الطرق المجربة للربح من الإنترنت .. كيف يمكنك كسب المال اونلاين؟

يبحث الكثير من الناس عن طرق مجربة لكسب المال عبر الإنترنت، لقد أصبحت هذه الطريقة منتشرة في الكثير من دول العالم، خصوصا مع صعوبة المعيشة حاليا وارتفاع الأسعار والتضخم.

الربح من الإنترنت، Free Clip Art، CC BY-SA 4.0 DEED، via wikimedia commons
الربح من الإنترنت، Free Clip Art، CC BY-SA 4.0 DEED، via wikimedia commons

نستكشف في هذا التقرير من ((المعرفة للدراسات)) أفكارًا للربح من الإنترنت، بداية من الأنشطة التي تناسب المبتدئين، وحتى تلك التي يمكن أن تعتبر مشروع قائم.

الربح من الإنترنت:

نحن نعيش اليوم في عالم أصبح فيه الإنترنت عبارة عن منجم ذهب لفرص كسب المال عبر الإنترنت، سواء كان ذلك بهدف الاعتماد بشكل كامل عليه أو حتى لهؤلاء الذين لديهم عمل أصلا لكنهم يريدون زيادة دخلهم في وقت فراغهم.

فهؤلاء جميعا متوفر لديهم العديد من الاختيارات لبدء العمل والربح عبر الإنترنت، وإن كنا ننصح دوما بعدم ترك العمل الحقيقي والاهتمام بعمل الإنترنت وحتى لو ربحت من النوع الثاني فلا تترك العمل الحقيقي إلا إذا كان نجاحك كبيرا وتريد تطويره والبدء في مشروع متكامل.

لأنه وفي لحظة ما قد يتحول الأمر معك إلى كسب آلاف بل ملايين الدولارات من الإنترنت.. فهنا بالطبع استكمل طريقك في هذا المجال.

كما ننصح من يريدون الربح من الإنترنت أن يصنعوا شيئا حقيقيا.

بمعني أن البعض يبحثون عن الربح من الإنترنت من خلال أشياء مثل (الاستطلاعات) حيث يقومون بالإجابة عن بعض الأسئلة مقابل بعض المال.

هناك أفكار مثل هذه يبحث عنها الكثيرون حالمين بكسب المال والربح السريع، والحقيقة أنها طرق غير فعالة لأنها لا تعطي إلا قليلا من المال، كما أنها ليست ثابتة وتفتقر لإمكانية النجاح على المدى الطويل.

كذلك ننصح بأن يرتبط ربحك من الإنترنت بشئ تحبه أو تشعر بالشغف وأنت تمارسه، وإذا كنت تفتقد إلي فكرة من أين تبدأ ستجد أننا قد تركنا لك بعض الأفكار التي يمكنك اختيار منها ما تشعر أنه الأقرب إليك.

((ما كانش حد غلب)) هو مثل مصري شهير للتعبير عن استنكار سهولة فعل شيء معين، وهو ينطبق تماما على من يحاول تصوير الربح من الإنترنت على أنه أمر سهل وسريع، صورة من wallpaper flare.
((ما كانش حد غلب)) هو مثل مصري شهير للتعبير عن استنكار سهولة فعل شيء معين، وهو ينطبق تماما على من يحاول تصوير الربح من الإنترنت على أنه أمر سهل وسريع، صورة من wallpaper flare.

ننصحك أيضا بأن تبتعد عن الأشخاص أو الجهات الذين يعدونك بالربح من الإنترنت بسرعة وأن المال سينزل عليك بين عشية وضحاها، الأمر قد يحتاج إلى بعض الوقت وخصوصا في البداية، مثله مثل أي مشروع حقيقي حتى يتعرف عليه الناس ويثقون به.

بالطبع لا يحتاج الأمر إلي كثير من الذكاء لتعرف أن من يحاول اقناعك بالثراء عبر الإنترنت من خلاله سيكون سريعا للغاية، غالبا إما يحاول خداعك أو استغلالك.

أما النصيحة الأهم والأخيرة فهي أن تتحري طرق الربح الحلال من الإنترنت وذلك لأن هناك الكثير من الطرق الغير شرعية والغير قانونية والتي انتهت قصص الكثير من أصحابها بمآسي حقيقية، بخلاف طبعا المال الحرام الذي يورد التهلكة في الآخرة.

ما هي مميزات العمل عبر الإنترنت؟:

يوفر العمل عبر الإنترنت العديد من المزايا:

  1. الراحة: لأنه وفي كثير من الأحيان يتم العمل من المنزل، ومع ذلك يعتبر البعض هذا الأمر مزعجا، ولمزيد من التفاصيل يمكنكم الإطلاع على تقريرنا: (العمل من المنزل.. ما هي أضراره وسلبياته؟.. ونصائح التعامل معها).
  2. المرونة: فأنت من تحدد الوقت والمدة التي ستعملها.
  3. بيئة عمل مريحة فغالبا لن يكون هناك مدير أو زميل لا تحبه وهكذا أمور.
  4. قد تكون كل ما تحتاجه جهاز حاسوب أو مجرد هاتف متصل للإنترنت.

أهم طرق الربح من الإنترنت:

وهو برنامج تقدمه شركة جوجل لعرض إعلانات.

إذا أردت الاشتراك بجوجل ادسنس عليك إنشاء مدونة على منصات مثل (بلوجر، وورد بريس .. إلخ)، أو قناة على اليوتيوب، وتقوم بتحقيق شروط الإنضمام إلي البرنامج.

كلما كان محتواك جيدا، وموقعك معروفا ويزوره الكثير من الناس يوميا كلما زادت أرباحك منه.

  • - المتاجر الإلكترونية:

تعد المتاجر الإلكترونية أحد أشهر طرق الربح من الإنترنت
تعد المتاجر الإلكترونية أحد أشهر طرق الربح من الإنترنت، Free Clip Art، CC BY-SA 4.0 DEED، via wikimedia commons.

تتمتع المتاجر الإلكترونية بالعديد من المميزات مقارنة مع المتاجر الطبيعية التي يقوم الشخص فيها باستئجار مكان والبدء في نشاطه منه.

على سبيل المثال، فإن سوق الإنترنت أوسع ويمكنك الوصول فيه لعدد غير محدود من الزبائن، كما أن تكاليف إنشاء متجر إلكتروني تكون أقل من تكاليف إنشاء متجر عادي.

وننصح هنا أن تختص بمجال تجارة معين، لأنه يمنحك فرصة أفضل ضد المنافسين، وبالطبع كلما كانت التجارة أكثر رواجا فهذا سلاح ذو حدين، لأن المنافسة ستكون أصعب ومع ذلك فإن عمليات الشراء تكون أكثر.

  • - تقديم الاستشارات عبر الإنترنت:

وهذه يمكن أن تقوم بها إذا كنت محاميا أو طبيبا أو مهندسا أو تعمل بأي تخصص قد يحتاج الناس للحصول على مشورتك فيه.

  • -عمل إضافي معتمد على الإنترنت:

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعملون بشكل كامل أو يمارسون عملا إضافيا يعتمد على الإنترنت، هذا يعتبر أمر طبيعي هذه الأيام.

وهنا يمكنك ربح مال بمبالغ جيدة من الاشتراك في تطبيق مثل Uber إذا كنت تمتلك سيارة أو سكوتر، وكذلك هناك تطبيقات لتوصيل الطعام أو الأغراض يمكنك الاشتراك بها وتوصيل الطلبات.

أيضا إذا لم تكن تمتلك سيارة، هناك تطبيقات يمكنك فيها أن تعرض بعض الخدمات مثل خدمات التنظيف أو غيرها من الخدمات.

  • - التسويق بالعمولة:

هنا كل ما تحتاج للقيام به أن تتفق على القيام بالترويج لمنتجات مصنع أو شركة في مقابل نسبة معينة من المبيعات، يسمي البعض هذا العمل بأنه (مندوب مبيعات إلكتروني).

صورة مقتطعة من رسم بياني يشرح التسويق بالعمولة كواحدة من طرق الربح من الإنترنت، حيث يعمل المسوق كحلقة وصل بين البائع والمشتري
صورة مقتطعة من رسم بياني يشرح التسويق بالعمولة كواحدة من طرق الربح من الإنترنت، حيث يعمل المسوق كحلقة وصل بين البائع والمشتري، Wikimedia.

وننصح هنا بالبحث عن نموذج الدروب شيبينج Dropshipping والذي بدأ ينتشر خلال الفترة الأخيرة ويمكنك من خلاله أن تعرض منتجات مصنع أو شركة معينة وعندما يطلبها العميل تقوم بإخطارهم فيقومون هم بشحنها إليه مباشرة وأنت تحصل على عمولتك.

من أهم التطبيقات التي يمكنك بدء الدروب شيبينج من خلالها أمازون و Shopify حيث لا تحتاج للكثير من رأس المال من أجل أن تبدأ.

  • - العمل الحر:

وهذا يشمل الكثير من المجالات مثل: ((كتابة المقالات، تصميم المواقع، الجرافيكس .. إلخ)).

وبالطبع فإن البرمجة لها نصيب كبير في هذا المجال، إذا كنت مبرمجا فلا تتردد في البدء في العمل عبر الإنترنت.

هناك مواقع عالمية يمكنك البدء في عرض خدماتك من خلالها، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: Upwork, Fiverr and Freelancer.com.

ومن أبرز المواقع العربية التي تعمل في نفس المجال: مثل منصة مستقل، وخمسات وفري لانس مي.

هذه المنصات تعتبر الأشهر، نحن في (المعرفة للدراسات) لن نرشح واحدة منهم أو من غيرهم، عليك التجربة بنفسك والتأكد أيا منهم سيكون مناسبا لك بشكل أكبر.

  • - بيع مواقع الويب:

في حالات متعددة قد يكون لديك موقع إلكتروني أو نشاط تجاري عبر الإنترنت وتكون قد نجحت في أن تحقق له متابعة جيدة وسمعة طيبة، وهنا قد تصلك عروض شراء لهذا الموقع أو المتجر قد تصل في بعض الأحيان إلى أرباحك منه لشهور وربما لعام كامل.

بيع مواقع الويب الحديثة أو حتى القديمة والمشهورة واحدة من طرق الربح من الإنترنت
بيع مواقع الويب الحديثة أو حتى القديمة والمشهورة واحدة من طرق الربح من الإنترنت. Mohamed Hassan, public domain via pxhere.

وقد يصل الأمر إلى أكثر من ذلك إذا كان موقعك أو متجرك قد حقق شهرة أكبر.

هناك أشخاص يؤسسون مواقع ومتاجر أصلا لهذا الغرض، وكلما حقق أحدهم النجاح في موقع معين يبيعه ثم يكرر نفس الأمر من جديد وهكذا.

كذلك هناك أشخاص يقومون بشراء (نطاقات) ولها مسمي آخر (دومين)، والمقصود بها اسم الموقع الإلكتروني.. يشترونها بمبالغ معينة ثم يعيدون عرضها للبيع أمام الراغبين.

وإن كان هذا النشاط يحتاج لتعلمه وخبرة فيه لتستطيع اختيار دومين مناسب وتعرف متي تشتريه ومتي تبيعه وأين تجد المشتري المهتم به؟.

  • -تقديم دورات عبر الإنترنت:

إذا كنت مميزا أو مشهورا في مجال معين فيمكنك أن تبدأ في إعطاء دورات تعليمية أو تدريبية فيه عبر الإنترنت.

كذلك يوجد الكثير من المدرسين الذين بدأوا يمارسون نشاطهم عبر الإنترنت، وهناك تطبيقات مخصصة تطلب من الطلبة الاشتراك بها ودفع مقابل مالي من أجل الحصول على شرح مدرس معلم.

والآن أخبرنا ما هو المجال الذي تشعر أنك تفضل البدء منه؟.. وإذا كان لك تجارب سابقة في الربح من الإنترنت .. ما هي النصائح التي تحب أن تهديها إلى المبتدئين أو من يفكرون في البدء؟.

المعرفة للدراسات
بواسطة : المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-