زدني معرفة

الروبيان أو الجمبري .. طعام شهي وفوائد صحية كبيرة

لعل من أمتع الأوقات لدي الكثيرين، هو ذلك اليوم الذي يأكلون فيه الروبيان أو الجمبري، بطعمه الشهي، وطرق طهيه المتعددة، كسب الجمبري أو الروبيان طريقه إلى القلوب قبل الموائد والصحون.

الجمبري، المحبب للجميع، ملك الموائد بطعمه الذي لا مثيل له، في الصورة روبيان أبيض مسلوق، Fresh Boiled Prawns - Easy East، Alpha، (CC BY-SA 2.0)، via wikimedia commons.

تتعدد أسماء ذلك المخلوق البحري الشهي ذو العشرة أرجل، فهو الروبيان والجمبري والإربيان والقريدس، وهو بلغة الإنجليز shrimp.

الروبيان:

الروبيان (باللغة الإنجليزية: shrimp)، ينتمي إلى القشريات، وينتهي جسده بصدفة ذات لون وردي.

ويعرف قاموس جامعة كامبريدج البريطانية، الروبيان بأنه: ((مخلوق بحري صغير جدًا يشبه القريدس، ولكنه أصغر حجمًا ، ولحمه يؤكل كغذاء)).

ميزة الروبيان أو الجمبري، أنه شيء من الأشياء القليلة التي يتفق عليها العالم كله، العرب.. الروس والأوكرانيين .. وحتى الأمريكيين الذين يمثل الروبيان ربع المأكولات البحرية التي يتناولها الناس في الولايات المتحدة... كما ستجده على موائد الصينيين ودول شرق آسيا.

هذا الوجود العالمي للروبيان، بخلاف تنوعه أصلا، علاوة على أن كل نوع يمكن تحضيره للأكل بالعديد من طرق الطهي أو التتبيل.

كل هذا جعل من المحتم أن تختلف مسمياته حسب الدولة أو النوع، فلدينا روبيان مبقع ، هوبر ، روبيان وردي متبق ، روبيان بني متقطّع ، روبيان مخدد ، روبيان أخضر ، روبيان ليلي وردي ، روبيان أحمر ، سكيبر ، روبيان مدفون ، الجمبري ، القَمرون، والقائمة تطول.

بحسب الموسوعة البريطانية Brittanica، فإن الروبيان ينقسم لحوالى ٢٠٠٠ نوع، وهي قريبة للغاية من (سرطان البحر، جراد البحر، والكركند).

ويتميز الجمبري بجسم شبه شفاف، مفلطح من جانب إلى آخر، وبطن مرن ينتهي بذيل يشبه المروحة، وله هوائيات طويلة، يسميها الناس في كثير من الدول (شنب أو شارب الروبيان).

عبوة جمبري سويسري، من نوع الجمبري الشمالي (بندالوس)، via Open Food Facts.

أما أماكن وجوده، فالروبيان يتواجد في كل مياه تقريبا، في المحيطات، في البحار الضحلة والعميقة، وحتى بحيرات وجداول المياه العذبة.

هذا ويعد (الروبيان الوردي) أحد أسرع أنواع الروبيان نموا، وتزيد تلك السرعة إذا كانت درجة حرارة المياه وملوحتها مناسبة، وفي النهاية يمكن أن يصل طوله إلى ٨ بوصات وأكثر، وهو أيضا أقلها عمرا، إذ لا يعيش عادة إلا أقل من عامين.

نصائح عند شراء الروبيان:

للناس مع أكل الروبيان مذاهب، فإن كان كثيرون منهم يزيلون قشره الخارجي ويأكلون لحمه، فهناك من يأكله بقشره، ويتكرر الأمر مع الذيل أيضا، وإن كان الجميع بلا استثناء تقريبا يلقون رأسه.

على أي حال، ومهما كانت طريقتك المفضلة في التعامل مع الجمبري أو الروبيان، ننصحك دوما حين تشتريه أن تتذكر جيدا أن الروبيان قابل للتلف بدرجة كبيرة.

لذا فإذا اشتريت الجمبري الغير مجمد، فأحرص على شراء الجمبري الذي تم اصطياده يوم اشتريته، أما إذا ابتعته من الأنواع المجمدة، فأحرص أن يكون تاريخ الانتاج حديث... وعلى أي حال إذا لم تكن تنتوي طهيه مباشرة، إحرص على حفظه بشكل سليم ولمدة قصيرة.

أيضا، دع حاسة الشم تعمل لديك وأنت تشتري الروبيان، فإذا شممت رائحة الأمونيا تفوح منه ولو بشكل ضعيف، فلا تشتريه أبدا، فرائحة الأمونيا هي أبرز علامة على تلف الروبيان.

ومن علامات تلف الروبيان أو الجمبري أيضا أن يكون لزجا أو تشعر أنه ضعيف أو سهل الكسر أو التحلل حين تمسك به، لذا إذا وجدت واحدة من هذه العلامات فلا تشتريه.

كذلك، إذا كنت تشتري روبيان طازج، استخدم عينيك، وألقي نظرة على رأسه أولا ثم جسده، إذا وجدت بقع سوداء، فهذا يعني أنه تم اصطياده منذ عدة أيام، وبدأ يفقد طزاجته.

تتعدد أنواع الروبيان وطرق طهيه وتقديمه، Dmitriy Ganin، free to use, via pexels.

هذه البقع السوداء تفصح لك أن الجمبري قد تعرض لعملية أكسدة نتيجة بقاءه عدة أيام منذ صيده، نفس الأمر الذي يحدث مثلا مع ثمار التفاح أو الأفوكادو التي نجد أنها تتحول إلى اللون البني.

البعض (وهذه وجهة نظر) يفضل شراء الروبيان المجمد وليس الطازج، لأن الروبيان المجمد من وجهة نظرهم يكون قد تم تجميده بعد اصطياده بوقت قصير على متن السفينة التي اصطادته في عرض البحر، ما يعني أنه لم يتعرض لعوامل التلف، وأنت ستضمن أنك لن تخرجه من الثلاجة إلا لتذويبه بنفسك في المنزل قبل طهيك له فقط، وبالتالي أنت ستحصل على روبيان سليم تماما.

ومع ذلك، ينبغي عليك أيضا إذا قررت أن تشتري روبيان مجمد، أن تنظر إلى الروبيان داخل العبوة المحفوظ بها، والتي دوما ما تكون شفافة، ابحث عن وجود أي حرق في قشر الروبيان، إذا وجدت أي حرق، اشتري عبوة أخرى، لأن حروق التجميد تشير إلى أن الجمبري إما قد ذاب جزئيًا قبل إعادة تجميده ، أو تم التعامل معه بشكل سيئ أثناء تجميده ، وكلاهما أمر سيئ للقوام والنكهة.

هذه النصائح من (المعرفة للدراسات) ليست فقط من أجل الحفاظ على جودة مذاق أو قوام الروبيان، ولكن أيضًا من أجل السلامة.

ولا ننسي أن ننبهك إلى (الجمبري الكذاب) أو صرصار البحر كما يسمي في بعض الدول، بمظهره الرشيق والجذاب، والذي يشبه الجمبري الحقيقي ظاهريًا، لكنه ليس جمبري أصلا، وبما أننا أوضحنا شكل الروبيان يبقي أن نوضح شكل الجمبري الكذاب.

فيبلغ طول البالغ بوصة واحدة مع قشرة رمادية مسطحة ومجزأة، وله أربعة عشر أرجل واثنان من أزواج من الهوائيات، ولديه عينان داكنتان على القسم الأمامي من أجسادهم.

القيمة الغذائية للروبيان:

فيما يلي نظرة عامة على العناصر الغذائية في حصة (٨٥ غرام = ٣ أونصات) من الجمبري أو الروبيان.

  • السعرات الحرارية: ٨٤،٢
  • البروتين: ٢٠،٤ جرام
  • حديد: ٠،٤٣٣ مليجرام
  • فوسفور: ٢٠١ ملغ
  • بوتاسيوم: ٢٢٠ ملجم
  • زنك: ١،٣٩ ملغ
  • مغنيسيوم: ٣٣،٢ ملجم
  • صوديوم: ٩٤،٤ ملغ

فوائد الروبيان أو الجمبري:

روبيان منزوع الرأس، من نوع ريد كينج، WEETSM Yims، (CC BY-SA 4.0)، via wikimedia commons. 

للروبيان العديد من الفوائد الصحية والغذائية كما يحظي بسمعة جيدة للغاية فيما يخص العلاقة بين الزوجين.

فمما يقدمه الروبيان لعشاقه من فوائد:

  1. احتوائه على عناصر غذائية لا تتوفر بكثرة في العديد من الأطعمة الأخرى مثل (اليود)، وهو معدن مهم يعاني الكثير من الناس من نقص فيه. اليود ضروري أيضا لوظيفة الغدة الدرقية وصحة الدماغ.
  2.  يحتوي الجمبري أيضا على معادن مثل (الزنك ، السيلينيوم)، إنها معادن ضرورية لتنظيم إنزيمات الجسد، كما تعمل على رفع مستويات المناعة البشرية.
  3. يحتوي الروبيان كذلك على مادة (السيلينيوم)، أحد أفضل مضادات الأكسدة، ويعد النوع الأساسي من مضادات الأكسدة في الروبيان (أستازانتين) وهو أحد مكونات الطحالب التي تعد طعاما أساسيا يتغذي عليه الروبيان، ويعد أستازانتين، هو المسؤول عن اللون الأحمر لخلايا الجمبري، أما صحيا يحمي أستازانتين خلايا الإنسان من التلف، والالتهاب، كما خلصت بعض الدراسات لدوره في الحد من مخاطر بعض الأمراض المزمنة.
  4. باحتوائه على فيتامين أ، يعد الروبيان مصدرا مهما لتكوين خلايا الدم الحمراء.
  5.  نعود مجددا إلى العناصر المضادة للأكسدة التي يحتويها الروبيان، والتي لها فائدة ثانية تتعلق بصحة ونضارة البشر والشعر، لذا فهو محبب لدي السيدات اللواتي يعرفن ذلك عن الروبيان.
  6.  الروبيان أو الجمبري أيضا هو أحد أشهر الوجبات التي يربطها الرجال بصحتهم وقدرتهم الجنسية.
  7. يحقق الروبيان معادلة أنه غني بالعناصر الغذائية، وفي نفس الوقت فهو منخفض السعرات الحرارية.
  8. يعتبر الجمبري أيضًا مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية.
  9. الشركات التي تبيع الروبيان منزوع الرأس لا تلقي برؤوسه، بل يعاد تجميعها ويتم سحقها لتقدم كأعلاف حيوانية عالية الجودة.

أضرار الجمبري أو الروبيان:

وبرغم قائمة الفوائد الكبيرة تلك، ينبغي أكل الروبيان أو الجمبري باعتدال، خصوصا لمن يعانون من أمراض في القلب أو الأوعية الدموية أو لديهم نسب كوليسترول.

لأنه وبكل فوائده المذكورة، فهو أيضا يحتوي على كمية كبيرة من الكوليسترول.

كما يحتوى الروبيان على معدل عالى من الصوديوم، المكون الغير مرغوب به خصوصا لمرضي القلب والأوعية الدموية.

صيد الروبيان:

سفينة صيد الروبيان Wrangler أو (راعي البقر)، سفينة صيد تعمل في الساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكية، تستعد لإنزال معدات صيد الروبيان في الماء، Tkliles، (CC BY-SA 4.0)، via wikimedia commons.

لعل أصعب مرحلة حتى يصل طبق الروبيان أو الجمبري المتميز إلى مائدتك في المنزل أو المطعم، هي أول مرحلة، مرحلة صيده.

فالروبيان لا يتواجد على عمق واحد في المياه، فبعض أنواعه تعيش على عمق نصف قدم، وأنواع أخرى لن تجدها إلا على عمق ٨٠ قدما.

أما أفضل أنواعه، فهي أصعبها صيدا، إذ تتواجد عند قاع البحر وسط الرمال والأعشاب المرجانية، مختبئة من الصيادين ومن كل أعدائها في بيئتها البحرية التي تعيش فيها.

هذه الأنواع بالتحديد يعلم الصيادين بعضهم جيلا بعد جيل حيلة ذكية للإيقاع بالروبيان المختبىء في قاع البحر.

تبدأ تلك الحيلة بإحداث جلبة أو ضوضاء تتحول إلى ذبذبات في الماء يفزع منها الروبيان فيغادر مكمنه، (على سبيل المثال هناك ألواح معدنية تصنع خصيصا لصيد الروبيان يمكنها الزحف على قاع البحر فينتج عنها الصوت بذبذباته المختلفة).

يسمي الصيادين هذه الألواح باسم (سلسلة الدغدغة)، ويجب أن يراعي في صنعها أن تكون ضعيفة ومرنة حتى يمكن سحبها بسهولة وسرعة إذا ما نزلت في مكان خطأ قد يحدث ضرر على الجمبري أو على أي صورة من صور الحياة البحرية الأخرى.

وهنا بالتحديد يكون في انتظار الروبيان شباك الصيد التي تنصب خلف مكان تواجده، لأن الروبيان يسبح إلى الخلف وليس إلى الأمام، عن طريق ثني البطن والذيل بسرعة.

لذا فإنه عندما يحاول الهرب فإنه يهرب إلى الخلف لا إلى الأمام، وبالمعرفة التي توارثها الصيادين جيلا بعد جيل، وضعوا له الشباك المخصصة لصيده لتتناسب مع طريقة السباحة الفريدة تلك.

أحد حلقات بيع السمك في دولة قطر، يظهر في صدارتها كميات من الروبيان الطازج، صورة من وسائل التواصل الاجتماعي.

حاليا، فإن سفن الصيد الحديثة مجهزة جيدا لتنظيف الروبيان مما يعلق به عند صيده، لأن الشبكة التي تلقي في المياه، ستخرج الروبيان ومعه علائق وحشائش، ويجب أن يتم ذلك بسرعة لوضع الروبيان في الثلاجات حتى لا يتلف، فبعد مرور ٤ ساعات من صيده سيبدأ الروبيان في التلف إن لم يتم حفظه بشكل سليم.

بجانب أماكن تواجدها في بيئتها الطبيعية، تنتشر في الكثير من الدول مزارع تربية الروبيان، والتي تعد استثمارا مهما لأصحابها بشرط امتلاك الخبرة والتكنولوجيا اللازمة، بجانب العمالة المدربة.

ومع ذلك فإن المطاعم الكبرى، وحتى المستهلكين الذين يجيدون انتقاء الروبيان، يفضلون على الدوام ذلك الذي تم اصطياده من بيئته الطبيعية.

العائد الاقتصادي للجمبري أو الروبيان:

بلا شك، يعد الروبيان أو الجمبري ذو فائدة اقتصادية هامة في العديد من الدول التي تطل على المحيطات والبحار والخلجان، وكثير منها دول عربية.

لا شك في ذلك لأن الجمبري بطبيعته أحد أغلى أنواع الطعام التي تقدم في أي مطعم أسماك في الدنيا، من تلك الشعبية في الحواري، إلى الأكثر فخامة والأبهظ ثمنا.

لاستمرار هذه الأهمية الاقتصادية للروبيان، لابد من التوقف عن أي أنشطة تضر بسلسلة تكاثره، وأيضا الامتناع عن الصيد الجائر الذي يقلص أعداده بصورة كبيرة.

ويتكاثر الروبيان عند طريق التقاء الذكور والإناث، يقدم الذكور حيوانتهم المنوية، وتطلق الإناث من نصف مليون إلى مليون بيضة في المرة الواحدة، وعادة ما تضع الإناث بيضها بالقرب من القاع.

للحفاظ على مخزوناتها من الروبيان عند مستويات جيدة تسمح بالتكاثر لا بالتناقص نتيجة الصيد الجائر، وضعت العديد من الدول بعض السياسات التي تعمل على ذلك.

بحسب المصادر السعودية، تغلبت المملكة على أزمة واجهتها في إنتاج الروبيان قبل أكثر من ١٠ سنوات، وهي الآن تصدر الروبيان السعودي إلى أكثر من ٣٠ دولة حول العالم من بينها الصين، صورة من وسائل التواصل الاجتماعي.

لدينا على سبيل المثال، المملكة العربية السعودية التي تحدد منذ سنوات مواسم معينة لصيد الروبيان في مياه الخليج، بإشراف من وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، وتستهدف هذه المواسم منع الصيد في فترات تفريخ وحضانة صغار الروبيان.

الكويت هي أيضا لديها مساحات ممنوع الصيد فيها سواء كانت للروبيان أو غيره، حتى تستطيع الكائنات البحرية مواصلة دورة حياتها فيها بدون متاعب.

هناك دول اعتمدت نظام (حصص الصيد)، وفكرته تقوم على أساس أن يتم وضع كميات معينة لا يجوز تخطي صيدها من منطقة معينة، وذلك للسماح للروبيان أو لأي نوع سمك آخر بالتكاثر وزيادة أعداده، وتحتسب هذه الكميات بناء على طريقة تكاثر الروبيان، وكذلك الفاقد العددي الكبير منه لأن الأسماك الزعنفية تتغذي بشكل كبير على الجمبري.

في الولايات المتحدة الأمريكية مثلا، هناك حاجة لتحصل على تصريح إذا قررت صيد الروبيان في المياه الفيدرالية، ويجب على كل سفينة أن ترسل تقرير عن كل رحلة مبين به أنواع الجمبري التي اصطادتها وكمية كل نوع بدقة.

أيضا، يقوم مراقبين متخصصين بالصعود على متن سفن صيد الروبيان ومراقبة المعدات المستخدمة والكميات التي تم صيدها.

وبشكل عام، فلدينا في الخليج العربي بعض أشهر الأماكن التي يمكن للمرء أن يصطاد فيها الروبيان، سواء كان ذلك بشكل فردي كهواية، أو حتى بشكل احترافي تجاري عبر مجموعات من أحدث سفن صيد الروبيان في العالم، والمزودة بمعدات تكنولوجية متطورة تسمح للصيادين بمعرفة أماكن تواجد الروبيان في قاع الخليج.

ثروة كتلك جعلت دول مثل الكويت والسعودية على سبيل المثال تضيف الروبيان إلى قائمة صدراتها إلى أوروبا واليابان، لتعطينا دليلا عمليا أن الروبيان إضافة يمكن العمل على استغلالها وزيادتها ضمن اقتصادات العديد من الدول العربية وليست الخليجية فحسب.

دولة قطر أيضا، تخطي إنتاجها من الروبيان (١٠٠٠ طن)، هذه الأرقام حتى ولو لم يصدر منها شيء، وقامت بتغطية السوق المحلي، فإنها تقدم معادلة تأمين الطعام، وفي ذات الوقت حفظ المال عبر تقليل كميات الطعام المستورد من الخارج.

وكما أشرنا لإعادة تحويل رؤوس الروبيان إلى علف للحيوانات والدواجن، تتعاظم القيمة الاقتصادية للروبيان حينما نعلم أن حتى (القشر) يمكن استخدامه كسماد عضوي في أكثر من صورة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -