زدني معرفة

كيف تدلي بصوتك في انتخابات مجلس الشوري القطري.. إجراءات الانتخاب حتى إعلان النتيجة داخل اللجان

 مع استعداد دولة قطر لقرب موعد أول انتخابات تشريعية في تاريخها، والتي كان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد قد حدد موعد إجراءها في الثاني من شهر أكتوبر / تشرين الاول المقبل.

سيدلي القطريين لأول مرة بأصواتهم في انتخابات مجلس الشوري 


أعلنت اللجنة الإشرافية لانتخابات مجلس الشورى في دورته الأولى عن التفاصيل التي ستهم الناخب القطري في يوم الانتخابات المنتظر، وذلك في مؤتمر عقدته بالقاعة الرئيسية بوزارة الداخلية القطرية.


إجراءات يوم الانتخاب:


السيد عبد الرحمن المالكي، والعميد عبد الرحمن السليطي، وهما عضوا اللجنة الإشرافية لانتخابات مجلس الشورى في قطر، كشفا عن إجراءات يوم الانتخاب، وكيف ستسير العملية الانتخابية في هذا اليوم.


المالكي والسليطي، شرحا كذلك كيف سيدخل الناخب إلي مقر اللجنة، وعملية تحضير الناخب مرورا بكافة الإجراءات مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والصحية الكاملة، وكذلك إجراءات الناخب حتى يدلي بصوته.


وسيتم دخول الناخب إلي اللجنة علي النحو التالي:


  • في البداية، يحضر الناخب إلي المقر الانتخابي التابع لدائرته الانتخابية.
  • يجب علي الناخب الإلتزام بلبس الكمامة.
  • يتعين علي الناخب أيضا إظهار شاشة تطبيق احتراز.
  • يلتزم الناخبين بمسافة التباعد وفقا للإجراءات الصحية المتبعة.
  • يدخل الناخب إلي المكان المخصص للانتظار.
  • يقوم بابراز بطاقته الشخصية، وذلك للتدقيق علي شخصه، والتثبت الكترونيا من قيده في جداول الناخبين.


وكانت جداول الناخبين في الانتخابات القطرية قد اثارت غضب قبيلة آل مرة في قطر.. وانطلق عدد من أبنائها في احتجاجات ووقفات اعتصامية ضد استبعادهم من انتخابات مجلس الشورى بينما اتهمهم البعض حينها باثارة النعرات القبلية.


دليل لجان الانتخاب:


ستتكون كل لجنة انتخابية من ثلاثة أفراد. عضو مدني من وزارة العدل، وعضو من وزارة الداخلية، ويرأس اللجنة قاض، ليتحقق بذلك الإشراف القضائي علي العملية الانتخابية.


في تمام الساعة الثامنة صباحا من يوم الثاني من أكتوبر المقبل، سيعلن رؤساء اللجان بدء عملية الاقتراع، علي أن يقوم كل قاض بإثبات ساعة البدء في محضر الانتخاب الخاص باللجنة.


وستجري العملية الانتخابية داخل اللجان وفقا لقواعد وضوابط محددة، هي:


  • الناخب له الحق بالادلاء بصوته في دائرته الانتخابية فقط.
  • علي الناخب أن يحضر معه بطاقته الشخصية، ويبرزها أمام اللجنة الانتخابية حتى يتحقق أعضائها من شخصيته، وأنه هو من لديهم اسمه في جداول الناخبين بلجنتهم.
  • تيسيرا علي الناخبين، ففي حالة عدم استطاعة الناخب أن يثبت رأيه واختياره أحد المرشحين بنفسه، يقوم القاضي رئيس اللجنة بدلا من الناخب بتعبئة بطاقة الانتخاب أمام الناخب.
  • مع ذلك، يجب أن يودع الناخب بطاقته الانتخاب في صندوق الاقتراع بنفسه.
  • التشديد علي أن الناخب له حق اختيار مرشح واحد فقط.
  • يضع الناخب علامة صح (✓) أمام اسم المرشح الذي يريد اختياره.
  • يحق لمن يحمل توكيل عن أحد المرشحين -بشرط أن يكون من الناخبين في الدائرة الانتخابية-، أن يدخل قاعة الانتخاب، ويتابع سير العملية الانتخابية. 


الفرز وإعلان النتيجة:


يتبع انتهاء عملية تصويت الناخبين في الموعد المحدد، قيام رئيس اللجنة بفتح الصناديق وفرز الأصوات، واحصاء العدد الذي حصل عليه كل مرشح.


وعند انتهاء الفرز واحصاء الأصوات، سيقوم رئيس اللجنة الانتخابية بإعلان الفائز أمام المرشحين، ثم يقوم بإبلاغ النتيجة للجنة الإشرافية التي تتلقي نتائج جميع اللجان في جميع الدوائر الانتخابية.


يتبع ذلك في نفس اليوم اعلان النتيجة النهائية للانتخابات، وتحديد أسماء أول ثلاثين شخص يصبحوا نوابا في مجلس الشوري القطري بصفتهم منتخبين بواسطة الشعب القطري في التاريخ.


تجدر الإشارة إلي أن اللجنة الانتخابية، وبعد اعلان رئيسها لاسم الفائز ستعد محضرا بذلك، وتعاد بطاقات الانتخاب ونسخة من محضر فرز الأصوات وترسل إلى إدارة الانتخابات لحفظها.


هذا، ومن المقرر أن يشكل الأعضاء المنتخبين وفقا لقانون تنظيم مجلس الشوري القطري الذي اعتمده أمير قطر مع نهاية يوليو من هذا العام ٢٠٢١، ثلثي أعضاء المجلس المكون من ٤٥ عضوا، وبذلك يتبقي ١٥ عضوا، أي ثلث المجلس، وهؤلاء سيقوم الأمير بتعيينهم بنفسه، وذلك من الوزراء أو من غيرهم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-