ما هو جوجل ادسنس .. وكيف يمكنك الربح منه؟

جوجل ادسنس هو برنامج تقدمه شركة (جوجل) يمكن صانعي المحتوي (المكتوب، الفيديوهات) من تحقيق الربح منه عبر نشره على الإنترنت، وذلك دون الحاجة لأن يبيعوا أي سلعة أو خدمة.

يقدم AdSense تقارير وتحليلات تفصيلية لمساعدة مالكي مواقع الويب على تتبع أدائهم وتحسين موضع الإعلان لتحقيق نتائج أفضل وأرباح أعلى
يقدم AdSense تقارير وتحليلات تفصيلية لمساعدة مالكي مواقع الويب على تتبع أدائهم وتحسين موضع الإعلان لتحقيق نتائج أفضل وأرباح أعلى، صورة من JC، via wikimedia commons.

يأتي الربح من الإعلانات التي يتم عرضها على الموقع الإلكتروني أو قناتك على يوتيوب، (على سبيل المثال: شخص أنشأ موقع متخصص في أجهزة الجوال، فتجد معظم الإعلانات لديه عن الهواتف الذكية أو ملحقاتها).

لا تدفع (جوجل) ثمن هذه الإعلانات بالطبع ولكن يدفعها المعلنين الذين يريدون الترويج لمنتجاتهم وخدماتهم، ويحصل صانع المحتوى على النسبة الأكبر، وتحصل (جوجل) على الباقي بصفتها الوسيط ومالك برنامج ادسنس.

حيث توفر جوجل للمعلنين برنامج آخر هو Google Ads يمكنهم من اختيار الكلمات التي يريدون وضع إعلاناتهم عليها.

بالتحديد يحصل مالك الموقع على 68% تقريبا من القيمة التي دفعها المعلن، وتحصل جوجل على الباقي (أي 32%)، بمعني أنه مع كل 100 دولار يدفعها المعلنون على الإعلانات على موقعك، يكون نصيبك منها 68 دولار تقريبا، وهي نسبة ثابتة لا تتغير بتغير الدولة التي تعمل منها.

وبالرغم من وجود برامج مماثلة، فإن جوجل ادسنس هو برنامج استضافة الإعلانات الأكثر شيوعًا على الإنترنت إلي درجة أنه لا مبالغة إذا قلنا أنه لا منافس له، ملايين من المواقع حول العالم اختارته، وهو الخيار الوحيد بالنسبة ليوتيوب.

وكما أن البرنامج يعد مصدر ربح لأصحاب المواقع الإلكترونية وقنوات يوتيوب، فهو في الوقت نفسه أحد أهم مصادر الدخل لشركة جوجل ذاتها.

كيفية الربح من جوجل ادسنس:

ببساطة الخطوة الأولى هي أن يكون لديك موقع إلكتروني، سواء كانت مدونة شخصية أو حتى موقع كامل يعمل به العديد من الأفراد، أو قناة على اليوتيوب.

بعد ذلك تقوم بالتقدم للاشتراك في (جوجل ادسنس).

لا تقبل جوجل ادسنس جميع من يتقدمون إليها، بل لابد من أن تلبي العديد من المعايير منها على سبيل المثال لا الحصر: (جودة المحتوى، أن يكون موقعك قابل لفتحه بجميع الأجهزة "الحاسب الآلي، الهاتف، الأجهزة اللوحية" .. إلخ).

هناك متطلبات لكي يقبلك برنامج جوجل ادسنس من أهمها أن لا يكون محتوى موقعك منسوخ من مواقع أخرى
هناك متطلبات لكي يقبلك برنامج جوجل ادسنس من أهمها أن لا يكون محتوى موقعك منسوخ من مواقع أخرى، صورة من pxhere, public domain.

ومع ذلك فإن الخبر الجيد هنا أن ادسنس يعمل معك إذا كنت غير ملبي لكافة شروطه وسياساته، فتجده يخبرك بسبب رفضك ويقترح عليك الحلول.

وبالنسبة لقنوات يوتيوب يجب أن تصل إلى عدد معين من المشتركين لديك وعدد معين من ساعات مشاهدة محتواك.

عندما تتقدم للانضمام إلى جوجل ادسنس ستحصل على (كود) معين تضيفه إلى موقعك، هذا الكود لا يتكرر، لكل ناشر مشترك في جوجل أدسنس كود خاص به هو وحده، وبدونه لا تحتسب الأرباح.

الآن عندما تقبل في (جوجل ادسنس) تبدأ الإعلانات بالظهور في موقعك.. وحينها يمكنك أن تبدأ في تحقيق الربح، ويكون ذلك عبر طريقتين وليست واحدة.

فالإعلان المعروض يتفاعل معه الناس بأكثر من طريقة، هناك من يشاهدونه فقط ويكملون تصفح موقعك أو مشاهدة الفيديو، وهؤلاء تحصل على الربح من كل ألف مشاهدة منهم.

هناك آخرون يكون هذا الإعلان مثيرا لاهتمامهم أو شئ يريدون شراؤه، فينقرون عليه، وهؤلاء تربح من نقراتهم، ويزيد ربحك إذا اشتروا المنتج أو الخدمة بالفعل.

لذا فأنت تربح في جوجل ادسنس من المشاهدات ومن النقرات.

هذا ويمكنك أنت بنفسك أن تختار الأماكن التي تريد أن يعرض لك جوجل ادسنس فيها الإعلانات على موقعك أو أن تقوم بترك هذه المهمة لجوجل عبر ما يسمي (تمكين الإعلانات التلقائية) حيث تختار لك أفضل الأماكن التي تضع فيها الإعلانات، وتتيح لك هذه الطريقة أن تترك لجوجل مهمة عرض الوحدات الإعلانية الملائمة للجهاز الذي يستخدمه زائر موقعك، فحجم الإعلان المناسب يختلف بالطبع بين ما يعرض على الهاتف أو الجهاز اللوحي أو الحاسوب.

أنت من تحدد أين وكيف تضع جوجل ادسنس الإعلانات على موقعك
أنت من تحدد أين وكيف تضع جوجل ادسنس الإعلانات على موقعك، صورة من wallpaper flare.

هذا ويمكنك أن تجمع بين الطريقتين، وهذا هو الحل المفضل للكثيرين.

أشكال إعلانات جوجل ادسنس مختلفة ومتنوعة لكن نذكر منها مثلا الإعلانات داخل المقال، الإعلانات على حافة الشاشة، إعلانات الشاشة الكاملة والتي تضطر المستخدم غلقها لاستمرار تصفح الموقع.

نصيحة: أحرص على أن تكون الاعلانات ظاهرة أعلى كل صفحة من صفحات موقعك الإلكتروني، هذا المكان يكون أعلى دوما من حيث الأرباح.

بخلاف ذلك، أنت أيضا يمكنك اختيار أشكال الإعلانات التي تظهر على موقعك وتحديد الأكثر ملائمة لطبيعته وتصميمه.

ولا تقلق، فكل هذه الأمور بسيطة ولا تحتاج لمعرفة عميقة بتصاميم المواقع الإلكترونية، علاوة على أنك ستجد عشرات الفيديوهات على اليوتيوب والمواقع الإلكترونية التي تشرح لك كل هذه الخطوات تفصيليا.

وهنا نربت على أكتفاكم جميعا ونقول لكم، أن بعض الإعلانات في جوجل ادسنس هي إعلانات ربحها حرام شرعا، ولكن لا تقلقوا، فيمكنكم ببساطة إلغاء عرض هذه الفئات الإعلانية ومنعها من الظهور على مواقعكم أو قنواتكم للتأكد من أن رزقكم حلال.

ولاستلام أرباحك فإن جوجل تطلب منك بعض البيانات (مثل بيانات حسابك البنكي) وكذلك تفاصيل شخصية مثل اسمك وعنوانك ورقم هاتفك.

ويظل بوسعك دوما إذا كنت تمتلك موقعا إلكترونيا أو أكثر أن تربطهم بحسابك الوحيد على جوجل ادسنس، كما يمكنك فعل الشئ نفسه إذا كنت تمتلك موقعا وقناة على اليوتيوب، وتصل أرباحهم كلهم دفعة واحدة، وإن كانت ادسنس تعرض لك أرباح كل واحد منهم بشكل مستقل عن الآخرين.

ونشير هنا إلى نقطة مهمة أخرى وهي أن قبولك في جوجل ادسنس من عدمه لا تأثير له مطلقا ولا دخل له بترتيب نتائج موقعك أو قناتك، فلن يمنحك ميزة في هذا الشأن.

كم هو الربح من جوجل ادسنس؟:

خطاب به شيك مصرفي لأرباح جوجل ادسنس، حيث تتعدد وسائل تسليم الأرباح
خطاب به شيك مصرفي لأرباح جوجل ادسنس، حيث تتعدد وسائل تسليم الأرباح Jenith Michael Raj Y، GoogleCheck، CC BY-SA 2.0 DEED، via wikimedia commons.

الربح من جوجل ادسنس مختلف بشدة، مختلف من موقع إلى آخر، ومن قناة لقناة، بل وفي نفس الموقع وذات القناة من وقت لآخر، وتتداخل العديد من العوامل فيه.

  • العامل الأول: كثرة الزيارات:

لكن خذها قاعدة، المواقع والقنوات ذات المحتوى الجيد، والتي تجذب لها الكثير من الزيارات يوميا، تكون أرباحها معقولة، وربما جيدة بل وحتى ممتازة.

والعكس صحيح، بعض من يشتركون في جوجل ادسنس لا يحققون ربحا سوى سنتات معدودة كل يوم، لأن الزيارات لديهم قليلة.

بجانب مسألة القبول، فإن امتلاكك محتوى جيد وجذاب سيشجع الزوار على احترام موقعك أو قناتك وتكرار زيارته، وهنا عندما يراك في نتائج البحث من جديد يختار الدخول إلى موقعك مجددا، وهكذا تضمن تدفق أعداد كبيرة من الزوار يوميا.

أعداد الزوار الكبيرة تمنحك أيضا ميزة كبرى، وهي أن قناتك أو موقعك سيكون جذاب للمعلنين، فكلهم يريدون المواقع التي يزورها أعداد كبيرة من الناس لضمان أن يرى إعلانهم أكبر عدد ممكن، وهنا يقوم جوجل ادسنس بالنيابة عنك بفتح ما يشبه (المزايدة) حيث يختار صاحب أعلى عرض مالي ليعرض إعلانه على موقعك.

  • العامل الثاني: وضع الإعلانات بشكل حكيم:

نصيحة: أيضا من نصائحنا، أنه وعلى عكس ما قد تعتقد للوهلة الأولى، فإن وضعك عددا كبيرا من الإعلانات على موقعك ليس بالأمر المفيد.

فكلما زادت إعلانتك كلما قل سعرها، لأن هذا يجعل من الممكن لكثير من المعلنين وضع إعلاناتهم على موقعك، لكن اجعل عددها معقولا.. فهذا يزيد من تنافس المعلنين عليها ويرفع من سعرها، فكما قلنا هناك مزاد تجريه جوجل على Google Ads يربحه المعلن الذي يدفع أكثر.

ولعلك تلاحظ دوما أن المواقع الكبيرة والمشهورة معظمها يقلل من عدد الإعلانات عليه، أما المواقع الضحلة فمع كل حركة فيها تجد الإعلانات تطاردك.

تحظى المواقع الكبيرة باهتمام خاص من جوجل ادسنس، ومن ذلك على سبيل المثال إمكانية أن تقدم لها القدرة على التواصل مع أحد الخبراء لديها، لقطة للشاشة من الموقع الرسمي لبرنامج ادسنس.

وتذكر أنك أنت نفسك إذا دخلت أحد المواقع ووجدت أنها تركز على الإعلانات التي تقفز في وجهك هنا وهناك أكثر مما تركز على المحتوى المفيد الذي تقدمه لك، فإنك غالبا تغادرها على الفور.

الوقت القصير الذي يقضيه الزائر في الموقع هو أمر سئ جدا بالنسبة لجوجل، إذ يعد إشارة إلى سوء المحتوى الذي تقدمه، وأنه لا يلبي ما يبحث الناس عنه، وبالتالي ينخفض تصنيف موقعك، وتقل الزيارات إليه، فتصبح كمن أطلق الرصاص على قدميه.

بالمناسبة ولمعلوماتك أيضا فإن كثرة عدد الإعلانات لها تأثير سلبي حتى من الناحية البصرية، إذ تشتت نظر القارئ.. وبالتالي فقد لا يركز أصلا على الإعلان الذي قد يتناسب مع شئ يهمه، على عكس ما إذا كانت الإعلانات متباعدة بعض الشئ، حيث يسمح ذلك للقارئ بأن يراها بشكل مستقل.

لذا خذها قاعدة، ضع موقعك أو قناتك في مكانة مميزة، وستجد الأرباح تتزايد (يتحدث الناس أن الأرباح تكون مرضية تماما مع الوصول لخمسين ألف زائر شهريا، في حين يعتبر البعض أن الرقم المميز هو مائة ألف زائر كل شهر) في حين أننا وجدنا جوجل ادسنس تعتبر المواقع الكبيرة هي التي تجذب أكثر من 300 ألف مشاهدة شهريًا.

  • العامل الثالث: الوقت:

هذا ويختلف سعر الإعلان نفسه بحسب العديد من الأشياء منها الوقت، فأوقات الأعياد ترتفع فيها الأسعار أكثر، وكذلك حسب الدولة، فالدول ذات الدخل المرتفع ترتفع بالتبعية أسعار الاعلانات التي تظهر لزوار الموقع القادمين منها.

  • العامل الرابع: الإعلان:

حتى طبيعة المنتج الذي يتم الإعلان عنه يؤثر على سعر الإعلان.. والعديد من العوامل الأخرى المؤثرة.

وهكذا، فإن النقرة على إعلان ما قد تربح منها سنتا واحدا، وقد تربح من نقرة أخرى عشرة دولارات أو أكثر.

  • العامل الخامس: مصدر الزيارات:

بالمناسبة، فإن الربح يختلف كذلك حسب (مصدر الزيارات).

تفضل جوجل ويفضل أصحاب الإعلانات أن تظهر إعلاناتهم لزائر موقعك القادم من محرك البحث جوجل
تفضل جوجل ويفضل أصحاب الإعلانات أن تظهر إعلاناتهم لزائر موقعك القادم من محرك البحث جوجل Global Panorama، via Flickr.

فزوار موقعك قد يأتون من صفحات البحث على محرك البحث (جوجل) .. أو حتى من وسائل التواصل الاجتماعي، وفي الحالة الأولى يكون الربح أكبر بكل تأكيد.

ذلك لأن الزائر في الحالة الأولى يكون يبحث عن شيء معين، وأنت كتبت عنه مقالا أو تقرير، فعندما يدخل ويري الإعلان الذي يعرض الشئ الذي كان يبحث عنه أصلا، فيكون الإعلان قد وصل إلي من يستهدفه.

أما من جاء من مواقع التواصل الاجتماعي فليس شرطا ان يكون يبحث عن هذا الشيء.

وننصحك في بداية تعاملك مع جوجل ادسنس أن تركز على استقطاب زوار موقعك من محرك البحث جوجل وليس من مواقع التواصل الاجتماعي ((في هذا الصدد يمكنك قراءة تقريرنا: أسباب وحل مشكلة تقييد عدد الإعلانات التي يمكنك عرضها | جوجل أدسنس)).

كما ننصح أن تضيف موقعك في بعض الخدمات المجانية التي تقدمها جوجل لأصحاب المواقع وستفيدك للغاية في عملك:

- جوجل سيرش كونسول: خدمة تحدد لك عدد الزوار الذين يزورون موقعك من محرك البحث جوجل، وعدد من زار كل موضوع، وما هي الكلمات التي استخدموها في البحث للوصول إلى موقعك، والدول التي جاءوا منها، وما هي المواضيع التي تواجه عناكب محركات البحث جوجل مشكلة في أرشفتها.

- جوجل نيوز: خدمة تسرع من أرشفة مواضيعك وظهورها في محرك البحث جوجل حتى يستطيع الباحثين العثور عليها وزيارة موقعك، كما يأتي منها زوار بشكل مستقل.

- جوجل اناليتكس: خدمة تحدد لك أعداد زوارك في نفس اللحظة والدول القادمين منها وغير ذلك من المهام المفيدة.

  • العامل السادس: النيتش:
بعض أنواع المواقع تكون أكثر ربحية مقارنة مع غيرها
بعض أنواع المواقع تكون أكثر ربحية مقارنة مع غيرها، صورة من Patina Photo‏، Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 New Zealand.

تخصص موقعك نفسه (يسمي في هذا المجال: النيتش أو niche باللغة الإنجليزية)، له دوره في مقدار أرباحك .. بعض النيتشات تكون أرباحها أكثر بطبيعتها مثل نيتشات السيارات أو الأجهزة الإلكترونية والذكية.

وبخلاف ما تحدثنا عنه من قبل من ((جودة المحتوى))، فمن المهم أن تحافظ على استمرار النشر على موقعك أو قناتك بانتظام.

على أي حال، يتميز جوجل ادسنس بأنه يعرض لك الأرباح في وقت سريع، في بضع دقائق إذا نقر أحد ما على إعلان معروض على موقعك، ستجد أن ربحك قد زاد في لوحة الأرباح في حسابك لديهم.

هذا ويتم تحويل الأرباح إليك بشكل شهري بشرط أن لا تقل عن 100 دولار.

فإذا قل ربحك عن 100 دولار في الشهر، فإنها تضاف لحسابك ولا تفقدها، وتنتظر الشهر القادم فإذا أكملتها يتم التحويل.

إنشاء حساب على جوجل ادسنس:

الأمر بسيط جدا إذا أردت انشاء حساب على جوجل ادسنس.

فقط يلزمك أن يكون لديك بريد الكتروني على الجيميل G-mail، إذا كنت لا تملك واحدا فقم بالتسجيل هناك أولا.

ويمكنك الوصول إلى الموقع الخاص بجوجل ادسنس والتسجيل به من خلال ((هذا الرابط))، وهو تسجيل مجاني لا يتطلب دفع أي اشتراكات.

النصيحة الذهبية تقول لا تعبث مع جوجل ادسنس
النصيحة الذهبية تقول لا تعبث مع جوجل ادسنس، صورة من Jenny Leonard، Copyright 2014 Never North.

ستقوم جوجل بعد انشاءك حساب وتقديم موقعك لبرنامج ادسنس بمراجعته للتأكد من أنه ملتزم بسياساته.

تذكر دوما أن جوجل ادسنس ليس وسيلة لتحقيق الثراء السريع، يمكنك أن تربح منه مبالغ جيدة لكن مع استمرار العمل وتحسين محتوى موقعك أو قناتك بشكل دائم.

وتذكر دوما أنه من الممنوع منعا باتا أن تقوم بالضغط على إعلانات موقعك أو قناتك لأي سبب من الأسباب، حتى ولو كان يعرض لشئ تريد شراءه بالفعل، اذهب وابحث عنه في أي مكان آخر، حيث يعد الضغط على إعلانات موقعك بنفسك انتهاكا لسياسات برنامج ادسنس وقد يعرض حسابك للإغلاق.

كذلك يمنع على المشتركين في برنامج ادسنس جلب زيارات بطريقة غير مشروعة، قد تصادف في بداياتك من يعرضون جلب زوار لموقعك أو قناتك بشكل غير طبيعي مقابل مال تدفعه لهم .. ترصد خورازميات جوجل مثل هذه الممارسات، وتعتبرك محتالا وقد تغلق حسابك فورا.

إن أي مخالفة لسياسات النشر في ادسنس، يجعل من حقها إما وقف الربح من بعض صفحات مواقعك إذا كانت هي سبب المخالفة، أو تقليل عدد الإعلانات التي تعرضها لديك، وقد يصل الأمر إلى حد حجب دفع أرباحك إليك أو إغلاق حسابك المخالف تماما، وقد يحدث هذا دون تحذير أو إنذار مسبق.

إغلاق الحساب هو أقسى عقوبة قد يوقعها عليك برنامج جوجل ادسنس، وفي هذه الحالة لن تتمكن من فتح حساب جديد.

عند إكمالك أول 10 دولار كأرباح من ادسنس سترسل لك جوجل ادسنس عبر البريد كود مكون من عدة أرقام لتأكيد عنوانك وشخصيتك، عندما تستلمه تقوم بإدخاله في المكان المحدد، ولن تستطيع استلام أرباحك قبل فعل ذلك.

بعد عدة محاولات من إرسال الكود، قد تقبل جوجل إثبات شخصيتك بأوراقك الثبوتية مثل بطاقتك الشخصية.

رسالة البريد التي ترسلها لك جوجل ادسنس وتحتوى على كود للتأكد من هوية صاحب الحساب
رسالة البريد التي ترسلك لها جوجل ادسنس وتحتوى على كود للتأكد من هوية صاحب الحساب، Marshmallow Princess، via Flickr.

نصيحة: في بعض الأحيان قد يلزمك أن تزور بنفسك مكتب البريد الذي طلبت أن تصلك رسالة جوجل ادسنس إليه، وذلك لأن بعض الموظفين لا يعرفون التعامل معه لأن العنوان يكون مكتوب بشكل معكوس أحيانا.

شروط تفعيل جوجل ادسنس:

هذه هي الشروط الأساسية لتفعيل جوجل ادسنس، هناك سياسات أخرى يجب أن تلتزم بها دوما مثل عدم نشر مواضيع عنيفة أو مخالفة أو تحض على الكراهية، أو نشر كتب أو برامج مسروقة، أو التحايل من أجل الحصول على نقرات غير شرعية على إعلاناتك .. إلخ.

وتتمثل شروط تفعيل جوجل ادسنس الثلاثة الأساسية بحسب شركة جوجل:

  1. امتلاك حساب على جوجل.
  2. رقم هاتف وعنوان بريدي مرتبطان بحسابك المصرفي.
  3. ربط موقعك أو قناتك على يوتيوب مع حسابك على ادسنس.
وربما نايف نحن هنا شرط أنه ينبغي ألا يقل عمرك عن 18 سنة.

وهكذا يكون تقريرنا التعريفي بجوجل ادسنس .. هل لديك أي أسئلة عن هذا البرنامج؟ .. لا تتردد في طرحها وسنجيبك.

المعرفة للدراسات
بواسطة : المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-