أفضل طرق تقليل استهلاك مكيف الهواء للكهرباء

مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة كل عام خلال فصل الصيف، وخصوصا شهور (يونيو، يوليو، اغسطس) يزداد الاعتماد على تشغيل مكيفات الهواء بشكل كبير.

استهلاك أجهزة التكييف للكهرباء، إنه الموضوع الذي لا يغادر أذهاننا عندما نشغلها، gratuit، (CC BY 3.0)، via free images live.

عالمنا المصاب بالاحتباس الحراري، يجبرنا على ذلك، لكن وفي نفس الوقت فإننا نفكر في تلك المبالغ الطائلة التي ندفعها كل شهر فقط في بند الكهرباء، والتي قد تأتي بشكل أكبر مما نتوقع، وتخلق مشكلة مالية حقيقية للأسرة.

وهكذا، ففي الوقت نفسه الذي حل فيه مكيف الهواء مشكلة حرارة فصل الصيف، فإنه خلق مشكلة ارتفاع فواتير الكهرباء لثلاث شهور على الأقل كل عام (وتزيد هذه المدة بالطبع لمن يستخدمونه كجهاز تدفئة في الشتاء).

لذا كان طبيعيا أن يسأل الناس ويبحثون هل هناك بالفعل طرق فعالة للتقليل من استهلاك مكيف الهواء للكهرباء؟.. ونحن نجيبهم اليوم على ذلك.

لتحقيق أفضل النتائج، وفرملة عداد الكهرباء الخاص بمنزلك، قم بتنفيذ كل هذه الطرق، لأنه لا يوجد سبب واحد لارتفاع سعر الكهرباء بسبب التكييف، فقد يكون أحد هذه الأسباب أو يكون كلها مجتمعة في نفس الوقت.

الطريقة الأولى لتقليل استهلاك مكيف الهواء للكهرباء:
(الغرفة المغلقة):

إذ ينبغي إغلاق جميع الأبواب والنوافذ في الغرفة الموجود بها مكيف الهواء، بهدف منع دخول الهواء الدافئ أو الساخن إلى الغرفة.

ذلك لأن الهواء الساخن إذا ما أستمر في الدخول إلى الغرفة، سيستمر التكييف في العمل بطاقة أكبر.

أيضا، فإن إغلاق النوافذ التي يدخل منها أشعة الشمس مهم للغاية، لأن أشعة الشمس ترفع درجة حرارة الغرفة، ويتطلب ذلك من مكيف الهواء العمل بقوة أكبر، فتحتاج إلى طاقة أكبر، وبالتالي إستهلاك كهرباء أعلى.

بحسب شركات الكهرباء تخفض هذه الطريقة ما يتراوح بين 10 : 20% من استهلاك الكهرباء، ويرجع ذلك الاختلاف إلي الفوارق بين أحجام الغرفة، ودرجة الحرارة، وقوة جهاز التكييف نفسه.

الطريقة الثانية لتقليل استهلاك مكيف الهواء للكهرباء:
(ضبط درجة الحرارة):

تأكد أنك كلما قللت من درجة حرارة التكييف، كلما زادت حرارة فاتورتك التي ستدفعها مقابل استهلاك الكهرباء، Lee Haywood from Wollaton, Nottingham, England، (CC BY-SA 2.0)، via wikimedia commons.

لعل هذه الطريقة من أشهر الطرق والنصائح لتقليل استهلاك المكيف للكهرباء.

فضبط مكيف الهواء عند درجة حرارة 24 أو 25، بدلا من النزول إلى درجات الحرارة المنخفضة جدا مثل 18 : 23، يقلل بالفعل من استهلاك الكهرباء، ويحفظ لك نقودك.

الفكرة هنا أن مبدأ العمل للعديد من مكيفات الهواء، تقوم على أن الضاغط (الكمبروسر) يتوقف عن العمل بمجرد الوصول إلى درجة الحرارة التي حددتها لمكيف الهواء، وهذا بالطبع سيكون أسرع وأسهل إذا حددت درجة حرارة أعلى قليلا.

هذا يترك مروحة التيار المتردد فقط هي التي تظل تعمل، ما يوفر قدرا معتبرا من الطاقة، ولا تقلق سيعيد المكيف تشغيل الضاغط كلما زادت درجة حرارة الغرفة حتى يضبطها لك على الدرجة التي حددتها.

الطريقة الثالثة لتقليل استهلاك مكيف الهواء للكهرباء:
(تنظيف فلاتر الهواء والوحدة الخارجية):

يعد تنظيف فلاتر الهواء نقطة من أهم نقاط العناية بأجهزة التكييف بشكل عام وليس فقط من أجل تقليل استهلاكها للكهرباء.

إذ يضمن تنظيف فلاتر هواء المكيف .. العديد من الفوائد مثل:

  1. زيادة كفاءة عمل التكييف.
  2. زيادة معدلات الأمان في استخدامه .. (طالع تقريرنا: جميع أسباب اشتعال أو انفجار أجهزة التكييف.. وطرق منعها).
  3. وهو موضوعنا اليوم يقلل من استهلاك المكيف للطاقة الكهربائية.

مهمة تنظيف الفلاتر ليست بالصعبة ويمكنك تنفيذها بنفسك بخلعها برفق من مكانها ثم غسيلها بالماء ومنظف الصحون، واتركها تجف تماما ثم قم بإعادة تركيبها.

أما نظافة الأجزاء الداخلية للمكيف وكذلك وحدته الخارجية، فيجب أن تطلب من الفنيين المختصين التابعين للشركة التي باعته لك، ان يحضروا للقيام بها، وهذه عملية لن تحتاج إليها إلا مع بداية كل فصل صيف.

الطريقة الرابعة لتقليل استهلاك مكيف الهواء للكهرباء:
(شراء مكيف هواء جديد):

بشكل عام، فإن أجهزة التكييف الحديثة أقل استهلاكا للكهرباء من نظيرتها الأقدم، ومع ذلك يفضل اختيار تلك الأقل استهلاكا للطاقة وفقا للتصنيف المبين عليها، public domain via max pixel.

هذه الطريقة بالتحديد قد لا تتناسب مع الجميع، بسبب أنها تتطلب شراء مكيف هواء جديد.

هذه الطريقة موجهة بالتحديد لمن يمتلكون أجهزة تكييف قديمة، مر عليها العديد من السنوات، وليس لمن يمتلكون أجهزة حديثة.

الفكرة الأساسية هنا تتمثل في أن الأجهزة القديمة وكأي جهاز، تكون حالتها قد أصبحت سيئة بمرور الوقت.

علاوة على ذلك، فإن تصميمات أجهزة التكييف الحديثة راعت بشدة مسألة استهلاك الكهرباء، وربما تصل في توفيرها في الكهرباء لنسبة 50% مقارنة مع الأجهزة التي مر على صنعها خمسة عشر عاما أو أكثر.

إذن هذا استثمار من نوعية الاستثمارات التي تدفع فيها مبلغ كبير بعض الشئ مقابل توفير مستمر لفترة طويلة في فاتورة الكهرباء، وهو بكل تأكيد استثمار مربح.

لكن تذكر عند شراءك تكييف جديد أن تتأكد من أنه موفر في استهلاك الكهرباء، والآن أصبحت الأجهزة الكهربائية تباع وعليها بطاقات موضح بها تصنيفها من حيث استهلاك الكهرباء.

أيضا من العوامل المهمة أن تشتري تكييف يتناسب مع حجم الغرفة أو المكان الذي ستضعه فيه، إن شراء تكييف ذو قدرة أقل أو حتى أكبر من المساحة التي سيعمل فيها، ينتج عنه استهلاك أكبر للكهرباء، علاوة كذلك على سوء مستوى تبريد الغرفة.

لذا تأكد من اختيارك التكييف الصحيح، فربما توفر في ثمنه بعض الشيء عند الشراء، لكنك ستدفع أضعاف ذلك في صورة فواتير كهرباء مرتفعة، وجهاز تكييف غير كفء.

الطريقة الخامسة لتقليل استهلاك مكيف الهواء للكهرباء:
(ضبط عداد الوقت):

أنواع وطرازات مختلفة من أجهزة تكييف الهواء، Gaurav Bhardwaj، (CC BY-SA 4.0)، via wikimedia commons.

هذه الطريقة لو نفذتها ستجد اختلافا كبيرا في قيمة الكهرباء التي تدفعها كل شهر.

فالكثير من الناس لا يحددون وقت تشغيل المكيف خصوصا في الليل عندما يخلدون إلي النوم، ويتركونه يعمل لساعات حتى يستيقظون في الصباح.

بدلاً من ذلك، اضبط عداد الوقت في التكييف ليعمل مدة بين 1 : 2 ساعة، وهي مدة كفيلة تماما لتغرق في النوم، ولن تشعر بأي شيء وأنت نايم، فقط ستشعر عندما تكون متيقظا يوم تسدد فاتورة الكهرباء بأن مبلغ جيد ظل مستقرا في محفظتك.

وهذه الطريقة صالحة حتى وأنت مستيقظ، فكلما شعرت ببرودة الغرفة وأنك تستطيع إطفاء المكيف لبعض الوقت، قم بفعل ذلك فورا، والعكس صحيح.

ومع أن هناك بعض أجهزة التكييف الحديثة مزودة بمنظم حرارة يجعل التكييف يعمل آليا إذا ارتفعت درجة الحرارة عن حد معين، ويغلق آليا أيضا إذا وصلت إلى درجة معينة، فإننا لا ننصح باستعماله.

وذلك لأن هذا المنظم بدوره يستهلك الكهرباء، في حين ان هدفنا أصلا توفير الكهرباء، لذا اعتمد في هذه المهمة على نفسك ومدى احساسك بالحرارة أو البرودة.

وتذكر أن التشغيل المستمر لجهاز التكييف يؤدي إلى إحداث ضغط كبير على وحدة التكييف بأكملها بالإضافة إلى مكوناتها، لذا فإن غلقه لن يوفر الكهرباء فقط، بل سيعطيه الراحة ويجهزه للتشغيل بكفاءة في المرة القادمة.

وتذكر كذلك إذا كنت مهتما بتعديل حالة الطقس في الكوكب كله، ما يقلل بمرور الأيام من حاجتنا إلى استخدام التكييف، أن كل منزل به جهاز تكييف واحد ينتج عنه نحو 2 طن من ثاني أكسيد الكربون كل عام ما يزيد من مشكلة (الغازات الدفيئة)، أحد أهم أسباب الاحتباس الحراري.

وفي النهاية، أخبرونا بعد تجربة هذه الطرق، كم وفرتم في الكهرباء التي تدفعونها كل شهر.

المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات