زدني معرفة

إجراءات يوم الانتخاب وطريقة التصويت في مجلس الشورى القطري.. وحالات بطلان البطاقة الانتخابية

وجهت وزارة الداخلية القطرية مساء اليوم بيانا بالدعوة لانتخاب أعضاء مجلس الشورى ، الدورة الأولى ٢٠٢١.

تشهد قطر أول انتخابات في تاريخها منذ استقلالها مطلع السبعينات عن بريطانيا. 


البيان جاء وفقا لأحكام القانون رقم ٦ لسنة ٢٠٢١ ، بنظام انتخاب مجلس الشورى ، والمرسوم رقم ٣٧ لسنة ٢٠٢١، بتحديد الدوائر الانتخابية لمجلس الشورى، ومناطق كل منها، والمرسوم رقم ٤٠ لسنة ٢٠٢١ بتحديد موعد انتخاب أعضاء مجلس الشورى، وجميعها مراسيم أميرية أصدرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر. 


دعوة الانتخابات:


جاء في البيان أنه تدعو وزارة الداخلية السادة الناخبين إلي ممارسة حقهم في انتخاب أعضاء مجلس الشورى في يوم السبت الموافق ٢ / ١٠ / ٢٠٢١، في مقار دوائرهم الانتخابية، وذلك من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة السادسة مساءا.


وأكدت وزارة الداخلية القطرية في بيانها علي أهمية المشاركة من الجميع في إنجاح هذه الانتخابات.


خطوات عملية الانتخاب:


أوضحت وزارة الداخلية القطرية في بيانها خطوات عملية الانتخاب، التي يستطيع الناخب ممارسة حقه في الانتخاب من خلالها، والتي ستكون علي النحو التالي:

لا تنسي احضار بطاقتك الشخصية حتى تستطيع ممارسة حقك الانتخابي والادلاء بصوتك، صورة من وزارة الداخلية القطرية. 


  1. حضور الناخب شخصيا إلي مقر الدائرة الانتخابية التي يتبع لها، وإبراز بطاقته الشخصية، حيث تقوم اللجنة بالتأكد من بيانات الناخب الشخصية.
  2. يستلم الناخب من اللجنة بطاقة الانتخاب (بطاقة الانتخاب هي مستند موقع ومختوم من لجنة الانتخاب تتضمن أسماء وصور المرشحين في كل دائرة انتخابية)، ويتوجه إلي المنصة المخصصة ، ليثبت في البطاقة اختياره بصورة سرية.
  3. يختار الناخب مرشحا واحدا فقط، وذلك بالتأشير بعلامة (✓)، أمام اسم المرشح الذي يريد انتخابه، ثم يقوم بطي البطاقة، والتوجه إلي صندوق الاقتراع، ويسقط البطاقة فيه.
  4. للناخب الذي لا يستطيع القيام بنفسه باختيار مرشحه في بطاقة الانتخاب، أن يبديه للجنة سرا، بالطريقة المناسبة لحالته، ليتولي رئيس اللجنة إثبات اختياره، علي البطاقة بدلا عنه.
  5. يكون الانتخاب بالاقتراع السري، ويحظر علي الناخب المجاهرة باسم المرشح الذي يريد التصويت له.


البيان أضاف أيضا أنه يجوز للناخبين الذين تتجاوز أعمارهم ال(٦٠) سنة ميلادية في يوم الانتخاب، ولذوي الإعاقة ممن يحملون بطاقات بذلك، والمصابين بأمراض مزمنة (غسيل كلي - السرطان - العناية المنزلية)، وفقا لبيانات وزارة الصحة العامة، مباشرة حقهم في التصويت في مقر اللجنة الفرعية الكائن بقاعة الفعاليات والمناسبات في جامعة قطر، أو في مقار دوائرهم الانتخابية الأصلية، بحسب ما يريدون ويفضلون هم.  


حالات بطلان البطاقة الانتخابية:


وكانت وزارة الداخلية القطرية قد أوضحت أن الصوت الانتخابي يكون باطلا، ولا يعتد به كصوت في الحالات التالية:

صورة توضح حالتين من حالات بطلان البطاقة والصوت الانتخابي، بأن تترك فارغة لا تتضمن أي اختيار، أو تضمنها عدة اختيارات، صورة من وزارة الداخلية القطرية. 


  • اذا كانت بطاقة أخرى غير البطاقات المعدة.
  • إذا كانت غير موقعة أو غير مختومة بختم لجنة الانتخاب.
  • اذا لم تتضمن اختيار المرشح.
  • اذا تضمنت اختيار أكثر من مرشح واحد.
  • اذا كانت تحمل أي علامة أو كلمات تدل علي شخصية الناخب.
  • اذا كانت تحمل أي عبارة أو علامة مسيئة، أو سخرية.
  • اذا كان التصويت معلقا علي شرط.
  • اذا تعذر تحديد اسم المرشح الذي تم التصويت لصالحه، كأن يقوم الناخب بوضع علامة أمام اكثر من مرشح.
  • أي سبب آخر تراه اللجنة كافيا لبطلان الصوت وبطاقة الانتخاب.


حتى ظهور النتيجة:


تابع بيان وزارة الداخلية القطرية بدعوة الناخبين للمشاركة في انتخابات مجلس الشوري القطري ، بتوضيح أنه من المحظور ممارسة مختلف أشكال الدعايا الانتخابية داخل أو خارج مقر الدائرة الانتخابية.


وأوضح البيان أنه من حق المرشح دخول قاعة الانتخابات لمتابعة العملية الانتخابية، وله أن يؤكل في ذلك أحد الناخبين من الدائرة الانتخابية، وذلك بتقديم طلب التوكيل كتابة إلي إدارة الانتخابات علي النموذج المعد لذلك.


بعد انتهاء عملية الاقتراع في الساعة السادسة مساء، ستباشر لجان الانتخاب إحصاء وفرز الأصوات بحضور المرشحين أو وكلاؤهم المتواجدين.


ويفوز في الانتخاب المرشح الذي يحصل علي أكبر عدد من الأصوات الصحيحة، وإذا تساوت الأصوات بين أكثر من مرشح، اقترعت اللجنة بينهم.


هذا وتعلن النتيجة العامة للانتخابات من وزير الداخلية القطري أو من يفوضه، وفقا للنتائج النهائية المعتمدة من لجان الانتخاب، ولا تعتمد أي نتيجة أخرى يعلن عنها بأي وسيلة.


ويمكنكم الاطلاع من هنا علي دليل كانت المعرفة للدراسات قد اعدته في وقت سابق بعنوان ((كيف تدلي بصوتك في انتخابات مجلس الشوري القطري.. إجراءات الانتخاب حتى إعلان النتيجة داخل اللجان)). 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -