أفضل أجهزة الكمبيوتر المحمولة (لاب توب) لطلاب الكليات والمدارس في عام 2024

يحتاج الكثير من الطلاب في الجامعات والمدارس إلي جهاز كمبيوتر محمول أو (لاب توب)، سواء كانت دراستهم عن بعد أو في الحرم الجامعي أو داخل فصل مدرسي.

أفضل لاب توب للطلاب
بمرور الوقت تزيد أعداد الطلاب الذين يحتاجون إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة (لاب توب) من أجل دراستهم، صورة من : Keira Burton‏، via pexels.

وتختلف هذه الاحتياجات باختلاف الدراسة، فهناك من يكون أفضل كمبيوتر محمول (لاب توب) بالنسبة له هو جهاز بسيط، وهناك من يحتاج أجهزة مثل (ماك بوك) من آبل، أو جهاز يعمل بنظام التشغيل Windows مثل مايكروسوفت سيرفس لاب توب 7، وهناك من قد يحتاج إلي جهاز أقوى من كل ذلك.

في هذا التقرير جمعنا لكم أفضل أجهزة الكمبيوتر المحمولة (اللاب توب) لطلاب الكليات والمدارس في عام 2024، فدعونا نلقي نظرة.

ما هي المعايير التي اعتمدنا عليها في اختيار أفضل كمبيوتر محمول (لاب توب) للدراسة؟:

كما عودناكم في جميع تقاريرنا التي نعرض فيها تقييمات عن الأفضل، فهناك معايير معينة تحكمنا في الاختيار، وفي هذه المرة عندما بحثنا عن أفضل كمبيوتر محمول (لاب توب) دراسي اعتمدنا على هذه المعايير:

  • أولا: عمر البطارية:

هذا من أهم المعايير التي اعتمدنا عليها، حتى يكون الجهاز قادر على العمل معك طوال اليوم الدراسي.

  • ثانيا: التصميم:

هناك ارتباط دوما بين الدراسة وبين أن تكون الأشياء التي ندرس بها محببة إلينا، لذا لم يفتنا كذلك أن نبحث عن أجهزة كمبيوتر محمولة (لاب توب) جيدة وجميلة التصميم.

لكن بالنسبة للطالب الجامعي أو في المراحل المدرسية، فإن التصميم يجب أيضا أن يراعي فيه أن يكون الجهاز قويا ويستطيع التحمل، وأيضا لابد أن يكون خفيفا حتى لا يسبب متاعب أثناء حمله أو التنقل به.

  • ثالثا: تجربة مستخدم جيدة:

نظرا لأن الطلاب يعملون لأوقات طويلة على أجهزة الكمبيوتر المحمول (لاب توب)، فقد ركزنا أيضًا على الأجهزة التي تمنح تجربة مستخدم جيدة.

ونقصد بهذا أشياء مثل شاشة مشرقة الإضاءة، لوحة مفاتيح مريحة، ولوحة لمس سريعة الاستجابة.

كيف تختار حاسوب للدراسة؟
في إجابتنا عن سؤال (ما هو أفضل لاب توب للجامعة أو المدرسة، وضعنا العديد من المعايير لنقدم لكم الأفضل، صورة من rawpixel.

كما اهتممنا بأشياء مثل (منفذ الشحن، منافذ الإرتباط بأجهزة أخرى) لأن العديد من الطلاب قد يحتاجون لشبك أجهزتهم مع شاشة على سبيل المثال لتقديم عرض أو شرح معين.

كذلك ولأن الطلاب سواء في المدرسة أو الجامعة وبشكل طبيعي قد يحتاجون لأوقات راحة، فإننا بحثنا كذلك عن إمكانيات لعب الألعاب الإلكترونية علي تلك الأجهزة.

  • رابعا: السعر:

بالطبع يمثل السعر مصدر قلق كبير لبعض الطلاب، خصوصا أنهم يدفعون مبالغ أخرى في أشياء مثل الرسوم والمصاريف الدراسية، والكتب، ناهيك عن تكاليف الطعام والمصاريف الأخرى، بخلاف أن بعضهم قد يستأجر مكانا للعيش فيه.

لذلك قمنا أيضا باقتراح اختيارات لأفضل أجهزة الكمبيوتر المحمولة (لاب توب) للطلاب الذين لديهم ميزانية محدودة، لكنها أنواع موثوق بها، يمكنها العمل باستمرار وكفاءة لعدة سنوات، وهي أجهزة تقدم فعلا (قيمة مقابل السعر).

كذلك، فإننا ننصح أن تركز بحثك ووقت شراء الكمبيوتر المحمول (لاب توب) الخاص بك في الأوقات التي يكون فيها عروض وتخفيضات على الأسعار.

  • خامسا: مجال دراستك:

وهذا المعيار أنت فقط من يمكنه الحكم به، لأن ليست كل الكليات أو المدارس متماثلة، لذا ستختلف احتياجاتك حسب دراستك.

إن اعتمادك على هذه المعايير، سيضمن لك بإذن اللَّهُ اختيار أفضل كمبيوتر محمول (لاب توب) للمدرسة أو الكلية، وهو اختيار ربما يكون الأكثر أهمية مباشرة بعد اختيارك لكليتك وتخصصك الدراسي نفسه، حيث سيظل يعمل معك لسنوات ربما تمتد حتى بعد تخرجك وعملك.

المركز الأول: أبل ماك بوك إير ١٣ بوصة (M3):

أفضل لاب توب للدراسة الجامعية
جهاز Apple MacBook Air 13-inch (M3)، صورة من Trusted Reviews‏، CC BY-NC-ND 4.0.
  • مساحة الشاشة: 13,6 بوصة.
  • أقصى سطوع: 453 شمعة/م²
  • كفاءة لوحة المفاتيح: 8 / 10
  • كفاءة لوحة اللمس: 9,2 / 10
  • التقييم على معيار Geekbench 5 (معيار تشغيل برامج تعديل الصور ومعالجتها بكفاءة): 9,3 / 10
  • عمر البطارية: نحو 12 ساعة عند تصفح الإنترنت.

يعد جهاز الكمبيوتر المحمول (لاب توب) Apple MacBook Air 13-inch (M3) هو أفضل اختيار للطلاب الذين يحتاجون إلي الإبداع في دراستهم.

لكن يعيب هذا الجهاز بشكل أساسي أن فئة معينة فقط من الطلاب هي المستعدة لدفع ثمنه الباهظ والذي يصل إلى ألف ومائتين دولار أمريكي أو يزيدون حسب البائع.

السر وراء ثمنه الباهظ -بخلاف أنه من آبل- هو المعالج الرهيب M3 ثماني النواة، والمعزز بمعالج رسوميات بنسخة ثماني النواة، ونسخة ذات عشرة أنوية.

ومع 24 جيجابايت رام، فإن Apple MacBook Air 13-inch (M3) سيمنحك سلاسة في الأداء لن تجدها في أي منافس آخر.

أما الشاشة من نوع Liquid Retina display فهي تعطيك سطوع متميز حتى تحت الشمس، كما ستحظى بمساحة تخزين تصل إلى 2 تيرا بايت، فمهما كانت دراستك فإنها ستزيد على احتياجاتك.

ومع ذلك فهناك نسخ أقل في السعر تصل مساحة التخزين فيها إلى 256 جيجا، وقد أجرت آبل تعديل عليها بحيث أصبحت عبارة عن شريحتين NAND ما يرفع من أداء الجهاز.

الجهاز كذلك يتميز بأنه خفيف الوزن كما أنه رفيع من حيث (سمكه).

باختصار إذا لم يكن لديك مشكلة مع ثمنه، فمن الصعب أن تجد جهاز كمبيوتر محمول (لاب توب) للدراسة أفضل من Apple MacBook Air 13-inch (M3).

لكن تذكر أننا سجلنا ملاحظات حول قلة عدد منافذ شحن البطارية والتوصيل مع الأجهزة الأخرى، كما أن الشاشة أقل من حيث ألوانها مقارنة مع المنافسين وإن ظلت تقدم تجربة جيدة.

المركز الثاني: اسوس زين بوك 14 أوليد ASUS Zenbook 14 OLED (2024):

أفضل لاب توب للدراسة
اسوس زين بوك 14 أوليد ASUS Zenbook 14 OLED (2024)، صورة من Trusted Reviews‏، CC BY-NC-ND 4.0.

  • وحدة المعالجة المركزية : Intel Core Ultra 7 155H.
  • الذاكرة العشوائية: 16 جيجابايت.
  • التخزين: هارد SSD بسعة تصل إلى 1 تيرا بايت.
  • الشاشة: 14 بوصة. ((التصميم يمكن أن يتحول إلى شاشة مزدوجة)).

عندما تقف أمام الكمبيوتر المحمول اسوس زين بوك 14، فإنه يجب أن ترفع القبعة لهذا اللاب توب.

إنه منافس شرس للجهاز صاحب المركز آبل ماك بوك آير 13 انش (ام 3)، لكنه يعمل بنظام التشغيل Windows.

الجهاز سيمنحك عمر بطارية ممتاز، وشاشة OLED بحجم 14 بوصة تعمل باللمس مفعمة بالحيوية (يمكنك معرفة مميزات شاشات الأوليد: من هنا)، ولوحة مفاتيح يمكنك الاعتماد عليها، كل ذلك داخل هيكل رفيع وخفيف الوزن ومستخدم فيه خامات قوية، وبسعر 799 دولار أمريكي (بشكل عام من الصعب أن تجد أي جهاز يتفوق عليه بسعر أقل من ألف دولار أمريكي).

كذلك الجهاز يتمتع بأداء سريع وسلس بفضل وحدة معالجة مركزية جيدة من نوع AMD Ryzen 7 8840HS وأداء (وحدة معالجة الرسوميات) GPU متكامل، مع ذاكرة 16 رام، وإن كانت وحدة معالجة الرسوميات بالتحديد جيدة ولكنها ليست "مبهرة".

اسوس زين بوك 14 أوليد به نسختين من مساحة التخزين (٥١٢ جيجا) و (١ تيرا) على هارد ديسك من نوع SSD.

وبفضل الكثير من المنافذ لن تواجه معه مشاكل في الشحن أو الاتصال بأي جهاز آخر، علاوة على توافقه مع معايير الجيش الأمريكي في (سهولة الحمل)، نحن نتحدث عن وزن يقل عن كيلو ونصف.

هو منافس حقيقي للماك بوك من آبل، ولن تشعر بفارق حقيقي بينهما باستثناء إنخفاض عمر البطارية هنا إلى 8 ساعات عمل، أي أقل من ماك بوك بأربع ساعات، لكن تظل الثماني ساعات كافية لمعظم الطلاب.

لدينا هنا بشأن هذا الجهاز أيضا شكوى للبعض وليس من الكل، تتعلق بالتحديد بأنهم واجهوا صعوبة في ((حفظ)) أماكن الحروف في لوحة المفاتيح.

المركز الثالث: لينوفو Lenovo IdeaPad Flex 5i Chromebook Plus:

أفضل أجهزة لاب توب للطلاب
لينوفو Lenovo IdeaPad Flex 5i Chromebook Plus، صورة من Trusted Reviews‏، CC BY-NC-ND 4.0.
  • وحدة المعالجة المركزية: إنتل كور i3-1315U.
  • وحدة معالجة الرسوميات: Integrated Intel UHD Graphics.
  • ذاكرة الرام: 8 جيجا.
  • الهارد بسعة 128 جيجا.
  • الشاشة 14 بوصة تعمل باللمس.

الكمبيوتر المحمول لينوفو ايديا باد فليكس 5i كروم بوك بلس هو لاب توب يتمتع بجودة رائعة في تصميمه ومكوناته، مع شاشة لمس واسعة وسريعة الاستجابة ونابضة بالحياة مع قدرة على جعلها متعددة الاستخدامات، وتجربة جيدة للغاية مع لوحة المفاتيح.

كما يتميز لينوفو ايديا باد فليكس 5i كروم بوك بلس بقدرته على المنافسة من ناحية ((السعر)) إذ يمكنك الحصول عليه بأقل من 500 دولار أمريكي، ولا يعني هذا أنه سيكون سئ.

بالعكس سيظل قادرا على القيام بكل أو معظم ما تنتظره منه، وسيمنحك أداء قوي مع التطبيقات التي ستقوم بتشغيلها.

الجهاز مزود كذلك بكاميرا ويب واضحة ودقيقة بدقة 1080 بكسل، وبطارية قادرة على تحمل العمل لفترة طويلة، بحيث تظل مطمئن إلي إنه سيكمل معك يومك الدراسي في الكلية أو المدرسة، مع خيارات متعددة لمنافذ الشحن والاتصال بالأجهزة الأخرى.

الجهاز بصفة عامة قد يكون ناجح في تقديم (أفضل قيمة مقابل السعر)، وقد لا يشكل ثقل حجمه بعض الشيء مشكلة بالنسبة لمعظم الطلاب.

لكن ننوه أن لينوفو Lenovo IdeaPad Flex 5i Chromebook Plus لا يأتي معه قلم، وهو أمر قد يكون فاصل للكثيرين في قرار شراء كمبيوتر محمول (لاب توب) من أجل التعليم، كما أن متوسط ساعات عمل البطارية أقل إذا ما قورنت مع بطاريات أجهزة تعمل بنفس نظام التشغيل Chromebook.

المركز الرابع: لينوفو يوجا 7i 16 (2023):

أفضل لاب توب للدراسة بسعر رخيص
جهاز Lenovo Yoga 7i 16 (2023)، صورة من Trusted Reviews‏، CC BY-NC-ND 4.0.
  • مساحة الشاشة: 16 بوصة.
  • أقصى سطوع: 378 شمعة/م²
  • كفاءة لوحة المفاتيح: 8 / 10
  • كفاءة لوحة اللمس: 7,9 / 10
  • التقييم على معيار Geekbench 5 (معيار تشغيل برامج تعديل الصور ومعالجتها بكفاءة): 8,9 / 10
  • عمر البطارية: أكثر من 12 ساعة ونصف عند تصفح الإنترنت.
  • مقياس صوت المروحة عند التشغيل المتواصل: 41 (الرقم يظل جيد طالما كان أقل من 45).

جهاز الكمبيوتر المحمول Lenovo Yoga 7i 16 (2023) جهاز لاب توب رفيع وخفيف للغاية (حجمه أقل من كيلو ونصف).

يعد هذا الجهاز اختيارا ملائما لمن يريدون شراء كمبيوتر محمول (لاب توب) أرخص بعض الشيء من آبل ماك بوك آير 13 انش (ام 3)، لكن ليس أرخص كثيرا.

يمنحه الهيكل المعدني بالكامل مظهرًا وإحساسًا مقاربا لأجهزة الكمبيوتر المحمول (لاب توب) من الفئة الأولى، كما يحظى باوحة مفاتيح مريحة ولوحة لمس دقيقة وسريعة الاستجابة.

المركز الخامس: أيسر كروم بوك سبين 714:

أفضل لاب توب للدراسة الجامعية
الكمبيوتر المحمول Acer Chromebook Spin 714، صورة من Trusted Reviews‏، CC BY-NC-ND 4.0. 

معنا في المركز الخامس جهاز الكمبيوتر المحمول Acer Chromebook Spin 714 وهو لاب توب متميز بتصميمه القوي، وشاشة جميلة المظهر، وأداء قوي، وبطارية ذات عمر طويل.

هذا الجهاز مزود بنظام كروم بوك الجديد من جوجل Google Chromebook Plus، والمدعوم بتقنيات الذكاء الاصطناعي AI.

يأتي Acer Chromebook Spin 714 أيضا مع كاميرا ويب بدقة 1080 بكسل، وسعر يصل إلى 699 دولار أمريكي.

كل هذا مع التطوير للجيل الثالث عشر من معالج إنتل Intel Core i5 processor، لكن الجهاز افتقد قلم اللمس الذي كان يشغله في النسخة السابقة.

لكن .. ومن بين جميع الطرز المتوفرة في السوق، يعد جهاز Chromebook Plus Spin 714 من Acer واحدًا من الأجهزة القليلة التي تدعم شريحة Intel Core Ultra 5 الأسرع مع ذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 8 جيجابايت ومساحة تخزين أساسية تبلغ 256 جيجابايت (وهو ضعف عدد منافسيها).

والآن لدينا نحن سؤال .. هل وجدت الجهاز الذي يناسبك؟ .. وإذا لم تعثر عليه هنا، فلماذا؟.. وكذلك هل لديك أي اقتراح لجهاز آخر تود أن نقوم بإعداد تقرير عنه؟.

--- المصادر:

المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات