مكيف المطبخ (هل يمكن وضع تكييف في المطبخ .. أفضل أنواعه .. والمزايا والعيوب)

ترتفع درجات الحرارة كل عام في فصل الصيف خصوصا مع تزايد ظاهرة (الاحتباس الحراري).

يعد وضع مكيف الهواء في المطبخ حلا جذريا لمشكلة ارتفاع درجة حرارته خلال الصيف، Max Rahubovskiy، Free to use، via pexels.

مع هذا الارتفاع أصبحت الكثير من مظاهر وأنشطة حياتنا تحتاج إلى (مكيفات الهواء) حتى نستطيع القيام بها في حالة من الراحة، ولعل من أكثر الأماكن التي تتأثر بارتفاع درجات الحرارة هو (المطبخ) خصوصا أنه يستخدم فيه أجهزة للطهي بالحرارة، ما يزيد الطين بلة.

وكنا قد أعددنا في وقت سابق تقريرا شاملا يمكنكم الإطلاع عليه بعنوان (9 طرق لتخفيف حرارة المطبخ في الصيف)، وكانت الطريقة الأولى التي اقترحناها فيه هي (تركيب مكيف الهواء في المطبخ).

نناقش اليوم أفضل الطرق لتركيب التكييف في المطبخ، وأهم النصائح لتركيبه بشكل سليم، كما ننظر في المميزات والعيوب.

هل يوضع مكيف في المطبخ؟:

هذا سؤال أساسي يسأله الكثيرون ربما ببعض الاستغراب أحيانا وهو هل يمكن بالفعل وضع مكيف في المطبخ؟.

والإجابة نعم بكل تأكيد.. ومن الآمن أن تضعوا جهاز تكييف في المطبخ.

أما أصحاب القلق المرتفع والذين يخشون دوما من الأسوء، وقد يقودهم تفكيرهم إلي خطر اشتعال النيران في التكييف في المطبخ، فنجيبهم أن احتمال حدوث هذا يساوي نفس احتمال وضعه في غرفة النوم.

ولمزيد من المعلومات يمكنكم الإطلاع على تقريرنا: ((جميع أسباب اشتعال أو انفجار أجهزة التكييف.. وطرق منعها)).

نصائح تركيب التكييف في المطبخ:

قبل قيامك بتركيب جهاز التكييف في المطبخ، يرجي الالتزام بهذه النصائح:

جهاز تكييف تم تركيبه بشكل صحيح في أحد المطابخ، لقطة من فيديو من قناة التبريد والتكييف المنزلي، يوتيوب.

  • أولا- إذا كنت في مرحلة تأسيس المطبخ من الصفر، فيرجي أن تجعل فني تركيب التكييف يتواصل مع مصمم المطبخ، وذلك لاختيار المكان المناسب لوضع التكييف بحيث تضمن الشكل الجمالي للمطبخ، وفي ذات الوقت تحقق أفضل توزيع لهواء التكييف فيه.

على أي حال، تذكر دوما أن التكييف يجب أن يوضع في أعلى مكان ممكن، بهذه الطريقة ينزل الهواء البارد إلى الأسفل حيث تقف، ويرتفع الهواء الدافئ إلى الأعلى حيث سقف المطبخ فلا تشعر به، ما يضمن توزيع مثالي للهواء البارد في المطبخ.

  • ثانيا- لنفس السبب، وهو عدم تركيب التكييف في المطبخ ثم الاصطدام بأنه لا يعمل بكفاءة لأن أمامه معوقات من مكونات المطبخ نفسه.

فحتى لو كنت ستقوم بتركيبه في مطبخ مكتمل وتستخدمه منذ فترة، فإجعل مهمة اختيار المكان على عاتق فني التكييف، ويمكنك كذلك إذا كان مطبخك يمكن فك بعض قطعه بسهولة أن تستغني عن بعضها إذا كان ذلك سيضمن كفاءة عمل التكييف في المطبخ.

وتذكر أن وجود عوائق أمام التكييف لا تؤدي فقط إلى عدم جودة التبريد، بل ترفع كذلك من فاتورة استهلاك الكهرباء لانه (الكمبروسر) الخاص به سيظل يعمل لفترات أطول.

  • ثالثا- تركيب تكييف في المطبخ لا يغني بحال من الأحوال عن تركيب (شفاط البوتاجاز وهو الشفاط الذي يكون فوق البوتاجاز مباشرة ويسمي في بعض الدول العربية "هود المطبخ"، كذلك لا غنى عن مروحة شفاط المطبخ وهي المروحة التقليدية التي يتم تركيبها في الحائط المواجه لخارج المنزل).

هذان الشفاطان يؤديان دور مختلف ومهم عن دور التكييف في المطبخ، إذ يعملان على تجديد هواء المطبخ وإزالة روائح الطبخ.

لذا فنحن نقول هنا أنه يجب الإهتمام بتركيب هذه المعدات قبل التفكير في تركيب تكييف في المطبخ، وإلا ستحصلون على مطبخ يعاني من يدخله من الاختناق وصعوبة التنفس، كما ستتراكم الأدخنة والزيوت والدهون في جميع أنحاءه مما يجعل مهمة تنظيفه شاقة للغاية.

ويستحسن أن يتم اختيار مروحة الشفط التقليدية من النوع القابل للفك والتركيب بسهولة حتى يمكن فكها كل فترة وتنظيفها ومن ثم إعادة تركيبها مجددا.

ونشير هنا إلى أهمية استخدام أجهزة الشفط تلك بحكمة، بحيث تسحب رائحة الطعام وأي رذاذ زيت أو دهون متطاير ومن ثم إغلاقها حتى لا تسحب هواء التكييف البارد وتتسبب في زيادة الحمل عليه، ويمكنكم في هذا الصدد الإطلاع على تقريرنا: ((أفضل طرق تقليل استهلاك مكيف الهواء للكهرباء)).

  • رابعا- من الأفضل عدم استخدام تكييف المطبخ خلال عملية القلي وذلك حتى لا يساعد على انتشار رذاذ الزيت في الكثير من أنحاء المطبخ.

ما هو المكيف المناسب للمطبخ؟:

جهاز تكييف سقفي أو (تكييف كاسيت)، Kamigata0، (CC BY-SA 4.0)، via wikimedia commons.

إذن، وبعد الاطلاع على هذه النصائح وتنفيذها، يبقي أمر مهم للغاية يتعلق بالسؤال عن أفضل أنواع مكيفات الهواء في المطبخ .. أو ما هو المكيف المناسب للمطبخ؟ وسط كل أنواع وفئات أجهزة التكييف التي تباع في الأسواق.

هناك العديد من الآراء التي تحدثت عن (التكييف الكاسيت) وهو تكييف سبليت split يسمي كذلك (المكيف السقفي) لأنه يركب في السقف، وباللغة الإنجليزية Cassette Air Conditioner، باعتباره أفضل مكيف يوضع في المطبخ.

وبنت هذه الآراء رأيها على الأسباب التالية:

  1. أنه يتم تركيبه في السقف، وبالتالي فلن يؤثر مطلقا لا على شكل المطبخ الجمالي، ولن تحتاج لتغيير اي شئ في تصميمه، سواء قبل تنفيذه أو إذا كان مطبخ قائم بالفعل، والحقيقة أن هذه النقطة بالتحديد تتعلق بذوق كل شخص، فهناك من يري التكييف التقليدي وسط المطبخ سيكون أجمل من تكييف يتدلي من السقف، فهي نقطة نسبية.
  2. توزيع الهواء في جميع اتجاهات المطبخ، وهذه نقطة أهم من الناحية العملية من السبب الأول، وإن كان يمكن تأمينها حتى مع أجهزة التكييف العادية بشرط حسن اختيار مكان تركيب التكييف في المطبخ.
  3. بعض أنواعه باتت مزودة بتقنية (تنقية الهواء) التي تساعد مع الشفاطات الأخرى في المطبخ على تنظيف وتجديد هواءه، وتخليصه من المكونات الضارة وخصوصا الغبار فائق الدقة.

ومع ذلك فهناك من ينتقد هذا النوع من التكييفات للمطبخ ويبني رأيه على كونه صعب الصيانة والتنظيف مقارنة بالتكييفات العادية، كما أنك تحتاج إلى شراء مكيف بقدرة كبيرة حتى تحصل على هواء بارد وليس مجرد هواء عادي، وهو ما يجعله مكلف أكثر مقارنة بالتكييفات العادية أيضا سواء من حيث السعر أو تكاليف الكهرباء.

ويضيف أصحاب هذا الرأي سببا ثالثا يتعلق في أن هذا النوع تم تصميمه أصلا للمساحات الكبيرة مثل المولات التجارية ومكاتب الشركات وليس للمطابخ.

وفي النهاية فإن تركيب التكييف الكاسيت يحتاج لإخفاء مواسير الهواء داخل السقف، وهو ما يحتاج في كثير من الاحيان للتكسير، أو يفرض حتى أنواع معينة من السقف على المستخدم.

عيوب مكيف المطبخ:

وحدة تكييف خارجية، CC0 Public Domain، via lic domain picture.

هناك بالطبع بعض العيوب أو لنقل السلبيات (بمعني أصح التكاليف الإضافية) لتركيب مكيف في المطبخ، تتمثل في:

  1. ارتفاع تكلفة فاتورة الكهرباء الشهرية، ومن المعروف أن استهلاك تكييف المطبخ للكهرباء أعلى من استهلاك أي جهاز تكييف في أي مكان آخر في جميع أرجاء المنزل.
  2. ينسحب هذا الأمر كذلك على تكلفة صيانته.
وهكذا.. وفي نهاية هذا التقرير لدينا سؤال، هل قررتم شراء تكييف لتركيبه في المطبخ؟ .. وإذا كانت الإجابة بنعم، فماذا اخترتم هل التكييفات العادية ام التكييف السقفي (التكييف الكاسيت)؟.

المعرفة للدراسات
بواسطة : المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-