زكاة الفطر في دولة الإمارات لشهر رمضان عام 2023 م / 1444 ه‍

يبحث جميع المسلمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، سواء كانوا من المواطنين الإماراتيين أو المقيمين من مختلف الجنسيات عن قيمة زكاة الفطر في الإمارات لشهر رمضان عام 2023 م / 1444 ه‍.

بيان مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي عن تحديد مقادير زكاة الفطر والكفارات وإفطار الصائم.

وفي هذا الصدد أصدر ((مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي)) بيانا بشأن تحديد مقادير وقيم زكاة الفطر والكفارات ووجبة إفطار الصائم لسنة 1444 ه‍ / 2023 م.

ما هي زكاة الفطر؟:

في البداية دعونا نعرض لكم توضيحا بسيطا عن ماهية زكاة الفطر.

الزكاة في اللغة هي النماء والزيادة والصلاح وصفوة الشئ، وما أخرجته من مالك لتطهره به.

والفطر، اسم مصدر من قولك: أفطر الصائم إفطارا.

وأضيفت الزكاة إلي الفطر لأنه سبب وجوبها، وقيل لها (فطرة)، كأنها من الفطرة التي خلق الله الناس عليها.

قال الإمام النووي: يقال للمخرج (فطرة)، والفطرة بكسر الفاء لا غير، وهي لفظة مولدة، لا عربية ولا معربة، بل اصطلاحية للفقهاء، فتكون حقيقة شرعية على المختار، كالصلاة والزكاة.

وزكاة الفطر في الاصطلاح هي: ((صدقة واجبة تجب بالفطر من رمضان)).

وهكذا فإن زكاة الفطر، تدفع كتطهير وتنقية لأي شوائب قد تكون شابت صيام المسلمين في رمضان، فيتطهر بثوابها.

والهدف من هذه الزكاة أيضا، أن لا يوجد بيت واحد من بيوت المسلمين يعوزه الطعام في يوم العيد، فلا يحتاج الفقراء للسؤال فيه، فتكون هذه الزكاة أيضا لها بعدا اجتماعيا ونفسيا هاما.

زكاة الفطر في دولة الإمارات لشهر رمضان عام 2023 م / 1444 ه‍:

زكاة الفطر خير لمن يستحقها فتغنيه عن السؤال يوم العيد، وخير لمخرجها إذ تطهر صيامه بإذن اللَّهَ 

جاء في البيان أن مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، قد أجرى دراسة ميدانية بشأن تحديد مقادير وقيم زكاة الفطر، وكفارة وفدية الصيام، وكفارة اليمين، ووجبة إفطار الصائم لسنة 1444ه‍ / 2023م، وذلك بالتنسيق مع الهيئات والجمعيات الخيرية على مستوى إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة.

وبناء على ذلك أصدر المجلس فتواه، مبينا فيها الأحكام الشرعية.

جواز إخراج زكاة الفطر نقدا في الإمارات لعام 2023:

أجاز (مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي) إخراج زكاة الفطر نقدا، وذلك استنادا على الأدلة الشرعية التالية:

  • أولا: قول معاذ -رضي الله عنه- لأهل اليمن: ((ائتوني بعرض ثياب خميص -أو لبيس- في الصدقة مكان الشعير والذرة أهون عليكم وخير لأصحاب النبي صلى اللّه عليه وسلم بالمدينة)).

وقد فعل ذلك معاذ -رضي الله عنه-، وعلمه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فأقره، لذلك فهذا الحديث يعتبر بمثابة المرفوع لرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم.

  • ثانيا: قول أبي إسحاق السبيعي، وهو أحد أئمة التابعين: ((أدركتهم وهم يؤدون في صدقة رمضان، الدراهم بقيمة الطعام)).
وهذا التابعي يكون قد نقل عن كافة من أدركهم من الصحابة والتابعين.

  • ثالثا: روي وكيع عن قرة بن خالد السدوسي أنه قال: ((جاءنا كتاب عمر بن عبد العزيز في صدقة الفطر نصف صاع عن كل إنسان أو قيمته، نصف درهم)).
وهكذا ذهب ((مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي)) إلي أن إخراج زكاة الفطر بقيمتها نقودا، ثابت عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، وعمل من جاء بعده من الصحابة والتابعين، وعليه فالأمر في إخراج زكاة الفطر طعاما أو نقدا واسع، فمن أخرج المقدار المنصوص عليه فقد أصاب، ومن أخرج القيمة فقد أدي ما عليه وأجزاه، وقد يكون الأولى في عصرنا إخراج القيمة إذا اقتضتها مصلحة المنتفعين.

مقدار زكاة الفطر نقدا في الإمارات لعام 2023:

جدول زكاة الفطر والكفارات في الإمارات رمضان 2023.

قدر مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، قيمة زكاة الفطر في الإمارات لعام 2023، باثنين كيلو ونصف “2.5” من الأرز عن كل شخص، ويجوز إخراجها عينًا “من الأرز” أو نقدًا.

وقيمتها نقدًا: خمسةٌ وعشرون “25” درهمًا عن الشخص الواحد.

ونبه المجلس إلى أن جميع القيم المذكورة مقدرة بحسب ما عليه أسعار غالب قوت الناس في مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة، وعليه: تظلّ تلك القيم قابلة للتعديل وفق ما يطرأ من تقلّب أسعار السوق.

دفع زكاة الفطر لصالح صندوق الزكاة الإماراتي:

ومع التأكيد على أن الأصل في إخراج زكاة الفطر أن يبحث المسلم فيمن حوله من الأهل والأصدقاء والجيران والمعارف عن مستحق لهذه الزكاة فيدفعها له.

فإن لم يجد المسلم ذلك، يجوز له توكيل غيره في دفع زكاة الفطر لمن يستحقها، ومن ذلك دفعها للمؤسسات والجمعيات الخيرية.

وعلى هذا الأساس، وفر (صندوق الزكاة) في دولة الإمارات خدمة دفع زكاة الفطر عبر موقعه الرسمي ((من خلال هذا الرابط)).

فقط عليك أن تتأكد أنك تضع الحد الأدنى من القيمة (25 درهم إماراتي) عن الشخص الواحد في المربع الخاص بزكاة الفطر، حيث أن الصفحة مخصصة أيضا لاستقبال الزكاة العادية والصدقات بمختلف أنواعها، ثم استكمل البيانات وتابع عملية الدفع.

فدية الصيام للعاجز عن الصوم في الإمارات لعام 2023:

إطعام مسكين بمقدار ثلاثة كيلو وربع “3.250” من البُر عن كل يوم، ويجوز إخراجها عينًا أو نقدًا، وقيمتها نقدًا هي خمسة عشر “15” درهمًا عن كل يوم.

كفارة إفطار يوم من رمضان عمدا في الإمارات لعام 2023:

كفارة إفطار يوم عمدا في الإمارات لشهر رمضان 2023 هي ثلاثة كيلو وربع من دقيق البر أو قيمته.

فمن أفطر عمدا في يوم من أيام شهر رمضان، أو أفسد صيامه عمدا، فهذا يلزمه إطعام 60 مسكينًا؛ لكل مسكين ثلاثة كيلو وربع “3.250” من البُر، أو قيمة ذلك نقدًا وهي خمسة عشر “15” درهمًا لكل مسكين؛ وبهذا: يكون مجموعها: تسعمائة “900” درهم عن إفساد صوم اليوم الواحد.

كفارة الظهار:

وهو أن يقول الرجل لزوجته أنت على مثل أمي أو أختي، أو أيا من محارمه.

وكفارته إطعام ستين “60” مسكينًا لمن لا يستطيع الكفارة بالصوم، بمقدار ثلاثة كيلو وربع “3.250 كغ” من البُر لكل مسكين، أو قيمة ذلك نقدًا وهي خمسة عشر “15” درهما لكل مسكين؛ فمجموعها “900” درهم عن كل يوم.

وذلك لمن لا يستطيع الصوم ككفارة أصلية عن الظهار.

كفارة اليمين:

كفارة اليمين هي إطعام 10 مساكين بمقدار ثلاثة كيلو “3.250” وربع من البر لكل مسكين، ويجوز إخراجها عينًا أو نقدًا، ومجموع قيمتها نقدًا هي: مائة وخمسون “150” درهمًا، توزع على 10 مساكين.

كفارة من مات وعليه صيام واجب:

من مات وعليه صيام واجب، فعلي أهله إطعام مسكين بمقدار ثلاثة كيلو وربع “3.250 كغ” من البُر عن كل يوم، ويجوز إخراجها عينًا أو نقدًا، وقيمتها نقدًا خمسة عشر “15” درهما عن كل يوم.

كفارة تأخير قضاء رمضان من غير عذرٍ حتى دخل رمضان الموالي:

من كان عليه صيام أيام من رمضان العام الماضي ولم يصمها، فعليه إطعام مسكين بمقدار ثلاثة كيلو وربع “3.250 كغ” من البُر عن كل يوم، ويجوز إخراجها عينًا أو نقدًا، وقيمتها نقدًا خمسة عشر “15” درهما عن كل يوم.

فدية ارتكاب محظور - غير مفسد للنسك في الحج أو العمرة:

وهذا لمن أرتكب محظورا في حج أو عمرة سابقين، فعليه إطعام ستة مساكين؛ بمقدار ثلاثة كيلو وربع “3.250” من البُر لكل مسكين، ويجوز إخراجها عينًا أو نقدًا، ومجموع قيمتها نقدًا عن كل محظور هي - تسعون “90” درهمًا توزع على ستة مساكين.

مقدار إفطار الصائم في الإمارات في رمضان 2023:

مقدار الحد الأدنى لإفطار صائم هو خمسة عشر “15” درهمًا للشخص الواحد، فمن زاد فهو خير له.

علي من تجب زكاة الفطر؟:

تعد زكاة الفطر واجبة على كل مسلم يملك قوت نفسه، ويجب إخراجها عن نفسه، وعن زوجته إن كان متزوجا، وكذلك عن أبناءه إن كان له أولاد يعيشون معه وينفق عليهم.

فإن كانوا أبناءه متزوجين ولهم بيوتهم فيدفعون هم زكاة الفطر عن أنفسهم وعن من يعولون.

ويجوز بالاستئذان أن يخرج الشخص زكاة الفطر عن والديه أو أحدهما كنوع من البر بهما.

لكن ينبه العلماء هنا أنه يجب على من يدفع زكاة الفطر عن شخص آخر أن يخبره فيقول: (تلزمك زكاة فطر وأنا سأخرج عنك.. فهل ترضي بهذا؟)، وذلك حتى تتوافر (النية) هنا، وإلا لن يعتبر هذا المبلغ زكاة فطر، وإنما صدقة عادية.

وقت إخراج زكاة الفطر في الإمارات لشهر رمضان عام 2023:

"الإمارات للإفتاء" يدعو مخرجي زكاة الفطر إلي التعجيل بتسليمها.

بحسب ((مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي)) فإن الأفضل في إخراج زكاة الفطر أن يكون بعد طلوع فجر يوم العيد وذلك مراعاةً لمقاصد الشرع في إغناء الفقير يوم العيد.

كما يصحُّ تقديمها للحاجة بإخراجها من أول الشهر خوفًا من تكدسها لدى الجمعيات الخيرية في حال تأخيرها لصبيحة يوم العيد، وأمَّا بعد ذلك: فيكون فعلها قضاءً لا أداءً، ولا يجوز التهاون في تأخيرها من قبل الأفراد والجهات الخيرية عن وقت الأداء.

بل إن (مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي) دعا السادة الذين يرغبون في إخراج زكاة الفطر في الإمارات لعام 2023 إلي التعجيل بإخراجها هذا العام، وذلك لتتمكن هذه الجمعيات من إيصالها إلي المستحقين قبل يوم عيد الفطر.

وقد ذهب في المجلس في رأيه هذا حول وقت إخراج زكاة الفطر في الإمارات لأراء شرعية عديدة خصوصا من العلماء المعاصرين.

ومما يستدل به أصحاب هذا الرأي، أن زكاة الفطر فرضت حينما فرضت على المسلمين في اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان للعام الثاني من الهجرة في المدينة المنورة، ما يعني أنه يجوز من هذا التاريخ إخراج زكاة الفطر.

بعض أحكام زكاة الفطر:

ثبت عن رسول اللّه صلى اللَّهُ عليه وسلم أنه قد بين أنها فريضة على المسلمين (رجالا ونساء وأطفال وشيوخ)، حتى من لا يجب عليه صيام رمضان.

وذلك بدليل حديث شريف رُوى عن ابن عُمر {رضى الله عنهما} أن رسول الله {عليه الصلاة والسلام} فَرَض زكاة الفِطر صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير على كل حُرٍ أوْ عَبْدٍ، ذكر أو أنثى من المسلمين.

بل إن الطفل الذي يولد قبل وقت صلاة العيد، يجب إخراج زكاة الفطر عنه بحسب بعض الآراء الفقهية.

هذا ويأثم من لا يخرج زكاة الفطر، ولا تسقط بمرور وقت دفعها "قبل صلاة العيد"، بل تبقي معلقة في ذمة صاحبها حتى يدفعها.

هذا وندعوكم في النهاية للإطلاع على تقريرنا عن ((زكاة الفطر))، وذلك لما فيه من أمور هامة تتعلق بشروط زكاة الفطر، ومسألة النية فيها، وبعض أهم الأحكام المتعلقة بها.

المعرفة للدراسات
بواسطة : المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-