زدني معرفة

اللقاء الكامل للأمير محمد بن سلمان مع مجلة ذا أتلانتيك الأمريكية

تحت عنوان "السلطة المطلقة" جاء لقاء الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي مع مجلة "ذا أتلانتيك" الأمريكية الشهيرة.

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، Navy Mass Communication Specialist 1st Class Kathryn E. Holm، (CC BY 2.0)، via Wikimedia commons. 


سأله (غرايم وود) الصحفي الذي أجري معه الحوار عن كل شيء تقريبا، وأعددت "المعرفة للدراسات" ترجمة كاملة لحوار الأمير، الذي وضعت "ذا أتلانتيك" في افتتاحيته سؤاله عن قضية مقتل الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي ، والذي تم قتله في سفارة السعودية في تركيا.

قال الأمير محمد بن سلمان: "إذا كانت هذه هي الطريقة التي نتعامل بها مع الأمور ، فلن يكون اسم جمال خاشقجي من بين قائمة فيها ١٠٠٠ شخص نريد قتلهم".

ولي العهد:

بدأت مجلة "ذا أتلانتيك" بوضع تعريفها للأمير، إنه محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة العربية السعودية، يبلغ من العمر ٣٦ عاما، ويقود بلاده لما يقرب من خمس سنوات.

هو ابن الملك الحالي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولديه خطة روج لها على نطاق واسع لتحديث مملكة والده وجده.

لقاء ذا أتلانتيك هو اللقاء الأول الذي يجريه الأمير محمد بن سلمان مع مجلة أو صحيفة غير سعودية منذ أكثر من عامين، وكان ولي العهد قد التقي قبلها بدون نشر أي حوارات مع رئيس تحرير مجلة ذا أتلانتيك "جيفري غولدبرغ".

سيصبح محمد بن سلمان ملكا للسعودية ذات يوم، من يملك السعودية يكون خادم الحرمين الشريفين، ففي بلاده موطن الإسلام، ويكون في ذات الوقت مالكًا لأكبر احتياطيات نفط يمكن الوصول إليها في العالم.

حتى منتقدي الأمير محمد بن سلمان يعترفون بأنه قد أنقذ البلاد من سبات اقتصادي واجتماعي كانت تمر به.

في العام ٢٠١٦ كشف الأمير محمد بن سلمان النقاب عن خطته التي تعرف برؤية ٢٠٣٠، التي تهدف لتطوير السعودية، انفتحت السعودية بفضل هذه الخطة كثيرا على العالم، كما فتحت أبوابها للزوار والاستثمار الخارجي.

تم افتتاح دور سينما في مختلف أنحاء السعودية، انتشرت الحفلات الموسيقية، وقدم إلي المملكة فناني الهيب هوب، كما تم السماح للمرأة بالقيادة ومنحت حريتها في ارتداء الملابس.

وعلى صعيد السياسة الخارجية، يبدو أن السعودية تستكشف الآن بدأ علاقات مع إسرائيل.

أكثر من لقاء:

غرايم وود، الصحفي الذي أجري اللقاء مع الأمير محمد بن سلمان، East-West Center، (CC BY-NC-ND 2.0)، via Flickr. 


غرايم وود، الصحفي في مجلة ذا أتلانتيك الأمريكية والذي أجري الحوار مع الأمير، وصفه بأنه كان ساحرا ودافئ وغير رسمي في تعامله، علاوة على كونه ذكي.

ويحكي غرايم أن البروتوكول في اللقاء الأول مع الأمير كان متعدد الطبقات والإجراءات، إجريت له في البداية اختبار بي سي ار للتأكد من خلوه من فيروس كورونا المستجد بواسطة ممرضات من العيادات الملكية.

أقلته طائرة (غلف ستريم) من الرياض في منتصف الليل إلي قصر الأمير محمد بن سلمان على ساحل البحر الأحمر، نقلته قافلة سيارات من مهبط طائرات مهجور هبطت فيه طائرته، تم أخذ اجهزته الإلكترونية منه، توقف في دار ضيافة غامضة مرئية في صور الأقمار الصناعية، لكن لا توجد لها علامات على تطبيق خرائط جوجل Google Maps.

ويضيف: (دعانا ولي العهد إلى قصره حوالي الساعة ١،٣٠ صباحًا ، وتحدثنا لمدة ساعتين تقريبًا).

ثم يتحدث عن اللقاء الثاني الذي التقي فيه بالأمير في قصره بالرياض إنها العاصمة السعودية منذ ثلاثة قرون (يقصد منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود)، حيث تكتظ المكاتب والطاولات هناك بالطرود والوثائق، ويقف تلسكوب قديم الطراز مثبت على حامل ثلاثي القوائم.

في خلال الحديث، كان ولي العهد يرتدي ملابس كبقية الشباب السعودي، ويصفه الصحفي الأمريكي بأنه (أعطى إجابات مريحة وغير معتادة على أسئلة حول عاداته الشخصية).

ولي العهد السعودي يحاول تقليل استخدامه لتطبيق التواصل الاجتماعي تويتر Twitter ، يحرص على أن يأكل الإفطار كل يوم مع أطفاله.

يشاهد التلفاز، لكنه يتجنب البرامج والمسلسلات التي تذكره بالعمل من نوعية المسلسل السياسي الأمريكي (بيت من ورق) House of Cards.

بدلاً من ذلك ، قال محمد بن سلمان إنه يفضل مشاهدة المسلسلات التي تساعده على الهروب من واقع وظيفته، مثل (لعبة العروش) Game of Thrones.

اسأل عن أي شيء:

يضيف غرايم وود أنه قبل الاجتماعات، سأل أحد مستشاري محمد بن سلمان إذا كانت هناك أي أسئلة يمكنني أن يطرحها على ولي العهد السعودي، ولم يستطع ذلك المستشار أن يطرحها عليه من قبل.

الأمير محمد بن سلمان في اجتماع مع وزير الدفاع الأمريكي في مقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) ، (DOD photo by Sgt. Amber I. Smith)، (CC BY 2.0)، Via Flickr. 


كانت إجابة المستشار "لا، يمكنك أن تسأله عن أي شيء".. إن هذا ما يجعل الأمير محمد مختلفًا عن كل ولي عهد سبقه. قيل لي إنه يستمد طاقته من التحدي.

ويستعيد غرايم مشهد من لقاء رئيس تحرير مجلة ذا أتلانتيك "جيفري غولدبرغ" مع الأمير محمد بن سلمان، طرح فيه نفس السؤال لكن على الأمير مباشرة.

في ذلك اللقاء سأله غولدبرغ عما إذا كان قادرًا على التعامل مع الانتقادات.

حينها أجابه الأمير: "شكراً جزيلاً لك على هذا السؤال". مضيفا "إذا لم أستطع ، لما كنت أجلس معك اليوم للاستماع إلى هذا السؤال".

قال الأمير محمد بن سلمان إنه (لم يأمر بقتل جمال خاشقجي)، وقال عن تلك الحادثة: (لقد آلمني الأمر كثيرا.. لقد آلمني وجرح المملكة العربية السعودية من منظور المشاعر).

مقتل جمال خاشقجي:

تطرق الحوار مع ذا أتلانتيك لقضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي منذ سنوات في سفارة بلاده في تركيا.

عن تلك الحادثة يقول الأمير محمد بن سلمان: (إنني أفهم الغضب خاصة بين الصحفيين وأحترم مشاعرهم، لكننا لدينا أيضا مشاعر هنا، ونحن أيضًا نشعر بالألم).

لقد أخبر ولي العهد شخصين مقربين منه أن "حادثة خاشقجي كانت أسوأ شيء حدث لي على الإطلاق ، لأنه كان من الممكن أن يدمر كل خططي لإصلاح البلاد".

ويذكر الصحفي الأمريكي ان ولي العهد قال له في لقاءهما في الرياض إنه قد تم إنتهاك حقوقه هو ذاته في قضية جمال خاشقجي. ولم يتمتع هو بحقوق الإنسان.

استشهد الأمير بما تنص عليه المادة الحادية عشرة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أن أي شخص بريء حتى تثبت إدانته.

الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي، ندوة «السعودية في عهدِ محمد بن سلمان: نظرة أعمق» في ٢١ آذار/مارس ٢٠١٨، April Brady / POMED، (CC BY 2.0)، via Wikimedia commons. 


ثم هاجم الأمير من يتحدث عن هذه القضية مذكرا إياهم إن المملكة العربية السعودية عاقبت المسؤولين عن جريمة القتل، لكن الفظائع المماثلة ، مثل تفجير حفلات الزفاف في أفغانستان، أو تعذيب السجناء لدي الأمريكيين في خليج غوانتنامو ، لم يعاقب عليها أحد.

ولي العهد أضاف أن جمال خاشقجي لم يكن مهمًا أصلا لكي يتم قتله، قائلا: (لم إكمل قراءة أي مقال لجمال خاشقجي في حياتي)... مضيفا: أنه لو كان يريد قتل أحد لكان اختار هدفا أكثر قيمة، وقتلة أكثر كفاءة.

إننا لو كانت طريقتنا هي قتل كتاب المقالات الناقدة، فإن جمال خاشقجي لن يكون حتى من بين قائمة بها ألف شخص... هكذا قال الأمير وهو يؤكد أن مقتل خاشقجي كان "خطأً فادحًا".

العلاقة مع الرئيس جو بايدن:

حوار ذا أتلانتيك الأمريكية مع الأمير محمد بن سلمان تطرق أيضًا للعلاقة التي تربطه بالرئيس الأمريكي جو بايدن.

قال الأمير محمد بن سلمان أنه إذا كان افضل ما لديه لن يكون جيدًا بما يكفي بالنسبة للرئيس جو بايدن، فعلي الرئيس نفسه في هذه الحالة أن يحاول اكتشاف نتائج إدارته للسياسة الخارجية.

وأضاف: (لدينا علاقة تاريخية طويلة مع أمريكا، وهدفنا هو الحفاظ عليها وتقويتها).

لكن ولي العهد السعودي أوضح كذلك أن علاقات بلده لاتقف عند عتبة الولايات المتحدة، كاشفا عن أن لديه أيضا خطوط مفتوحة مع الصينيين، فقال: (أين هي الإمكانيات في العالم اليوم؟ إنها في السعودية، وإذا كنت تريد تفويتها ، أعتقد أن الناس الآخرين في الشرق سيكونون سعداء للغاية).

وعندما سأله الصحفي (غرايم وود) عن ما إذا كان يريد توضيح شيء للرئيس بايدن قد يكون الرئيس الأمريكي يسيء فهمه، فأجاب ولي العهد: "ببساطة ، أنا لا أهتم".

الأمير محمد بن سلمان لفت إلي أن تصرفات بايدن لو أدت إلي تنفير العرش السعودي منه، فإن موقف بايدن نفسه هو ما سيصيبه الضرر وليس العرش، قائلا: (الأمر متروك له للتفكير في مصالح أمريكا، فإذا أراد تحقيقها، عليه أن يسعي لهذا).

وعن حرية النقد قال الأمير محمد بن سلمان أنه بحاجة إلي معارضة بشرط "إذا كانت كتابة موضوعية ، دون أي أجندة أيديولوجية". 

العلاقات بين السعودية وقطر:

الحوار بين ذا أتلانتيك والأمير محمد بن سلمان، تطرق كذلك لملف العلاقات بين الرياض والدوحة.

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان (يمين)، والأمير تميم بن حمد، صورة من وزارة الخارجية السعودية. 


ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قال أنه قد تم تجاوز الأمر مع قطر.. والأمير تميم قائد رائع والخلاف كان شجار عائلي.

مضيفا: ((إن القطريين قريبين منا جدا الآن، وأصبحنا أفضل من أي وقت مضى على مر التاريخ))... مضيفا: ((هدفنا وتركيزنا الآن ينصب على كيفية بناء مستقبل رائع)).

مجلة ذا أتلانتيك الأمريكية، إشارت إلي نشر الحكومة السعودية صورة لمحمد بن سلمان وأمير قطر تميم آل ثاني، وهو يرتدي شورتًا قصيرًا ويبتسم في قصر محمد بن سلمان على البحر الأحمر. كإشارة لمدى التحسن الذي حدث على العلاقات بين السعودية وقطر.

العلاقة مع إسرائيل وإيران:

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قال في حواره مع مجلة ذا أتلانتيك تحدث عن علاقة بلاده بإسرائيل -لم ينشر هذا الجزء في مانشرته المجلة الأمريكية ولكن تم نشره من قبل وكالة الأنباء السعودية الرسمية "و أ س"-.

عندما تم سؤال الأمير عن رأيه في تطبيع دول خليجية مثل الإمارات والبحرين علاقاتها مع إسرائيل قال بن سلمان إن "الاتفاق بين دول مجلس التعاون الخليجي هو ألَّا تقوم أي دولة بأي تصرف سياسي، أمني، اقتصادي من شأنه أن يُلحق الضرر بدول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، وجميع دول المجلس ملتزمة بذلك، وما عدا ذلك، فإن كل دولة لها الحرية الكاملة في القيام بأي شيء ترغب القيام به حسب ما ترى".

ولي العهد قال إن المملكة "لا تنظر لإسرائيل كعدو، بل كحليف محتمل في العديد من المصالح التي يمكن أن نسعى لتحقيقها معاً" لكن الأمير محمد بن سلمان استطرد مشترطا: "لكن يجب أن تحل بعض القضايا قبل الوصول إلى ذلك".

أما عن علاقة السعودية مع إيران قال الأمير "إنهم جيراننا، وسيبقون جيراننا للأبد، ليس بإمكاننا التخلص منهم، وليس بإمكانهم التخلص منا، لذا فإنه من الأفضل أن نحل الأمور، وأن نبحث عن سُبل لنتمكن من التعايش، وقد قمنا خلال أربعة أشهر بمناقشات، وسمعنا العديد من التصريحات من القادة الإيرانيين، والتي كانت محل ترحيب لدينا". 

وتابع الأمير بن سلمان حديثه عن العلاقة مع إيران بالقول "لكن أعتقد أن أي بلد في العالم لديه قنابل نووية يُعد خطيراً، لذا نحن لا نود أن نرى ذلك، وأيضاً نحن لا نرغب في رؤية اتفاق نووي ضعيف؛ لأنه سيؤدي في النهاية إلى ذات النتيجة".

حملة فندق ريتز كارلتون:

في عام ٢٠١٧، جمع الأمير محمد بن سلمان المئات من أفراد عائلته وغيرهم من الأثرياء السعوديين وسجنهم في فندق ريتز كارلتون بالرياض بتهم فساد، لكن لم يتم توجيه اتهامات رسمية لهؤلاء.

عن تلك الحملة قال ولي العهد السعودي، أنه بين عشية وضحاها جمع المئات من أبرز السعوديين، وسلمهم إلى أفخم فندق في الرياض، ورفض السماح لهم بالذهاب حتى اعترفوا بما عليهم من مستحقات للخزانة العامة ودفعوها.

عندما سأله (غرايم وود) عن ما إذا كان هذا التحرك ليقضي على منافسيه، أجابه الأمير محمد بن سلمان متشككًا. "كيف يمكنك القضاء على أشخاص ليس لديهم أي قوة منذ البداية؟" إذا كانت لديهم القوة، فلن يتمكن من إجبارهم على دخول فندق الريتز.

يضيف الأمير محمد بن سلمان إن عملية فندق الريتز كانت حربا خاطفة ضد الفساد، وحققت نجاحا كبيرا كما كانت لها شعبية لدي الشعب السعودي، لأنها بدأت من القمة ولم تتوقف عند هذا الحد.

الأمير محمد بن سلمان تابع: "يعتقد بعض الناس أن المملكة العربية السعودية ، تحاول فقط صيد الحيتان الكبيرة".. لذا حدث توقع بعد انتزاع بعض الممتلكات من الأمير الوليد بن طلال الملياردير وأغني رجل في السعودية، أن الفساد سيستمر لكن على المستويات الأدنى فحسب.

لكن الأمير يري أنه وبحلول عام ٢٠١٩، "أدرك الجميع أنه حتى لو سرقت ١٠٠ دولار ، فإنك ستدفع ثمن ذلك". في غضون بضعة أشهر فقط ، يقول الأمير استعاد ١٠٠ مليار دولار بشكل مباشر ، ويقول إنه استرد بشكل غير مباشر أموال أكثر بكثير، وذلك لأن الردع منع الفساد.

ولي العهد أقر بأن عملية فندق ريتز كارلتون بدت مستغربة بشدة من قبل الغرباء عن السعودية، لكن بالنسبة له كان ذلك حلاً أنيقًا ، وغير عنيف ، لمشكلة مصاصي الدماء الذين يتغذون على ميزانية المملكة السنوية. (يقول الصحفي الأمريكي أن أحد مستشاري الأمير محمد بن سلمان أخبره أن أحد البدائل التي اقترحها مساعدوه حينها كان إعدام عدد قليل من المسؤولين الفاسدين البارزين).

صورة من حمام سباحة داخل فندق ريتز كارلتون الرياض، SofiLayla / 1171 Bilder، pixabay. Freie kommerzielle Nutzung. 


خلال تلك الشهور التي تحول فيها فندق الريتز كارلتون إلي سجن، تم تكريس السلطة كاملة في يد للحكومة لتجفيف نزيف الأموال الذي يتغذي عليه "مصاصي الدماء".

الامير محمد بن سلمان يري أن من احتجزوا داخل الريتز كانوا ضيوفا ولم يوضعوا قيد الاعتقال... بدلا من ذلك، كانت هناك "دعوة للتفاوض" معهم، ولحسن الحظ ٩٥٪ منهم قبلوا ذلك، لقد كانت تلك إشارة قوية كما قال ولي العهد.

العرش السعودي مختلف عن العرش البريطاني:

على عكس العرش البريطاني الذي حدث فيه انتقال من الملك إلي وريثه الذكر التالي بشكل نظامي، لم يحدث من قبل ذلك بالنسبة للعرش السعودي منذ تأسيس الدولة السعودية الثالثة على يد الملك عبد العزيز آل سعود.

في السعودية، الملك هو من يختار خليفته، ومنذ أن اختار الملك المؤسس للدولة السعودية الحديثة ، عبد العزيز ، نجله سعود وليًا للعهد عام ١٩٣٣، اختار كل الملوك التاليين ولاة عهدهم من أشقائهم أبناء الملك عبد العزيز نفسه.

الذين عاشوا حتى بلغوا سن الرشد من أبناء الملك عبد العزيز من زوجاته كانوا ٣٦ ولدا، كانوا جميعا كبارًا في السن بما يكفي ليتذكروا أيام الجمال والخيام، قبل الثراء الفاحش الذي تحقق عقب اكتشاف النفط في السعودية.

وتضيف صحيفة "ذا أتلانتيك" أنه حتى أذكى الملوك السعوديين وأكثرهم طموحا لم ينجزوا سوى القليل.

بدأ الملك عبد ﷲ ، الذي تولى السلطة في عام ٢٠٠٥، كمصلح ، لكن الكثير من زخم النصف الأول من عهده تم فقدانه. (قيل أن أحد من تم حجزهم في فندق ريتز وكان يعمل في الديوان الملكي السعودي، اختلس عشرات المليارات خلال النصف الثاني من عهد الملك عبد ﷲ).

الملك سلمان، الملك الحالي والذي يبلغ من العمر ٨٦ عامًا، وهو من أصغر أبناء الملك المؤسس عبد العزيز، رأى أن بلاده تحتاج لتغيير نظام حكم قاده الشيوخ طويلا، وعين خلفًا له من الجيل التالي، جيل أحفاد الملك عبد العزيز.

وقع اختيار الملك سلمان على ابنه محمد. ومن بين أبناء الملك سلمان أيضًا، الأمير فيصل (٥١ عاما) الحاصل على دكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة أكسفورد. والأمير سلطان ، ٦٥ عامًا ، طيار سابق في سلاح الجو الملكي السعودي ، أمضى في عام ١٩٨٥ أسبوعاً على متن مكوك الفضاء ديسكفري كأخصائي حمولة.

رؤية ٢٠٣٠:

يركز الأمير محمد بن سلمان على رؤية ٢٠٣٠، ويقول عنها: (يمكنك أن تري موقفنا الآن في مجموعة الدول العشرين الكبرى G20 ، لقد كنا في المركز العشرين قبل خمس سنوات، نحن الآن تقريبا في المركز السابع عشر).

الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، Kremlin.ru، (CC BY 4.0)، via Wikimedia commons. 


الصحفي غرايم وود، قال أن الأمير محمد بن سلمان أشار إلى النمو القوي للناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، وقدم إحصاءات حول الاستثمار الأجنبي المباشر، والاستثمار السعودي في الخارج.

يقول الأمير: (النجاح الاقتصادي ، والحفلات الموسيقية ، والإصلاح الاجتماعي ، كلها أشياء تمت. إذا كنا نجري هذه المقابلة في عام ٢٠١٦ ، ستقول إنني أفترض افتراضات، لكننا فعلناها. ويمكنك رؤيتها الآن بعيونك).

وود يقول أنه التقي بجمال خاشقجي في لندن قبل وقت قصير من مقتله، حينها قال له خاشقجي إن ٩٠٪ من إصلاحات محمد بن سلمان حكيمة وكان ينبغي أن تتم من قبل.

عندما سأل الصحفي الأمريكي، الأمير محمد بن سلمان عن إمكانية العفو عن من طالبوا بمنح المرأة الحق في قيادة السيارة وتطبيع العلاقات مع قطر، وكلا الأمرين أصبحا الآن من سياسة الدولة السعودية ، أجابه ولي العهد: (هذا الأمر لا يدخل ضمن نطاق سلطاتي.. العفو بيد الملك). 

مضيفا: (المسألة ليست قلة عفو أو رحمة، لكن هناك ليبراليون أخلوا بأمن الدولة.. لكن ربما يكون بعضهم مرشحا ليشمله العفو الملكي، لكن آخرون داخل السجن هم أشخاص سيئون بالفعل، لنقل أن لدينا أقصى اليسار وأقصى اليمين، إذا تم منح العفو هنا، فقد يشمل بعض الأشخاص السيئين، وهذا سيعيد كل شيء إلى الوراء في المملكة العربية السعودية). 

ويقول الصحفي الأمريكي أن الأمير محمد بن سلمان يشبه الجزيرة العربية قبل توحيدها على يد عائلته لتصبح المملكة العربية السعودية لأول مرة في القرن الثامن عشر على يد الإمام محمد بن سعود وتأسيس الدولة السعودية الأولى، بأرض قاحلة تسود فيها الفوضي، وتشبه حالاتها أفلام ماد ماكس Mad Max، فأتت أسرة آل سعود للحكم وطورت ببطء القانون ونظام الحكم، وبدونها سيعود الحال إما لأفلام ماد ماكس أو لأفغانستان. 

السعودية ملكية مطلقة:

الصحفي الأمريكي غرايم وود قال أنه اقترح على ولي العهد مسألة أن يتحول نظام الحكم في السعودية إلي ملكية دستورية. 

الملكية الدستورية هي نظام الحكم في بريطانيا وعدد من الملكيات حول العالم، ويمكن اختصاره بأن الملك يملك ولا يحكم، بل يتولي الحكم مجلس الوزراء الذي يأتي بموافقة مجلس النواب الذي ينتخبه الشعب.

أجابه الأمير محمد بأن السعودية تقوم على نظام الملكية المطلقة، وباعتباره وليا للعهد، فإنه سيحافظ على هذا النظام، بل إن تغيير هذا النظام يعد بمثابة خيانة للشعب السعودي، وإنقلاب ضده قال الأمير أنه لا يمكنه القيام به. 

دور رجال الدين:

أسس جد محمد بن سلمان، الملك عبد العزيز، الدولة السعودية الحديثة بدعم من رجال الدين، لكنه أيضًا اتخذ إجراءات صارمة ضدهم ، عندما تجاوزوا الفائدة منهم. 

في اللقاء روى محمد بن سلمان حكاية شهيرة عن جده، ففي عام ١٩٢١ ، حضر الملك عبد العزيز جنازة أكبر علماء الدين في المملكة، حينها أخبر الملك رجال الدين المجتمعين أنهم عزيزون على قلبه - في المصطلح العربي يقال "فوق عقالي"، والعقال هو غطاء رأس يرتديه السعرديين. 

لكن الملك حذرهم بعد ذلك قائلا: "يمكنني دائمًا هز عقالي، وسوف تسقطون حينها". 

لخمسين عاما، اتخذ خلفاء عبد العزيز من أبنائه الملوك خطاً أكثر ليونة مع الوهابيين، خلال تلك الفترة نمت قوة طبقة رجال الدين السعوديين، وأصبحت موافقتهم على كثير من الأشياء مهمة. 

في عام ١٩٦٤، حسموا مصير الملك سعود عندما سعى أشقاؤه وعلى رأسهم فيصل ومحمد للحصول على موافقة دينية على الإطاحة به وحصلوا عليها. 

أوضح محمد بن سلمان قائلاً: "في الشريعة الإسلامية ، رئيس المؤسسة الإسلامية هو ولي الأمر ، وهو الحاكم". 

وأوضح أن الشريعة الإسلامية تستند إلى مصدرين نصيين: القرآن والسنة. 

كان لرجال الدين دورا هاما في صعود الملك فيصل على العرش بدلا من أخوه سعود، By Marion S. Trikosk.
License: Fallen in the open (Public domain). 


السنة جمعت في عشرات الآلاف من الأجزاء من حياة النبي وأحاديثه. وقال إن بعض القواعد - ليست كثيرة - تأتي من المحتوى التشريعي الواضح للقرآن ، ولا يمكنه فعل أي شيء حيالها حتى لو أراد ذلك. 

لكن هذه الأقوال عن النبي (التي تسمى الحديث) ، كما أوضح ، ليس لها قيمة متساوية كمصادر للشريعة -يقصد أن بعضها صحيح وبعضها حسن وبعضها متروك وهكذا-، وقال إنه ملزم بعدد صغير جدًا لا يمكن الشك في موثوقيتها ، بعد ١٤٠٠ عام. 

كما قال إن كل مصدر آخر للشريعة الإسلامية منفتح على التأويل - وبالتالي يحق له تفسيرها على النحو الذي يراه مناسبًا. 

ويضيف الصحفي الأمريكي وبّخني الأمير محمد بن سلمان عندما أطلقت على هذا الموقف اسم "الإسلام المعتدل" لأن هذا المصطلح من شأنه أن يجعل الإرهابيين والمتطرفين سعداء. وقال إنه يشير إلى أننا في المملكة العربية السعودية ودول إسلامية أخرى نغير الإسلام إلى شيء جديد ، وهذا غير صحيح. 

ويقول الصحفي الأمريكي، أخبرني الأمير محمد بن سلمان، قصة وردت في حديث نبوي عن امرأة ارتكبت الفاحشة، ثم ذهبت للنبي صلى ﷲ عليه وسلم ، وهي تتوسل أن يقيم عليها الحد، مرارًا وتكرارًا أمرها النبي صلى ﷲ عليه وسلم أن تبتعد- مما يعني ، كما قال ولي العهد، أن النبي صلى ﷲ عليه وسلم، فضل منح المذنبين كل فرصة للتسامح والرفق. 

ويضيف ولي العهد السعودي: إننا نعود إلى الجوهر ، إلى الإسلام النقي "كما مارسه محمد صلى ﷲ عليه وسلم وخلفاؤه الأربعة. "كانت تعاليم النبي صلى ﷲ عليه وسلم والخلفاء الأربعة مذهلة. لقد كانوا مثاليين". 

وقال: "يجب ألا نحاول البحث عن أشخاص وإثبات التهم الموجهة إليهم". "عليك أن تفعل ذلك بالطريقة التي علمنا بها النبي صلى ﷲ عليه وسلم كيف نفعل ذلك." لن يتم تطبيق القانون إلا ضد أولئك الصارخين لدرجة أنهم يطالبون عمليًا بأخذهم للعقاب". 

وأكد ولي العهد أن أيا من هذه القوانين لا ينطبق على غير المسلمين في المملكة. وقال: "إذا كنت أجنبياً تعيش أو تسافر في المملكة العربية السعودية ، فلديك كل الحق في أن تفعل ما تريد ، بناءً على معتقداتك". مضيفا "هذا ما حدث في زمن النبي صلى ﷲ عليه وسلم ". 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -