قيمة زكاة الفطر في سلطنة عمان لعام ٢٠٢٢.. وطرق الدفع في مختلف الولايات نقدا أو بالحساب البنكي أو إلكترونيا

مع اقتراب شهر رمضان المبارك من نهايته، وقرب حلول عيد الفطر المبارك، يهتم المسلمين في سلطنة عمان، كسائر المسلمين في جميع البلدان، بإخراج زكاة الفطر.

نصيحتنا في المعرفة للدراسات أن لا تقل قيمة زكاة الفطر التي تهرجها في سلطنة عمان عن كل شخص عن ريال ونصف.


ونقدم في هذا التقرير، توضيحا لقيمة زكاة الفطر في سلطنة عمان لعام ٢٠٢٢ م الموافق لعام ١٤٤٣ ه‍، مع توضيح لأهم طرق دفع زكاة الفطر في مختلف ولايات السلطنة، مع شرح في البداية لأحكام زكاة الفطر.

سنقدم أولا طرق الدفع التقليدية في مقرات لجان الزكاة أو لدي مندوبيها، أو حساباتها البنكية، ثم طرق التبرع الإلكترونية، مع العلم أن أقل قيمة لزكاة الفطر في عمان لعام ٢٠٢٢ هي ١،٥ ريال عماني تقريبا، ووصلت في بعض الولايات إلي ٢ ريال عماني.

عن زكاة الفطر:

تعد زكاة الفطر واجبة على كل مسلم يملك قوت نفسه، ويجب إخراجها عن نفسه، وعن زوجته إن كان متزوجا، وكذلك عن أبناءه إن كان له أولاد يعيشون معه وينفق عليهم.

فإن كان أبناءه متزوجين ولهم بيوتهم فيدفعون هم زكاة الفطر عن أنفسهم.

وينبه العلماء هنا أنه يجب على من يدفع زكاة الفطر عن شخص آخر أن يخبره فيقول: (تلزمك زكاة فطر وأنا سأخرج عنك.. فهل ترضي بهذا؟)، وذلك حتى تتوافر (النية) هنا، وإلا لن يعتبر هذا المبلغ زكاة فطر، وإنما صدقة عادية.

مع العلم أن قيمة زكاة الفطر يمكن الزيادة عليها لمن يشاء ويرغب في مضاعفة ثوابه وأجره.

ويفضل إخراج زكاة الفطر في الأيام الأخيرة من شهر رمضان، ويجب على أي حال إخراجها قبل صلاة عيد الفطر، ويحرم تأخيرها عن يوم العيد ويجب قضاؤها.

كما ويجوز لدي الكثير من العلماء عند الحاجة إخراجها من أول شهر رمضان.

كما ويجوز أن يوكل أحد الأشخاص لإخراج زكاة الفطر عن شخص أو مجموعة أشخاص آخرين، وإن كان الأصل أن يحرص الشخص على إخراجها بنفسه ويبذل وسعه في ذلك، وأن يبحث عن ما إن كان من بين أقاربه أو جيرانه من يستحقها، فإن فعل هذا ولم يجد فلا حرج عليه في توكيل غيره سواء كان شخص أو مؤسسة أو جمعية خيرية.

والحكمة من زكاة الفطر أن تعوض وتجبر أي خطأ بسيط قد يكون المسلم أو مسلمة فعله أثناء الصيام، فيطهر الصيام منه، فيتقبله ﷲ -عز وجل- خالصا بلا شوائب بإذنه.. وهي من رحمة ﷲ لعباده، وقال عنها النبي صلى ﷲ عليه وسلم: ((طهرة للصائم من اللغو والرفث)).

وكذلك فإن اخراجها مالا فيه تيسير على مستحقيها، بدلا من تجمع الأرز أو الدقيق في بيوتهم بما يزيد عن حاجتهم، فيضطرون لبيعه لإكمال ما ينقصهم من ضروريات أخرى، وقد يشتري بعض التجار منهم هذه الأشياء بأثمان أقل من سعرها، فيستفيد التاجر أكثر من الفقير، فيدفع لهم المال نقدا منذ البداية.

إخراج زكاة الفطر في سلطنة عمان بالطرق العادية:

بالطبع، يمكن أن يدفع الشخص زكاة الفطر بالطريقة العادية، أي للأشخاص المستحقين من حوله سواء كانت في صورة مال أو في صورة طعام وقدره في هذه الحالة (ثلاثة كيلو إلا ربع من غالب قوت أهل البلد).

وتشير (المعرفة للدراسات) أنها وجدت اختلافا في تحديد قيمة زكاة الفطر في سلطنة عمان لعام ٢٠٢٢، وقدرها البعض ب١،٥ ريال عماني، لذا فإذا قررت دفعها نقدا لمستحقيها الذين تعرفهم، فيفضل إخراجها بهذا المبلغ، وإن زدت فهو خير.

وسنعرض لهذا لكل ولاية بشكل مستقل، وإن لم تجد ولايتك التي تقوم بها، فيرجي تكرار زيارة الموضوع، حيث ستقوم المعرفة للدراسات بتحديثه بشكل دوري.

إخراج زكاة الفطر في ولاية صحم:

قامت لجنة الزكاة بولاية صحم، بالتعاون مع فريق عطاء صحم الخيري، بإصدار كوبونات لزكاة الفطر، بحيث يشتري الشخص كوبون عن كل شخص يريد إخراج الزكاة عنه، وستتولي اللجنة شراء الأرز، وتوزيعه على الأسر المستحقة.

مع العلم أن قيمة الكوبون الواحد في ولاية صحم ١,٤٠٠ ريال عماني، مع خصم ١٠٠ بيسة للمصروفات الإدارية، والكوبونات متاحة حتى يوم ٢٧ رمضان لكي يتسني شراء الأرز وتوزيعه على الأسر المستحقة قبل العيد.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية صحم.


وأماكن توافر الكوبونات هي:

  • مقر لجنة الزكاة بولاية صحم: جامع الحويل.
  • مقر فريق عطاء صحم: الحويل، خلف مدرسة خديجة.
  • محل عبد اللّه السناني: بجوار مستشفى صحم.
  • مكتبة عالم المدارس: الحويل القديمة.
  • مكتبة دار الشروق: حلة البرج.
  • مكتبة تاج النور الساطع: الحويل الجديدة، الصناعية.
  • محل جراند هايبر ماركت: شارع سوق الولاية.
  • مكتبة اللبيب: الردة.
  • معرفو فريق عطاء صحم وأعضاء لجنة الزكاة.

إخراج زكاة الفطر بولاية صحار:

أعلنت لجنة الزكاة بولاية صحار، عن بدء استقبال زكاة الفطر لهذا العام، وذلك حتى يوم ٢٧ رمضان، وذلك عبر الصناديق المخصصة لذلك، أو آلة الخصم المباشر في مقر اللجنة، أو عبر حساب اللجنة في بنك ميثاق.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية صحار.

إخراج زكاة الفطر في ولاية بوشر:

تستقبل لجنة الزكاة بولاية بوشر زكاة الفطر إما نقدا أو من خلال الحساب البنكي، وقيمة زكاة الفطر لهذا العام في بوشر ١,٥ ريال عماني.

كما يمكنكم دفع زكاة الفطر لأحد الأسماء المبينة، مع ضرورة استلام قسيمة الزكاة عند الدفع.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية بوشر.

إخراج زكاة الفطر بولاية مسقط:

أما لجنة الزكاة بولاية مسقط، فقد أصدرت تنويها بأنها الجهة الوحيدة الرسمية المصرح لها بجمع زكاة الفطر (الأبدان)، وتوزيعها على المستحقين في ولاية مسقط.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية مسقط.

إخراج زكاة الفطر في ولاية سدح:

إخراج زكاة الفطر في ولاية سدح لعام ٢٠٢٢ من الممكن عبر لجنة الزكاة والصدقات بولاية سدح، والتي تستقبل زكاة الفطر إما عبر حسابها البنكي في بنك ميثاق أو عبر بوابة التبرعات للجمعيات الخيرية.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية سدح.

إخراج زكاة الفطر في ولاية الرستاق:

يستقبل فريق الرستاق الخيري زكاة الفطر عبر حساب البر في بنك مسقط، أو عبر صناديق الفريق المتوفرة في المراكز والمحلات والمكتبات التجارية وبعض الجوامع، حيث توجد أظرف مع الإشارة على خانة زكاة الفطر في الظرف،  أو عبر بوابة التبرعات للجمعيات الخيرية.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية الرستاق.

إخراج زكاة الفطر بولاية العوابي:


وبطلبها إرسال شعار برسالة إن أودعت زكاة الفطر بعد الساعة الواحدة ظهرا من يوم الخميس ٢٦ رمضان، أعلنت لجنة الزكاة بولاية العوابي أن يوم ٢٦ رمضان هو آخر أيام استلامها زكاة الفطر بالطرق العادية عبر حساب زكاة الفطر التابع للجنة في بنك ميثاق.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية العوابي.

إخراج زكاة الفطر بولاية وادي المعاول:


أما لجنة الزكاة بولاية وادي المعاول، فقد أعلنت عن استقبال زكاة الفطر حتى يوم ٢٧ رمضان، وخصصت العديد من الأرقام الهاتفية للتواصل والاستفسارات، كما وأعلنت عن حساب زكاة الفطر في بنك ميثاق الإسلامي، علاوة على توافر عدد من صناديق جمع زكاة الفطر في المحلات ويمكنكم الإطلاع على عنواينها من خلال هذا الرابط، كما يمكن تسليمها لمندوبي جمع الزكاة في القري.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية وادي المعاول.

إخراج زكاة الفطر في ولاية السيب:

تستقبل لجنة الزكاة بولاية السيب، زكاة الفطر في حساب زكاة الفطر في بنك ميثاق.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية السيب.

إخراج زكاة الفطر في ولاية عبري:

لجنة الزكاة بولاية عبري تستقبل زكاة الفطر حتى ٢٧ رمضان عبر بوابة التبرعات للجمعيات الخيرية، وتجدون إيضاحا لنا لكيفية التبرع من خلالها في هذا التقرير.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية عبري.

إخراج زكاة الفطر في ولاية المصنعة:

تستقبل لجنة الزكاة بولاية المصنعة زكاة الفطر حتى آخر يوم في رمضان، وذلك عبر حسابها في بنك مسقط أو عبر بوابة عمان الرقمية (تجدون إيضاح لهذا في هذا التقرير).

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية المصنعة.

إخراج زكاة الفطر في ولاية السويق:

وقد أعلنت لجنة الزكاة بولاية السويق عن استقبال زكاة الفطر حتى آخر أيام شهر رمضان المبارك.

وذلك إما في مقر اللجنة بولاية السويق، أو حساب بنك ميثاق الإسلامي، أو حساب الصدقات في بنك مسقط، أو إلكترونيا بواسطة بوابة التبرعات للجمعيات الخيرية، والبوابة الإلكترونية لخدمات الزكاة، ونقدم توضيحا لهذا في نهاية التقرير.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية السويق.

إخراج زكاة الفطر في ولاية مطرح:

لجنة الزكاة بولاية مطرح، تستقبل زكاة الفطر حتى يوم السبت الموافق ٢٨ رمضان في سلطنة عمان.

وذلك إما عبر حساب زكاة الفطر في بنك ميثاق وإما عبر بوابة عمان الرقمية، والتي سنوضحها في هذا التقرير.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية مطرح.

إخراج زكاة الفطر في ولاية العامرات:


خصصت لجنة الزكاة بولاية العامرات، بعض المواقع الميدانية لاستقبال زكاة الفطر، وذلك حتى يوم ٢٧ رمضان، من الساعة ٤،٣٠ مساءا وحتى ٦،١٥ مساء.
زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية العامرات.

إخراج زكاة الفطر في ولاية قريات:

أما لجنة الزكاة بولاية قريات، فقد خصصت حساب لزكاة الفطر في بنك ميثاق، مع التنبيه على عدم وضع زكاة الفطر في حساب الكفارات أو الصدقات أو الزكاة لعدم إمكانية استرجاعه.

ومع تلقي زكاة الفطر حتى يوم ٢٦ رمضان، فقد خصصت كذلك عشرات من أعضاء اللجان المنتشرين في مختلف أنحاء الولاية لتلقي زكاة الفطر.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية قريات.

إخراج زكاة الفطر بولاية الخابورة:


لجنة الزكاة بولاية الخابورة أعلنت أنها الجهة الوحيدة المسؤولة عن جمع زكاة الفطر في الولاية.

وحددت اللجنة عدة وسائل لاستقبال زكاة الفطر، منها مكتب لجنة الزكاة بالسرحات، وحساب زكاة الفطر في بنك ميثاق، وحساب الزكاة في بنك مسقط، وصناديق جمع زكاة الفطر في عدد من أرجاء الولاية.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية الخابورة.

إخراج زكاة الفطر بولاية بركاء:

وقد أعلنت لجنة الزكاة والصدقات بولاية بركاء عن استقبال زكاة الفطر حتى يوم ٢٩ رمضان، عبر ٨٤ منفذ من منافذ الولاية، يمكنكم الإطلاع عليها من خلال هذا الرابط.

أو عبر التحويل والإيداع البنكي لحساب اللجنة لزكاة الفطر في بنك ميثاق للصيرفة الإسلامية.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية بركاء.

إخراج زكاة الفطر بولاية نخل:

أما لجنة نخل للزكاة والصدقات، فقد أعلنت عن استقبالها زكاة الفطر في صناديق جمع زكاة الفطر، أو التحويل عبر حساب اللجنة البنكي في بنك ميثاق، على أن يكون آخر موعد هو يوم ٢٦ رمضان.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية نخل.

إخراج زكاة الفطر بولاية سمائل:

أعلنت لجنة الزكاة بولاية سمائل أنه سيكون العمل على الحساب البنكي المخصص لزكاة الفطر في بنك ميثاق.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية سمائل.

مع إمكانية الدفع لدى المحاسب في مقر اللجنة في وقت العمل الرسمي.  (٩صباحا -٢ظهرا ) من الاحد إلى الخميس، حتى يوم ٢٥ رمضان.

إخراج زكاة الفطر بولاية نزوى:

لجنة الزكاة والصدقات بولاية نزوى ، أعلنت أنها ستستقبل زكاة الفطر حتى ٢٧ رمضان.

وتستقبل اللجنة زكاة الفطر عبر حساب اللجنة في (بنك ميثاق) ، أو في مقر اللجنة، أو في عدد من الصناديق المخصصة لذلك والتي وزعتها في عدد من أماكن الولاية.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية نزوى.

إخراج زكاة الفطر بولاية ينقل:

لجنة الزكاة بولاية ينقل، أعلنت عن استقبالها زكاة الفطر نقدا، سواء في مقر اللجنة (البويب) أو عند ممثلي القري.

وذلك حتى يوم ٢٧ رمضان، ونصاب الفرد ١،٥ ريال عماني.
زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية ينقل.

إخراج زكاة الفطر بولاية البريمي:

لجنة الزكاة بولاية البريمي، أعلنت عن استقبال زكاة الفطر العينية أو بقيمتها النقدية، فقط في مقر اللجنة أو عبر صناديق الجوامع في عدد من مناطق الولاية، وأنها لن تستقبل زكاة الفطر عبر الحسابات البنكية.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية البريمي.

إخراج زكاة الفطر بولاية الحمراء:

لجنة الزكاة بالحمراء وبالتعاون مع فريق الحمراء الخيري، أعلنت أنها ستستقبل زكاة الفطر حتى يوم ٢٩ رمضان، وذلك عبر حسابها في بنك ميثاق، أو عبر الصناديق الموجودة في عدد من المحلات.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية الحمراء.

إخراج زكاة الفطر بولاية منح:

لجنة الزكاة بولاية منح أعلنت عن استقبالها زكاة الفطر حتى يوم ٢٨ رمضان، وذلك عبر ثلاثة طرق.

الطريقة الأولى عبر اللجنة المكلفة بكل قرية، بالتنسيق مع المشرف العام لكل قرية.

الطريقة الثانية عبر بوابة التبرعات الإلكترونية، من خلال هذا الرابط.

الطريقة الثالثة الصناديق الموجودة في بعض المحلات التجارية.

وطلبت اللجنة إرسال رسالة عبر الواتس اب في حالة استخدام التحويل البنكي، مبين بها قيمة المبلغ وعدد الأفراد الذين تم إخراج زكاة الفطر عنهم، وذلك على رقم +٩٦٨٩٤١٤٣٦١٢.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية منح.

إخراج زكاة الفطر بولاية إزكي:

أعلنت لجنة الزكاة بولاية إزكي بالتعاون مع فريق إزكي الخيري، عن أن آخر موعد لاستقبال زكاة الفطر سيكون يوم السبت ٢٨ رمضان، وخصصت عدة طرق لجمع الزكاة منها مقر اللجنة بمرتفعات إزكي، أو عن طريق الإيداع في بعض الحسابات في عدد من البنوك، ولكن مع إرسال إشعار بالإيداع لأرقام معينة أعلنت عنها اللجنة، التي خصصت أيضا عددا من الأرقام للاستفسارات.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية إزكي.

إخراج زكاة الفطر بولاية أدم:

لجنة الزكاة بولاية أدم أعلنت عن استقبال زكاة الفطر لهذا العام عبر حسابها البنكي في بنك ميثاق.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية أدم.

إخراج زكاة الفطر بولاية صور:

لجنة الزكاة بولاية صور، أعلنت عن استقبال زكاة الفطر نقدا أو عينا (الأرز أو الطحين أو غيرهما)، وذلك في مقر اللجنة الكائن في منطقة (الشرية) مقابل عيادة مصيرة للأسنان.
أو بالإيداع في حساب زكاة الفطر لدي بنك ميثاق للصيرفة الإسلامية، أو عبر الموقع الالكتروني للزكاة.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية صور.

إخراج زكاة الفطر بولاية الكامل والوافي:

كما أعلنت لجنة الزكاة بولاية الكامل والوافي عن استقبالها زكاة الفطر لهذا العام، من خلال حساب الزكاة في بنك مسقط، أو في مقر مكتب اللجنة، وذلك حتى يوم ٢٧ رمضان.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية الكامل والوافي.

إخراج زكاة الفطر بولاية جعلان بني بو حسن:

لجنة الزكاة بولاية جعلان بني بو حسن أعلنت عن استقبال زكاة الفطر حتى يوم ٢٨ رمضان، وذلك بالتعاون مع فريق جعلان بني بو حسن الخيري.

وتستقبل اللجنة زكاة الفطر بصورتها النقدية أو العينية، من ٩ صباحا حتى ١٢ ظهرا، ومن ٤ مساء إلي ٦ مساء.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية جعلان بني بو حسن.

إخراج زكاة الفطر بولاية جعلان بني بو علي:


كما أعلنت لجنة الزكاة بولاية جعلان بني بو علي عن استقبالها زكاة الفطر حتى يوم ٢٨ رمضان.

اللجنة تستقبل زكاة الفطر عينا في مقرها وفي ثلاثة مراكز أخرى في الولاية.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية جعلان بني بو علي.

إخراج زكاة الفطر بولاية دماء والطائيين:


وأعلنت لجنة الزكاة بولاية دماء والطائيين عن استقبال زكاة الفطر، وذلك عن طريق التحويلات البنكية في بنك مسقط أو بنك ميثاق، مع إرسال رسالة على الواتس اب في هذه الحالة، على أن يكون آخر موعد للتحويلات البنكية يوم الخميس ٢٦ رمضان.

كما يتم استلامها في مكاتب لجنة الزكاة والفريق الخيري.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية دماء والطائيين.

إخراج زكاة الفطر بولاية المضيبي:

وقد أعلنت لجنة الزكاة بولاية المضيبي أنها وبالتعاون مع فريق المضيبي الخيري، ستقومان باستقبال زكاة الفطر وحددت عددا من الأشخاص في مختلف مناطق الولاية لتسلمها، كما حددت ثلاثة أرقام خاصة باستقبال زكاة الفطر من السيدات، أو عبر حساب زكاة الفطر في بنك ميثاق، وكذلك عدد من المحلات التجارية، وحددت عصر ٢٨ من رمضان كآخر موعد لتسلمها.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية المضيبي.

إخراج زكاة الفطر بولاية محوت:

أهابت لجنة زكاة الفطر بولاية محوت بالمواطنين عدم إرسال زكاة الفطر إليها، وعدم إيداعها في حسابات اللجنة، وطالبتهم بإخراجها بمعرفتهم.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية محوت.

إخراج زكاة الفطر بولاية بدية:

هذا وقد أعلنت لجنة زكاة ولاية بدية، عن استقبالها زكاة الفطر حتى يوم ٢٧ رمضان، وذلك إما تسليمها باليد إلي عدد من الأشخاص الذين حددتهم اللجنة، أو عبر الصناديق الخاصة بزكاة الفطر في عدد من المحلات.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية بدية.

إخراج زكاة الفطر بولاية مرباط:

لجنة الزكاة بولاية مرباط أعلنت عن استقبالها زكاة الفطر حتى يوم ٢٨ رمضان، وذلك إما في صورة مال، أو في صورة طعام.

وخصصت لاستلام المال، إما حساب اللجنة ببنك ميثاق، أو مقر اللجنة.
زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية مرباط.

إخراج زكاة الفطر بولاية صلالة:

هذا وقد أعلنت لجنة الزكاة بولاية صلالة عن استقبال زكاة الفطر العينية والنقدية.

وذلك عبر فترتين في بناية الظاهري، شرق نادي النصر الرياضي، أو عبر حساب زكاة الفطر الخاص باللجنة في بنك ميثاق.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية صلالة.

إخراج زكاة الفطر بولاية برخيوت:

لجنة الزكاة بولاية برخيوت أعلنت هي أيضا عن استقبال زكاة الفطر عبر حسابها البنكي في بنك ميثاق.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية برخيوت.

إخراج زكاة الفطر بولاية بدبد:

وفي ولاية بدبد، تم الإعلان عن استقبال زكاة الفطر حتى يوم ٢٤ رمضان، وذلك بمعرفة لجنة الزكاة والصدقات بولاية بدبد، وتسلم في مقر اللجنة أو للمندوبين المعتمدين في كل قرية.

زكاة الفطر في سلطنة عمان، بولاية بدبد.


زكاة الفطر في سلطنة عمان عبر بوابة التبرعات للجمعيات الخيرية:

تتيح بوابة التبرعات للجمعيات الخيرية في سلطنة عمان، وهي بوابة حكومية رسمية تتبع  وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية العمانية.

وقد خصص الموقع الالكتروني لبوابة التبرعات للجمعيات الخيرية العماني ، صفحة خاصة لزكاة الفطر، وقسمها للتبرعات في سائر أنحاء السلطنة، ويمكنكم الوصول إليها مباشرة من خلال هذا الرابط.

وجدنا أن هناك اختلاف في قيمة زكاة الفطر في بعض الولايات، فبعضها حددها بريال عماني واحد، والبعض الآخر حددها بريال عماني ونصف، لذا يرجي أن تنتبه بأن لا تتبرع بأقل من ريال ونصف، حتى ولو كنت شخص واحد.

كما وجدنا أن بعض الولايات ستغلق باب استقبال قيمة زكاة الفطر في نهاية شهر رمضان المبارك ، في حين حددت ولايات أخرى يوم ٢٨ رمضان لغلق باب استقبال زكاة الفطر.

أيضًا هناك اختلاف في طريقة المبلغ، فمثلا الولايات التي تعتمد أن قيمة زكاة الفطر هي ١ ريال عماني، تضع معيار الحد الأدنى ١ ريال ، ويضع صاحب الزكاة مبلغ الزكاة حسب الأفراد الذين يريد إخراج الزكاة عنهم، لذا نذكرك مجددا أن تحتسب قيمة زكاة الفطر بريال ونصف وليس ريال واحد، وذلك عن كل شخص.

أما الولايات التي تعتمد مبلغ ١،٥ ريال عماني لزكاة الفطر، تختار فيها عدد مرات التبرع، بحيث تكون مرة عن كل شخص ستخرج زكاة الفطر عنه.

بشكل عام، ستجد أمامك اختيارات لأكثر من مؤسسة خيرية، على النحو التالي:

  • لجنة الزكاة بولاية بوشر.
  • لجنة الزكاة والصدقات بولاية سدح.
  • لجنة الزكاة بالرستاق.
  • لجنة الزكاة بولاية السيب.
  • لجنة الزكاة بولاية عبري.
  • لجنة الزكاة والصدقات بولاية المصنعة.
  • فريق منح للأعمال الخيرية.
  • لجنة الزكاة بولاية السويق.
  • لجنة الزكاة بولاية مطرح.

والأمر متروك لك، إما أن تختار بحسب الولاية التي تعيش فيها، أو أن تختار بحسب الأعلى قيمة.

على أي حال، فإن الموقع يطلب الدفع الدفع بواسطة بطاقة ( الخصم المباشر او مسبق الدفع) ، لا يُقبل الدفع بواسطة البطاقة الائتمانية.

كما يقبل الموقع عملية الدفع من المتبرعين أصحاب البطاقات الصادره من البنوك المحلية أو الدولية التي لديها فروع في سلطنة عمان.

إخراج زكاة الفطر في سلطنة عمان عبر وزارة الأوقاف والشؤون الدينية العمانية:

كذلك يمكن إخراج زكاة الفطر في سلطنة عمان عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية العمانية، حيث يمكنكم الوصول للصفحة الخاصة بخدمة زكاة الفطر من خلال هذا الرابط.

هذه الصفحة يتم تفعيلها فقط في نهاية شهر رمضان المبارك من كل عام، فإذا لم تجدها تعمل معك، يمكنك الانتظار بعض الوقت أو إخراج زكاة فطرك، بأي من الطرق السابقة الإيضاح.

المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات