كل شيء عن النفط .. ما هو وكيف تكون وما هي فوائده التي أشعلت حروب؟

النفط أو البترول، هو وقود أحفوري ومصدر غير متجدد للطاقة.

كيف يتكون النفط في باطن الأرض؟:

ما هو الفرق بين البترول والنفط؟.
مدينة رأس لفان، قطر، هنا واحدة من أكبر مرافق تصدير الغاز الطبيعي المسال في العالم، Stefano Campolo، CC BY-NC-SA 2.0، via Flickr.

بدأ النفط الخام وغيره من مصادر الوقود الأحفوري مثل الغاز الطبيعي في التشكل منذ ملايين السنين، في عصر سابق حتى على وجود الديناصورات.

حدث ذلك عندما ترسبت ودفنت تحت الأرض أو حتى تحت قاع البحر أشياء مثل (الطين، النباتات، المواد العضوية: وهي أي مادة حيوانية أو نباتية سواء كانت حية أو ميتة، الكائنات البحرية مثل النباتات البحرية والطحالب بل وحتى البكتيريا).

بمرور الوقت، وبفعل الضغط والحرارة الشديدين، تتحلل تلك الأشياء وتتحول إلي بترول أو فحم أو غاز طبيعي "وقود أحفوري".

مثلا، وبحسب وزارة الطاقة والمديرية البحرية النرويجية، فإن النفط في النرويج استغرق 150 مليون سنة من أجل أن يتشكل.

مكونات النفط؟:

إذن بهذه الطريقة تكون النفط في باطن الأرض، لكن .. ما هي المكونات التي يتحول إليها لنقول أن هذا هو النفط؟.

يتكون النفط من خليط معقد للغاية من آلاف المواد الكيميائية، لكنه يحتوي بشكل أساسي على الهيدروكربونات (وهي جزيئات تحتوي على ذرات الكربون والهيدروجين)، ومركبات ذات ذرات غير متجانسة مثل الكبريت أو النيتروجين أو الأكسجين، بالإضافة إلى تركيزات منخفضة من المكونات المعدنية.

المكون الأساسي للنفط (الهيدروكربونات) متشابه بشكل وثيق مع الهيدروكربونات الموجودة في المنتجات النباتية والحيوانية، وهذا ما ممكن العلماء من اكتشاف أن أصل النفط هو بقايا تلك الكائنات الحية التي تجمعت في باطن الأرض منذ ملايين السنين.

تعريف النفط:

إذا ما أردنا أن نضع تعريفا للنفط، يمكننا هنا الاعتماد على التعريف المقدم من (دراسات ولاية داكوتا الشمالية في الولايات المتحدة)، والتي عرفت النفط بأنه: "خليط سائل يوجد تحت الأرض، ويمكن استخدامه لصنع البنزين ووقود الديزل والعديد من المنتجات الأخرى".

ما هو مادة النفط؟.
مصفاة نفط في ميناء الأحمدي، دولة الكويت، Attribution: Lokantha at English Wikipedia.

ومع أنه تستخدم كلمتي ((النفط)) و ((البترول)) بالتبادل، إلا إنه هناك فارق بينهما.

فكلمة النفط تشير إلى النفط الخام وهو الخليط الذي عرفناه، أما البترول فهو مصطلح أوسع يشمل النفط الخام وغيره من جميع المنتجات البترولية الأخرى مثل (المازوت، وقود السيارات، الأسفلت).

بشكل عادي، يتحرك النفط والغاز للأعلى عبر التكوينات الصخرية، حيث يمكن استخراجه كلما كان أقرب.

وبعد استخراجه بصورته الخام من الأرض، يتم إرسال النفط إلي مصافى حيث تتم هناك عمليات فصل أجزائه المختلفة، وتحويله إلي منتجات بترولية عديدة قابلة للاستخدام.

فمثلا برميل النفط الأمريكي (الذي يبلغ سعته 42 جالونًا) ينتج عنه 45 جالونًا.

نعم هذا الرقم صحيح، ونحن لم نخطئ، فإذا سألت كيف ينتج برميل النفط منتجات أكثر من كميته أصلا؟.

يشبه الأمر ما يحدث للفشار من زيادة حجمه عند فرقعته، ففي البداية تكون نواة الذرة أصغر لكنها أكثر كثافة، وعندما تفرقع، فإنها تصبح أكبر لكن بكثافة أقل.

بل الأكثر من ذلك إن هذه الكمية أصلا قد تزيد أو تقل بحسب المصافى التي تقوم بتعديل كميات الإنتاج لتلبية طلب السوق وتحقيق أقصى قدر من الربحية، فإذا كان السوق ممتليء تقلل الإنتاج، والعكس صحيح.

إنتاج النفط
مصفاة أناكورتس في الطرف الشمالي من مارش بوينت؛ جبل بيكر، الولايات المتحدة الأمريكية، تبلغ مساحتها 917 فدان، مع قدرة إنتاج 115.000 برميل يوميا، ويعمل بها 350 موظف، Walter Siegmund، CC BY-SA 3.0، via wikimedia commons.

مع ذلك، فإن الكثير من أماكن النفط لا يمكن استخراجه منها، لعدم الجدوى الإقتصادية، إذ قد ينفق عليه مال أكثر من قيمته، وقد تكون كميته قليلة، بحيث أن ما ينفق من أجل بناء مؤسسات استخراجه قد تزيد قيمته عن الكمية التي تستخرج منه.

أنواع النفط:

غالبا ما يتم تصنيف النفط وفقًا لمصدره الجغرافي.

على سبيل المثال، لدينا الخام الكويتي، خام إيران الخفيف، الخام العربي الخفيف.

هذا التصنيف بحسب المنطقة لأن خصائص النفط تختلف من منطقة إلى أخرى، فمثلا قد يكون النفط في منطقة ما سائل خفيف متطاير، وفي منطقة أخرى يكون في حالة شبه صلبة.

ومع ذلك فهناك تقسيم آخر لأنواع النفط، يعتمد هذه المرة على المكان الذي وجدناه فيه.

    فوائد النفط
    في عام 1859، قام إدوين دريك بحفر أول بئر نفط ناجح في العالم فيما يعرف الآن باسم بئر دريك في بلدة تشيريتري، بنسلفانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، public domain.

    فإذا عثرنا عليه فيما يسمي (خزانات) موجودة تحت الأرض يسمي النفط الخام، أما إذا كان في الفجوات بين الصخور يسمي (النفط الصخري)، ولو وجدناه بالقرب من سطح الأرض بين رمال القطران فسيعرف باسم (النفط الرملي) أو (البيتومين).

    وكذلك يمكن تقسيمه إلي عدة تقسيمات أخرى حسب النوع مثل:

    • النفط الخفيف المتطاير.
    • النفط غير اللزج أو (النفط الخفيف).
    • النفط الثقيل.

    معلومات عن النفط:

    • هناك حوالى 100 دولة حول العالم تنتج النفط الخام.
    • ليس شرطا لأن الدولة تنتج النفط أن يكفي احتياجاتها، بعض الدول تنتج النفط لكنها تستورده كذلك لأن انتاجها المحلي لا يكفي، وهناك دول تحقق منه اكتفاء ذاتي لا تصدر ولا تستورد، ودول أخرى تصدره بكميات قليلة، فيما نجحت دول أخرى في إنتاجه بكميات كبيرة وحققت ثروات هائلة منه مثل دول الخليج العربي كالسعودية والكويت والعراق والنرويج وفنزويلا وإيران وروسيا ودول مناطق بحر قزوين، وغرب أفريقيا وبحر الشمال والبرازيل والمكسيك.
    • الولايات المتحدة الأمريكية هي أكبر منتج للنفط الخام في العالم منذ عام 2018.
    • هناك دول تنتج النفط لكنها لا تمتلك المصافي اللازمة لتكريره، فتقوم بتصديره بصورته الأولية.
    • احتياطيات النفط هي عبارة عن خزانات طبيعية من النفط محاصرة بالصخور العميقة تحت الأرض، وتوجد تقريبا في جميع أنحاء العالم.
    • تقاس احتياطيات النفط أو حتى شحناته بين الدول بالبرميل. ويبلغ حجم برميل النفط حوالي 100-200 لتر (26-53 جالونًا).
    • تنتمي معظم الدول التي تمتلك أكبر احتياطيات نفطية إلى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك). ووفقا لمنظمة أوبك، فإن أكثر من 80 في المائة من احتياطيات النفط المؤكدة في العالم موجودة في الدول الأعضاء في المنظمة، والجزء الأكبر من احتياطيات نفط أوبك موجود في الشرق الأوسط.

    الفوائد الاقتصادية للنفط:

      بحث كامل عن النفط
      البيتومين الطبيعي المتكون الذي يتم جمعه من شاطئ البحر الميت والذي يستخدم بعد ذلك في الأسفلت، Daniel Tzvi، public domain، Via wikimedia commons.

      ربما علت الفوائد الاقتصادية للنفط ليعتبر محرك العالم الذي لا يمكنه الحركة بدونه، واكتسب بذلك أهمية سياسية كبيرة إلى الحد الذي وصل معه الأمر إلى مرحلة إشعال الحروب من أجلها، والمثال الأبرز على ذلك والذي يعرفه العرب جميعا، أن النفط كان سببا رئيسيا في الغزو العراقي للكويت عام 1990.

      سنذكر هنا قائمة ببعض أهم الفوائد الاقتصادية للنفط:

      1. توفير الوظائف وفرص العمل ربما لعشرات الملايين من البشر حول العالم.
      2. تشغيل المركبات بمختلف أنواعها (سيارات، شاحنات، سفن، طائرات، غواصات .. إلخ)، وهنا نتحدث عن "البنزين" .. فمن بين كل برميل نفط يستخرج من جميع العالم، توجه نصف كميته لصناعة البنزين، ما يجعله أكبر منتج مشتق من النفط الخام في جميع أنحاء العالم.
      3. تشغيل آلات المصانع والآلات الزراعية في الحقول.
      4. يمكن تحويله إلى مواد بلاستيكية.
      5. يستخدم كذلك كأسفلت في الطرق.
      6. الصناعات البتروكيماوية.
      7. من الناحية الاقتصادية، فإن النفط حتى مع إرتفاع أسعاره، يظل مصدرا رخيصا للطاقة إذا ما قورنت أسعاره مع المصادر الأخرى مثل الطاقة الشمسية.

      أضرار النفط:

      كان توسع استخدام البشر للنفط في كل نواحي ومجالات الحياة سببا رئيسيا ومباشرا، إن لم يكن هو السبب الأهم في تلويث البيئة والطبيعة، فكان النفط هو السبب في:

      كما قد يسبب تسرب النفط في البيئة البحرية أضرار صحية على البشر مثل: (تسمم القلب) الناتج عن تناول أسماك تأثرت من هذا التسرب.

      --- المصادر:

      المعرفة للدراسات
      المعرفة للدراسات
      المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
      تعليقات