زدني معرفة

ضعف الانتصاب.. الأعراض والأسباب والعلاج

ضعف الانتصاب أو Erectile dysfunction الذي يشار إليه اختصارا ب(ED) هو عدم القدرة على انتصاب العضو الذكري، أو عدم القدرة على الحفاظ على انتصابه للوقت الذي يكفي لممارسة الجماع.

رسم طبي ثلاثي الأبعاد لحالة ضعف الانتصاب، scientificanimations، (CC BY-SA 4.0)، via Wikimedia commons.


يشار إلى ضعف الانتصاب احيانا بالعجز الجنسي، وإن كان هذا المصطلح قد قل استعماله حاليا بشكل كبير.


مشكلة ضعف الانتصاب:


في صورته الطبيعية، يحدث الانتصاب عندما تبدأ العلاقة الزوجية، حينها ترتخي عضلات العضو الذكري، ما يسمح بتدفق الدم عبر شرايينه، وهكذا فعندما تمتلئ الشرايين والأوردة وأجزاء العضو الذكري بالدم، يصبح القضيب صلبًا.

لكن عندما يضيع ذلك، تحدث مشكلة ضعف الانتصاب، والتي تعد واحدة من المشاكل الشائعة جدا، خاصة عند الرجال فوق سن الأربعين.

تختلف احصائيات من يعانون من مشكلة ضعف الانتصاب، فبحسب (كليفلاند كلينك) وهي إحدي أشهر المستشفيات عالميا، فإن حوالى ١ من كل ١٠ ذكور بالغين، يعانون من ضعف الانتصاب على المدى الطويل.

بينما وبحسب موقع Webmed وهو أحد المواقع الطبية المشهورة فإن ١ من كل ٥ رجال يعاني من مشكلة ضعف الانتصاب، ويزداد العدد مع التقدم في العمر.

هناك دراسة أخرى عن (شيخوخة الذكور) إجريت في ولاية ماساتشوستس الأمريكية على ١٧٠٩ رجل تتراوح أعمارهم بين ٤٠-٧٠ سنة بين عامي ١٩٨٧ و ١٩٨٩ ووجدت أن معدل انتشار ضعف الانتصاب بلغ ٥٢ بالمائة.

أما جامعة جونز هوبكينز الأمريكية، تتحدث عن أن التقديرات تشير إلى أنه في عام ١٩٩٥، عانى أكثر من ١٥٢ مليون رجل في جميع أنحاء العالم من ضعف الانتصاب، وأنه بحلول العام ٢٠٢٥، من المتوقع أن يكون معدل انتشار ضعف الانتصاب حوالي ٣٢٢ مليون رجل في جميع أنحاء العالم.

كل هذه الأرقام (من أصغرها إلى أكبرها) تشير وبوضوح إلى أن مشكلة ضعف الانتصاب هي مشكلة منتشرة لدي الرجال في جميع أنحاء العالم، وهذه نقطة بالغة الأهمية من الناحية النفسية، أن يدرك من يعاني منها أنه ليس وحده، والأهم أن يسعي لعلاجها.

تنبغي الإشارة هنا إلي أنه من الطبيعي تماما حدوث ضعف الانتصاب من وقت لآخر، وهذه ليست بمشكلة، وتحدث لدي جميع الرجال تقريبا، لكننا نصبح أمام حالة تستدعي العلاج حينما يحدث ذلك كل مرة، أو على فترات متقاربة زمنيا.

والحقيقة أن مشكلة ضعف الانتصاب هي مشكلة ينبغي التعامل معها بحكمة، إذ يجب على الرجل أن يعترف بوجودها ويسعي لحلها وعلاجها، هذا من جانب.

الجانب الآخر يقع على الزوجة، ويتمثل في أن تشعر زوجها بأن المسألة عادية، وأنها تتقبله في جميع الأحوال، وستسعي معه لحلها.

إن هذه النقطة بالتحديد قد تكون النقطة الفاصلة بين استقرار الأسرة وبين انهيار المودة والرحمة بين الزوجين، وهذا ما حذرت منه خبيرة العلاقات الزوجية (شيريهان عصام الدين) في كتابها الممنوع من العرض.

تصف عصام الدين قيام أي زوجة بالتقليل من شأن زوجها بسبب مشكلة ضعف الانتصاب أو أي مشكلة جنسية أخرى قد يواجهها بأنها حالة من الغباء والاستهتار التي قد تمارسها بعض الزوجات على أزواجهن الذين قد يعانون من مشاكل نفسية أو عملية أو جسدية ما يؤثر على قدرتهم الجنسية، ويحدثونهم بأقوال جارحة.

وتذهب قائلة أن الزوجة بتلك الأقوال تقتل رغبة زوجها فيها في لمح البصر وتفقد لديها رصيدها، بتخطيها الخط الأحمر لكل الرجال، موصية النساء بأن لا تقربن إليه ولا تلمحن إليه من الأصل.


أسباب ضعف الانتصاب:

يعد التدخين من أسباب مشكلات الضعف الجنسي لدي الرجال، ومن بينها مشكلة ضعف الانتصاب، pixapay. 


لا يوجد سبب محدد لضعف الانتصاب، إذ تتعدد أسبابه، وقد يحدث بسبب واحد، وقد تجتمع مجموعة من الأسباب معا عند نفس الشخص ليعاني من ضعف الانتصاب ، وهذه الأسباب هي:

  • عوامل نفسية، وبالذات القلق من الأداء الجنسي، وهذه القضية بالتحديد تحدث للمتزوجين حديثا وخصوصا في الليلة الأولى، إذ قد يسبب القلق من الأداء مشاكل ضعف الانتصاب، و سرعة القذف، وكذلك بالنسبة لمن كانت آخر مرة جامعوا فيها زوجاتهم لم يشعروا فيها بالرضا من أدائهم.
  • تعد ضغوطات العمل والحياة اليومية التي تسبب مشكلات نفسية وتعب جسدي وإرهاق، سببا أيضا يؤدي لضعف الانتصاب.
  • الضغط النفسي قد تسببه أيضا مشاهدة الأفلام الإباحية وما يستخدم فيها من خدع وتزييف لخداع المشاهد، وهو ما قد يضع الزوج أو الزوجة في مربع مقارنة الأداء الطبيعي للزوج بما يشاهدونه في تلك الأفلام ، ويمكنكم من هنا قراءة موضوعنا الهام عن: ((الخدع المستخدمة في الأفلام الإباحية.. كيف يخدعك صناع أفلام البورنو))، وهو الموضوع الذي يتصدر قائمة القراءة في المعرفة للدراسات منذ شهور.
  • قد تؤدي قلة الرغبة في العلاقة الزوجية في ضعف الانتصاب.
  • عوامل هرمونية، وبالذات نقص هرمون التستوستيرون.
  • الإصابة بداء السكري.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
  • السمنة.
  • الإصابة بسرطان البروستاتا، إذ تؤدي الأدوية في هذه الحالة لضعف الانتصاب.
  • التدخين.
  • شرب الكحوليات.
  • الاكتئاب.
  • قد يحدث ضعف الانتصاب بسبب وجود حالة مرضية كامنة تحتاج إلي علاج، وقد تكون أحد المؤشرات المرتبطة بالإصابة بمرض القلب.


في النهاية، فإن معظم حالات ضعف الانتصاب تحدث بسبب أسباب جسدية.


تشخيص و أعراض ضعف الانتصاب:


إذا واجهت هذه الأعراض، فإنها تشير لوجود مشكلة (ضعف الانتصاب):

إن التداوي والعلاج الطبي متاح لضعف الانتصاب، لذا فمن غير الطبيعي أو المنطقي إهماله وحرمان النفس منه، Erectile Dysfunction by Nick Youngson CC BY-SA 3.0 Pix4free. 


  • القدرة على الانتصاب في بعض الأحيان ، ولكن ليس في كل مرة تريد فيها ممارسة العلاقة الزوجية.
  • أن يتم الانتصاب، لكن لفترة أقل من المطلوب لممارسة الجماع.
  • قد يصاحب ضعف الانتصاب حدوث سرعة القذف.


وبشيء من الصراحة، فإن بعض الأشخاص لديهم صعوبة في مسألة التحدث مع أطبائهم حول أنهم يعانون من ضعف الانتصاب.

ولكن إذا كنت مصابًا بضعف الانتصاب ، يجب أن تخبر طبيبك، ببساطة إنك إن لم تفعل ذلك فلن تحل هذه المشكلة، بل وربما قد تتفاقم.

الأهم من هذا، أنه من الممكن أن يكون ضعف الانتصاب عرض أو علامة على وجود مشاكل صحية أخرى خطيرة. قد يعني ذلك انسداد الأوعية الدموية، قد يعني ذلك أن لديك تلفًا في الأعصاب بسبب مرض السكري. إذا لم تزور طبيبك، فلن يتم علاج هذه المشاكل في الوقت المناسب، والتي قد يكون لها أثرا مباشرا على حياتك نفسها.

بالنسبة لتشخيص الطبيب ، فقد يكون كافيا في بعض الأحيان أن تجيب على أسئلة الطبيب، لكن الطبيب قد يقوم بالفحوصات التالية لضمان تشخيص الحالة بشكل صحيح:


  • الكشف البدني، ويشمل فحص القضيب والخصيتين، والأعصاب.
  • إجراء تحاليل واختبارات للدم والبول، للبحث عن وجود مشكلات في القلب أو داء السكري وكذلك فحص مستوى هرمون التستوستيرون ، وعدد من الأمراض الأخرى.
  • أشعة الألتراساوند التي تكشف إذا ما كان هناك مشكلة في تدفق الدم نحو العضو الذكري ام لا.
  • إذا لم تكن لديك مشكلات عضوية، قد ينصحك طبيبك بزيارة طبيب نفسي.


طرق طبيعية لعلاج ضعف الانتصاب:


نشرت كلية الطب بجامعة هارفارد (جامعة هارفارد هي أقدم جامعة أمريكية وتعد أفضل جامعة في العالم في كثير من التقييمات الدولية المعتمدة للتعليم) تقريرا بعنوان خمس طرق للتغلب على ضعف الانتصاب.

التقرير بدأ بأن من الطبيعي أن لا يستطيع الإنسان الجري مثلما كان يفعل وهو في العشرين من عمره، لكن فحتى مع التقدم في العمر، فهناك الكثير من الطرق التي تبقي الرجل قادرا على الاستمرار في العلاقة الزوجية بشكل ممتع.

تنصح المعرفة للدراسات بإتباع نصائح جامعة هارفارد بشدة، بل وتعتبرها هدية تقدمها لمتابعيها، خصوصا أن معظمها طرق طبيعية بدون أدوية، وتتمثل في:

أولا: البدء بالمشي:

يعد المشي وسيلة هامة للتغلب على ضعف الانتصاب، إذ ما تمت ممارسته يوميا لمدة نصف ساعة، Public Domain Certification، PIXNIO‏. 

وفقًا لإحدى دراسات هارفارد ، ارتبط المشي لمدة ٣٠ دقيقة فقط يوميًا بانخفاض خطر الإصابة بضعف الانتصاب بنسبة ٤١٪. كما تشير أبحاث أخرى إلى أن التمارين الرياضية المعتدلة يمكن أن تساعد في استعادة الأداء الجنسي لدى الرجال البدناء في منتصف العمر، من المصابين بضعف الانتصاب.

ثانيا: تناول الطعام بطريقة مناسبة:
في دراسة شيخوخة الذكور في ولاية ماساتشوستس، أدى تناول نظام غذائي غني بالأطعمة الطبيعية مثل الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والأسماك - مع عدد أقل من اللحوم الحمراء والمعالجة والحبوب المكررة - إلى تقليل احتمالية الإصابة بضعف الانتصاب.

ثالثا: الحفاظ على صحة الأوعية الدموية:
إن أمور مثل (ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع السكر في الدم، ارتفاع الكوليسترول، ارتفاع الدهون الثلاثية) يمكن أن تؤدي إلي مشاكل صحية متعددة مثل تلف شرايين القلب (مسببة النوبة القلبية)، وفي الدماغ (مسببة السكتة الدماغية)، كما تؤذي القضيب، مسببة ضعف الانتصاب.

استشر طبيبك لمعرفة ما إذا كان نظام الأوعية الدموية في جسمك -وبالتالي قلبك ودماغك وقضيبك-، في حالة جيدة أو أنه يحتاج إلى تعديل من خلال تغييرات نمط الحياة، وإذا لزم الأمر إعطاء بعض الأدوية.

رابعا: قلل وزنك:
إن حجم الجسم مهم، لذا كن نحيفًا وابقَ نحيفًا.

يُعد الجسم المناسب دفاعًا جيدًا ضد ضعف الانتصاب -فالرجل ذو الوزن المناسب أقل عرضة بنسبة ٥٠٪ للإصابة بضعف الانتصاب مقارنةً بالرجل البدين-.

يمكن أن يساعد فقدان الوزن في محاربة ضعف الانتصاب، لذا فإن الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه، يعد استراتيجية جيدة أخرى لتجنب ضعف الانتصاب أو إصلاحه.

كما تزيد السمنة من مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والسكري، وهما سببان رئيسيان لضعف الانتصاب. وتتداخل الدهون الزائدة مع العديد من الهرمونات التي قد تكون جزءًا من المشكلة أيضًا.

خامسا: توقف عن إيذاء نفسك:
من المفيد للغاية القيام بتمارين كيجل، وهي تمارين يمكن أن يشرحها طبيبك لك، وهي مؤثرة بشكل فعال في علاج ضعف الانتصاب، وكذلك سرعة القذف.

تعزز تمارين كيجل الصلابة أثناء الانتصاب وتساعد على منع الدم من مغادرة القضيب عن طريق الضغط على الوريد الرئيسي.

اثبتت تجربة بريطانية استمرت ثلاثة أشهر أن تنفيذ تمارين كيجل مرتين يوميًا تساعد بشدة على علاج ضعف الانتصاب.

أيضًا توقف عن إيذاء نفسك، وقم بتغييرات في نمط حياتك مثل الإقلاع عن التدخين ، وفقدان الوزن ، وتوقف عن شرب الكحوليات.


علاج ضعف الانتصاب بالأدوية:


منذ تسعينات القرن العشرين، وبدأت ثورة فيما يخص علاج ضعف الانتصاب، وذلك بعدما غير الأطباء اعتقادهم السابق بأن ضعف الانتصاب ناتج عن مشاكل نفسية فقط.

اكتشفت البحوث الطبية حقيقة أنه وإن كانت المشاكل النفسية قد تسبب ضعف الانتصاب. فإن معظم الحالات تحدث نتيجة مشاكل جسدية، تتعلق بإمداد القضيب بالدم، ونتيجة لهذا، حدثت العديد من التطورات في كل من تشخيص وعلاج ضعف الانتصاب.

بدأ الرجال يتشجعون للذهاب للأطباء بسبب وجود أدوية اثبتت فائدتها في علاج ضعف الانتصاب، كما انتشرت بصورة كبيرة الإعلانات عن أدوية ضعف الانتصاب، ما عزز شعبية تلك الأدوية.

يمكن للطبيب أن يعطيك الدواء المناسب لعمرك ولحالاتك الصحية بعد إجراء الفحوصات اللازمة عليك. لذا من غير المحبب أن تتناول أدوية لعلاج ضعف الانتصاب بدون استشارة الطبيب، وذلك لأنك قد تكون تعاني من مرض آخر هو الذي سبب لك ضعف الانتصاب، فيصبح المهم علاج المرض، لاختفاء العرض وهو ضعف الانتصاب.

هذا تحذير هام للغاية، سجلت الكثير من حالات الوفاة، وأزمات صحية كبرى، بسبب تناول منشطات جنسية دون استشارة الطبيب.

هذا وقد بدأ ظهور علاجات أخرى بخلاف الأدوية الفموية لعلاج ضعف الانتصاب، مثل جهاز مضخة القضيب.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -