تقييم منتجات تيفال Tefal .. هل تستحق الشراء وهل هي آمنة على الصحة؟

تحظى أواني ومنتجات شركة تيفال Tefal الفرنسية بشهرة واسعة، لدرجة أن معظم الفتيات المقبلات على الزواج يقمن باختيارها بين العديد من الأنواع المطروحة في سوق أدوات الطهي.

مقلاة تيفال مقاس 32، (CC BY-SA 3.0) via open products facts.

وهو الأمر نفسه الذي تفعله حتى السيدات المتزوجات إذا ما احتجن لشراء أدوات جديدة، إذا كان المال كافي، فالاختيار عادة ما يقع على تيفال.

هذا ما دفعنا اليوم للحديث عن أواني الطهي من تيفال Tefal، وتقييمها لمعرفة هل تستحق الشراء وأن تدفعون فيها أموالكم .. وهل هي أفضل أواني الطهي في السوق بالفعل؟.

بلد منشأ تيفال Tefal:

في البداية، نجيبكم على سؤال مهم للغاية يتردد كثيرا في أكثر من 120 دولة حول العالم تجدون منتجات تيفال Tefal على أرفف المتاجر فيها، وهو عن بلد منشأ منتجات تيفال Tefal.

ذلك لأن الكثير من المشترين لأي سلعة، قد يحددون قرارهم بالشراء من عدمه بناء على (بلد المنشأ).

تيفال Tefal هي علامة تجارية فرنسية تم إنشاؤها في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، ومصنعها الرئيسي حاليا يقع في الجزء الفرنسي من جبال الألب.

المثير في قصة شركة تيفال أن مؤسسها، المهندس الفرنسي (مارك جريجوار)، كان في الأصل يريد أن يحسن من (صنانير صيد السمك)، ولم يكن يفكر أصلا في اي شيء يخص أواني الطعام.

وفي واحدة من الصدف التي غيرت تاريخ الطهي في العالم، وفي طريقه نحو تطوير صنارة صيد سمك، اهتم مارك جريجوار، بالبحث عن مادة تسمي (بولي تترافلورو إيثلين) PTFE.

كانت تلك المادة الحديثة وقتها -تم اكتشافها في ثلاثينيات القرن العشرين- قد استخدمها الحلفاء في الحرب العالمية الثانية كطلاء مقاوم للتآكل لحماية المعدات المعدنية.

بصدفة .. وزوجة كانت تغلي اللبن، ابتكر مارك جريجوار أواني تيفال الغير لاصقة، صورة من شركة تيفال، استخدام عادل.

اكتشف المهندس الفرنسي أنه من الممكن توسيع استخداماتها لعدد من الأغراض.

كانت خطوته التالية هو مناقشة مع زوجته، والتي كانت تقف في المطبخ تغلي قدرا من الحليب، واقنعته زوجته أن يشرع في استخدام تلك المادة في أواني الطهي بدلا من معدات صيد السمك.

وهكذا وبعد مرور عامين من اقتراح الزوجة، وبحلول العام 1956، اشترك الزوجين في إنشاء شركة تيفال Tefal (وهو اسم مختصر لمادتي التفلون والألمنيوم)، التي شكلت ثورة في طهي الطعام مع تقنية الأواني غير اللاصقة.

وبعد تلك القصة الشيقة .. نوصيكم أن تحذروا منتجات تيفال المقلدة.

أواني تيفال Tefal غير لاصقة:

إذا ما سألت أي سيدة عن سر شهرة أواني تيفال Tefal، ورغبتهم في شراءها ستكون الإجابة فورا أنها (غير لاصقة).

هذه الخاصية التي اكتشفها المهندس الفرنسي وأقنعته زوجته بها، مهمة لأنها:

  1. تمنع الطعام من الالتصاق باواني التيفال ما يسهل من الطبخ نفسه.
  2. وأيضا فإنها ميزة تسهل كثيرا جدا من عملية غسيل الأواني بعد الانتهاء من إعداد الطعام.
  3. كذلك تعطي هذه الخاصية ميزة أخرى أن السيدة يمكنها تقليل كمية الزيت أو السمن أو الزبدة التي ستستخدمها في طهي الطعام، ما يقلل من كمية الدهون فيه، ويجعله طعاما صحيا أكثر بل واقتصاديا أكثر.

كيف يحدث ذلك؟:

لكن مهلا .. هل فكرتي يوما سيدتي كيف لا يلتصق الطعام بأواني تيفال Tefal؟ ولماذا كان اكتشاف المهندس مارك جريجوار مهما؟.

مقهى بون مامان في مدينة هامبورغ الألمانية، معروضات من منتجات تيفال ظاهرة على الرف، Like_the_Grand_Canyon، (CC BY-NC 2.0)، Via Flickr.

ببساطة، يتم تصنيع أواني تيفال Tefal من عدة طبقات، تكون الطبقة الخارجية منها التي تطهين عليها الطعام، مصنوعة من مادة التيفلون ((تعرف علميا باسم: بولي تترافلورو إيثلين (PTFE)).

هذه المادة بالتحديد هي السبب في منع التصاق الطعام بأواني تيفال Tefal.

هذه المادة كما يتضح من اسمها هي مادة (كيمائية) تتكون من ذرات الكربون والفلور، وتسمي بين الناس (تيفلون).

لكن لا داعي للقلق والتفكير في كوننا نطبخ طعامنا على مادة كيميائية .. ذلك لأنها مادة كيمائية خاملة، بمعني أنها لا تتفاعل مع الطعام، لذا فلا يوجد ضرر من استعمالها في الطهي بإذن اللَّهُ.

مميزات أواني تيفال Tefal:

بالإضافة إلى ميزة توفير الكثير من الوقت والجهد، والطعام الصحي، بسبب خاصية عدم الالتصاق .. فإن أواني تيفال Tefal ستمنحك مميزات أخرى:

  1. أنها تأتي بتصميمات جميلة وجذابة، لتجمع بين الشكل الأنيق وأنها عملية في نفس الوقت.
  2. أسعار أواني تيفال Tefal غالبا ما تكون معقولة ومناسبة لشرائح كثيرة من الناس وليست باهظة الثمن.
  3. تضمن توزيعًا متساويًا للحرارة، وهو أمر مثالي في طهو الطعام وتفهمه السيدات جيدا.
  4. على عكس أنواع أخرى، أواني تيفال Tefal الأصلية يتم غسلها في (غسالة الصحون)، وذلك لأن طبقة العزل التي تتمتع بها تكون قوية وثابتة، وهناك أنواع كثيرة منها مكونة من طبقتين وليس طبقة واحدة فقط.

مخاطر أواني التفلون:

📌 تنويه: هذه المخاطر يجب أن تنتبهون إليها مع أي أواني طعام غير لاصقة مصنوعة من التفلون تقومون بشرائها.. وليس فقط أواني تيفال Tefal.

من فضلك انتبهي لهذه النصائح فهي أهم كثيرا من شكل المقلاة أو أواني الطعام، Kawsakimx6، (CC BY-SA 3.0)، via wikimedia commons.

  • لا تشتري أبدا أي من أواني الطعام مدون على عبوتها أن حمض البيرفلورو أوكتانويك (PFOA) قد دخل في عملية تصنيعها.

هذه المادة كشفت الدراسات التي أجريت على الفئران أنها تؤدي إلى تضخم الكبد، بالإضافة إلى تأثير مسرطن في حالة الجرعة العالية أو التعرض المزمن.

تم حظر استخدام هذه المادة منذ عام 2013، ومنع استخدامها نهائيا منذ  يوليو عام 2020.

إلا أن بعض العلامات التجارية المجهولة (التي تعرف بمصانع تحت السلم) لا تزال تستخدمها حتى اليوم علاوة على كونها موجودة أصلا في كثير من المنازل منذ قبل هذا التاريخ ولا تزال مستخدمة لديهم.

  • لا تشتري أبدا أي من أواني الطعام التي تم استخدام مادة الرصاص في تصنيعها:
حيث تتراكم هذه المادة بمرور الوقت في الجسم، وتصيب الكبد بالتليف والكلى بالفشل.
  • برغم أن هذا من الصعب حدوثه خصوصا مع منتجات الشركة الفرنسية الأصلية، لكن دوما إذا حدث خدش في أواني تيفال Tefal فقومي بالتخلص منها.

نحن نعلم أنها في بعض الأحيان قد تكون لا تزال جديدة، وقد يكون الخدش حدث خطأ، وستشعرين ببعض الحسرة على الأموال التي دفعتموها في شراءها.

لتجنب خدش أواني التيفال، استخدمي دوما الملاعق وأدوات الطهي الخشبية، via pxfuel.

لكن بكل تأكيد فإن صحتك وصحة عائلتك أهم وأثمن، وأن تخسروا هذه الأموال أفضل من دفع أضعافها لدى الأطباء والصيدليات.

فمع هذه الخدوش في أواني تيفال Tefal أو مع استمرار استعمالها تحت درجات حرارة عالية لفترات طويلة، تنفصل مادة بولي تترافلورو إيثلين (PTFE) عنها، وكذلك يحدث الأمر مع بقية مكوناتها مثل الألمنيوم.

تختلط هذه العناصر بالطعام الذي تأكلينه أنتي وأسرتك، وتسبب أمراض مثل النسيان وضعف التركيز والاكتئاب وربما الزهايمر.

هذه مخاطرة عالية، وفي إحدى دراسات (المركز الوطني للإحصاءات الصحية الأمريكي) كان 98% من الأشخاص قد وجدوا في دمائهم آثار من مادة بولي تترافلورو إيثلين (PTFE) المصنوع منها أواني التيفال... والتي قد تؤدي بمفردها إلى مشاكل في الكبد والكلى وسرطان الخصية وقلة وزن المولود.

أيضا لدينا تحذيرات من بعض خبراء السموم الذين حذروا من تأثير خروج هذه المادة من الغلاف الخاص بها خصوصا بالنسبة للأطفال، إذ قد تصيبهم بمرض يعرف باسم (فرط الحركة وتشتت الحركة)، وهو أحد أكثر الأمراض شيوعا لدى الأطفال حديثا.

تقييم أواني تيفال Tefal على أمازون:

تحظى أواني تيفال Tefal بتقييم مرتفع على موقع أمازون يصل إلى 4,5 من 5.

معظم التعليقات أبدت سعادتها وإعجابها بمنتجات تيفال Tefal.

ماذا تقول شركة تيفال Tefal عن منتجاتها؟:

لكي يكون التقييم شامل وموضوعي في ذات الوقت، جئنا لكم كذلك بأهم ما تقوله شركة تيفال Tefal نفسها عن منتجاتها.

  • منتجات آمنة وموثوقة.
  • خالية من أي مواد محظورة أو ضارة مثل حمض بيرفلورو الأوكتانويك (PFOA) وخالية من الرصاص وخالية من الكادميوم، وأن الشركة تقوم بإجراء فحوصات منتظمة لدى عدد من المختبرات المستقلة الغير تابعة لها.

التقييم النهائي:

اختاري الذي يناسبك من أدوات مطبخك، ليس شرطا أن يكون الأغلى ثمنا، Dan Edwards، via stock snap.

في النهاية، نترك لكم حرية اختيار شراء أواني الطعام من النوع الذي تفضلونه.. لكننا ننصحكم بشكل عام عند الشراء التركيز على النقاط التالية:

  1. ابحثي عن الأواني متعددة الاستخدامات (يمكنها طهي أنواع مختلفة من الطعام) فيها، هذه تكون أكثر اقتصادية.
  2. اهتمي بأن تكون متينة (لن ينتهي بها الأمر في سلة المهملات بعد ثلاثة أشهر).
  3. وذات قيمة جيدة مقابل المال، وهذا يعني أنها إما بسعر معقول، أو حتى مرتفعة السعر، لكن عمرها الافتراضي طويل الأمد بحيث لن تضطر أبدًا إلى شراء نفس الشيء مرة أخرى إلا بعد سنوات طويلة جدا.
  4. اهتمي بالحصول على الحجم الذي تريدينه.

ودمتم جميعا بخير.

المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات