تغطية مستمرة .. السبت 14 أكتوبر | الحرب بين إسرائيل-غزة

لليوم الثامن على التوالي، يواصل سلاح الجو الإسرائيلي ضرباته ضد قطاع غزة بعد ليلة عنيفة للغاية سقط فيها العديد من الشهداء والجرحى الفلسطينيين، كثيرون منهم من النساء والأطفال.

اثار الخراب والدمار الناتج عن القصف الإسرائيلي لقطاع غزة والذي لم يستثني شيئا، حتى المستشفيات، Al Araby (Q25453791).

وفي جريمة حرب علنية، غادر مئات الآلاف من الفلسطينيين من منازلهم فيما يسمي (التهجير القسري) بعدما حذرهم جيش الاحتلال الإسرائيلي من البقاء في منازلهم وطلب منهم التوجه إلي جنوب القطاع، دون أي إدانة من الدول الغربية التي حركت كل إمكانياتها لدعم إسرائيل.

وفي انتهاك جديد وغير مستغرب، شيعت اليوم جنازة مصور وكالة رويترز (عصام عبد الله) الذي لقي حتفه وأصيب 6 صحفيين اخرين في قصف إسرائيلي استهدف سيارتهم مساء أمس الجمعة في جنوب لبنان.

هذا وقد وصلت أعداد الضحايا الفلسطينيين جراء القصف الإسرائيلي على غزة حتى الآن إلي مقتل 2215 فلسطينيا على الأقل وتدمير أكثر من 1300 مبنى.

وتنتشر حاليا صور وفيديوهات حساسة للغاية يظهر فيها تراكم جثث الضحايا الفلسطينيين خارج أكبر مستشفيات غزة، حيث يضطر الناس حاليا لدفن أقاربهم بشكل سريع، وتتم صلاة الجنازة سريعا في المستشفيات.

وفي جريمة أخرى ضد الإنسانية، ووفقا لما نشرته وسائل إعلام أردنية فإن المستشفى الميداني الأردني الذي يقدم خدماته لأهالي قطاع غزة منذ عام 2009 قد خرج بشكل تام عن الخدمة جراء الغارات الإسرائيلية المكثفة.

في الوقت نفسه، منح جيش الاحتلال الإسرائيلي مهلة 6 ساعات لسكان غزة للفرار خلالها نحو جنوب القطاع، ومن خلال شوارع محددة، وسط تصاعد الاحتمالات لحدوث اجتياح إسرائيلي بري خلال الساعات القليلة المقبلة.

ويحذر الكثيرون من أن العديد من سكان غزة قد لا تصل إليهم هذه التحذيرات أصلا جراء ما تفرضه إسرائيل حاليا من قطع للكهرباء والإنترنت عن القطاع.

وبحسب صحيفة (يديعوت احرنوت) الإسرائيلية فإن مناقشات محمومة تدور حاليا بين كبار قادة جيش الاحتلال الإسرائيلي والسياسيين حول طرق تنفيذ العملية البرية في غزة.

أحد المسعفين يحمل طفلا فلسطينيا جريحا داخل مستشفى الشفاء في غزة، Wafa (Q2915969) in contract with a local company (APAimages).

وتضيف الصحيفة بأن النقاش الرئيسي يدور بين الكمية والنوعية: سواء هل يقومون بإرسال أعداد كبيرة من المركبات المدرعة؟ أو يعتمدون على نوعية القوات والأسلحة الجديدة التي تتصف بأنها شديدة التطور وعالية التقنية؟.

يديعوت احرنوت قالت أيضا أن ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي أشار إلي "الثمن الباهظ" الذي ستدفعه إسرائيل إذا دخلت في مناورة كاملة وحقيقية في قطاع غزة من أجل الإطاحة بحكم حماس، وبالتالي تتجذر في وحل غزة وتستعيد مسؤوليتها كقوة احتلال عن حياة 2.8 مليون فلسطيني.

وأضافت الصحيفة التي تعد من أشهر الصحف الإسرائيلية أن التدخل البري في غزة بات قريبا للغاية، وسيتم تحت حماية من الولايات المتحدة.

حيث قالت أن هيئة الأركان العامة بدأت بالموافقة على خطط قادة الوحدات، وحتى ذلك الحين يعمل سلاح الجو على تعطيل تشكيلات الدفاع والقيادة التابعة لحماس، من أجل تقليص الخسائر في صفوف القوات الإسرائيلية. 

وفيما يتعلق بموقف حزب الله فإن هناك احتمالات جدية لدخوله الحرب، لكن نواياه سيتم اختبارها بشكل فعلي عندما تدخل إسرائيل غزة. 

وفي ظل الأضرار الجسيمة التي لحقت بالردع الإسرائيلي، فإن الحماية التي توفرها الولايات المتحدة لها أهمية قصوى، مضيفة أن الأمريكيون مستعدون لاعتراض الصواريخ ومهاجمة الميليشيات الإيرانية، حتى يتمكن الجيش الإسرائيلي من التركيز على مهمته في غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي أنه لا يزال يواصل اقتفاء آثار نحو 150 أسيرا إسرائيليا وقعوا في قبضة مقاتلي حماس يوم السبت الماضي مع بداية عملية طوفان الأقصى.

يأتي ذلك رغم تحذير "الأمم المتحدة" من عواقب ترحيل سكان شمال قطاع غزة إلي جنوبه والتي وصفتها بأنها ستكون "كارثية"، ودعت إسرائيل للتراجع عن هذا الفعل الذي وصفته بأنه "غير مسبوق".

وصلت حاملة الطائرات الأمريكية الأحدث جيرالد فورد بصحبة مجموعتها القتالية المكونة من مدمرات وسفن لدعم إسرائيل كما أرسلت بريطانيا عددا من سفن الأسطول الملكي البحري، (U.S. Navy photo by Mass Communication Specialist 3rd Class Jackson Adkins).

ويأتي ذلك أيضا في أعقاب جريمة اخلاقية ارتكبها الجيش الإسرائيلي يوم أمس الجمعة، عندما قصف شاحنات النازحين الذين فروا إلي الجنوب وفقا لتحذيراته، وجميعهم من المدنيين، ما أسفر عن استشهاد 70 شخص، وإصابة 200 آخرين، فهل يتحدث العالم ويصف ذلك بالإرهاب؟.

وقالت صحيفة (إسرائيل اليوم) أن الجيش الإسرائيلي قد أحبط ما وصفتها بأنها "محاولة تسلل" نفذتها عناصر قالت أنها تابعة لحزب الله اللبناني.

وكان اللفتنانت كولونيل ريتشارد هيشت، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، قد تعهد اليوم السبت بقتل يحيي السنوار القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، ورئيس المكتب السياسي لها في قطاع غزة، والذي تتهمه إسرائيل بأنه صاحب قرار الهجوم عليها، مضيفا: “سنصل إلى هذا الأمر” وواصفا السنوار بأنه رجل ميت يمشي".

كما سقطت بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي عددا من الصواريخ الفلسطينية التي إطلقت من غزة على "سديروت" وهي مستوطنة إسرائيلية بنيت على أنقاض بلدة النجد الفلسطينية بعد طرد أهلها منها بالقوة.

وبشكل عام، فإنه وبحسب صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، فإن الإسرائيليين قد حشدوا 360 ألف جندي احتياطي وأرسلوا العديد من الوحدات إلى المنطقة الجنوبية الغربية المتاخمة لغزة.

وفي الضفة الغربية، وصلت عدد كتائب الاحتياط التابعة للجيش الإسرائيلي والتي تم الدفع بها إلي النشاط العملياتي هناك إلى 30 كتيبة.

وعلي ما يبدو من كل ذلك، فإن الإسرائيليين بدأت فكرة تختمر في رؤوسهم، هذه الفكرة مفادها أن الحرب هي أكثر بكثير من مجرد صراع بينهم وبين حماس، بل يطورون فهم بأن حرب السيوف الحديدية هي لحظة حاسمة وفرصة لمرة واحدة لن تتكرر يستطيعون من خلالها إعادة تشكيل بنية الشرق الأوسط - والتي من المتوقع أن تؤثر أيضًا على علاقات القوة في العالم بأسره.

وعلي خلفية الحرب الدائرة الآن، خفضت وكالة (موديز) نشر إعلان تصنيف إسرائيل، ما يعكس للجميع أن الاقتصاد الإسرائيلي سيعاني كثيرا بعد نهاية هذه الحرب، بل وربما خلالها.

مبني شركة Intel الأمريكية في مدينة حيفا الإسرائيلية، هذه المدينة وصلتها بالفعل صواريخ كتائب القسام طراز آر-160.. xiquinhosilva، Attribution 2.0 Generic، via Flickr.

ويمكنكم في هذا الصدد أيضا الاطلاع على تقريرنا: (تاثير الحرب بين إسرائيل والفلسطينيين على سلسلة توريد الرقائق عالميا).

ويبدو أن التأثير الاقتصادي على إسرائيل قد بدا واضحا، ما دفع عددا من الولايات في الولايات المتحدة بشراء سندات حكومية إسرائيلية بعشرات الملايين من الدولارات "لتزويد الدولة بالسيولة اللازمة من المال". 

وكان من بين الولايات التي أعلنت عن شراء السندات: نيويورك، تكساس، أوهايو، فلوريدا و إلينوي.

كما قال راي داليو، وهو رجل أعمال أمريكي، مؤسس شركة بريدج وتر للإستثمار، واحدة من أكبر صناديق التحوط في العالم أن الحرب بين إسرائيل وحماس زادت احتمالات نشوب حرب عالمية ثالثة بنسبة تصل إلى 50%.

وفي سياق متصل، وردت أنباء عن أن مصر وإسرائيل قد اتفقتا على السماح للمواطنين الأميركيين بمغادرة قطاع غزة عبر معبر رفح اليوم السبت، وفق ما أفاد مسؤول أميركي يرافق وزير الخارجية أنتوني بلينكن في زيارته الحالية إلي الشرق الأوسط.

وبرغم ذلك الاتفاق، فقد تعرض معبر رفح اليوم إلي قصف جديد شنته الطائرات الحربية الإسرائيلية.

وفي الوقت الحالي بدأت بعض المصادر الإعلامية المختلفة تتحدث عن رفض المصريين السماح للإجانب بالخروج من غزة عبر معبر رفح، إلا ضمن اتفاق يشمل في نفس الوقت السماح للمساعدات الإنسانية بالدخول إلى ملايين الفلسطينيين المحاصرين في غزة في ظروف كارثية.

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر قد قالت في بيان لها إن ما وصفتها "الهجمات المروعة في إسرائيل" لا يمكن أن تبرر التدمير اللامحدود لغزة"، مضيفة أن الدعوة لإخلاء شمال غزة تنتهك القانون الدولي.

يبدو أن أولويات الرئيس الأمريكي يمكن تجاهلها إذا ما تعلق الأمر بإسرائيل Joe  Biden، Gage Skidmore from Surprise, AZ, United States of America، (CC BY-SA 2.0) via wikimedia commons.

وبرغم أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قد قال في وقت سابق إن تخفيف الأزمة الإنسانية في غزة يمثل إحدى أهم أولوياته، إلا أن هذه الأزمة آخذة في التفاقم.

وكان جو بايدن قد قال في خطاب ألقاه في فيلادلفيا: “لا يمكننا أن نغفل حقيقة أن الغالبية العظمى من الفلسطينيين لا علاقة لها بحماس وهذه الهجمات المروعة، وهم يعانون نتيجة لذلك أيضًا”.

هذا وكان رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية، اليوم السبت، أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يرقى إلى مستوى "جرائم حرب".

كما أعلن الناطق بلسان جيش الاحتلال صباح اليوم، عن تصفية مراد ابو مراد - وهو قائد التشكيل الجوي في حماس.

وفي تصريحات أدلى بها (تساحي هنغبي) اعترف هنغبي الذي يشغل منصب رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي بأنه كان مخطئا في تقديره بأن تنظيم حماس قد تم ردعه، والذي عبر عنه قبل 6 أيام فقط من هجوم طوفان الأقصى.

لكن "هنغبي" في الوقت نفسه نفي ما ذكره موقع (واي نت) التابع لصحيفة يديعوت احرنوت عن كون مصر قد حذرت اسرائيل من وقوع الهجوم قائلا: "لم يتم تلقي مثل هذا التحذير". وفي قضية الأسرى قال: "كلنا ملزمون بهم، لكن لا أستطيع أن أقول أن هناك مفاوضات".

وكانت عددا من المدن البريطانية قد شهدت بعض المسيرات الاحتجاجية المؤيدة لفلسطين، كان أبرزها المسيرة التي شهدتها العاصمة البريطانية لندن والتي انطلقت من أمام مبني الإذاعة البريطانية (بي بي سي) وسارت حتى مقر رئاسة الحكومة البريطانية في 10 داوننغ ستريت.

والتغطية مستمرة .. فأبقوا مع المعرفة للدراسات..
المعرفة للدراسات
بواسطة : المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-