9 طرق لتخفيف حرارة المطبخ في الصيف

فصل الصيف، أيام وشهور من درجات الحرارة والرطوبة العالية، إنها مشكلة بالنسبة للكثيرين.

تبحث الكثير من السيدات عن الاجابة على سؤال واحد (كيف أقلل من درجة حرارة مطبخي في فصل الصيف؟)، CC0 Public Domain، via PxHere.

لكن هذه المشكلة تزيد كثيرا عندما يتعلق الأمر بالسيدات الكريمات اللواتي يعددن الطعام للأسرة، إذ ترتفع درجة الحرارة في المطابخ كنتيجة طبيعية لاستخدام أدوات الطهي المختلفة داخله مثل البوتاجاز، الميكروويف، وغيرها.

وهكذا يتحول المطبخ إلى ما يشبه غرفة تعذيب بالحرارة، وإعداد الطعام من مهمة ممتعة إلى شيء شاق للغاية، حتى أن هناك من يصف الجو بأنه (يبدو وكأننا أصبحنا داخل الفرن).

من أجلهن .. نقدم اليوم تقريرا عن طرق التخلص من حرارة المطبخ في فصل الصيف، كنوع من رد الجميل والتقدير والعرفان.

وبالمناسبة.. فيمكن استخدام أكثر من طريقة في نفس الوقت، ولا يوجد أي مانع من ذلك على الإطلاق.

أولا: تركيب جهاز تكييف الهواء:

هذا هو الحل المثالي للأمر، فمع تركيب جهاز تكييف الهواء في المطبخ، يمكن ضبط درجة حرارته حتى يصبح المطبخ مكانا لطيفا جدا.

إذا كانت قدرتكم المالية تتلائم مع هذا الحل فنحن نوصي به جدا.

لكن هذا الحل، لا يناسب جميع الأسر، نتيجة لارتفاع أسعار أجهزة التكييف، علاوة كذلك على ما تجره معها من ارتفاع في قيمة فواتير الكهرباء في فصل الصيف، لذا سنواصل طرح المزيد من الحلول.

ومع ذلك، قد تمثل مروحة الهواء المتحركة حلا وسطا بالنسبة للكثيرين، وإن كان هناك البعض لا يفضلها لأنها تسبب لهم بعض المشكلات مثل نزلات البرد، والتي تكون أكثر إزعاجا كثيرا في فصل الصيف مقارنة لو إصيب بها الإنسان في الشتاء.

يعد وضع مكيف الهواء في المطبخ حلا جذريا لمشكلة ارتفاع درجة حرارته خلال الصيف، لكن إن لم تمتلك أسرتك المال الكافي لذلك، فليست هناك مشكلة، وهناك حلول أخرى متعددة، Max Rahubovskiy، Free to use، via pexels.

لكن في النهاية فإن المروحة بالفعل مثلت حلا ممتازا بالنسبة للكثيرين ويمكنك على الأقل تجربتها.

وحتى من لا يحبون توجيه المروحة تجاههم، فهناك نصيحة أصلا تقول أن الصواب توجيه هواء المروحة نحو بلاط المطبخ، لتقوم برفع الهواء البلاط البارد الموجود في الأسفل نحو الأعلى، مما يخفض درجة الحرارة في المطبخ.

هذا ويقال لدي البعض أن وضع وعاء ملىء بمكعبات الثلج أمام المروحة يعطيهم هواء باردا ولطيفا، يشبه الأمر هواء التكييف إلى حد ما، وهي وصفة سهلة على أي حال، ويمكن تجريبها بسهولة.

ثانيا: قللي وقت بقاءك في المطبخ:

نحن نعلم جميعا أن إعداد الطعام عملية تتكون من عدة مراحل.

لذا وللتقليل من وقت تعرضك للحرارة العالية في المطبخ يمكنك أن تقومي بكل ما يمكنك القيام به من مراحل إعداد الطعام في صالة المنزل مثلا، بحيث لا يبقي لديكي شيء مطلوب القيام به في المطبخ إلا الطهي وفقط.

أيضا كوني ذكية في إعداد الطعام، فنحن مثلا نعرف أن قطع الطعام الكبيرة تستغرق وقتا أطول من أجل أن تنضج (على سبيل المثال: قومي بتقطيع اللحم إلى قطع صغيرة، أيضا البطاطس في حالة رغبتي في صنع صينية بطاطس مثلا، وكذلك الأسماك وغيرها من مختلف أنواع الأطعمة التي يمكنك تقسيمها لقطع أصغر، فبالطبع هذه حيلة لا تصلح مع جميع أنواع الطعام).

ثالثا: استخدام الميكروويف:

جهاز ميكروويف من إنتاج شركة سامسونج، صورة من: Trusted Reviews، (CC BY-NC-ND 4.0).

بالنسبة للكثيرين، يعد استخدام الميكروويف في الطهي حلا جيدا للتقليل من درجة حرارة المطبخ في الصيف.

ذلك لأن الحرارة التي تنبعث منه لا تقارن ابدا مع حرارة الطبخ بالطرق التقليدية، بل إنه لا تصدر عنه أي حرارة تقريبا.

ومع ذلك، فبجانب أن الميكروويف لا يصلح لإعداد جميع الأكلات، فإننا ننصحكم أيضا بالاطلاع جيدا على تقريرنا: ((بين الحقيقة والخرافة .. هل من الآمن تسخين الطعام في الميكروويف؟)).

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الفرن الكهربائي هو خيار جيد أيضا في هذا الصدد، ولا توجد منه مخاوف مطلقا.

رابعا: افهمي مطبخك بشكل أفضل:

من المهم كذلك للحفاظ على درجة حرارة المطبخ منخفضة في فصل الصيف أن تفهمي طبيعة مطبخك.

المقصود هنا هل مطبخك معرض دوما لأشعة الشمس، هذا يساهم في رفع درجة الحرارة بداخله حتى بدون الطهي، لذا في هذه الحالة يلزمك وضع ستارة على النافذة.

لكن هناك بعض المنازل العكس فيها هو الصحيح، على سبيل المثال إذا كنتي تسكنين في طابق منخفض، وأشعة الشمس لا تصل إلى مطبخك، أو حتى يطل على فناء أو حديقة بها بعض الأشجار.

في هذه الحالة سيكون الصواب فتح النافذة وترك الهواء يتجدد.

أيضا في بعض الأحيان قد يصل الهواء اللطيف إلى مطبخك في أوقات الصباح الباكر أو ما بعد العصر بساعة، قومي باستغلال هذا الوقت واتركي النافذة مفتوحة، أما في أوقات اشتداد الحرارة فمن الحكمة إغلاقها.

خامسا: ضعي بعض النباتات الصغيرة:

بجانب سهولة زراعته، ورائحته الجميلة، يساهم الريحان في خفض درجة حرارة المكان الموجود فيه، خصوصا إذا كان بعدد جيد، via wallpaper flare.

بخلاف منظرها الجميل، فإن وضع بعض النباتات المنزلية من أنواع معينة قد يساهم في خفض درجة حرارة مطبخك صيفا.

من أفضل الأنواع لتلك المهمة: ((الريحان، زنبق السلام)) ويمكن وضعها عند نافذة مطبخك أو عند بابه مباشرة.

وإذا كان لديكي الرغبة في الزراعة بالخارج، يمكن أن يكون اللبلاب المتسلق حلا جيدا، ولكنه يحتاج متابعة لأنه يمكنه تغطيه المنزل بالكامل من الخارج.

سادسا: تصميم المطبخ:

إذا كنتي لا تزالين في مرحلة ما قبل اختيار المطبخ، سواء كنتي تستعدين للزواج أو حتى متزوجة وستقومين بتغيير مطبخك القديم.

في هذه الحالة، يعد اختيار تصميم مطبخ يتميز بمقاومة الحرارة خيارا جيدا للغاية.

أفضل التصميمات لذلك هو بالطبع التصميمات المفتوحة، التي تتيح تدوير الهواء بصورة أكبر، كما أن عدم وجود حوائط سيقلل من تجمع الحرارة في جدران المطبخ.

كذلك، يساعد في هذه الجزئية اختيار تصميم مطبخ بألوان فاتحة.

وفي النهاية بالطبع لا تنسي شفاطات الهواء، التي لا تساعد على تحسين دورة الهواء في المطبخ فقط، بل أيضا تشفط رائحة الطعام.

سابعا: حافظي على رطوبة جسدك:

شرب الماء يساعدنا في مواجهة حر الصيف بشكل عام، وتزيد أهميته في المناطق ذات الحرارة الأكثر ارتفاعا مثل المطبخ، Joana CM، via Pixabay.

في حين تجدي أن معظم التقارير التي تتحدث عن طرق تخفيف حرارة المطبخ في الصيف، تتحدث عن المطبخ أو ما حوله وداخله من أشياء، فإنها تغفل الحديث عن السيدة التي تطبخ.

من المهم جدا في هذه الظروف أن تحافظي على رطوبة جسدك.

الماء وخصوصا البارد هو القاعدة رقم 1 للحفاظ على أجسامنا في الصيف، والطبخ ليس استثناء، بل تتزايد أهمية تلك القاعدة معه.

ويمكنك أيضا التزود ببعض المشروبات المنعشة مثل الليمون أو أي مشروب آخر تفضلينه.

ثامنا: اطفئ الأنوار:

خلال فصل الصيف، يستمر الضوء الطبيعي من الخارج حتى الليل على أي حال، لذا فأي وقت تستطيعين فيه أن تستخدمي المطبخ والإضاءة مغلقة فقومي باستغلاله.

ذلك لأن غلق الإضاءة لا يعمل فقط على توفير الطاقة، بل يقوم كذلك بتقليل الحرارة. ذلك لأن معظم الطاقة التي تنبعث من المصابيح المتوهجة هي حرارة ترفع أكثر من درجة حرارة المطبخ.

أيضا إذا كان لديكي أكثر من مصباح إضاءة في المطبخ، ويكفي واحد فقط لأداء مهام الطبخ بسهولة، فلا تشغليهم جميعا، وتذكري أنه في مثل هذه الأجواء فإن كل تخفيف في درجة الحرارة مهم.

تاسعا: محاولة اختيار وقت الطبخ:

نحن نعلم أن هذا ليس بمقدور الجميع فعله، لكننا نترك هذه النصيحة لتضعيها في اعتبارك لعلها تفيدك في وقت لاحق إن كنتي غير قادرة على تنفيذها منذ اليوم.

الفكرة هنا أن الطبخ في مطبخك عندما يكون الجو حارًا بالفعل بالخارج (وربما يكون ساخنًا بالفعل في منزلك) يعني أنكي ستزيدين من الحرارة فقط. 

لذا خططي مسبقًا لأوقات الطهي عندما لا يكون الجو حارًا.

أفضل وقت للطهي لتجنب الحرارة هو في الصباح أو في وقت لاحق في المساء (عقب صلاة العصر بساعة).

وتمنياتنا للجميع بصيف معتدل الحرارة في مطابخهم، وأن تنجح طرقنا تلك في التخفيف عنهم من حرارة المطبخ صيفا.

تعليقات