زدني معرفة

رابط الاستعلام عن إزالة الأحياء العشوائية في جدة.. استعلم عن العقار الخاص بك.. وتعرف على كل ما يخص عمليات الإزالة

لا صوت في جدة الآن يعلو على صوت إزالة الأحياء العشوائية.

عمليات إزالة الأحياء العشوائية في جدة. 


فبعدما تم الإعلان عن قائمة الأحياء العشوائية التي ستتم إزالتها في جدة.. وتاريخ إزالة كل حي، وكذلك قائمة الأحياء التي سيتم تطويرها.

أعلنت أمانة محافظة جدة عن إتاحة رابط للاستعلام عن خطة تنفيذ إزالة الأحياء العشوائية في جدة، ويمكن للمواطن من خلاله الاستعلام عن وضع العقار الخاص به في مخطط الهدم.

رابط الاستعلام:

أمانة محافظة جدة وفرت رابط الاستعلام عن خطة تنفيذ إزالة الأحياء العشوائية في جدة ، ويستطيع أي مواطن من خلاله الاستعلام عن العقار الخاص به عن طريق بوابة عملاء الأمانة أسفل هذا الرابط.

كان الإعلامي السعودي (عبد ﷲ المديفر) مقدم برنامج (في الصورة) على قنوات روتانا، قد قدم حلقة خاصة عن إزالة الأحياء العشوائية في جدة ، والتقي بعدد من أبرز المسؤولين في هذا الملف.

ضيوف المديفر في هذا البرنامج أجابوا على العديد من النقاط الهامة التي تشغل بال ساكني الأحياء العشوائية في جدة، سواء من أزيلت منازلهم بالفعل، أو ستتم إزالتها خلال الفترة المقبلة.

الضيوف كانوا الأستاذ إحسان بافقيه، محافظ الهيئة العامة لعقارات الدولة، والأستاذ صالح التركي أمين محافظة جدة، والمهندس عبد ﷲ البدير نائب وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، واللواء صالح الجبري مدير شرطة منطقة مكة المكرمة، والأستاذ ماجد الغانمي نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

أسباب إزالة الأحياء العشوائية في جدة:

كانت عملية إزالة الأحياء العشوائية في محافظة جدة قد بدأت منذ مدة بالفعل، بهدف تطوير المحافظة الساحلية السعودية، وتحسين جودة حياة سكانها.

السلطات السعودية قالت أن هذه الأحياء كانت تشهد إقامة أعداد كبيرة من المقيمين المخالفين وكانت تعد بؤرة للكثير من الخارجين عن القانون، كما وعرفت بالنشاط في ترويج المخدرات.

الأحياء العشوائية في جدة، كانت بحسب أمانة محافظة جدة ، مركز إجرام يشهد كل أنواع الجريمة حتى سرقة التيار الكهربائي ومخالفة قانون الإقامة في السعودية.

فبحسب أمين محافظة جدة صالح التركي، فإن الأحياء العشوائية كان مقام بداخلها ٢٠٠٠ ورشة، ومع ذلك فلم يكن مركب بها إلا٦٠٠ عداد، ما يعني أن ١٤٠٠ ورشة تستهلك الكهرباء بلا عدادات.

لقطة من فيديو نشرته إمارة منطقة مكة المكرمة تظهر انتشار القمامة وتوقف المياه في شوارع الأحياء العشوائية في جدة. 


من جانب آخر، فإن العمال في الأحياء العشوائية المزالة في جدة ، جميعهم عمالة أجنبية، نسبة ١٠٠٪ منهم يعملون بدون اقامات.

وكانت الحالة قد وصلت إلي حد أن أمين جدة نفسه، لم يكن يستطيع دخول هذه الأحياء العشوائية بدون حماية.

وفي حديثه مع الإعلامي السعودي (عبد ﷲ المديفر) في (في الصورة) قال السيد الأستاذ صالح التركي أمين محافظة جدة أن وضع الأحياء العشوائية في جدة كان سئ جدا، مع عدم وجود للأمن فيها بل وتحولها إلي وكر للإجرام، إذ استغلت العصابات ضيق شوارع هذه الأحياء، وتجمعوا بداخلها على مر السنين.

واستشهد صالح التركي بحي غليل الذي اعتبره حي تديره العصابات وليس الأمن، ووصل بها الحال إلي أن شهرة هذه العصابات قد أصبحت عالمية.

كما انتشرت بحسب التركي عصابات تجارة المخدرات، معتبرا أن البعد الأمني كان أهم أسباب قرار إزالة الأحياء العشوائية في جدة.

وكذلك انعدام وجود مخططات لها، ومع ضيق شوارعها فإن الدفاع المدني أيضًا لم يكن قادرا على الدخول لإداء عمله في وقت الحاجة إليه مثل إندلاع حريق على سبيل المثال.

وأضاف التركي أن البنية التحتية للأحياء العشوائية في جدة كانت شبه متهالكة، وأعتبر أن الفساد أيضًا لعب دورا في ظاهرة وجود الأحياء العشوائية في جدة واستمرارها لهذه المدة الزمنية الطويلة... قائلا: (الوضع هناك شيء مقرف).

الخطة الزمنية والتنفيذية لإزالة الأحياء العشوائية بجدة:

كانت إمارة منطقة مكة المكرمة قد أعلنت أيضا عن الخطة الزمنية والتنفيذية لإزالة الأحياء العشوائية بجدة، ونقدم لكم هذه الخطة بصورتها الرسمية المعلن عنها.

الجزء الأول من الخطة الزمنية والتنفيذية لإزالة الأحياء العشوائية بجدة. 
الجزء الثاني من الخطة الزمنية والتنفيذية لإزالة الأحياء العشوائية بجدة. 

في برنامج (في الصورة) قال السيد الأستاذ صالح التركي أمين محافظة جدة، أن عدد الأحياء العشوائية في جدة يصل إلي ٦٤ حي، يتوزعون في كافة أرجاء جدة.  

التركي قال أن هناك أحياء عشوائية في شمال جدة، وحتى جنوب مطار جدة الجديد يوجد حي عشوائي، وحي آخر في منطقة السلامة، ومجموعة كبيرة من الأحياء العشوائية في وسط جدة.

التركي قال أن الأحياء العشوائية في وسط جدة تحديدا، كانت هي السبب المانع في الاتصال بين أحياء شمال جدة وجنوبها بشكل سليم يحقق التنمية، وبخلافها فهناك أحياء عشوائية شرق جدة.

لكنه حدد أن أكثر المناطق التي تنتشر فيها الأحياء العشوائية هي مناطق وسط جدة، مبينا أن مجموع مساحة الأحياء العشوائية تصل إلي ٢١٤ مليون متر مربع، منهم ٢٥ مليون متر مربع فقط يمتلك أصحابها صكوك شرعية بتملكها، في حين أن بقية المساحات أراضي حكومية موضوع اليد عليها.

التركي قال أن هناك أيضا أراضي مغتصبة من مواطنين في هذه الأحياء العشوائية ، ولا يستطيع أصحابها الاستفادة منها.

أمين محافظة جدة كشف عن أن الإحصاءات كانت تحدد عدد سكان الأحياء العشوائية في جدة بنصف مليون، لكن عندما بدأت الإزالة اتضح أن هذا الرقم لم يعد دقيقا وأن عدد المتواجدين أكثر من هذا الرقم.

وقف إزالة الأحياء العشوائية:

هذا وكان قد تم الإعلان عن وقف إزالة الأحياء العشوائية في جدة خلال شهر رمضان، وذلك بعدما كشف صالح التركي أمين جدة، في تصريحات لقناة (العربية) أنه سيتم وقف أعمال إزالة الأحياء العشوائية في جدة خلال شهر رمضان الكريم.

وأضاف التركي أنه في شهر رمضان الكريم، تتوقف كل الأشياء التي من الممكن أن تؤثر على الحياة للمواطنين.

صالح التركي كشف أن برنامج هدم الأحياء العشوائية في جدة يتوقف في رمضان بشكل مؤقت، ومن ثم يبدأ العمل مجددا بعد نهاية الشهر الفضيل.

خدمات وتعويضات:

وكانت أمانة جدة قد أعلنت عن عدد من الخدمات السكانية المتنوعة للمواطنين من قاطني الأحياء العشوائية المزالة منازلهم بمحافظة جدة، منها تجهيز (٤٧٨١) وحدة سكنية بحلول نهاية العام الجاري ٢٠٢٢.

وقسمت أمانة جدة من ازيلت منازلهم إلي ثلاث فئات، وهي (الأسر الضمانية القاطنة في العشوائيات، أصحاب المنازل القاطنين في العشوائيات المزالة ممن لديهم صكوك شرعية، المواطنين القاطنين في العشوائيات وليسوا من مستفيدي الضمان وليس لديهم صكوك).

كما فتح باب تقديم طلبات تعويض ملاك العشوائيات بجدة رقميا وميدانيا.. ويمكنكم من خلال هذا الرابط معرفة المستندات المطلوبة لذلك.

هذا وقد تم تقديم أكثر من ٦٨ ألف خدمة لسكان الأحياء التي تمت إزالتها ، ويأتي في مقدمتها توفير سكن مجاني.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -