هل التداول على أوليمب تريد حلال ام حرام؟ .. حكم التربح من منصة Olymp Trade

في إطار فتحنا لملف منصة أوليمب تريد Olymp Trade، والتي نري أنها أصبحت تمثل خطرا كبيرا على أموال الكثير من الأفراد والعائلات، وخصوصا في الدول التي تنتشر فيها حاليا وخصوصا (مصر، السعودية، الإمارات، قطر).

نتحدث اليوم عن قضية (حكم التداول على أوليمب تريد... وهل هو حرام ام حلال؟).

بحسب الشريعة الإسلامية يغرق التداول في أوليمب تريد في العديد من المحظورات والمخالفات الشرعية.
بحسب الشريعة الإسلامية يغرق التداول في أوليمب تريد في العديد من المحظورات والمخالفات الشرعية.

وكنا قد سبق لنا نشر تقرير هام تحت عنوان (أوليمب تريد Olymp Trade .. نكشف لكم حقيقة منصة الاحتيال والنصب)، تعرضنا فيه للأمر من ناحية أنها منصة احتيالية من الأساس.

كما نشرنا تقريرنا "بالأدلة والصور : حكايات ضحايا نصب منصة أوليمب تريد Olymp Trade".

يحتوى هذا التقرير على عدد من القصص من مختلف الدول العربية الذين سبق لهم التعامل مع أوليمب تريد Olymp trade وخسروا أموالهم بسبب الطرق الاحتيالية التي تعتمدها هذه المنصة.

واليوم نتوسع بتقرير جديد، لمن لم يكفيه التقريرين الأول والثاني، لكن من زواية نظر مختلفة، تتعرض بالتحديد للسؤال الذي يسأله معظم من يبحث عن الاستثمار بهذا الشكل، وهو (هل منصة اوليمب تريد حلال ام حرام؟).

ولعل أهمية هذا التقرير خصوصا مع محاولات أوليمب تريد Olymp trade خداع الناس وإيهامهم بوجود ما تسميه هي (حسابات إسلامية) لتوهمهم بأن ربحهم من خلالها حلال.

هل التداول على Olymp Trade حرام؟:

ببساطة شديدة، الاجابة هي (نعم)، العمل وربح المال من أوليمب تريد حرام، وذلك للأسباب التالية:

  • أولا: أن أوليمب تريد تعمل في أسهم شركات كثير منها محرمة:

فكرة العمل في أوليمب تريد Olymp Trade ببساطة تقوم على ما يعرف باسم الخيارات الثنائية (بالانجليزية: A binary option).

يعني هذا أن تتوقع هل سيصعد سهم إحدي الشركات أم سيهبط، وذلك خلال مدة زمنية معينة، وإذا كان توقعك صحيح ستربح مال بنسبة معينة، والعكس إذا كان توقعك خاطئ ستخسر قيمة الصفقة التي دخلتها.

المهم هنا أن معظم هذه الشركات تعمل في مجالات محرمة في الإسلام (على سبيل المثال: أسهم شركات الخمور ، أسهم البنوك الربوية، أسهم شركات تبيع منتجات لحم الخنزير، أسهم شركات صناعة السجائر، إلخ من مئات وربما آلاف وحتى عشرات الآلاف من الشركات التي تعمل في تجارة محرمة في الإسلام بشكل كامل أو حتى في جزء من نشاطها).

وهذه النقطة بالتحديد هي من أهم الأسباب التي تجعل التداول على Olymp Trade حرام، وهي نقطة لا يمكن لتلك المنصة أن تجادل فيها أو تدعى عكس ذلك، أو تقول أن الشركات التي تعمل معها تلتزم بأحكام الشريعة الإسلامية.

الأكثر من ذلك، أن من يقول أنه سيركز على أسهم الشركات التي تعمل في مجالات حلال أو مباحة، فإنه لا يعرف أن الغالبية الكاسحة من تلك الشركات قد تأخذ قروضا ربوية للتوسع في مشروعاتها وغير ذلك من الممارسات التي تحظرها الشريعة الإسلامية بل وتجعلها من الكبائر.

  • ثانيا: أن ما يعرف باسم الخيارات الثنائية A binary option حرام شرعا:

شعار موقع أوليمب تريد Olymp Trade
شعار موقع أوليمب تريد Olymp Trade.

نأتي الآن إلى نقطة مهمة أخرى تجعل الإجابة على سؤال (هل التداول على أوليمب تريد حلال ام حرام؟) قد أصبحت مؤكدة بلا جدال بأنها حرام.

فبخلاف ما أشرنا إليها من عمل الشركات في مجالات محرمة، فإن أسلوب العمل على أوليمب تريد Olymp Trade أصلا لا يجوز التعامل به.

وذلك لأن الخيارات الثنائية تدخل ضمن ما يسمي في الفقه الإسلامي (بيع الغرر)، وهو محرم شرعا، وقد أصدر (مجمع الفقه الإسلامي الدولي) في جدة بالمملكة العربية السعودية، فتوى بذلك تحت رقم 63 ـ7/1ـ.

وجاء في هذه الفتوى: "إن عقود الخيارات غير جائزة شرعا، لأن المعقود عليه ليس مالا، ولا منفعة، ولا حقا ماليا يجوز الاعتياض عنه".

  • ثالثا: أن التداول على Olymp Trade هو مقامرة:

لا ننسي هنا أن نشير إلي أن طريقة العمل على أوليمب تريد Olymp Trade هي مقامرة بدون جدال، تقوم أساسا على الخطر والحظ.

وهذا بالطبع يختلف عن (التحليل المالي)، لأن في التحليل المالي يقوم شخص خبير ومتخصص بتوقع إتجاه السهم سواء كان الهبوط أو الصعود، ويشترط هنا أيضا أن يلتزم بالعمل في الشركات المشروعة فعلا.

وفي النهاية نذكركم جميعا أيها الإخوة الكرام بقول رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم والذي جاء في روايتين.

الرواية الأولى: "لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت، النار أولى به" (رواه الإمام أحمد في ‏مسنده).

والرواية الثانية: "لا يدخل الجنة جسد غُذي بالحرام" (رواه الخطيب التبريزي في مشكاة المصابيح)، والسحت هو الحرام.

فتذكروا ذلك.. ولا تطعموا أنفسكم وأبنائكم من حرام.

وندعوا من لا يقرأ تقريرنا (أوليمب تريد Olymp Trade .. نكشف لكم حقيقة منصة الاحتيال والنصب)، وتقريرنا "بالأدلة والصور : حكايات ضحايا نصب منصة أوليمب تريد Olymp Trade". لقراءتهما قبل المغادرة.

تعليقات