زدني معرفة

ماهي الخدمات السكنية المقدمة للمواطنين من الأحياء العشوائية المزالة منازلهم في جدة

أعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة، وأمانة محافظة جدة التابعة لها، عن توفير خدمات سكانية متنوعة للمواطنين من قاطني الأحياء العشوائية المزالة منازلهم بمحافظة جدة.

غروب الشمس في جدة، ActiveSteve، (CC BY-ND 2.0)، via Flickr. 


وكان قد تم البدء في وقت سابق بتنفيذ خطة هدم وإزالة للأحياء العشوائية في محافظة جدة، في إطار خطة لتطوير المحافظة الساحلية السعودية.

كما فتح باب تقديم طلبات تعويض ملاك العشوائيات بجدة رقميا وميدانيا.. ويمكنكم من خلال هذا الرابط معرفة المستندات المطلوبة لذلك.

تجهيز وحدات سكنية:

وفقا للخطة الموضوعة من أمانة جدة، سيتم تجهيز (٤٧٨١) وحدة سكنية بحلول نهاية العام الجاري ٢٠٢٢.

أمين جدة (صالح التركي) رفع الرقم إلي ٥٠٠٠ وحدة سكنية في تصريحات أدلي بها لقناة العربية في ٨ فبراير ٢٠٢٢. 

وسيتم تقديم هذه الوحدات السكنية للأسر الضمانية القاطنة في الأحياء العشوائية المزالة بمحافظة جدة.

فئات التسكين:

التسكين سيكون على ثلاث فئات كما يلي:

فئات التسكين لمن هدمت منازلهم في جدة. 


*الفئة الأولى: الأسر الضمانية القاطنة في العشوائيات:

وقد تم تسكين ما يزيد عن ٥٥٠ أسرة أزيلت منازلهم حتى بداية فبراير ٢٠٢٢، وكانوا قد تقدموا بطلبات للجنة، وسيكون هذا الإسكان مؤقت لحين نقلهم بعد ذلك إلي (وحدات الإسكان التنموي) والتي خصص لها ٤٧٨١ وحدة سكنية، ستكون جاهزة بالكامل مع نهاية عام ٢٠٢٢م.

*الفئة الثانية: تشمل أصحاب المنازل القاطنين في العشوائيات المزالة ممن لديهم صكوك شرعية:

وهذه الفئة قد استأجرت لهم الدولة منازل ووحدات سكنية، وذلك لحين استلامهم مبالغ التعويضات (اطلع عبر هذا الرابط على أنواع وشروط التعويض والمستندات اللازمة لتقديمه رقميا أو ميدانيا).

*الفئة الثالثة: المواطنين القاطنين في العشوائيات وليسوا من مستفيدي الضمان وليس لديهم صكوك:

هذه الفئة تتم دراسة وضعهم حاليا، ومن ثم تسكينهم بالتعاون مع الجمعيات الخيرية.

إمارة منطقة مكة المكرمة كانت قد أصدرت قائمة الأحياء العشوائية التي ستزال في جدة وكذلك قائمة الأحياء التي سيتم تطويرها، مع تحديد مواعيد الإزالة في كل حي

وكان محمد البقمي، وهو المتحدث الرسمي باسم أمانة جدة قد أكد في تصريحاته أن الأسر الضمانية سيتم توفير لهم مساكن بشكل مؤقت لحين إنجاز الوحدات السكنية في الإسكان التنموي، وبالنسبة للفئة الثانية الذين يملكون صكوك شرعية سيتم تسكينهم مؤقتا لحين الحصول على تعويضات. 

وأضاف البقمي أن الفئة الأخيرة وهم الذين لا يملكون صكوك شرعية سيتم توفير مساكن لهم بالتعاون مع جمعيات ومؤسسات خيرية، مؤكدا أن التعويضات التي ستصرف لسكان هذه الأحياء ستكون شاملة سواء لمن يملك صك شرعي أو لمن لا يملك صك شرعي، بحيث يعوض من يملك صك شرعي عن قيمة الأرض والانقاض، أما من لا يملكون صك شرعي فسيتم تعويضهم عن قيمة الانقاض فحسب. 

وحدد البقمي عدد الأحياء في جدة بستين حي، وأن العمل يجري حاليا في ١٣ حي بشكل متزامن، وأن هناك خطة عمل مستمرة لإزالة جميع الأحياء العشوائية، وعددها ٣٠، وتشمل أحياء منطقة (العين العزيزية). 

هذا وقد تم تقديم أكثر من ٦٨ ألف خدمة لسكان الأحياء التي تمت إزالتها ، ويأتي في مقدمتها توفير سكن مجاني، وكذلك قيام وزارة التربية والتعليم بنقل الطلاب من أبناء تلك الأسر إلي مدارس جديدة في المناطق التي انتقلوا إليها. 

برغم هذا، يوجد بعض الشكاوي من المواطنين الذين قالوا أن الخدمات السكنية المقدمة للمواطنين من الأحياء العشوائية المزالة منازلهم في جدة لم تقدم لهم إلا لمدة أسبوع واحد ومن ثم طلب منهم تركها، وبعضهم لم يستطع أن يأخذ أثاث منزله كاملا.

كما اشتكي آخرون من تقديمهم لطلب التعويض منذ عدة شهور ولم يتم صرفه لهم حتى الآن.

وكان قد تقرر وقف إزالة الأحياء العشوائية في جدة خلال شهر رمضان المبارك، حرصا على عدم إرهاق المواطنين خلال الشهر الفضيل أو التأثير عليهم. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -