من هو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الذي نودي به أميرا للكويت؟

سريعا، وبعد وفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وبحسب ترتيبات انتقال الحكم الدستورية في دولة الكويت، نادي مجلس الوزراء الكويتي بالشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرا جديدا للبلاد.

الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت.

فماذا نعرف عن الرجل الذي كان حتى صباح اليوم ولي عهد الكويت وبات أميرا للدولة الخليجية الغنية بالنفط والمحصورة بين عملاقين اسمهما (السعودية) و (العراق).

من هو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح؟:

الشيخ مشعل هو (الاخ غير الشقيق) للأمير الراحل، وسابع أبناء أمير الكويت سابقا الشيخ (أحمد الجابر الصباح)، والذي حدث في عهده (اكتشاف النفط في الكويت) أهم الأحداث في التاريخ الكويتي.

يبلغ أمير الكويت الجديد من العمر (83 عاما)، فهو من مواليد العام 1940، وبخلاف الأمير نواف، فهو أخ لأميرين سابقين من أمراء الكويت هما (الشيخ جابر الاحمد) و (الشيخ صباح الأحمد).

وبذلك يصغر الشيخ مشعل أخيه الراحل بثلاث سنوات، وللمفارقة فإن الأمير نواف تولى الحكم في نفس العمر (83 عاما) وأمضى به ثلاث سنوات أيضا.

رجل أمن مخضرم:

تقلد الأمير الجديد للكويت العديد من المناصب الهامة في طريقه ليجلس على كرسي الأمير، معظمها كانت في مؤسسات أمنية.

فالشيخ مشعل خريج (كلية هندن) للشرطة في لندن عام 1960، وعمل بالمباحث العامة الكويتية ثم تولى رئاستها بين عامي 1967 : 1980، وغير مسمي هذا الجهاز إلى (أمن الدولة).

فمنذ العام 2004 وحتى عام 2020 حينما صعد لولاية العهد، شغل الأمير مشعل منصب نائب رئيس (الحرس الوطني الكويتي)، وهي مؤسسة عسكرية في الكويت تهدف للدفاع عن البلاد ضد الأخطار الخارجية، ويتمتع الشيخ مشعل فيها بنفوذ قوي، وعمل على إعادة تشكيلها وتطويرها.

وساهمت هذه المؤسسة في الكثير من الجهود الحكومية التي فرضت في الكويت خلال مكافحة أزمة تفشي وباء كورونا المستجد (كوفيد-١٩) وخصوصا خلال عام 2020.

الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الثاني من اليمين في لقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن مع زعماء دول الخليج العربي ومصر والأردن والعراق في يوليو 2022، official White House photograph، via wikimedia commons.

وفي حديث إلي وكالة (رويترز) للأنباء، وصف دبلوماسي غربي الشيخ مشعل بأنه يستيقظ مبكرا وله أسلوب عمل منهجي. وقال الدبلوماسي "إنه يهتم بالتفاصيل، وأحيانا بالتفاصيل الصغيرة جدا". 

وأضاف الدبلوماسي إنه بينما كان الشيخ صباح أقرب إلى العمل الدبلوماسي، كان الشيخ مشعل أقرب إلى الجيش.

الرجل أيضا، وعلى قلة ظهوره إعلاميا، فإن له وجود في المجتمع الكويتي، فعمل رئيسا لديوانية (شعراء النبط) وهي مؤسسة معنية بتراث الشعر الكويتي والعربي، كما شغل موقع الرئيس الفخري لجمعية الطيارين الكويتية.

لدينا أيضا معلومات عن هواياته، بحسب الموقع الرسمي للحرس الوطني الكويتي فالشيخ مشعل من هواه الرحلات البرية والصيد، وبالنظر إلي مناصبه، نجده يهوي اللاسلكي كذلك، فهو من مؤسسي (الجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي) ورئيسها الفخري.

وليا لعهد الكويت:

في يوم الخميس  السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2020، ونفاذا لتوصية ومرسوم صادر عن الأمير الراحل (نواف الأحمد الجابر الصباح)، ومبايعة مجلس الأمة الكويتي بالإجماع، أصبح أخيه الشيخ (مشعل الأحمد الجابر الصباح) وليا لعهد الكويت.

أدى الشيخ مشعل يومها اليمين الدستورية كوليا للعهد ليصبح يومها الرجل الثمانيني أحد أكبر أولياء العهد سنا حول العالم.

كان حتى يكبر الملك تشارلز الذي أصبح ملكا للمملكة المتحدة بعمر 73 عاما، بعد وفاة أمه الملكة الراحلة (إليزابيث الثانية) في سبتمبر 2022.

جاء ذلك الاختيار سريعا، بعد أسبوع تقريبا من تولي الأمير الراحل نواف الأحمد الجابر الصباح لإمارة الكويت بالرغم من أن دستور البلد كان يعطيه فسحة من الوقت تمتد لعام كامل.

حاكم الكويت الفعلي:

الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت الجديد يصافح رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك عند مقر رئاسة الوزراء البريطاني في 10 داوننغ ستريت، خلال زيارته لبريطانيا نهاية أغسطس 2023، Picture by Joe Leates / No 10 Downing Street، CC BY-NC-ND 2.0 DEED، via Flickr.

هذا وينظر إلى الشيخ (مشعل الأحمد الجابر الصباح) باعتباره حاكم الكويت الفعلي منذ نوفمبر 2021، وهو الوقت الذي تسلم فيه معظم سلطات أخيه الراحل بسبب مرضه.

وهكذا، يصبح الشيخ مشعل هو ثالث أمير للكويت خلال ما يزيد قليلا عن 3 أعوام، بعد فترة استمرت 14 عام، حكم فيها شخص واحد هو الشيخ (صباح الأحمد الجابر الصباح) الرجل الذي عرف عنه دوره الكبير في تحرير بلاده من الاحتلال العراقي لها.

وبذكر الأمير الأسبق (صباح الأحمد الجابر الصباح) فإن الأمير الحالي (مشعل) كان ينظر إليه باعتباره واحد من أقرب المقربين له.

ولن يمارس الأمير مشعل مهامه الدستورية كأميرا للكويت إلا بعد أداء اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، وكسابقه، وبقوة الدستور، سيكون أمامه عاما من أجل تحديد وليا للعهد.

وينتظر الكويتين معرفة ولي عهدهم الجديد، وهل سيجنح الأمير الجديد إلي اختيار ولي العهد من جيل جديد أصغر من جيل أبناء الشيخ أحمد الجابر الصباح.. ام سيظل على نفس نغمة اختيار شخص من نفس الجيل.

منصب ولي العهد في الكويت هو منصب هام، فبخلاف دوره المعروف تاريخيا في كل دول العالم كخليفة للحاكم، فإنه في الكويت غالبا ما يسند له رئاسة مجلس الوزراء حيث يكون مطلوبا منه تنظيم العلاقة مع مجلس الأمة الكويتي.

حيث تحظى الكويت بخلاف محيطها الجغرافي بمجلس نواب قوي.

ويعتقد أن الشيخ (مشعل الأحمد الجابر الصباح) يؤمن بأن علاقة بلاده الجيدة مع السعودية هي واحدة من الأولويات التي يجب عليه الحفاظ عليها.

وهكذا يصبح الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرا جديدا للكويت، الدولة التي تبلغ مساحتها مساحة ولاية نيوجيرسي الأمريكية، ويسكنها 4.2 مليون نسمة، معظمهم من العمال الأجانب. ولديها سادس أكبر احتياطيات نفطية معروفة في العالم.

تعليقات