زدني معرفة

قيمة زكاة الفطر في السعودية لعام ٢٠٢٢.. وطرق دفعها

مع حلول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وقرب حلول موعد عيد الفطر المبارك، يهتم المسلمين بإخراج زكاة الفطر، وفي هذا التقرير جمعنا لكم قيمة زكاة الفطر في السعودية، مع إيضاح للعديد من الطرق لدفعها.

تتعدد طرق دفع زكاة الفطر في السعودية لعام ٢٠٢٢، بعدما حددت معظم المؤسسات الرسمية قيمتها.

ولقد وجدنا اختلافا في قيمة زكاة الفطر في السعودية لعام ٢٠٢٢، الموافق لعام ١٤٤٣ ه‍. ولذا فإننا ننصح الاحتياط وإخراج الزكاة بالقيمة الأعلى التي تم تحديدها.

مقدار زكاة الفطر في السعودية لعام ٢٠٢٢ ودفعها عبر منصة إحسان:

تعد منصة إحسان منصة رسمية في السعودية، تشرف على تجميع أموال الزكاة والصدقة وإخراجها في مصارفها الشرعية.

ومن هذا المنطلق، يمكنكم دفع زكاة الفطر في السعودية عبر منصة إحسان ، إما من خلال تطبيق إحسان أو عبر الموقع الالكتروني، ويمكنكم الوصول مباشرة إلي الصفحة الخاصة بزكاة الفطر من خلال هذا الرابط.

صفحة دفع زكاة الفطر في السعودية عبر منصة إحسان


قوموا بالتمرير لأسفل والضغط على المربع أسفل عبارة (مكان توزيع الزكاة) ، وقوموا باختيار المكان الذي ترغبون في توزيع الزكاة فيه من بين مختلف مناطق المملكة.

ستجدون أن منصة إحسان تحتسب قيمة زكاة الفطر في السعودية لعام ٢٠٢٢ بمبلغ ٢٠ ريال سعودي عن كل فرد، ويمكنكم تحديد عدد الافراد الذين تودون إخراج الزكاة عنهم، باستخدام علامتي زائد + وناقص -.

فيديو يشرح كيفية دفع زكاة الفطر في السعودية لعام ٢٠٢٢ عبر منصة إحسان.

تجدون الآن رسالة تقول: ((بدفعك قيمة زكاة الفطر؛ فقد قمت بتوكيل منصة إحسان بإخراجها عنك لمستحقيها في وقتها الشرعي)).

قم الآن بالضغط على أيقونة (اخرج زكاتك الآن).

ينقلك الموقع لصفحة الدفع، قم بإدخال بيانات بطاقة الدفع الخاصة بك مثل الاسم على البطاقة، رقم البطاقة، تاريخ الانتهاء، ورمز الأمان - CVV.

مع العلم أن وسائل الدفع المتاحة هي آبل باي، ومدى، وفيزا، وماستر كارد.. كما ينبغي أن يكون لديك حساب على منصة إحسان.

مقدار زكاة الفطر في السعودية لعام ٢٠٢٢ ودفعها عبر منصة تبرع:

منصة أخرى يمكن من خلالها دفع زكاة الفطر في السعودية لعام ٢٠٢٢، الموافق لعام ١٤٤٣ ، وهي المنصة الوطنية للتبرعات "تبرع".

منصة تتبرع ارتبطت هذا العام أيضا مع مشروع زكاة الفطر الموحد في منطقة الرياض، بهدف إخراج  زكاة الفطر في وقتها المحدد وتحديد المستفيدين بالتعاون مع مجلس الجمعيات الأهلية بالمنطقة وهدف إيصال الزكاة لمستحقيها بجودة عالية في المنتج ( الأرز ).

ومع هذا فالمنصة لا تقتصر على منطقة الرياض، بل تخرج زكاة الفطر في كل مناطق السعودية بلا استثناء.

طريقة دفع قيمة زكاة الفطر عبر منصة تبرع، لا تختلف عن منصة إحسان.

إذ تدخل إلي الصفحة الخاصة بزكاة الفطر على تطبيق المنصة الوطنية للتبرعات أو عبر الموقع الالكتروني من خلال هذا الرابط.

صفحة دفع زكاة الفطر في السعودية على تطبيق المنصة الوطنية السعودية للتبرعات "تبرع".


المختلف في منصة (تبرع) أنها تمكنك من إخراج زكاة الفطر حتى خارج المملكة العربية السعودية، وهي ميزة قد يفضل استخدامها المقيمين في المملكة من غير السعوديين، حيث يمكنهم اختيار بلدهم.

يمكنكم تحديد عدد الافراد الذين تودون إخراج الزكاة عنهم، باستخدام علامتي زائد + وناقص -. ثم تقوم بالنقر على أيقونة (دفع الزكاة).

ينقلك الموقع لصفحة جديدة ويطلب منك إدخال رقم الجوال، ثم النقر على (التالي).

ثم قوموا بمتابعة عملية الدفع.

مقدار زكاة الفطر في السعودية لعام ٢٠٢٢ ودفعها عبر الطرق العادية:

بالطبع، يمكن أن يدفع الشخص زكاة الفطر بالطريقة العادية، أي للأشخاص المستحقين من حوله سواء كانت في صورة مال أو في صورة طعام (وقدره كيلوان ونصف من غالب قوت أهل البلد).

وتشير (المعرفة للدراسات) أنها وجدت بعض المؤسسات في السعودية قد حددت قيمة زكاة الفطر في السعودية لعام ٢٠٢٢ ب٢٣ ريال سعودي، لذا فإذا قررت دفعها نقدا لمستحقيها الذين تعرفهم، فيفضل إخراجها بهذا المبلغ.

عن زكاة الفطر:

تعد زكاة الفطر واجبة على كل مسلم يملك قوت نفسه، ويجب إخراجها عن نفسه، وعن زوجته إن كان متزوجا، وكذلك عن أبناءه إن كان له أولاد يعيشون معه وينفق عليهم.

فإن كان أبناءه متزوجين ولهم بيوتهم فيدفعون هم زكاة الفطر عن أنفسهم.

معظم المؤسسات الرسمية في السعودية حددت قيمة زكاة الفطر لهذا العام بعشرين ريالا سعوديا.


وينبه العلماء هنا أنه يجب على من يدفع زكاة الفطر عن شخص آخر أن يخبره فيقول: (تلزمك زكاة فطر وأنا سأخرج عنك.. فهل ترضي بهذا؟)، وذلك حتى تتوافر (النية) هنا، وإلا لن يعتبر هذا المبلغ زكاة فطر، وإنما صدقة عادية.

مع العلم أن قيمة زكاة الفطر يمكن الزيادة عليها لمن يشاء ويرغب في مضاعفة ثوابه وأجره.

ويفضل إخراج زكاة الفطر في الأيام الأخيرة من شهر رمضان، ويجب على أي حال إخراجها قبل صلاة عيد الفطر، ويحرم تأخيرها عن يوم العيد ويجب قضاؤها.

كما ويجوز لدي الكثير من العلماء عند الحاجة إخراجها من أول شهر رمضان.

كما ويجوز أن يوكل أحد الأشخاص لإخراج زكاة الفطر عن شخص أو مجموعة أشخاص آخرين، وإن كان الأصل أن يحرص الشخص على إخراجها بنفسه ويبذل وسعه في ذلك، وأن يبحث عن ما إن كان من بين أقاربه أو جيرانه من يستحقها، فإن فعل هذا ولم يجد فلا حرج عليه في توكيل غيره سواء كان شخص أو مؤسسة أو جمعية خيرية.

والحكمة من زكاة الفطر أن تعوض وتجبر أي خطأ بسيط قد يكون المسلم أو مسلمة فعله أثناء الصيام، فيطهر الصيام منه، فيتقبله ﷲ -عز وجل- خالصا بلا شوائب بإذنه.. وهي من رحمة ﷲ لعباده، وقال عنها النبي صلى ﷲ عليه وسلم: ((طهرة للصائم من اللغو والرفث)).

وكذلك فإن اخراجها مالا فيه تيسير على مستحقيها، بدلا من تجمع الأرز أو الدقيق في بيوتهم بما يزيد عن حاجتهم، فيضطرون لبيعه لإكمال ما ينقصهم من ضروريات أخرى، وقد يشتري بعض التجار منهم هذه الأشياء بأثمان أقل من سعرها، فيستفيد التاجر أكثر من الفقير، فيدفع لهم المال نقدا منذ البداية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -