مراجعة وتقييم مايكروسوفت سيرفس لاب توب 7

بعد عقد كامل من محاولاتها جعل أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تنتجها وتعمل بنظام Windows تتكامل مع نظام Arm، نجحت Microsoft أخيرا في إبتكار شيء رائع بحق.

مايكروسوفت سيرفس لاب توب 7
جهاز مايكروسوفت سيرفس لاب توب 7، صورة من مايكروسوفت.

إنه Microsoft Surface Laptop 7 أحدث إصدارات سلسلة Surface Laptop التي انطلقت لأول مرة في العام 2017.

هذا الجهاز بالتحديد قد يعيد الثقة من جديد في سلسلة أجهزة الكمبيوتر المحمولة سيرفس Surface من مايكروسوفت، ويجعلها قادرة مرة أخرى على الوقوف ومنافسة سلسلة MacBook ماك بوك من آبل، والتي طرحت مؤخرا جهاز ماك بوك M3 Pro.

نظام ARM:

باعتبار أن مايكروسوفت سيرفس لاب توب 7 سيعتمد على نظام ARM .. دعونا نعرفكم بهذا النظام ذو القصة الطويلة للغاية.

فمنذ فترة طويلة تحاول مايكروسوفت أن تجعل أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تنتجها تعتمد عليه، لسبب بسيط جدا وهو أن منافسيهم في آبل أصبحوا يعتمدون على شرائح M-series التي يصنعونها بأنفسهم في إنتاج أجهزتهم MacBooks.

وقد مرت تلك الرغبة بالعديد من المصاعب والعوائق، وتخللها قرار صعب وتاريخي بالتخلي عن الرقائق التي تصنعها شركتي Intel و AMD.

في البداية، وبالعودة إلى عام 2012، أطلقت Microsoft جهاز Surface RT بمعالج قائم على نظام ARM، كان يستخدم نفس التصميم المستخدم في معالجات Apple.

لكن هذا الجهاز كان مبتلي ببطء الأداء كما كانت برامجه غير متوافقة مع العديد من التطبيقات، علاوة على أن واجهة التشغيل الجديدة الخاصة به كانت محيرة للكثيرين.

تجمعت كل هذه العوامل معا لتشكل أمرا محبطًا لمن أمتلكوا هذا الجهاز.

سعر مايكروسوفت سيرفس لاب توب 7
مثلت أجهزة Surface Pro X حلقة على الطريق لكنها كانت تعاني كذلك من بعض السلبيات، Munzimus_Octavius، CC BY 4.0، via wikimedia commons.

ثم كان موعدنا مع بداية التعاون مع شركة Qualcomm في العام 2017، وظهرت أجهزة Surface Pro X، والتي كانت أجهزة رائعة بشكل حقيقي.

لكن مرة أخرى ظهرت عيوب مثل ضعف قوة المعالج، كما اتسم دعم مايكروسوفت نفسها للجهاز بالتحديثات بالتقطع وعدم الانتظام.

لكن وكما علمتنا الأمثال القديمة وتجارب الأخيرة، أننا إذا لم ننجح في البداية، فعلينا المحاولة مرة أخرى ومجددا، واصلت Microsoft المحاولة.

هذه المرة يبدو أن مايكروسوفت وكوالكوم قد نجحا أخيرا في إنتاج أجهزة ستجعل Windows on Arm يظهر فيها كل قدراته المثيرة للإعجاب، وتجعل مايكروسوفت سيرفس لاب توب 7 جهازا مثاليا للجميع تقريبا، من مديري الشركات وحتى عشاق الألعاب السحابية، بشكل لا يقدمه في السوق أي جهاز آخر إلا أجهزة المنافس الرئيسي آبل وعلى رأسها أحدثهم جهاز ماك بوك M3 Pro.

مميزات هذا النظام الأساسية: (الجهاز سيعتمد على نظام التشغيل Windows 11 Home):

  • متصل دائما بالإنترنت: إذ لا يقتصر على الاتصال بشبكات الواي فاي، Wi-Fi، بل يمكن من خلال Windows Arm الاتصال بالإنترنت من خلال بيانات شبكة الجوال تماما مثلما هو الوضع في الهاتف المحمول.
((ملحوظة: يستطيع جهاز مايكروسوفت سيرفس لاب توب 7 الاتصال بأحدث جيل من شبكات الواي فاي Wi-Fi 7، كما أنه مزود بخاصية الاتصال عبر البلوتوث Bluetooth 5.4)).
  • يستهلك قدر أقل من الطاقة: وهو ما يجعل المستخدم قادر على استخدام الجهاز في يوم دراسي أو يوم عمل بشكل مريح دون البحث عن الشاحن او منفذ لتوصيله بالكهرباء.
  • ايقاف وإعادة تشغيل فوري: مثل الضغط على زر غلق الشاشة وإعادة تشغيلها في هاتفك الذكي، تعمل الأجهزة المبنية على نظام Windows Arm، فكل ما تحتاجه لتشغيلها أو إعادة تشغيلها على الفور هو الضغط على زر الطاقة في الجهاز.
مايكروسوفت سيرفس لاب توب 7
تأمل شركة مايكروسوفت في أن يوفر نظام Windows Arm القدرة على منافسة أجهزة الكمبيوتر المحمولة ماك بوك من منافستها آبل، Raimond Spekking، CC BY-SA 4.0.

((ملحوظة: جهاز Microsoft Surface Laptop 7، مزود بكاميرا ويب تم تطويرها عن النسخ السابقة، وتستخدم لمصادقة Windows Hello ويمكنك استخدام في تسجيل الدخول وكذلك تنشيط مفاتيح المرور في متصفحك)).

عيوب نظام Windows Arm:

يجب أيضا أن تعرف أن بعض التطبيقات والألعاب لا تزال بحاجة إلى دعم لتشغيلها على النظام لأنها لا تعمل عليه حتى الآن، ببساطة لأن ARM ولكي يشغلها يجب أن تكون مصممة أصلا لتعمل عليه.

المعالج Snapdragon:

من كل ما سبق، نكتشف أن المعالج من نوع Snapdragon، من إنتاج شركة Qualcomm، الذي يمنح الجهاز قدرات قوية للغاية، لا يعد أحد نقاط قوة مايكروسوفت سيرفس لاب توب 7 فحسب، بل هو نقطة تفوقه الرئيسية، والفارق الأبرز الذي يميزه عن ما سبقه من سلسلة مايكروسوفت سيرفس لاب توب.

المعالج Snapdragon X Elite المبني على تقنيات الذكاء الاصطناعي يرفع من عمر البطارية بشكل مذهل، كما يمنح الجهاز أداء فعال وسريع، وإن كان لا يزال يحصد الانتقادات في جزئية أداء الألعاب على وجه الخصوص.

ملحوظة: هناك أيضا أجهزة مطروحة بمعالج من نوع سناب دراجون اكس بلس Snapdragon X Plus، وكلاهما يحتويان على وحدات NPU (وحدات المعالجة العصبية) التي تجعل منهما قادرتين على دعم ميزات الذكاء الاصطناعي المتقدمة في نظام التشغيل Windows.

بشكل ما يعتبر الكثير من خبراء التكنولوجيا أن المعالج (سناب دراجون اكس اليت أو سناب دراجون اكس بلس) هو الشئ الذي انتظره نظام ARM طويلا، وكان يحتاجه لكي ينجح.

لكنه وفي نفس الوقت زاد من تكلفته.

الشاشة 120 هرتز:

يأتي Microsoft Surface Laptop 7 بشاشة ذات معدل تحديث يصل إلى 120 هرتز، وهو معدل عالي جدا خصوصا بالنسبة لجهاز كمبيوتر محمول لم يصنع خصيصا للألعاب.

مايكروسوفت سيرفس لاب توب 7
لقطة مقربة لشاشة جهاز مايكروسوفت سيرفس لاب توب 7.

معدل التحديث "refresh rate" يمنح الشاشة سرعة وإنسيابية عالية للغاية، وبالتوافق مع المعالج Snapdragon X Elite ستشعر بأنك تتحرك بين التطبيقات المختلفة بسرعة الصاروخ.

ومع ذلك، فكانت شاشة مايكروسوفت سيرفس لاب توب 7 أحد أبرز الأشياء التي تعرضت للنقد.

ذلك لأن Microsoft اختارت أن تصنع شاشة IPS التي تعمل باللمس سواء بالأصبع أو بالقلم، وهي أقل بالطبع من حيث جودة الصورة إذا ما قورنت مع الشاشات الأحدث من نوع أوليد OLED.

وربما يكون قرار الشركة بعدم الاعتماد على شاشة أوليد OLED يرجع أصلا إلي الرغبة في عدم رفع سعر الجهاز الذي يمثل أحد نقاط قوته كما سنري فيما بعد.

ومع ذلك فقوة الإضاءة الخاصة بها ممتازة للغاية، كما أنها سريعة الاستجابة للمس بشكل ملحوظ خصوصا أن الشاشة هذه المرة تم تحسينها كذلك مقارنة بالنسخ السابقة.

مثل الأجهزة السابقة من نفس السلسلة، الشاشة يختلف حجمها إلى نوعين (قياس 13,8 بوصة) و (قياس 15 بوصة). 

البطارية:

ما هو جهاز مايكروسوفت سيرفس لاب توب 7؟
أصبحت كابلات USB-C بمثابة معيار عالمي موحد، Tomato86، CC BY-SA 4.0، via wikimedia commons.

البطارية رائعة وهي من نقاط القوة في هذا الجهاز.

أيضا يأتي مايكروسوفت سيرفس لاب توب 7 مزود بفتحتين شحن طراز USB-C ليكون متكامل للتواصل مع الأجهزة الحديثة المختلفة مثل الهواتف الذكية.

ومن ناحية المنافذ، أيضا يوجد منفذ مخصص لسماعة الأذن، كما زود الجهاز بقارئ من نوع microSD، ما يجعله جهاز يستطيع أن يلبي طموحاتك في الاتصال بأي جهاز ترغب.

التصميم:

تصميم Microsoft Surface Laptop 7 يتميز بأنه مستدير بشكل جيد جدا عند الحواف، ما يمنحه مظهر جمالي محبب للعين، وقد جاءت الحواف هذه المرة بشكل أكثر رقة من النسخ السابقة.

ومع ذلك، فهناك بعض من انتقده لأنه يتشابه مع سابقيه من سلسلة مايكروسوفت Surface -واقعيا هو أكثر نحافة-، وإن كان هناك من رد عليهم بأن التصميم أصلا كان جيدا منذ البداية، لذا فلا مشكلة في الإعتماد عليه مع إدخال بعض التحسينات.

لكن يزيد المنتقدين للتصميم بقولهم أنه يفتقد ما تمتعت به الاجهزة السابقة من تغطية مقدمة من شركة Alcantara وكانت تتشكل من مواد مصنوعة في إيطاليا بألوان مميزة مثل العنابي والأزرق الكوبالت والبلاتين.

لكن الجهاز اضيف إليه سيليكون جديد فاخر من الداخل يجعله يبدو رائع الجمال عند استخدامه ولمسه.

في نفس الوقت، ومن ناحية التصميم أيضا، فالجهاز مصنوع من هيكل من الألومنيوم المتميز يتصف بخفة الوزن، لكنه وفي نفس الوقت جهاز متين.

مايكروسوفت سيرفس لاب توب 7
تم إضافة زر خصيصا لبرنامج الذكاء الاصطناعي مايكروسوفت copiolt في لوحة المفاتيح، Trusted Reviews‏، CC BY-NC-ND 4.0.

أما عن لوحة المفاتيح فالجميع تقريبا قد وصفوها بالممتازة والسرعة (بأمانة: وجدنا تقييم واحد فقط من موقع pc world ينتقد لوحة المفاتيح ويصفها بالغامضة، ومع ذلك فهذا لا يقلل منها مطلقا، إذ قد يرجع ذلك للمراجع نفسه في هذا الموقع).

بل إننا وجدنا البعض يدعي أن لوحة المفاتيح متشابهة مع أحدث أجهزة ماك بوك من آبل، وتزيد عليها من ناحية أنها أكثر ثباتًا.

كما تمت إضافة مفتاح مخصص في لوحة المفاتيح لتشغيل Copilot برنامج الذكاء الاصطناعي الأشهر الذي تنتجه وتطوره مايكروسوفت.

هل يستحق الشراء؟:

بالنظر إلى تصميمه الجديد الرائع، ولوحة المفاتيح ولوحة التتبع المذهلة، والشاشة ذات معدل تحديث 120 هرتز، وبطارية تستطيع البقاء تعمل ليوم كامل، وومعالج Snapdragon X Elite الممتاز.

كل ذلك بالإضافة إلى خفة الوزن وجودة الصوت، والعديد من المميزات من الدرجة الأولى بالفعل.

كل هذه العوامل تجعل Microsoft Surface Laptop 7 أحد أفضل أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي يمكنك شراؤها في عام 2024... لذا ننتقل إلى السعر، لكن إذا كنت تشتريه بأولوية الألعاب، ففكر مرتين في الأمر.

سعر مايكروسوفت سيرفس لاب توب 7:

تم طرح الجهاز بثلاث طرازات تختلف من حيث المعالج، ومساحة التخزين والحجم والألوان (أصغر الأجهزة يأتي بألوان مميزة مثل الرملي ولون الياقوت).

الجهاز يبدأ بسعر 999 دولار أمريكي ويصل حتى 1299 دولار.

Microsoft Surface Laptop 7
في هذا المكان ((المقر الرئيسي لشركة كوالكوم في منطقة لا جولا في سان دييغو، كاليفورنيا)) تعقد شركة مايكروسوفت آمالها في منافسة قوية ضد أجهزة (ماك بوك) من آبل، Photographed on December 26, 2015 by user Coolcaesar، via wikimedia commons.

وسنعقد هذه المقارنة بشكل سريع بين نسخة 999 دولار ونسخة 1299 دولار.

نسخة 999 دولار:

  • المعالج CPU: سناب دراجون X Plus.
  • الرام: متواجد منه نسخ 16GB, 32GB, 64GB.
  • مساحة التخزين: متواجد منه نسخ 256GB, 512GB, 1TB.
  • الشاشة: 13,8 بوصة.
  • معالج الرسوميات: Qualcomm Adreno.
  • هذه النسخة أخف بعض الشئ من ناحية الوزن إذ يبلغ وزنها 1,34 كجم فقط.

نسخة 1299 دولار:

  • المعالج CPU: سناب دراجون X Elite.
  • الرام: متواجد منه نسخ 16GB, 32GB, 64GB.
  • مساحة التخزين: متواجد منه نسخ 256GB, 512GB, 1TB.
  • الشاشة: 15 بوصة.
  • معالج الرسوميات: Qualcomm Adreno.
  • الوزن: 1,66 كجم.

تتوفر جميع الطرازات باللونين البلاتيني والأسود، مع توفر موديلات مختارة أيضًا باللونين الياقوتي والكثبان الرملية (الذهبي).

بهذه الأسعار يعتبر Microsoft Surface Laptop 7 مسعر بشكل جيد جدا، إذ جاء سعر أعلى طراز منه أقل من أرخص نسخة من جهاز ماك بوك M3 Pro بنحو ثلاث مائة دولار أمريكي.

هذا يجعل مايكروسوفت قد نجحت في حصار آبل من ناحيتين، الأولى تقنية بتقليل فارق الإمكانيات، والثانية سعرية بصنع فارق كبير لمصلحتها.

---المصادر:

المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات