وحدة يمام .. القوات الخاصة للشرطة الإسرائيلية

وحدة يمام أو اليمام هي (الوحدة الوطنية لمكافحة الإرهاب) في إسرائيل.

عناصر من وحدة يمام الإسرائيلية.. وحدة القوات الخاصة في الشرطة الإسرائيلية.
عناصر من وحدة يمام الإسرائيلية.. وحدة القوات الخاصة في الشرطة الإسرائيلية.

اسمها الرسمي بالكامل (الوحدة الوطنية لدولة إسرائيل لمكافحة الإرهاب وإنقاذ الرهائن والاقتحام)، وتتبع الشرطة الإسرائيلية.

ما هي وحدة يمام؟:

تعد كلمة (يمام) اختصارا للأحرف الثلاثة الأولى لجملة (وحدة مركزية خاصة) أو (وحدة الشرطة الخاصة) باللغة العبرية.

تنظيميا، تعد اليمام وحدة شرطة تابعة لحرس الحدود الإسرائيلي، ولكنها تعمل بشكل وثيق مع الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام (الشاباك).

وكما يقول (الموقع الرسمي للحكومة الإسرائيلية) فإن دور الوحدة يتركز على العرب داخل الأراضي المحتلة (عرب 48)، وذلك منذ تأسيسها عام 1974 في أعقاب (عملية معالوت).

عملية معالوت هي هجوم نفذه مسلحون فلسطينيون في مايو 1974 على مدرسة مستوطنة معالوت التي إقيمت على أنقاض بلدة (ترشيحا العرب) في الجليل الأعلى، وهي مدرسة كانت تهدف لضم طلاب موهوبين لدمجهم في جيش الاحتلال الإسرائيلي.

انتهت محاولة القوات الخاصة الإسرائيلية لتحرير الرهائن بفشل ذريع، حيث استشهد المهاجمين الثلاثة ولقي 27 إسرائيليا مصرعهم.

في إعقاب تلك العملية تشكلت لجنة تعرف باسم (لجنة حورِيف) عهد إليها مهمة دراسة الحادث، وإصدار التوصيات بشأن طرق التعامل مع الحوادث مثله في المستقبل، فكان من أهم التوصيات الصادرة، توصية بإنشاء وحدة خاصة لمهام تحرير الرهائن.

وذلك لأن اللجنة توصلت إلى نتيجة مفادها أن التكتيكات التي استخدمتها القوات الخاصة الإسرائيلية في عملية معالوت هي نفسها المستخدمة في تحرير الرهائن لكن المحتجزين في الأراضي المعادية.

جنود إسرائيليين يحملون أحد الجرحي في عملية معالوت، 15 مايو 1974،
جنود إسرائيليين يحملون أحد الجرحي في عملية معالوت، 15 مايو 1974، Public domain، by the Israeli Defence Forces Spokesperson's Unit.

أرادت إسرائيل أن تمتلك واحدة أخرى قادرة على تنفيذ تكتيكات تحرير الرهائن في حال خطفهم في الأراضي المعادية أو الصديقة وحتى لو تم خطفهم داخل أحياء مكتظة بالسكان.

ما هي مهام وحدة اليمام؟:

تم تأسيس وحدة اليمام لتكون قادرة على:

  • عمليات إنقاذ الرهائن.
  • تنفيذ غارات هجومية ضد ما تعتبره إسرائيل (أهداف إرهابية موجودة وسط مناطق مدنية).
  • الواجبات العسكرية التي يتم تكليفها بها.
  • مهام مكافحة ما تسميه إسرائيل "الإرهاب".
  • الأعمال السرية للشرطة مثل جمع المعلومات.
  • التعاون مع وحدة المستعربين.
  • مرافقة وحدات الجيش في الاقتحامات التي ينفذها في الضفة الغربية.
  • التعامل مع الجرائم شديدة الخطورة والمجرمين الخطيرين.

يعتقد أن أعداد الضباط فيها 200 ضابط، وللقيام بهذه المهام بكفاءة، لا يبقي منهم أحد في المهام القتالية على الأرض بعد سن الخامسة والأربعين حين تنخفض قدرات الفرد البدنية.

بهذا الشكل تعتبر وحدة يمام هي المعادل الإسرائيلي لوحدات مثل SWAT الأمريكية، ووحدة إنقاذ الرهائن التابعة للمباحث الفيدرالية الأمريكية، ووحدة GIGN الفرنسية، وألفا الروسية، ووحدة GSG-9 الألمانية.

عمليات وحدة يمام:

قناص تابع لوحدة يمام مع بندقية قنص باريت
قناص تابع لوحدة يمام مع بندقية قنص باريت MRAD، Facebook account (Israel Police). 

يعتقد أن معظم عمليات الوحدة سرية، ولكن بين الحين والآخر يتم الإعلان عن مشاركتها في عملية هنا أو هناك.

  • عملية الساحل:

تعد عملية الساحل عام 1978 وهي العملية التي تعرف في إسرائيل باسم (عملية باص الدماء) هي أول عملية مهمة تشارك فيها وحدة اليمام.

برغم إحباط الهجوم الفلسطيني بقيادة (دلال المغربي)، فقد وقع عدد من القتلى والمصابين الإسرائيليين ... كان منهم قائد الوحدة نفسه الذي إصيب بإصابات خطيرة، ولكن العملية اعتبرت ناجحة في إسرائيل.

  • عملية ديمونا (حافة الأمهات):

العملية التي تسمي في إسرائيل عملية حافة الأمهات، شاركت فيها وحدة يمام مع وحدات خاصة أخرى في تحرير حافلة مختطفين كان يستقلها عدد من الباحثين في مفاعل ديمونا النووي الإسرائيلي.

نجحت الوحدة في تنفيذ تلك العملية وحيدت منفذيها الفلسطينيين وكان عددهم ثلاثة، ما رفع من أسهم الوحدة أكثر في إسرائيل.

  • عمليات فترة الانتفاضة:

وشاركت الوحدة في تنفيذ عمليات اغتيال وأسر لشخصيات فلسطينية خلال الانتفاضة الأولى والثانية، كما كان لها نفس المهام خلال حرب لبنان الأولى في الثمانينات، وبحسب بعض التقديرات نفذت الوحدة خلال ذلك مئات العمليات التي استشهد فيها مئات الفلسطينيين.

  • أسر إبراهيم حامد:

من العمليات المشهورة أيضا لوحدة اليمام الإسرائيلية الخاصة، هي اعتقالها الأسير إبراهيم حامد قائد كتائب عز الدين القسام في الضفة الغربية حتى إعتقاله عام 2006، وهو محكوم حاليا بـ54 مؤبدا.

حدث ذلك في 23 مايو 2006، بناء على معلومات قدمها جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشين بيت)، واستخدمت في هذه العملية جرافة مدرعة تابعة للجيش الإسرائيلي من طراز كاتربيلر D9 حيث قامت بهدم المنزل الذي كان يختبئ فيه.

  • قتل الشهيد إبراهيم النابلسي:
الشهيد إبراهيم النابلسي، استخدام عادل.
الشهيد إبراهيم النابلسي، استخدام عادل.

في 19 أغسطس 2022، قتل عناصر من وحدة يمام الشهيد إبراهيم النابلسي، القيادي البارز في كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة فتح.

الاشتباك استمر لعدة ساعات وتم تعزيز وحدة اليمام فيها بمئات من جنود الاحتلال، لتنتهي باستشهاد قائد وحدة (عرين الأسود) إبراهيم النابلسي، وهي وحدة كانت تشكل اتحادا فريدا من نوعه بين عناصر من كتائب القسام مع عناصر من كتائب شهداء الأقصى في الضفة الغربية.

كررت يمام بالتعاون مع الجيش والشاباك، ضرباتها لوحدة عرين الأسود بهجوم ثاني نفذته في في 25 أكتوبر 2022 على ما قالوا أنه مقر ومختبر لصنع القنابل والمتفجرات تابع لعرين الأسود.

  • عمليات متفرقة:

وبتاريخ 23 سبتمبر 2014، قتلت وحدة يمام وأيضا بالتعاون مع جرافات D9 التابعة لسلاح الهندسة الإسرائيلي، اثنين من مقاتلي حماس كانا متهمين بقتل ثلاثة إسرائيليين في يونيو من نفس العام.

وبتاريخ 2 أبريل 2022، قتل عناصر من وحدة يمام ثلاثة من مقاتلي حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، قيل إنهم كانوا في طريقهم إلى تنفيذ هجوم.

أيضا في 26 كانون الثاني (يناير) 2023، قادت وحدة يمام غارة مشتركة (مع الجيش الإسرائيلي والشاباك) على مخيم جنين للاجئين في الضفة، حيث قال الجيش الإسرائيلي إنها استهدفت أعضاء في حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية كانوا يخططون لهجوم. وأدى الهجوم إلى مقتل تسعة فلسطينيين، من بينهم مدني أعزل واحد على الأقل.

كما شاركت الوحدة في عمليات البحث والقبض على ستة أسرى فلسطينيين فروا من سجن جلبوع عام 2021.

برغم أنها وحدة تابعة للشرطة أصلا، فبسبب نجاحات تلك الوحدة في تنفيذ المهام الموكلة إليها، فقد حظيت بثقة الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، وأصبحت جزء لا يتجزأ من عمليات الجيش نفسه.

  • تحرير أسيرين في غزة:
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال زيارة سابقة له لوحدة يمام
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال زيارة سابقة له لوحدة يمام، Facebook account (Israel Police).

شاركت وحدة اليمام في عملية تحرير أسيرين من قطاع غزة.

العملية أسفرت عن استشهاد مئات المدنيين الفلسطينيين ما يكشف إما عن عدم احترافية الوحدة، وربما عدم اكتراثها بحياة المدنيين الفلسطينيين.

الأسيرين المحررين في تلك العملية هما فرناندو سيمون مارمان (60 عاما) ولويس هار (70 عاما).

هذه ليست مهمة الوحدة الأولى خلال الحرب الدائرة حاليا.. بل إن الوحدة تعد هي أول وحدة إسرائيلية خاصة تقوم بالتصدى لهجوم طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر عام 2023.

تسليح وحدة اليمام:

بالنظر إلي الأسلحة والمعدات التي تمتلكها وحدة يمام الإسرائيلية نلاحظ أنها تتناسب مع المهام التي قد تتكلف بها، ويشمل هذا التسليح:

  • الرشاش M4A1: سلاح أمريكي الصنع خفيف الوزن، وهو السلاح القياسي المستخدم حاليا في معظم وحدات الجيش الأمريكي، وقادر على الاشتباك بكفاءة بسرعة ودقة ليلا ونهارا.
  • البندقية الهجومية IWI Arad، وهي بندقية تم تصميمها لتكون ملائمة لجميع أنواع القتال، بسبب ما تتميز به من قدرة مستخدمها على تغيير عيارات الرصاص الذي يطلقه من خلالها.
  • مسدسات Glock 17: أحد أشهر أنواع المسدسات في العالم.
  • مسدسات Glock 19 C: هي أيضا من مسدسات العائلة الشهيرة (جلوك)، التي تتميز إصداراتها بسهولة الاستخدام ومتانة السلاح ودقة الإصابة.
  • أسلحة صغيرة متنوعة.
  • أسلحة وبنادق قنص.
  • أنواع مختلفة من المركبات.
  • روبوتات.
  • معدات حماية وتدابير خاصة.
  • كلاب مدربة.
وهكذا تظل وحدة يمام واحدة من أنشط وحدات القوات الخاصة في أي جهاز شرطة حول العالم وأكثرها تنفيذا للعمليات.

وهكذا تظل إسرائيل تعتمد على الوحدة التي تأخذ لها شعارا من كتاب المزامير إصحاح 18، وبالتحديد الاية 38 التي تنص على: ((أطارد أعدائي وأدركهم ولا أرجع حتى يفنوا جميعا)).

المعرفة للدراسات
بواسطة : المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-