زدني معرفة

صلاة عيد الفطر ..كيفية الأداء ووقتها وسننها

مع اقتراب شهر رمضان المبارك من نهايته، يتذكر المسلمين عيدهم الأول (عيد الفطر المبارك).. والذي جعله الله عز وجل لهم فرحة بعد رمضان، يشكرونه فيه على أن بلغوا الشهر الكريم وصاموا أيامه بفضله ورحمته.

لَيَبْلُغَنَّ هذا الأمرُ ما بلَغَ اللَّيلُ والنَّهارُ، ولا يَترُكُ اللهُ بَيتَ مَدَرٍ ولا وَبَرٍ إلَّا أَدخَلَه اللهُ هذا الدِّينَ، بعِزِّ عَزيزٍ أو بِذُلِّ ذَليلٍ؛ عِزًّا يُعِزُّ اللهُ به الإسلامَ، وذُلًّا يُذِلُّ اللهُ به الكُفرَ، صدق رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، صورة لسيدات مسلمات يؤدين صلاة العيد في إندونيسيا، صورة من Nurudin Jauhari، "(CC BY-SA 2.0)، voa wikimedia commons.

وأول وأهم وأعظم مظاهر عيد الفطر المبارك، هي صلاة العيد، والتي قد ينسي البعض بعضا من أحكامها وكيفية أدائها، خصوصا أنها لا تصلى إلا مرتين في العام، في عيد الفطر وعيد الأضحى.

لذا وإلتزاما بالمبدأ القرآني الوارد في قوله تعالى: ((وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَىٰ تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ)) {الآية ٥٥ من سورة الذاريات}، تقدم المعرفة للدراسات هذا التقرير عن حكم صلاة العيد، وسنن ما قبل صلاة العيد، ووقت صلاة العيد، ومكانها وكيفية أداء وسنن صلاة العيد، وحكم من جاء لصلاة العيد متأخرا.

حكم صلاة العيد:

صلاة العيد سنة مؤكدة، واظب عليها النبي صلى اللّه عليه وسلم، وأمر الرجال والنساء بحضورها، حتى ولو كان عند النساء عذر، يمنع من الصلاة.

بينما يري الإمام ابن باز أن الرأي الأظهر والاكثر صحة وصوابا هو القائل أن صلاة العيد فرض عين كصلاة الجمعة، فلا يجوز لأي مكلف من الرجال الأحرار المستوطنين أن يتخلف عنها.

ومن المتوقع فلكيا أن يؤدي المسلمون صلاة عيد الفطر لهذا العام ٢٠٢٢ الموافق لعام ١٤٤٣ ه‍ في يوم الاثنين الثاني من مايو.

سنن قبل صلاة العيد:

من السنن التي يقوم بها المسلم أو المسلمة قبل صلاة العيد:

  • يستحب الغسل للصلاة.
  • وضع الطيب للرجال.
  • لبس الجميل من الثياب.
  • أكل تمرات قبل الخروج للصلاة في عيد الفطر، خلافا لعيد الاضحى.

هذا وننبه إلي ضرورة وفرض إخراج زكاة الفطر قبل خروج الناس إلي صلاة العيد، ويمكنكم من هنا معرفة قدرها وقيمتها وسبل إخراجها لهذا العام في الإمارات العربية المتحدة. وفي دولة الكويت. وفي دولة قطر. وفي المملكة العربية السعودية. وفي سلطنة عمان.

وقت صلاة العيد:

يبدأ وقت صلاة العيد بعد شروق الشمس بحوالى ٢٠ دقيقة (ارتفاع الشمس قدر رمح)، ويمتد إلي ما قبل صلاة الظهر بعشرين دقيقة تقريباً.

مكان صلاة العيد:

ويفضل بعض العلماء أن تقام صلاة العيد في الخلاء خارج المسجد، ويري الشافعية أن صلاة العيد داخل المسجد أفضل.

كيفية أداء صلاة عيد الفطر:

صلاة العيد ركعتان كغيرها من الصلاوات، ويكبر في الأولى سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام وقبل قراءة الفاتحة.

طفل مسلم بصحبة أبيه في صلاة العيد، يستحب إحضار الأطفال المميزين في الصلاة، Moein Motlagh، Farsnews.ir website،  (CC BY 4.0)، voa wikimedia commons.

وفي الثانية خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام وقبل القراءة.

ومع الخلاف بين العلماء في ذلك، يجوز رفع اليدين مع كل تكبيرة، وللمأموم أن يجهر بالتكبير إن شاء.

سنن صلاة العيد:

من سنن صلاة العيد:

  • أن تصلي جماعة.
  • أن ينتظر الإمام بين كل تكبيرتين ، بقدر ما يذكر الله تعالى، بنحو قوله: (سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله أكبر).
  • أن يقرأ الإمام بعد الفاتحة بسورة الأعلى في الركعة الأولى، وسورة الغاشية في الثانية... أو بسورة ق في الأولى، والقمر في الثانية.
  • أن يخطب الإمام خطبتين بعد الصلاة، يكثر فيهما من التكبير، ويفصل بينهما بجلسة صغيرة.

ويستحب للناس الجلوس والاستماع إلى الخطبة بعد الصلاة.

وقد روي الإمامان البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، وأول شيء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم، وإن كان يريد أن يقطع بعثاً أو يأمر بشيء أمر به ثم ينصرف".

صلاة العيد متأخرا:

إن حضر المصلي، وقد سبقه الإمام بالتكبيرات أو ببعضها، لا يقضيها.

وإن أدرك الإمام في التشهد جلس معه، فإذا سلم الإمام، قام فصلى ركعتين، يأتي فيهما بالتكبيرات (سبعة في الأولى، وخمسة في الثانية).

حكم من فاته صلاة العيد:

لا إثم على من فاتته صلاة العيد، لكن من فاتته صلاة العيد فأحب قضائها، صلى ركعتين بنفس صفة صلاة العيد.

وإن كان هناك رأي من العلماء يري أن صلاة العيد فرض عين على كل مسلم، لذا فإنهم يرون وجوب قضاءها.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -