زدني معرفة

الحقن المجهري بالتفصيل .. طبيا وشرعيا

الحقن المجهري ببساطة شديدة هو أحد الحلول والتقنيات الطبية التي يتم اللجوء إليها للمساعدة على إنجاب طفل، وأصبحت خلال السنوات الأخيرة هي تقنية المساعدة على الإنجاب الأكثر شيوعا.

عملية الحقن المجهري ICSI intracytoplasmic sperm injection، حيث يتم إدخال الحيوان المنوي السليم إلى داخل البويضة، scientificanimations، Manu5، (CC BY-SA 4.0)، via wikimedia commons.

وتعتمد فكرة (الحقن المجهري) الأساسية على وضع حيوان منوي واحد من الزوج في بويضة ناضجة من الزوجة، لتحدث عملية التخصيب، ومن ثم يتم وضع البويضة المخصبة في الرحم أو في قناة فالوب.

الحقن المجهري بالتفصيل:

باللغة الإنجليزية، يشار إلى الحقن المجهري ب (ICSI)، والتي هي اختصار Intracytoplasmic Sperm Injection، وتعني (حقن الحيوانات المنوية داخل الهيولى).

والهيولي أو السيتوبلازم هي المواد التي تتكون منها خلايا البويضة باستثناء النواة.

لذا، فبوصول الحيوان المنوي السليم إلى داخل الخلية نفسها، ليقوم بتخصيب البويضة، تزيد احتمالية الحمل الناجح.

بالطبع يتم الحقن المجهري داخل مختبرات مخصصة لذلك، لذلك يسمي (الحمل داخل المختبر)، وهو مفيد للغاية خصوصا إذا ما كان الزوج لديه نوع من أنواع العقم، وإنتاج وأعداد الحيوانات المنوية لديه أقل من اللازم للحمل بشكل طبيعي.

فالمشكلة الرئيسية التي يجد لها الحقن المجهري حلا، هي أنه وفي الوضع الطبيعي ينبغي أن يكون عدد الحيوانات المنوية في القذف الواحد للرجل ٣٩ مليون حيوان منوي، بحيث يتراوح المعدل الطبيعي للحيوانات المنوية بين ١٥ إلى أكثر من ٢٠٠ مليون حيوان منوي لكل ملليلتر من السائل المنوي.

هذه الأعداد الضخمة تجعل مسألة الحمل ممكنة (في النهاية لا ينجح سوي حيوان منوي واحد في تخصيب البويضة في معظم الحالات)، فإذا انخفضت أعداد الحيوانات المنوية عن هذه الأرقام، يكون من الطبيعي أن تقل إحتمالية حدوث تخصيب البويضة، وهكذا كلما انخفض الرقم انخفضت نسبة حدوث الحمل.

أما بقية الأسباب التي تجعل من المناسب إجراء عملية الحقن المجهري، فهي:

هناك عدة أسباب تدعو للقيام بعملية الحقن المجهري ICSI intracytoplasmic sperm injection، pixabay، Dr Elena Kontogianni، (CC0 1.0) Public Domain Dedication، via wikimedia commons.

  1. وجود تشوهات في شكل الحيوانات المنوية.
  2. ضعف حركة الحيوانات المنوية.
  3. سبق إجراء عملية التلقيح الصناعي من قبل دون أن تنجح.
  4. إذا كان هناك سبب ما يمنع من خروج حيواناتك المنوية من الخصيتين أو البربخ (البربخ هو أنبوب ضيق داخل كيس الصفن حيث يتم فيه تخزين الحيوانات المنوية ونضوجها)، ومن أسباب حدوث ذلك المنع (أن يكون الرجل قد خضع من قبل لعملية قطع القناة الدافقة التي يتدفق منها السائل المنوي من الخصيتين أو البربخ إلى العضو الذكري، وجود إنسداد يمنع الحيوانات المنوية من الخروج عند القذف، أن عدد الحيوانات المنوية قليل جدا أصلا، وجود مرض أو إصابة أو حالة وراثية).

ميزة (الحقن المجهري) أنه يتعامل مع هذه المشكلات، فلا يحتاج إلا لعدد قليل من الحيوانات المنوية لكي يتم، كما لم تعد قدرة الحيوانات المنوية على اختراق البويضة مهمة لأن هذا الاختراق يتم تجاوزه أساسا بواسطة تقنية الحقن.

وهنا نقطة نظام مهمة للغاية، إذ قد يشعر بعض من الرجال بالحرج من إجراء الحقن المجهري، ويرون في مثل هذا الإجراء انتقاص منهم أو من رجولتهم.

نقول لقرائنا الكرام الذين قد يمرون بهذه التجربة وهم يقرأون سطور تقريرنا هذا ... أن الحقن المجهري لا دخل له بالرجولة من قريب أو بعيد.

فالرجولة هي مجموعة من الصفات التي يتصف بها الرجل، ومن أهمها تحمل المسؤولية والشرف والمروءة والرحمة والإحسان لأهله، هذه هي صفات الرجل الحقيقي.

ومن ناحية أخرى، فإن القدرة على الإنجاب تختلف تماما عن القدرة على المعاشرة الزوجية، فكم من رجال لا يوجد لديهم أي مشاكل في المعاشرة، ويحققون إرضاء كامل لزوجاتهم فيها ولكن لديهم مشاكل في الإنجاب بسبب الحيوانات المنوية أو السائل المنوي.

لا يوجد أي علاقة بين عدد الحيوانات المنوية وبين الرجولة، فالرجولة هي مجموعة من الصفات الحميدة والنبيلة، Zappys Technology Solutions، (CC BY 2.0) via Flickr.

والعكس صحيح فكم من رجال يعانون من مشاكل جنسية كبيرة سواء ضعف الانتصاب أو سرعة القذف، وتجدهم ينجبون بسهولة وبساطة شديدة.

لذا فالأمر لا علاقة له بالرجولة من قريب أو بعيد، وهي نقطة كان ينبغي علينا أن نشير إليها بل ونؤكد عليها.

نسبة نجاح الحقن المجهري:

لعل أحد أهم الأسئلة التي تشغل بال أي زوجين وهما مقبلين على إجراء الحقن المجهري، هو سؤال كم نسبة نجاح الحقن المجهري؟.

بالطبع هذا سؤال منطقي في أي عمل طبي، وبخلاف هذا فإن الكثيرون يمضون مدة من الزمن وهم يدخرون المال من أجل أن يستطيعوا إجراء الحقن المجهري، لعلها تكون وسيلة، يرزقهم بها اللَّهَ.

بشكل عام، ترتفع نسبة نجاح الحقن المجهري مقارنة بعمليات (طفل الأنابيب) التي كانت تجري في السابق.

فبدلا من ١٠٠ حيوان منوي كان يتم وضعهم في حضانة خاصة حول البويضة في عملية طفل الأنابيب، على أمل أن ينجح أحد هؤلاء المائة في اختراق البويضة وتلقيحها.

بدلا من هذا، ونتيجة للتطور التكنولوجي الكبير الذي حدث خلال السنوات الماضية، ظهر (الحقن المجهري) الذي يتم فيه حقن كل بويضة بشكل مباشر بحيوان منوي واحد.

تتم تلك العملية بدقة تحت جهاز (ميكروسكوب مجهري)، حيث يمسك الطبيب المختص بالبويضة بواسطة حامل مصنوع خصيصا لهذا الغرض للحفاظ على البويضة ومنع تعرضها لأي تلف، بالتالي أرتفعت وبشكل كبير نسبة نجاح الحقن المجهري مقارنة بسابقتها من عمليات أطفال الأنابيب.

لحظات قبل بدء الحقن المجهري، يبدو على اليمين السن المخصص لاختراق البويضة ووضع الحيوان المنوي بداخلها، وعلى اليسار الماصة المصنوعة خصيصا لحمل البويضة التي نراها في متوسط الصورة الملتقطة من ميكروسكوب، Dovidena، (CC BY-SA 4.0)، via wikimedia commons.

علاوة على ذلك، فإذا تعذر الحصول على الحيوانات المنوية من الرجل، يمكن أن يتم التدخل الجراحي، وإحداث شق صغير لاستخراج الحيوانات المنوية منه، وهذه الطريقة أفادت الكثيرين ممن لديهم مشاكل تمنع خروج الحيوانات المنوية مثل الانسداد، أو كانت حيواناتهم المنوية لديها مشاكل أصلا في النمو.

على الجانب الآخر من الحقن المجهري هناك الزوجة، والتي يجهزها الأطباء للعملية بإعطائها أدوية لتنشيط المبيض، ما يساعد على زيادة التبويض لديها.

ويتم إجراء حساب طبي دقيق لسحب هذه البويضات من المرأة في وقت نضوجها الكامل كما يستخدم الأطباء أجهزة الفحص بالموجات فوق الصوتية للتأكد من نضوج البويضات قبل سحبها لإجراء الحقن المجهري.

نتيجة ذلك، يكون لدي الطبيب أكبر عدد ممكن من البويضات الناضجة التي يمكن أن يستعملها في الحقن المجهري، ما يزيد كذلك من نسب نجاح العملية.

تحدد بعض المصادر أن نسبة نجاح الحقن المجهري بشكل إجمالي يصل إلى ٩٠٪ في حين ترفعها مصادر أخرى لتصل إلى ٩٥٪، وهي نسب مرتفعة جدا في عالم الطب.

إذن فبخلاف مشاكل الحيوانات المنوية لدي الرجال، فتح الحقن المجهري باب الأمل للسيدات اللواتي يعانين من مشاكل مثل بطانة الرحم المهاجرة، أو ضعف التبويض الذي لا تعالجه المنشطات وبعض الصور الأخرى من المشكلات التي تمنع من الحمل بصورة طبيعية.

لكن تذكروا دوما أن الأمر كله بيد اللَّهَ .. وأن هناك من رزقهم اللَّهَ في عصر أطفال الأنابيب.. وهناك من لم يشأ لهم ذلك حتى في ظل تطور الحقن المجهري التكنولوجي.

الحكم الشرعي للحقن المجهري:

بجانب الأسئلة الطبية المتعددة، يتردد دوما سؤال عن الحكم الشرعي للحقن المجهري.

يقول تعالى في محكم كتابه: (( لِّلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۚ يَهَبُ لِمَن يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ (49) أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا ۖ وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيمًا ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ (50)) {الآيتين الكريمتين ٤٩ : ٥٠ من سورة الشورى}.

يرى الأزهر الشريف أهم وأقدم مرجعية إسلامية في العالم أن الحقن المجهري من الأمور المباحة شرعا في الإسلام بشرط الإلتزام بضوابط العملية، صورة من الازهر الشريف.

ولا تعارض بين الآيتين الكريمتين وبين (الحقن المجهري)، فما سينتج عنه من ميلاد طفل أيا كان نوعه (انثي أو ذكر أو كلاهما)، فإنه هبة من اللَّهَ ، وكل ما في الأمر أن الزوجين أخذا بالأسباب، والأخذ بالأسباب من خصائص الدين الإسلامي، فهذا الدين يدعو أتباعه للأخذ بالأسباب حتى النهاية مع تسليم الأمر كله لله منذ البداية وفي كل لحظة.

ومع هذا، فإن الحقن المجهري له عدة ضوابط وضعها وحددها (الأزهر الشريف) أهم مرجعية إسلامية في العالم، والتي يزيد عمرها عن ألف عام، وهذه الضوابط ينبغي الالتزام بها بشكل كامل عند اللجوء إلى الحقن المجهري، وهي:

  1. الحاجة الماسة للحقن المجهري، بأن يكون هناك مانع يمنع أحد الزوجين من الإنجاب إلا بالحقن المجهري، ويسري هذا على من أنجب من قبل بالحقن المجهري، فلا تقييد هنا بأن يتم الإنجاب بالحقن المجهري لمرة واحدة فقط.
  2. التأكد التام والقطعي أن المكان الذي تجري فيه العملية يتسم بدقة العاملين فيه وأمانتهم ليتحقق (النقل الآمن) للحيوانات المنوية، فيأمن الزوج أن لا تختلط حيواناته المنوية بأخرى من رجال آخرين.
  3. أن يكون الزوج حيا وقت التلقيح، فلا يجوز أخذ حيوانات منوية مجمدة تخص رجل ميت على سبيل المثال.
  4. أن تكون العلاقة الزوجية قائمة بين الزوجين وقت القيام بالحقن المجهري، فلا يجوز عمل الحقن المجهري بعد إنتهاء الزواج سواء بسبب الطلاق أو الفسخ أو الخلع.
  5. شروط الطبيب المعالج: أن يكون الطبيب المعالج امرأة مسلمة ثقة ماهرة إن أمكن ذلك، وإلا فامرأة غير مسلمة، وإلا فطبيب مسلم ثقة ماهر، وإلا فغير مسلم، بهذا الترتيب، وألا توجد خلوة بين الطبيب المعالج والمرأة التي يعالجها إلا بحضور زوجها، أو امرأة أخرى.
  6. ألا يؤدي ذلك إلى ظهور وكشف العورات بدون ضرورة مُلِحَّة.
  7. أن يتم الحقن المجهري بطريقة علمية مجربة وآمنة.

نصائح قبل عملية الحقن المجهري:

وقد ثبت بالكثير من التجارب في مسألة الحقن المجهري خصوصا، والحمل وإنجاب الأطفال عموما، أن القيام ببعض أنواع العبادات، تقرب من كرم اللَّهَ للمريدين.

هناك عدد من العبادات التي جعلها الله -عز وجل- سبيلا لعباده ييسر لهم حاجاتهم بها بإذنه، CC0 Public Domain، mohamed hassan، via pxhere.

ومن أهم هذه العبادات وأكثرها أثرا:

  • الصلاة على النبي صلى اللهُ عليه وسلم: فقد ورد أنه صلى الله عليه وسلم قال لأبي بن كعب لما قال له: أجعل لك صلاتي كلها؟: ( إذا تكفى همك، ويغفر لك ذنبك ) وهو حديث حسن، رواه الترمذي وغيره، وقد قال بعض العلماء أن الصلاة على النبي مائة مرة من بعد فجر يوم الجمعة إلى أذان المغرب له كبير الأثر في قضاء حاجاتك.
  • كثرة الاستغفار: إذ يقول تعالى: ((فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا (12)) {الآيات الكريمات من سورة نوح}، فجعل اللَّهَ -عز وجل- كثرة الاستغفار سببا في الإمداد بعديد من النعم منها نعمة الأولاد.
  • كثرة الدعاء: ففي الحديث الذي رواه أحمد والترمذي وابن ماجه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يزيد في العمر إلا البر، ولا يرد القدر إلا الدعاء، وإن الرجل ليحرم الرزق بخطيئة يعملها. وفي لفظ: بالذنب يصيبه)).. فالدعاء سبب رئيسي في تحقيق ما يريده العبد من ربه.
  • الصدقة: فعن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:  ((داووا مرضاكم بالصدقة)). رواه أبو الشيخ وحسنّه الألباني.

وفي النهاية، فإننا ننصحكم دوما بالرضا بقضاء اللَّهَ وقدره، فإذا قمتم بكل ما عليكم من الأخذ بالأسباب الدينية المذكورة، والأسباب العلمية والطبية بإجراء الحقن المجهري قدر استطاعتكم المادية أو النفسية، ولم يإذن لكم اللَّهَ -عز وجل- بنعمة الولد، فإن هذا ملكه، يحكم فيه كما يريد.

وتذكروا دوما أن اللَّهَ -عز وجل- بعلمه المحيط لكل شيء ، قد يعلم أن الولد كان ليصبح شرا لكم، فكم من أباء وأمهات انتهكوا وانتهكت كرامتهم على يد أبنائهم، نحن في عصر كثرت فيه أخبار عقوق الوالدين، بل وسرقتهم وسرقة أموالهم وممتلكاتهم ثم تركهم في دور المسنين أو حتى الإلقاء بهم على قارعة الطريق.

لذا، فتذكر دوما وتذكري دوما أن الرضا بالقضاء والقدر هو خير شيء تصنعونه في مثل هذه الحالة.. وبرغم أن الزوجة قد يحق لها طلب الطلاق للضرر في هذه الحالة، فإننا نقول ومن قلوبنا، أنه إذا كان زوجك رجل يتقي اللَّهَ -عز وجل- فيكي ويعاملك بالاحسان، فإننا ننصحك بالبقاء معه، فهو خير لها من زوج تنجب منه لكنها تعاني معه الأمرين في بقية أمور حياتها.

ونقول لكل رجل تطلب منه زوجته في هذه الحالة الطلاق للضرر، أن يطلقها بدون أي مشاكل أو ممانعة، وأن يستعوض اللَّهَ -عز وجل- في بلائه، وكثيرات هن المطلقات والأرامل ممن لديهن أولاد وسيسعد في الدنيا والآخرة أن يتزوج واحدة منهن بنية تربية أبنائها خصوصا إن كانوا من اليتامي.

فسبحان الذي جعل الولد فتنة لعبيده .. وتنزه هو فكان الواحد الأحد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -