ما هي مدة حفظ اللحوم في الفريزر؟ الإجابة حسب النوع .. مع أكثر الطرق أمانًا لتخزينه

كثيرون هم من يضطرون لتخزين اللحوم في الفريزر أو حتى في الديب فريزر، خصوصا مع بعض الأعياد والمناسبات التي تكثر فيها كمية اللحوم مثل عيد الاضحى، أو العقيقة، أو غيرها.

لحوم ماعز مجمدة معروضة للبيع، Grend elkhan، (CC BY-SA 3.0)، via wikimedia commons.

كذلك فإن الإرتفاع المستمر في أسعار اللحوم يجعل البعض يعتاد على شراء كميات كبيرة من اللحم وتخزينها، حيث يمثل له ذلك توفيرا كبيرا في ميزانيته.

وهكذا يتكدس اللحم في الفريزر لفترات طويلة، ويبدر إلى الذهن سؤال عن ما هي أطول مدة يمكن حفظ اللحوم في الفريزر خلالها بدون أن يتأثر أو يتسبب في مشاكل صحية عند تناوله، أو على الأقل يفقد قيمته الغذائية الكبيرة وخصوصا البروتين الذي يشتهر به.

لماذا يجب تخزين اللحوم في الفريزر؟:

علميا، يفسد اللحم عند عدم تبريده وحفظه بشكل مناسب.

وبحسب إرشادات (وزارة الزراعة الأمريكية) USDA، بشأن تبريد وسلامة الغذاء، فإن هناك نوعين من البيكتريا التي يمكن أن تنمو على طعامك (بما فيه اللحوم) إذا لم تقومي بتجميده.

  • الأولى: بيكتريا ممرضة (أي تسبب الأمراض)، وتنمو بشكل سريع في الطعام الغير مبرد، وخطورتها تكمن في أنه من غير الممكن اكتشافها لأن شكل الطعام أو مذاقه أو رائحته لا يتغير بسببها.
  • الثانية: بيكتريا تسبب تلف الطعام واللحم، وهذا النوع من البيكتريا سهل اكتشافه، لأنا تغير مذاق ورائحة طعامك.

وهكذا فإن بقاء اللحم خارج الثلاجة أو الفريزر (وخصوصا بين درجتي حرارة 10 و 65 درجة مئوية)، يسمح للعديد من البكتيريا بالتكاثر بسرعة، من بينها تلك البكتيريا التي يمكن أن تسبب العدوى المنقولة بالغذاء مثل الإسهال.

ما هي أقصى مدة حفظ اللحوم في الفريزر:

الإجابة على هذا السؤال ليست واحدة، إذ يختلف الأمر حسب نوع اللحم نفسه، ففي حين لا يمكن تخزين بعض الأنواع إلا لشهر واحد فقط، فقد تصلح أنواع أخرى للتخزين مدد أطول.

لحوم مجمدة في أحد المحلات التجارية، Flixtey، (CC BY-SA 4.0)، via wikimedia commons.

يرجي اتباع الإرشادات أدناه لتخزين اللحم في الثلاجة والفريزر، وتذكروا أن الإلتزام بالحد الزمني الأقل يساعد على احتفاظها بجودتها وعناصرها الغذائية.

ونذكر هنا معلومة مهمة للغاية أوردتها (خدمة سلامة الأغذية والتفتيش) (FSIS) التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية.

فبحسب الوكالة الحكومية الأمريكية، طالما كان الطعام (أي طعام) محفوظ بشكل مستمر في درجة حرارة عند 0 درجة فهرنهايت أو أقل، فإنه يمكن الاحتفاظ به صالحا للأكل إلى أي مدة، لكنه سيفقد الكثير من جودته وعناصره الغذائية.

ذلك لأن درجة الحرارة المنخفضة بهذا الشكل تثبط نشاط الميكروبات مثل البكتيريا والخمائر والعفن، وكذلك تبطئ نشاط الإنزيمات بشكل يشبه إصابتها بالشلل، أي كل الأشياء التي يمكن أن تسبب أي مشاكل للطعام المجمد تتوقف عن العمل.

ونستعرض لكم كما يلي مدة حفظ اللحوم في الفريزر حسب نوعها ((مع التأكيد على أهمية بقاء درجة حرارة الفريزر أو الديب فريزر عند -18 درجة مئوية)).

  • اللحم الأحمر الطازج: يخزن في الثلاجة لمدة بين 3 : 4 أيام، ويخزن في الفريزر بين 4 : 12 شهر كحد أقصى.
  • اللحم المطبوخ أو السجق أو الدجاج أو الديك الرومي المطبوخ: يظل صالحا بين 5 : 7 أيام في الثلاجة، وبين 2 : 6 أشهر في الفريزر.
  • الدجاج أو التونة: من أربعة إلى عشرة أشهر، مع العلم أن الدجاج وكذلك التونة لا يتجمدان جيدا مثل اللحم الأحمر لذا فمن الأنسب أكلهما في أسرع وقت.
  • أيضا فإن الضلوع أو ما يسمي (الريش) لا يتجمد تماما لذا من الأفضل أكله في أسرع وقت ممكن.
  • الجمبري (الروبيان): ما بين 6 : 18 شهر في الفريزر.
  • اللحوم المفرومة (أشهرها: الهامبرغر): من يوم إلى يومين في الثلاجة، ومن 3 : 4 شهور في الفريزر.

نصائح تخزين اللحوم في الفريزر:

لحم بيف مجمد، Shutterbug75‏، Public Domain، via Pixabay.

ينبغي الالتزام بهذه النصائح، وذلك لضمان تخزين اللحوم في الفريزر بشكل صحيح، وأن يبقي كل نوع صالحا للاستخدام خلال المدة المحددة له.

  1. التأكد من استمرار عمل الفريزر أو الديب فريزر بشكل مستمر، وينصح في حالة مغادرة المنزل للسفر أو لقضاء عطلة، وضع ملعقة أو قطعة نقود معدنية على سطح وعاء نحاسي بداخله ماء متجمد ووضعه في الفريزر، وعند العودة التأكد من بقاء الملعقة على السطح، فهذا دليل على استمرار عمل الفريزر بكفاءة في وقت غيابك، اما إذا سقطت بداخل الوعاء، فهذا يعني أن هناك عطل اصاب الفريزر أو الديب فريزر في غيابك، ولابد هنا من تحديد مدته والتأكد من كونه لم يتجاوز بضع ساعات.
  2. إذا كنتي ستخزنين اللحم لمدة يومين أو ثلاثة أيام داخل الثلاجة، فأفضل مكان يوضع فيه هو على الرف الزجاجي فوق درج الخضروات.
  3. عند تخزين اللحوم في الفريزر، يستحسن أن تتأكدي من تفريغ الهواء تماما من الكيس الموضوع بداخله اللحم، لأن الأوكسجين يؤثر على اللحم.
  4. إذا كنتم تعيشون في بلد أو مدينة يستخدم فيها الجزارين ورق الجزارة المعروف بلونه البني، فمن الجيد أن تبقي اللحم داخل هذا الورق سواء ستحفظينه في الثلاجة حيث سيكون كافيا جدا، وإذا وضعتيه في الفريزر، سيكون عليكي فقط وضع اللحم وهو كما هو في ورقة الجزار، داخل كيس بلاستيكي وإغلاقه بأحكام.

ماذا تفعل في اللحوم الزائدة عن حاجتك؟:

قد يحدث أحيانا، أنك تجد أن أسرتك لن تستطيع استهلاك كميات اللحوم المتوفرة لديك خلال مدة صلاحية حفظها داخل الفريزر.

في هذه الحالة يمكنك على سبيل المثال:

  1. إخراجها كصدقة للفقراء والمساكين، ونحن بالطبع جميعا نعلم مدى حب الناس للحم، لذا اسأل اللَّهَ -عز وجل-، واجعل في نيتك أن تنال درجة البر جزاء لك، وفقا لقول الحق سبحانه وتعالى: "لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ" (الآية 92 : آل عمران).
  2. إهداءه للأقارب والأصدقاء.
  3. دعوة الأقارب والأصدقاء لتناول الغداء أو العشاء عندك وقم باستخدامه في تلك الدعوات، وبالطبع سيكون ممتعا شواء اللحم إذا كان لديك فناء أو حديقة في منزلك، لكن من فضلك إذا قررت شواء اللحم، طالع أولا تقريرنا: ((ما هي أضرار الشواء على الفحم؟ .. وطرق تجنب مخاطر اللحم المشوي)).
وفي النهاية .. نتمني لكم دوما الطعام الصحي واللذيذ.

تعليقات