يحمل كذلك جواز سفر إسرائيلي، ويتعرض حاليا للعديد من العقوبات في دول الاتحاد الأوروبي منذ الغزو الروسي لأوكرانيا على خلفية علاقاته مع بوتين.

 الطائرة التي يملكها أبراموفيتش من نوع دريملاينر Boeing 787 Dreamliner والتي يقدر سعرها بمبلغ 350 مليون دولار أمريكي.

المركز السادس: طائرة سلطان بروناي:

طائرة السلطان حسن البلقية، سلطان بروناي، والذي يعد في الوقت نفسه أحد أثرى أثرياء العالم، وهي من طراز Boeing 747-400 بسعر يصل إلي 230 مليون دولار.

وبحسب (الدليل التجاري لدولة بروناي) وهو دليل رسمي صادر عن الحكومة هناك، فإن السلطان له إسطول طائرات خاصة يمتلكها بمفرده، ما هذه الطائرة إلا جزء منه.

حيث يمتلك كذلك طائرتين طراز إيرباص Airbus 340، طائرة بوينغ Boeing 787، وطائرة بوينغ Boeing 767، والخامسة هي الطائرة التي تحدثنا عنها في البداية.

 لماذا تعد الطائرات الخاصة شيئا مميزا للغاية؟:

بخلاف كل ما ذكرنا، فإن امتلاك طائرة خاصة، وفي كثير من الأحيان يمنح لصاحبها العديد من المزايا داخل بل وخارج طائرته نفسها، فهي في الغالب تكون أسرع من الأنواع الأخرى.

حتى إجراءات السفر نفسها تكون أسرع بالنسبة له، فهو على سبيل المثال لن يقف في طابور المسافرين، وحتى تفتيشه يختلف عن تفتيش الرحلات العادية.

أيضا فإنه يمكنه السفر في أي وقت يريد، وهذا الأمر قد لا يبدو مهما للأشخاص العاديين، حيث يضبط أموره على موعد رحلة الطيران التي تسيرها الشركة التي حجز تذاكره معها .. لكن رجل أعمال قد يحتاج لإتمام صفقة في ساعات، وسياسي قد يكون لديه مهمة لابد من إنجازها فورا، هؤلاء لن ينتظروا.

سلطان بروناي حسن البلقية يلوح بيديه قبل ركوب طائرته الخاصة عائدا إلى بلاده بعد زيارة أجراها إلي الهند
سلطان بروناي حسن البلقية يلوح بيديه قبل ركوب طائرته الخاصة عائدا إلى بلاده بعد زيارة أجراها إلي الهند، MEAphotogallery، CC BY-NC-ND 2.0 DEED، via Flickr.

كذلك توفر الطائرات الخاصة ميزة مهمة .. فبعض المدن في بعض الدول لا تصل إليها شركات الطيران في الدولة التي يعيش فيها، فهنا تصبح الطائرة الخاصة فعليا هي الحل الوحيد للوصول إلي تلك المدن.

كذلك إذا كنت مالكا لطائرة خاصة، فستودع أشياء مثل أن الراكب الذي أمامك يميل كثيرا بمقعده على مساحتك، أو أن تعلق في المقعد الأوسط بين مقعدين، أو حتى أن يقدمون وجبة طعام ليست شهية.

أيضا، فإن الطائرات الخاصة ليست مجرد وسيلة مريحة للسفر فحسب، بل هي علامة على أن من يمتلكها هو من الأقوياء والأغنياء.

في هذا العالم يا عزيزي هناك من يتنافس على من يمتلك أفضل أو أغلى طائرة أو سيارة أو يخت.

وفي النهاية أخبرنا .. هل تحلم بأن تمتلك طائرة خاصة ذات يوم؟ .. إذا فعلتها فلا تنسي أن تدعونا لاستقلالها معك في واحدة من رحلاتك.

المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات