حجاج بيت اللَّهُ الحرام يغادرون مكة المكرمة بعد اتمام مناسك الحج

بقلوب راجية أن تكون من الذين قبل اللَّهُ منهم حجتهم، وغفر لهم ذنوبهم، ليعودوا كيوم ولدتهم أمهاتهم، بدأ اليوم حجاج بيت اللَّهُ الحرام في مغادرة (مكة المكرمة) بعد اتمام مناسك الحج.

حجاج بيت اللَّهُ الحرام يؤدون طواف الوداع، Omar Chatriwala of Al Jazeera English، (CC BY-SA 2.0)، via wikimedia commons.

وكانت طلائع المغادرين قد بدأت يوم أمس الجمعة، بمغادرة الحجاج المتعجلين، فيما سيكون اليوم السبت هو اليوم الثالث والأخير من أيام التشريق، حيث سيرمي الحجاج الجمرات للمرة الأخيرة في مشعر منى، ثم يتوجهون إلى البيت الحرام لأداء طواف الوداع.

وطلبت وزارة الحج والعمرة السعودية من حجاج بيت اللَّهُ الحرام الالتزام بالنصائح والارشادات خلال طواف الوداع وأهمها تجنب التدافع والتزاحم، والانشغال بالذكر والدعاء وعدم الانشغال بالتصوير وعدم إعاقة سير الطائفين.

ويعد رمي الجمرات بمثابة تذكير للمسلمين بعداوتهم للشيطان الذي حاول اعتراض نبي اللَّهَ إبراهيم -عليه السلام- في تلك الأماكن حينما كان  ينتوي تنفيذ أمر اللَّهَ -عز وجل- بذبح ابنه نبي اللَّهَ إسماعيل -عليه السلام-.

وبارك الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير الحج والعمرة السعودي للحجاج إتمام حجتهم، وتمني لهم القبول، والعودة إلى بلادهم سالمين غانمين.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية واس أن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، قد رفع التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء، بمناسبة عيد الأضحى ونجاح موسم حج هذا العام 1444هـ.

وفي وقت سابق، كان وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، قد أعلن عن نجاح الخطط الصحية لموسم 1444 ه‍، وأنه قد جاء خاليا من أي تفشيات أو مهددات للصحة العامة.

هذا وكان موسم الحج هذا العام قد بدأ يوم الاثنين الماضي حيث أدى الحجاج مناسك يوم التروية بداية من مشعر منى.

تلى ذلك الوقوف على صعيد عرفات الطاهر في ركن الحج الأعظم يوم الثلاثاء، وبدأ رمي الجمرات يوم النحر وهو أول يوم عيد الأضحى الذي وافق الأربعاء الماضي.

أما من حج بيت اللَّهُ الحرام هذا العام فقد زادوا بحسب الإحصاءات الرسمية السعودية عن مليون وثمان مائة ألف حاج، كان منهم 184 ألف حاج من داخل المملكة من المقيمين والمواطنين، والباقي جاءوا من كل فج عميق من 150 دولة.

وهكذا صار موسم الحج هذا العام هو أول موسم تعود فيه السعودية لاستقبال الحجاج بالسعة الكاملة بعد تقليل عدد الحجاج الذي شهدته الأعوام الماضية تزامنا مع أزمة تفشي فيروس كورونا، حيث جاء الحجاج من كل مكان برغم ارتفاع أسعار الحج ((طالع تقريرنا: أسعار الحج المرتفعة .. كم يحتاج المسلم من أجل أداء الحج؟)).

وكل عام وانتم جميعا بخير..
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات