في هذا التقرير، تجدون كل ما تحتاجون إليه للحصول على دجاج البروستد أو البروست، المقرمش من الخارج، السائل من الداخل "أو كما يقال في بعض البلدان: جوسي"، كما سنتعرف معا على الطريقة الصحيحة لطهيها عندما نعرف من ابتكرها وما هي فكرته؟.

البروست
طبق شهي من دجاج بروستد اللذيذ Midjourney AI, prompted by Netha Hussain، CC0 1.0 DEED، via wikimedia commons.

بلونها الذهبي الجميل، صار الدجاج المقلي في الزيت بطريقة سنوضحها لكم بكل تفاصيلها وأسرارها، أكلة ذات شعبية كبيرة في العديد من الدول، ولدي الكبار والصغار، وتصلح للأكل في جميع الأوقات، بداية من أوقات الجوع وأنت وحيدا في الليل، وحتى دعوات الطعام للأهل والأصدقاء.

ما هو أصل أكلة البروستد؟:

بروست أو بروستد أو "Brosted" هي في الأصل علامة تجارية مسجلة ومملوكة لشركة Broaster، وهي شركة أمريكية لتصنيع معدات الطعام، ومقرها في مقاطعة ويسكونسن بالولايات المتحدة.

تأسست الشركة على يد المهندس ورجل الأعمال الأمريكي (إل آي إم فيلان) عام 1954، في الفترة الذهبية التي أعقبت الحرب العالمية الثانية، حيث انتشرت الإبتكارات التي تسهل حياة البشر وتجعلها أكثر متعة.

واشتهرت أساسا بسبب إنتاج (مقالي الضغط) التي تستخدم في قلي دجاج البروست، والعديد من المنتجات التي ارتبطت بنفس الغرض ومنها بعض أنواع (المخلل).

هذه المقالي كانت متميزة عن بقية الأنواع لأنها كانت تقوم بالطهي بالبخار والقلي في نفس الوقت، فجمع فيها إل آي إم فيلان بين مميزات المقلاة وطنجرة الضغط، ووضع عليها علامته التجارية الشهيرة والتي تمثلت في كلمتين هما: "بروستر" و"طعام بروستد".

فكرة القلي بالضغط التي ارتبطت أصلا بالبروستد -ومع ذلك يمكن استخدامها في وجبات أخرى- تقوم على أساس تسخين الزيت ليصل إلى درجة حرارة شديدة الارتفاع، ومع إغلاق المقلاة، سيصبح الضغط داخلها عالى جدا، وبهذين العاملين يتم الطهي بسرعة أكبر.

هذه الميزة (سرعة القلي) كانت مهمة جدا لمطاعم قلي الدجاج، خصوصا في الموطن الأصلي للوجبة في الغرب الأوسط الأمريكي، لأنها اختصرت وقت تسليم الطلبيات للزبائن وجعلتهم أكثر رضا.

بخلاف سرعة الطهي، هذه الطريقة أيضا تجعل اللحم يخرج من الزيت ساخنًا جدًا وبه ما يشبه العصير (جوسي)، علاوة على أن كل جزء من قطع الدجاج تكون مطهية بالتساوي، وفي نفس الوقت تقلل بصورة كبيرة من فقدان النكهة والتتبيلة.

دجاج البروست
قطع من دجاج بروست اللذيذة، khan bbq، CC BY-NC-SA 2.0 DEED، via Flickr.

هذا كله هو ما يصنع (الفرق بين الدجاج المقلي العادي والدجاج البروست) لأن الدجاج المقلي العادي يوضع في الزيت فقط، أما في البروستد فكما قلنا يتم الطهي بالقلي بالزيت والضغط في نفس الوقت.

كيف تصنع البروست في المنزل؟:

بالرغم من أن البعض قد يشعر بأن الأمر صعب أو سيستغرق وقتا طويلا، ففي الواقع إعداد دجاج البروستد في المنزل لا يستغرق وقتًا طويلاً على الإطلاق، ولنبدأ الآن وسنصنع معا البروستد بنفس الطريقة السرية للمطاعم في الغرب الأوسط الأمريكي.

الأدوات المستخدمة:

  • 3 أوعية.
  • صحن كبير لوضع الدجاج به بعد تتبيله.

مع أن المطاعم الكبيرة تستخدم الآلة المصنوعة خصيصا لطهي دجاج البروستد بالقلي وبالبخار في نفس الوقت، فإنك لن تحتاجين لها.

بل إن البعض ينصح أصلا باستخدام المقلاة العادية، لأن مقلاة الضغط ترفع درجة الحرارة بشكل قد لا تتحمله المطابخ العادية ((يمكن في هذا الصدد مطالعة تقريرنا الرائع : 9 طرق لتخفيف حرارة المطبخ في الصيف)).

بخلاف هذا، فإن رفع الحرارة في طنجرة الضغط العالية قد يؤدي إلى اتلافها.

مكونات البروست:

تكفي هذه المقادير لدجاجة واحدة:

زيت قلي.
ملح: الملح سنستخدمه في تتبيل الدجاجة، كما سنضعه في خليط اللبن الذي سنصنعه أيضا.
بهارات كاجون.
نصف ملعقة فلفل أسود.
بابريكا.
شطة.
زعتر.
بقدونس مجفف.
دقيق صالح لجميع الاستخدامات.
كوب ونصف من الحليب السائل ((يمكن استبداله بالماء، وإن كان اللبن يعطي نتائج أفضل)).
بيضة واحدة وحتى ثلاثة بيضات حسب ما يحتاجه الخليط.
3 ملاعق كبيرة من الخل.
1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
1 ملعقة صغيرة زنجبيل.
2 ملعقة صغيرة من مسحوق الثوم.
2 ملعقة صغيرة من مسحوق البصل.
2 ملعقة صغيرة (10 مل) بيكنج بودر.

يمكن تناول البروستد إما منفردا أو بجانب العديد من الأطعمة مثل الخبز أو المعكرونة أو الخضروات أو البطاطس
يمكن تناول البروستد إما منفردا أو بجانب العديد من الأطعمة مثل الخبز أو المعكرونة أو الخضروات أو البطاطس، صورة من Alpha، CC BY-NC-SA 2.0 DEED، via Flickr.

الخطوة الأولى:

تبدأ عملية صنع دجاج البروستد بتتبيله ووضعه في البهارات والتوابل.

حيث نقوم داخل وعاء صغير بخلط البهارات كلها الملح والفلفل الأسود وبهارات كاجون، وغيرها من البهارات التي ذكرناها في المكونات، ونقوم بتقليبهم حتى يمتزجوا تماما.

بعد ذلك نقوم بوضع هذا الخليط بالإضافة إلى الخل على الدجاج، ثم نتركه ونواصل بقية الخطوات، وبالمناسبة يمكن البدء بهذه الخطوة قبل بعض الوقت من بقية الخطوات لتتشرب الدجاجة أكبر قدر ممكن من البهارات.

الخطوة الثانية:

نضع الدقيق مع بقية المكونات داخل وعاء، ولا تنسوا الزعتر والبقدونس المجفف، ومرة أخرى نترك هذا الوعاء أيضا.

الخطوة الثالثة:

نضع البيض والملح واللبن في وعاء جديد، ونقوم بخفقهم بشكل جيد.

الخطوة الرابعة:

الآن، نعود ونحضر الدجاج، ونضعه أولا في خليط الدقيق، ثم نخرجه ونضعه في خليط اللبن، ثم نعود ونضعه مرة ثانية في خليط الدقيق.

هذه الخطوة مهم جدا فيها أن نقوم بالتأكد من أن قطعة الدجاج محاطة تماما بخليط الدقيق وغير ظاهر أي جزء من اللحم.

الخطوة الخامسة:

توضع قطع الدجاج جانباً في طبق حتى تجف لمدة 5 دقائق على الأقل.

تقنية الغطاء العبقرية:

بروستد
لطهي البروست بشكل صحيح لابد من الجمع بين الطهي بالقلي والطهي بالضغط معا في نفس الوقت، Pixabay.

قبل أن نكمل معا خطوات صنع البروست

الفكرة وراء الملمس الطري للبروستد من داخله والقرمشة الخارجية له هو طريقة طهيه الفريدة التي تعتمد على ضغط اللحم في حمام زيت ساخن.

إن غلق المقلاة بإحكام يجعل تغلغل الزيت في لحم الدجاج أقل لأنه يحبس سوائل لحم الدجاجة بداخلها، وفي نفس الوقت يجعل اللحم طري من الداخل ومقرمش من الخارج، لأن الضغط يمنع الانخفاض في درجة حرارة الزيت إذا اعتمدنا فقط على القلي، والذي قد يجعل الدجاج دهنيًا بعض الشيء.

فضلا عن كل ذلك، تحتاج هذه التقنية إلي كمية زيت أقل من طريقة القلي العادية، ما يعني أن وجبة دجاج البروست تكون صحية أكثر إذ تمتص كميات أقل من الدهون والزيوت الغير مرغوب بها خلال الطهي.

بل وحتى بالنسبة للتنظيف، فحتى هذه الطريقة تقلل جدا من تناثر الزيت على سطح البوتاجاز، وتجمع معظمه على الغطاء الذي يسهل تنظيفه بعد ذلك مقارنة من تنظيف الزيت على سطح البوتاجاز نفسه.

ونتابع الآن بقية خطوات طهي البروست

الخطوة السادسة:
نقوم بقلي الدجاج لمدة دقيقة داخل مقلاة الضغط العالي، الهدف من هذه الخطوة هو الحفاظ على الجلد والدقيق عليه سليم.

الخطوة السابعة:
بعد ذلك، نقوم بوضع الغطاء على المقلاة ونتأكد من إحكام الغلق، ونتركها.

الخطوة الثامنة: (اختيارية لكن ننصح بها بشدة):

في هذه الخطوة، نخرج الدجاج من مقلاة الضغط، أو نرفع الغطاء إذا كنا نستخدم مقلاة عادية، ونضعه في مقلاة أخرى حيث نقوم بقليه بشكل تقليدي بدون غطاء حتى تأخذ قشرته اللون الذهبي الذي يميل للبني.

البعض يكتفي هنا برفع الغطاء ولا يستخدم مقلاة جديدة، وهذا أمر لا مشكلة فيه.

وبالهناء والشفاء.
مع تحيات ((المعرفة للدراسات)).

المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات