زدني معرفة

سرعة القذف.. أسباب وتشخيص وعلاج كابوس الرجال الأكبر

عندما خلق ﷲ بني البشر، جعلهم ذكرا وأنثي، وجعل التزاوج بينهم، آية من آياته في خلقه، وجعل المودة والرحمة عنوانا للعلاقة بينهم في كل صورها، وبالأخص صورة العلاقة الحميمية.

تمثل سرعة القذف كابوسا عويصا ليس فقط للرجال الذين يعانون منها بل لزوجاتهم أيضا، Andrew E Weber، Stock snap. 


لكن العلاقة بين الزوجين قد تكتنفها بعض المشكلات، والتي قد تظهر منذ اليوم الأول للزواج، أو في مرحلة متوسطة أو حتى متأخرة منه، ومن أبرز وأهم تلك المشكلات (سرعة القذف).


طبيا لا جنسيا:


الحقيقة أنه من الخطأ الفادح تصور أن سرعة القذف مشكلة لا علاج لها، أو أنها مسألة جسدية وفقط، أو شيء يتعلق بدرجة الرجولة، بينما هي في واقع الأمر مشكلة طبية جسدية أو نفسية، وينبغي التعامل معها في هذا السياق. 

دعونا أولا نعرف (سرعة القذف).. وهي حالة قذف الرجل بشكل أسرع مما يرغب هو وزوجته أثناء الجماع، وتعرف طبيا باسم premature ejaculation، والحقيقة أنها مشكلة منتشرة بصورة كبيرة، إذ تشير بعض التقديرات الطبية لحدوثها بين نحو ثلث الرجال... وهي أكثر المشاكل الجنسية انتشارا لدي الرجال حول العالم بحسب (جمعية أطباء المسالك البولية الأمريكية). 

يمكن أن يحدث سرعة القذف بعد فترة قصيرة من الايلاج، ولكن الحالة قد تكون أسوء فيحدث حتى قبل الايلاج، بمجرد الانتصاب، أو حتى بدون انتصاب، ومن المهم هنا الإشارة إلي أن سرعة القذف بذلك تعد مشكلة تختلف عن مشكلة ضعف الانتصاب Erectile dysfunction.

برغم ذلك، فالرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب، قد يعانون في الوقت ذاته من سرعة القذف، ما يجعل المشكلة أكثر تعقيدا.

باختصار، يمكننا القول أنه تتعدد أسباب سرعة القذف بين مشاكل جسدية، أو العوامل العاطفية والنفسية، وتشمل طرق العلاج تعلم بعض الطرق لتأخير القذف، والأدوية، والاستشارات التي يقدمها طبيب مختص. 


الرضا وأعراض سرعة القذف:


بينما لا يوجد وقت محدد أو مثالي ينبغي أن يقذف فيه الرجل أثناء العلاقة الزوجية، فإن سرعة القذف تكون واضحة للزوجين عندما لا يشعران بالرضا من وقت الانتصاب والايلاج، إذ يأتي السائل المنوي سريعا، ويفقد الرجل انتصابه قبل تحقيق المتعة المرغوبة.

علينا هنا أولا أن نوضح أن حدوث هذه الحالة بشكل نادر، وعلي فترات متباعدة، لا تمثل مشكلة تستدعي العلاج أو حتى القلق من الأساس.

لكن الأطباء سيشخصون حالتك بأنك تعاني من سرعة القذف في الحالات التالية:

  1. تكرار سرعة القذف في كل مرة، أو في معظم الأحيان (بنسبة ٧٥ : ١٠٠٪ من الحالات لمدة ستة شهور). 
  2. أن يحدث القذف خلال دقيقة أو أقل كلما جربت مجامعة زوجتك. 
  3. شعور الزوجين بالاحباط نتيجة عدم الرضا من العلاقة الجسدية. 


إن خطورة سرعة القذف تتمثل في الشكل الذي تنتهي فيه العلاقة، إذ يشعر الرجل بقلة قدرته، وتشعر المرأة بعدم الرضا الجنسي، وهذا قد يكون له نتائج مدمرة علي العلاقة الزوجية ككل، ويحيل المنزل إلي جحيم. 

إن الخبر السار، أن سرعة القذف لها علاج، وعلي أي رجل يعاني منها أن يسعي لزيارة طبيب فورا، إنها وكما قلنا لا تعني مشكلة جنسية، بقدر ما هي مشكلة طبية أو نفسية، يمكن علاجها والتمتع بحياة زوجية رائعة، وإنه من غير المفهوم الامتناع عن العلاج لتحسين الحياة كلها، تذكر دوما أنك لست وحدك، وأن بين ٣٠ : ٤٠٪ من رجال العالم يعانون/أو سبق لهم المعاناة من تلك الحالة. 

أسباب سرعة القذف:

تتنوع الأسباب التي يحدث بسببها سرعة القذف، ويمكن أن يحدث نتيجة لسبب واحد أو لتجمع عدد من الأسباب معا، وهي:

لا يذكرها الكثيرون، لكن التدخين وقلة النوم، سببين مهمين لعديد من المشاكل الجنسية بالنسبة للكثير من الرجال، zhugher, pixaby. 


  • الخوف: من المثير أن نعلم أن التوتر والقلق قد يسبب سرعة القذف، ومن الشائع أن يحدث ذلك في بداية الزواج، إذ يؤدي التفكير والخوف الزائد من الرجل حديث الزواج إلي حدوث سرعة القذف بالفعل، وخصوصا في المرة الأولى.
  • الكحوليات والمخدرات: علي عكس الاعتقاد الشائع بأن الكحوليات والمخدرات لها تأثير إيجابي علي العلاقة الزوجية، فإن شرب الكحوليات والمخدرات أحد أهم الأسباب التي تؤدي لسرعة القذف في النهاية، فبرغم أنه قد يشعر الرجل في بداية استخدامهم أنه قد أصبح أفضل، لكن بمرور الوقت ستسوء حالته أكثر بكثير.
  • التهاب غدة البروستاتا. 
  • وجود خلل كيميائي في مراكز الدماغ التي تتحكم في هذه العملية (خلل بيولوجي عصبي).. قد يؤدي هذا الخلل أيضا لشعور الرجل بالقلق من أداءه الجنسي، يحدث هذا عادة عندما تقل مستويات مادة (السيروتونين الكيميائية) في دماغ الرجل.
  • انخفاض مستويات السيروتونين أو الدوبامين، وهي مواد كيميائية في الدماغ تشارك في الرغبة الجنسية والإثارة.
  • قد يحدث سرعة القذف، في حالات تعرض الرجل لضغوط عصبية في حياته العادية، مثل مشاكل العمل علي سبيل المثال أو وجود ديون عليه، أو أي من مشكلات الحياة.
  • التوقف عن ممارسة العلاقة الجنسية لبعض الوقت قد يؤدي لحدوث سرعة في القذف، علي سبيل المثال: لا يجامع الرجل زوجته في وقت ولادتها ومدة النفاس التي تليها، حينها يكون قضيب الرجل أكثر حساسية واستثارة في العلاقة الأولى بينهما بعدما تسترد الزوجة عافيتها، ولذا لا داعي للقلق في هذا التوقيت، فغالبا ما تكون مجرد حالة مؤقتة، نتيجة التوقف عن العلاقة بعض الوقت، وستعود الامور لطبيعتها في المرات التالية. 


العلاج:


إلي القراء الأعزاء من الرجال، وحتى من السيدات المتزوجات، الذين يعانون من مشكلة سرعة القذف، لا تشعروا أبدا بالحرج من مناقشة هذه المسألة، والذهاب للطبيب المختص، خصوصا أنها وكما أسلفنا مشكلة طبية شائعة يعاني منها الكثيرون، وليس أمر يتعلق بصفات الرجولة.

وكما تتنوع أسباب سرعة القذف، تتنوع طرق علاجه والشفاء منه، والتي قد تختلف من حالة إلي أخرى. 

  • قد يعطي الطبيب علاجا دوائيا ممكنا لسرعة القذف إن كانت المشكلة جسدية، برغم توفر أسماء بعض الأدوية علي الإنترنت أو عبر الإعلانات، ننصحك بأن لا تتناول أي دواء إلا بوصفة طبية، لاختلاف الدواء الملائم لكل سبب، علاوة علي أن بعض الأدوية لها أعراض جانبية قوية مثل مضادات الاكتئاب التي تؤخذ لعلاج سرعة القذف، لذا قد تتخلص من مشكلة سرعة القذف، لكنك ستخلق لنفسك مشكلات صحية أخرى. 
  • في عيادة الطبيب، ستخضع لفحص جسدي، كما سيطرح عليك العديد من الأسئلة جاوبها بصدق وصراحة تامة ليستطيع تحديد السبب بدقة، قد يطلب طبيبك إجراء بعض الفحوص المعملية، التي ستساعده علي تشخيص السبب ليعطيك العلاج المناسب.
  • قد يختار الطبيب علاجك ببعض أنواع كريمات التخدير التي توضع علي العضو الذكري ليصبح أقل حساسية، ويحتاج وقتا أطول للقذف... عادة يتم وضعه قبل العلاقة بثلاثين دقيقة، ويجب غسله قبل بدأ العلاقة، وإلا سيؤدي لضعف الانتصاب، وتخدر مهبل الزوجة.
  • بالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن أن يساعد ارتداء الواقي الذكري ببساطة في تأخير القذف لأنه قد يجعل القضيب أقل حساسية. 
  • من المهم أن تكون العلاقة (حميمية) ، بمعني أن تمتلئ بالمداعبات الحسية والكلامية، إن الايلاج هو مجرد الجزء الأخير من العلاقة الجنسية، وما يسبقه لا يقل عنه أهمية، بل يزيد عليه بالنسبة للسيدات.
  • يلجأ البعض لأسلوب (البدء والايقاف)، ويعني ممارسة العلاقة إلي ان يشعر الرجل بقرب قذفه، وحينها تتوقف العلاقة لمدة ٣٠ ثانية، ثم تبدأ من جديد، ويتم تكرار هذا الأمر ٣ أو ٤ مرات.
  • طرق أخرى من هذا القبيل منها (طريقة الضغط)، وهذه الأساليب جميعها يمكن أن يخبرك طبيبك بها.
  • اشغل مخك بشئ آخر: وهذه طريقة فكرية، بمعني أن لا تفكر فيما تفعله، فكر مثلا في خبر سياسي هام، أو مباراة كرة القدم القادمة لفريقك المفضل، أو مسألة رياضية معقدة، أو أي شيء آخر يشغل بالك.
  • اسأل طبيبك إن كانت ممارسة تمارين كيجل للرجال لتقوية عضلات قاع الحوض الضعيفة تناسب حالتك ام لا. 


في النهاية، تهمس المعرفة للدراسات في أذانكم أن حاولوا إيجاد حل المشكلة معا، لإنها ببساطة مشكلتكما معا كزوجين، ولا تتوقفوا ولا تيأسوا، فكل ثانية تأخير تكسبونها هي ربح لكم، حتى تحققوا الهدف النهائي، ويصبح سرعة القذف مشكلة من ماضيكم. 

وتنصحكم المعرفة للدراسات كذلك ، بقراءة موضوعها الهام عن الخدع المستخدمة في الأفلام الإباحية.. كيف يخدعك صناع أفلام البورنو.. والذي سيفيدكم تماما لتجنب اي اعتقادات خاطئة عن العلاقات الزوجية، والتي تصدرها الأفلام الإباحية لمشاهديها، مما قد يوهمهم بوجود مشكلات لديهم أو لدي أزواجهم أو زوجاتهم علي خلاف الواقع والطبيعة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -