زدني معرفة

جو بايدن يتوجه إلى السعودية بعد توقيعه "بيان القدس" مع إسرائيل ولقاءه بالرئيس الفلسطيني

يصل اليوم إلى المملكة العربية السعودية، الرئيس الأمريكي جو بايدن، في زيارة مرتقبة، كان الديوان الملكي السعودي قد أعلن في منتصف يونيو الماضي أنها تأتي تلبية لدعوة من الملك سلمان بن عبدالعزيز.

كلمة الرئيس الأمريكي جو بايدن في مطار بن جوريون عند وصوله لإسرائيل يوم أمس في أولى محطاته في المنطقة.

الرئيس الأمريكي سيأتي قادما من بيت لحم الفلسطينية، بعدما وقع يوم أمس مع مسؤولي دولة الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة (بيان القدس)، والذي جاءت كافة بنوده بمثابة دعما شاملا لإسرائيل.

أبرز نقاط بيان القدس الأمريكي-الإسرائيلي:

وقد جاءت أبرز نقاط بيان القدس الأمريكي-الإسرائيلي الذي وقعه بايدن يوم أمس كما يلي:

  • التأكيد على ضرورة مواجهة ما وصفها البيان بالحركات المتطرفة مثل حماس.
  • التزام واشنطن بأمن إسرائيل، والمحافظة على التفوق العسكري الإسرائيلي.
  • إدانة ما وصفها البيان (الهجمات الإرهابية المؤسفة) التي استهدفت إسرائيليين في الأشهر الأخيرة.
  • إلتزام واشنطن ببناء ما وصفته (هيكل إقليمي) لتعميق العلاقات بين إسرائيل وشركائها.
  • دمج إسرائيل في المنطقة.
  • توسيع ما يوصف (دائرة السلام) لتشمل دولا عربية وإسلامية أخرى.
  • دعم حل الدولتين.
  • التأكيد على ما يوصف بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وفي كلمة ألقاها من الدولة الصهيونية، أعاد الرئيس الأمريكي جو بايدن، التأكيد على كونه "صهيونيا".

نفس هذا المعني قاله رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد في كلمته في مطار بن جوريون شرقي تل أبيب، حيث كان في استقبال الرئيس الأمريكي، فقال: "قلتم إنه ليس شرطا أن يكون الشخص يهوديا حتى يصبح صهيونيا، وأنتم محقون، وأنت صهيوني عظيم، وأنت صديق لنا"، ((هذا بالضبط ما نشرناه في تقرير سابق لنا تحت عنوان: الصهيونية .. ما الفارق بينها وبين الدين اليهودي .. وكيف قامت بتأسيس إسرائيل)).

وأضاف لبيد: "ستري كيف نمت إسرائيل، وستري قوة الجيش الإسرائيلي وذكاءه".

وكان بايدن قد أعاد التذكير بزيارته الأولى لإسرائيل حينما كان عضوا في مجلس الشيوخ الأمريكي، قائلا أنها كانت عام ١٩٧٣، وبالتحديد قبل أسابيع من اندلاع حرب يوم الغفران "اسم حرب أكتوبر في إسرائيل" حيث التقي برئيسة الوزراء الإسرائيلية حينها "جولدا مائير".

بايدن في بيت لحم:

الحرس الرئاسي الفلسطيني يعزف النشيد الوطني الأمريكي خلال استقبال بايدن في مقر السلطة الفلسطينية في بيت لحم.

وفي الضفة الغربية، وبالتحديد في بيت لحم حيث التقي جو بايدن بالرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، استقبل متظاهرين فلسطينيين الرئيس الأمريكي بالأعلام الفلسطينية، وصور الصحفية الفلسطينية الراحلة شيرين أبو عاقلة التي كانت تحمل أيضا الجنسية الأمريكية.

وكانت شيرين أبو عاقلة قد سقطت قتيلة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، والتي لم تكتفي بذلك بل اعتدت بوحشية مفرطة على جنازتها في باحة المستشفى الفرنسي في القدس، وهو الاعتداء الذي أسفر عن عشرات المصابين من مشيعي الجنازة في الثالث عشر من مايو الماضي.

الرئيس الأمريكي قال من بيت لحم أن شيرين أبو عاقلة هي فلسطينية ومواطنة أمريكية قتلت حينما كانت تقوم بدورها في "إعلام مستقل"، مضيفا أن بلاده ستدعم إجراء تحقيق مستقل في مقتلها.

ولن تستمر زيارة جو بايدن للأراضي الفلسطينية إلا بضع ساعات مقارنة بزيارته لإسرائيل التي استمرت ليوم كامل.

ومن بيت لحم، قال الرئيس جو بايدن أن "القدس يجب أن تكون مدينة لكل الشعوب"، وتحاول إسرائيل منذ عدة سنوات جلب اعتراف دولى بأن القدس عاصمة لها، وهو الوضع الحالي بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، التي اعترف رئيسها السابق دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، وحضر بشكل شخصي حفل نقل سفارة بلاده من تل أبيب إليها.

كما جدد بايدن ما وصفه دعمه كرئيس أمريكي لحل الدولتين، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني يستحق دولة مستقلة ذات سيادة، لكنه أكد في الوقت نفسه أن حل الدولتين "بعيد المنال"، مبررا ذلك بالقيود المفروضة على الفلسطينيين.

وأعلن بايدن خلال كلمته في بيت لحم عن تقديم دعم يقدر بمائتين دولار أمريكي للشعب الفلسطيني.

من جانبه، قال الرئيس الفلسطيني أبو مازن أن مفتاح الأمن والسلام في المنطقة يبدأ بالاعتراف بحل الدولتين وإنهاء الإحتلال الإسرائيلي.

لقاء مع الملك وولي العهد:

سيلتقي الملك سلمان في قصر السلام بمدينة جدة المطلة على البحر الأحمر بالرئيس الأمريكي جو بايدن مساء اليوم الجمعة، Bandar Al Galoud، (CC BY-SA 4.0)، via wikimedia commons.

البيت الأبيض أعلن أن الرئيس جو بايدن سيجتمع مساء اليوم خلال زيارته للمملكة بالملك سلمان بقصر السلام في جده، ومن ثم يعقد جلسة عمل مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ومن المقرر أن يلتقي بايدن يوم غدا بقادة الدول الخليجية، ومعهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وملك الأردن عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وأعرب جو بايدن عن ترحيبه بالقرار الذي أعلنته "الهيئة العامة للطيران المدني السعودي" في وقت مبكر من اليوم الجمعة، بأنها ستفتح الأجواء السعودية أمام (جميع الناقلات الجوية التي تتسوفي متطلبات الهيئة لعبور الأجواء)، ما يفسح المجال لعبور الطائرات الإسرائيلية بشكل رسمي.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -