زدني معرفة

محكمة مصرية تقضي بعودة مرتضي منصور لرئاسة الزمالك.. فهل سيتم التنفيذ؟

في تطور هام وجديد في النزاع القضائي الذي يخوضه المستشار مرتضي منصور رئيس نادي الزمالك المجمد والمحامي المشهور وعضو مجلس النواب والقاضي السابق، من أجل عودته ومجلسه لإدارة نادي الزمالك، حقق المستشار منصور اليوم نصرا قضائيا هاما.

مرتضي منصور يبدو في قمة السعادة في مقر مجلس الدولة صباح اليوم


إذ قضت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة (مجلس الدولة هي هيئة قضائية مصرية تختص بنظر النزاعات بين الأفراد ومؤسسات الدولة، أو بين مؤسسات الدولة بعضها ضد بعض في النزاعات القانونية التي قد تنشأ بينها)، بقبول دعوى مرتضي منصور، وإلغاء قرار وزير الشباب والرياضة رقم ٦٩٤ لسنة ٢٠٢٠ بتجميد عمل مجلسه.


نزاع قضائي مرير:


حكم محكمة القضاء الإداري الصادر اليوم بما يلي: ((حكمت المحكمة بقبول الدعوى شكلا، وفي الموضوع، بإلغاء قرار وزير الشباب والرياضة المطعون عليه، بحل مجلس إدارة نادي الزمالك، مع ما يترتب علي ذلك من آثار، أخصها عودة مجلس إدارة نادي الزمالك المنتخب، لحين إنتهاء مدته، وألزمت الجهة الإدارية بالمصروفات)).


كان قرار وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي قد صدر بناء علي تقرير إحدي اللجان التابعة للوزارة والتي ادعت وجود مخالفات مالية بحق المجلس، فقرر الوزير تجميده وإحالة التقرير للنيابة العامة للبت فيه، إما بإحالته للمحكمة، أو بإصدار أمر بأن لا وجه لإقامة الدعوى الجنائية إن كان التقرير مبنيا علي أسباب غير صحيحة. علي أن يظل قرار التجميد ساريا لحين صدور قرار من النيابة العامة بشأن التقرير أو لحين إنتهاء مدة مجلس الإدارة المجمد أيهما أقرب.


كما نص ذات القرار علي تعيين لجنة لإدارة أعمال نادي الزمالك، وهو ما تم أولا بتعيين لجنة برئاسة المستشار أحمد البكري والذي توفى إلي رحمة مولاه سريعا، ليخلفه المستشار عماد عبد العزيز الذي استمر لعدة أشهر قبل تغيير لجنته باللجنة الحالية التي يرأسها السيد حسين لبيب.


وكان المحامي الحاضر عن وزارة الشباب والرياضة قد طلب في جلسة ٢٩ أغسطس الماضي الشديدة السخونة تصريحا من المحكمة باستخراج شهادة من النيابة العامة تفيد ما وصلت إليه التحقيقات، وهو ما صرحت به المحكمة، وأجلت الجلسة يومها لتاريخ ١٠ أكتوبر الجاري.


تعقيب المستشار:


المستشار مرتضي منصور، نشر تغريدة علي حسابه الرسمي علي موقع تويتر ، قال فيها: ((مجلس الدولة يلغي قرار وزير الشباب والرياضة ويعيد المستشار مرتضي منصور ومجلسه اليوم إلي النادي.
وبيان هام من المستشار مرتضي منصور خلال ساعة)).


وفي تصريح لجريدة (الوطن) المصرية ، قال مرتضي منصور: ((الآن أخدت حقي، بعد سنة كاملة من التقاضي)).


وعن مصير الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني لفريق كرة القدم بالنادي، والذي نجح في إستعادة درع الدوري الغائب عن النادي منذ سنوات، قال منصور: ((ليست لدي النية لإقالة كارتيرون من منصبه، هو أنا اللي مشيته في الأول ولا هو اللي هرب؟!)).


جريدة ((المصري اليوم)) بدورها نشرت تصريحات علي لسان منصور جاء فيها أن الحكم بعودته لرئاسة النادي اليوم وبطلان قرار وزير الشباب والرياضة انتصار الحق والعدالة وتأكيد على أن صحة موقفه من المخلفات المنسوبة إليه في تقرير لجنة التفتيش برئاسة أحمد الشيخ.


التنفيذ:


من المتوقع أن تقوم وزارة الشباب والرياضة بالطعن علي الحكم الصادر اليوم بعودة مرتضي منصور لرئاسة الزمالك، وذلك بطعن يقدم للمحكمة الإدارية العليا، وهي أعلى محكمة مصرية في سلم القضاء الإداري، والتي لا يجوز الطعن علي أحكامها، ويمكن للإدارية العليا تأييد حكم محكمة القضاء الإداري أو إلغاءه.


هذا ويجب أن تطعن وزارة الشباب والرياضة علي الحكم خلال المدة القانونية المسموحة (خلال ٦٠ يوم)، فإن انقضت تلك المدة بدون حدوث الطعن، سقط حق الوزارة في الطعن، وأصبح الحكم نهائيا لا يجوز الطعن فيه، وحاز حجية الأمر المقضي به.


نصر جديد:


كان المستشار مرتضي منصور قد نجح في ٣٠ مايو الماضي في الحصول علي حكم من محكمة القضاء الإداري في الدعوى التي رفعها ضد اللجنة الأولمبية المصرية، بإلغاء قرارها الصادر في الرابع من أكتوبر من العام الماضي ٢٠٢٠، بوقفه لمدة ٤ سنوات عن مزاولة أي نشاط رياضي مع تغريمه مبلغ ١٠٠ ألف جنيه. وذلك بناء علي ما قالت وقتها أنها شكاوي قدمت ضده من شخصيات رياضية اتهمت منصور بسبها وقذفها والكيانات الرياضية التي يمثلونها مستخدما قناة نادي الزمالك.


حكم محكمة القضاء الإداري اعتبر قرار اللجنة الأولمبية المصرية غير شرعي ومخالفا للقانون، ومثل انحرافا بالسلطة واساءة استخدامها وذلك بتجاهله لإرادة الجمعية العمومية لنادي الزمالك التي انتخبت مرتضي منصور رئيسا للنادي، وأن إساءة استعمال السلطة وصلت إلي درجة يتعين معها إلغاء هذا القرار.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -