الملكة رانيا العبد الله .. القصة الكاملة لصاحبة الجلالة الهاشمية

صاحبة الجلالة الهاشمية الملكة رانيا العبدالله، صورة من حسابها الرسمي على منصة اكس -تويتر سابقا-.
صاحبة الجلالة الهاشمية الملكة رانيا العبدالله، صورة من حسابها الرسمي على منصة اكس -تويتر سابقا-.

هي رانيا العبد الله، ملكة المملكة الأردنية الهاشمية، وقرينة صاحب الجلالة الهاشمي الملك عبدالله بن الحسين، والمصنفة باعتبارها واحدة من أقوى 100 امرأة في العالم حسب مجلة فوربس الأمريكية، والتي تحمل أيضا رتبة عسكرية (عقيد في الجيش الأردني).

الميلاد:

كعادة صيف الكويت شديد الحرارة، كان الطقس يومها في آخر أيام شهر أغسطس من العام 1970، في ذلك اليوم، وفي مدينة الكويت العاصمة، ولدت طفلة لطبيب أطفال فلسطيني يدعي (فيصل صدقي الياسين).

لم يكن يدر في خلد الطبيب الفلسطيني أن ابنته التي سماها رانيا، ستكون ملكة ذات يوم.. وأنها ستكون أم أحفاده الهاشميين الذين يمتد نسبهم إلي رسول اللّه صلى اللَّه عليه وسلم.

الأكثر غرابة ربما أن العرش الهاشمي في الأردن يومها كان مهددا وبشدة من بني قومه الفلسطينيين، وأن ميلاد الطفلة الجديدة سيعقبه ما سمي بأيلول الأسود، حينما تقاتل أبناء جلدته الحاليين مع القوم الذي ستكون صغيرته ملكتهم ذات يوم.

لكن أيلول الأسود مر وهم في الكويت حيث كبرت ابنته، وتلقت تعليمها في واحدة من أرقى مدارسها (المدرسة الإنجليزية الجديدة في مدينة الكويت).

عائلة الملكة رانيا:

كما عرفنا والدها، لعل من المهم أن نلقي نظرة على بقية أفراد عائلة الملكة رانيا.

والدتها هي السيدة (إلهام الراسخ) وقد أنجبت ثلاثة أبناء هم دينا فيصل الياسين، وهي شقيقة الملكة الكبري وولدت في فلسطين عام 1967 قبل هجرة الأسرة إلي الكويت، ثم الملكة رانيا كما قلنا عام 1970.

الأبن الأخير والذكر الوحيد هو مجدي فيصل الياسين وهو يصغر الملكة رانيا بعام واحد، حيث ولد عام 1971.

والدها الدكتور فيصل صدقي الياسين من مواليد طولكرم شمال غرب الضفة الغربية عام 1934، أما والدتها فمن نابلس شمال الضفة أيضا، وهما مدينتان متجاورتان لا يفصل بينهما إلا حوالى 40 كم.

الأصول الفلسطينية:

صورة للملكة رانيا مع واحدة من صديقاتها في المدرسة الإنجليزية الجديدة في الكويت.
صورة للملكة رانيا مع واحدة من صديقاتها في المدرسة الإنجليزية الجديدة في الكويت.

ككثير من العائلات والأسر الفلسطينية من العاملين أو حتى من المهاجرين، تحافظ على ارتباطها وصلاتها بأقاربهم وأصولهم في أرضهم، هناك في فلسطين المحتلة.

في كتاب خفيف حمل عنوان "Queen Rania of Jordan" والذي كتبته المؤلفة "ماري إنجلار" ومعظم مؤلفاتها عن الأطفال، ذكرت المؤلفة أن رانيا وفي العديد من أجازاتها الصيفية كانت تقوم بزيارات إلي أقاربها في الضفة الغربية.

ويضيف الكتاب أن والدا رانيا العبد الله، غادرا الضفة الغربية عقب اندلاع حرب يونيو / حزيران 1967، والتي احتلت فيها إسرائيل الضفة الغربية والتي وللمفارقة كانت تحت إدارة الأردن وقتها.

في تلك الزيارات وخلال لقاءاتها مع أقاربها تفتح وعي رانيا على القضية الفلسطينية، على هذا الشعب الكريم الذي فقد أراضيه وبيوته واحتلها مستوطنين قادمين من بلاد العالم المختلفة.

عاصفة تعصف بالأسرة:

في الساعات الأولى من 11 محرم 1411هـ /2 أغسطس/آب 1990 .. كانت بداية تغير كل شيء ليس في حياة أسرة رانيا العبد الله فحسب ، ولا حتى في حياة الكثير من العائلات الفلسطينية المستقرة في الكويت منذ عقود، بل في مسار تاريخ الشرق الأوسط كله.

في تلك الأيام النحسات، غزا الجيش العراقي الكويت، ولم تمضي عدة شهور، إلا وأندلعت عاصفة الصحراء، عملية عسكرية ضخمة شنها تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ركلت القوات العراقية وأخرجتها خارج الكويت تماما مع حلول 28 فبراير 1991.

كانت فترة الاحتلال والتي استمرت ما يزيد قليلا عن الست شهور سببا في حنق ومرارة شديدة داخل نفوس الكويتيين تجاه الفلسطينيين بسبب ما أبدته أعدادا كبيرة منهم من دعم للاحتلال العراقي، وكذلك موقف ((ياسر عرفات)) نفسه وقتها والذي بدا مؤيدا لصدام حسين في تلك الخطوة.

على إثر ذلك، وعندما وضعت الحرب أوزارها، وككثير من الفلسطينيين سواء كان لهم علاقة بهذا التأييد أو لا، إجبرت عائلة رانيا العبد الله على مغادرة الكويت.

جنود ومدنيين يحتفلون وهم يرفعون أعلام السعودية والكويت احتفالا بتحرير الكويت، public domain، As a work of the U.S. federal government.
جنود ومدنيين يحتفلون وهم يرفعون أعلام السعودية والكويت احتفالا بتحرير الكويت، public domain، As a work of the U.S. federal government.

هناك رواية أخرى تقول أن أسرة رانيا العبد الله، تركت الكويت بمجرد بدأ الحرب وكنتيجة لها وليس بعدها.

على أي حال، ومهما كان ما حدث وأيا كان السبب الصحيح، فمن المؤكد كان صعبا عليهم جميعا ترك المكان الذي عاشوا فيه معظم أعمارهم تقريبا، إلا أن القدر كان يجهز لهم أسعد المفاجآت في مكان آخر.

إدارة الأعمال:

في تلك الأيام، بدا من المهم للطبيب فيصل صدقي الياسين أن يعيد ترتيب أوراق أفراد عائلته.

وربما كان الطبيب الفلسطيني نفسه يخطط لأبنته مستقبلا مشرقا في كبرى الشركات حينما أرسلها لتلقي دراستها الجامعية في العاصمة المصرية القاهرة، إنه نفس المكان الذي حصل منه على شهادة الطب من (جامعة القاهرة).

لكن ابنته رانيا حصلت من هناك على البكالوريوس في إدارة الأعمال، ولكن من الجامعة الأمريكية في القاهرة عام 1991، وهي بنت الحادية والعشرين ربيعا.

بدت خطة حياة ابنته العملية وكأنها تسير في مجراها الصحيح عندما عادت إلي الأردن حيث بدأت العمل في قطاع البنوك، ومنه انتقلت إلي مجال شركات تكنولوجيا المعلومات، حيث عملت في مكتب شركة آبل الأمريكية في عمان.

لكن حوادث المستقبل كان لها رأي آخر في رسم مسيرة حياة رانيا .. رانيا العبد الله.

لقاء القدر:

في العام 1993، كان اللقاء الأول بين رانيا وبين الأمير في ذلك الوقت (عبد الله بن الحسين) الإبن الأكبر للملك حسين ملك الأردن وقتها في حفلة عشاء.

الملك عبدالله الثاني و الملكة رانيا من حفل زفافهما - صورة من الديوان الملكي الهاشمي.
الملك عبدالله الثاني و الملكة رانيا من حفل زفافهما - صورة من الديوان الملكي الهاشمي.

ويبدو أن الاعجاب كان سريعا ومتبادلا، فعقب شهرين فقط من تلك الحفلة كانت حفلة الخطوبة.

ولم تمضي سوى ستة أشهر فقط حتى كانت رانيا فيصل صدقي الياسين قد أصبحت رانيا العبد الله، زوجة الأمير عبد الله في حفل زفاف رائع في العاشر من يونيو عام 1993.

وبذلك يكون عمر الملكة رانيا عندما تزوجت نحو 23 عاما (تقريبا 22 عام و 10 شهور).

الأبناء:

للملكة رانيا أربعة أبناء هم:

  • الأمير حسين ، وهو حاليا ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية، وقد ولد في 28 يونيو 1994، ومتزوج من السعودية رجوة آل سيف.
  • الأميرة إيمان: مواليد 27 سبتمبر 1996، متزوجة من جميل ألكسندر ترميوتس، وقد أشهر إسلامه قبل زواجهما.
  • الأميرة سلمى: مواليد 26 سبتمبر 2000.
  • الأمير هاشم: مواليد 30 يناير 2005.

الصعود إلي العرش:

في تلك الفترة، لم يكن الأمير عبد الله هو ولي عهد المملكة الأردنية.

الأمير (الحسن بن طلال) شقيق الملك الحسين وولي عهده منذ 34 عاما.

لكن وقبل وفاة الملك الحسين بأسبوعين فقط تغير كل شيء.. عزل الأمير الحسن، واستبدله بأكبر ابناءه من الذكور الأمير عبدالله ، وجعل أخوه الأمير حمزة وليا لولي العهد.

بسلاسة وهدوء تقبل الأمير الحسن قرار أخيه الملك، وكعم للملك الجديد الذي لم يمضي في ولاية العهد إلا أسبوعين فقط، عمل كمرشد لخطوات أبن أخيه الذي كان يحتاج العون وبشدة في تلك الأوقات.

طوال سنوات حكمه، ظلت الملكة رانيا زوجة وداعمة قوية لمن تصفه دوما بأنه سيدها، صورة من حسابها الرسمي على منصة اكس -تويتر سابقا-.
طوال سنوات حكمه، ظلت الملكة رانيا زوجة وداعمة قوية لمن تصفه دوما بأنه سيدها، صورة من حسابها الرسمي على منصة اكس -تويتر سابقا-.

لعل جميع من شاهدوا أول خطاب للملك عبد الله يذكر جيدا كيف كانت مخارج ألفاظه والحروف التي بدت كأجنبي تعلم العربية، وليست كلمات ملك عربي هاشمي.

خلف الستار كانت الملكة رانيا أيضا تلعب دورا هاما، ولعل هذه النقطة بالتحديد قد تخطاها الملك عبدالله تماما وأصبح يتحدث مثل أهل الأردن تماما، ولعل هذه النقطة بالذات نري أن الملكة رانيا قد تحاشتها تماما مع أبنها الأمير الحسين الذي يتحدث ومن أول يوم خرج للناس بالعربية بطلاقة كبيرة.

وإذا عدنا إلي الوراء قليلا سنجد أن الأميرة رانيا العبد الله قد أصبحت الملكة رانيا العبدالله بشكل رسمي بعد فترة وجيزة من صعود زوجها ليعتلي العرش الهاشمي.

في الوقت الحالي يتشارك معها لقب الملكة في الأردن (نور الحسين) وهي زوجة الملك الراحل الحسين، وام الأمير حمزة ولي العهد السابق.

شخصية تستحق التأمل:

بشكل عام فإن شخصية الملكة رانيا العبدالله تستحق التأمل.

بالطبع لا يمكن استخدام عبارات مثل (يحبها الجميع) أو (يحترمها الجميع) لأن الناس لا يجمعون على أي شيء في كل زمان ومكان.

لكن ما نستطيع قوله أنها سيدة تفهم جيدا ما هو مطلوب منها وتقوم به.

بصورة عامة، فإن الملكة رانيا العبدالله من أحد عوامل ثبات عرش زوجها .. كما أنها داعمة قوية لأبنها ولي العهد، وفي أحلك الأزمات التي مرت بالأردن والتي عرفت باسم قضية (الفتنة الكبرى) والتي تورط فيها أخو الملك وولي عهده السابق الأمير حمزة، تصرفت الملكة بحكمة شديدة.

الملكة رانيا العبدالله في صورة عائلية مع زوجها وأبنائها، صورة من حسابها الرسمي على منصة اكس -تويتر سابقا-.
الملكة رانيا العبدالله في صورة عائلية مع زوجها وأبنائها، صورة من حسابها الرسمي على منصة اكس -تويتر سابقا-.

لم يصدر عنها كلمة واحدة، تركت الأمر كله لمن ينبغي عليه أن يتصرف، لزوجها الملك نفسه .. ومرت الأزمة.

بفضل هذه الحكمة والاتزان والتواضع الذي تتصرف به، اكتسبت الملكة رانيا العبدالله شعبية كبيرة داخل الأردن وخارجها .. لديها على سبيل المثال نحو 11 مليون شخص يتابعون حسابها الشخصي على منصة اكس -تويتر سابقا-.

ولعل من الملفت في شخصية الملكة رانيا أيضا، أنها قد تكون الملكة الوحيدة على مستوى العالم الذي تمنح الفرصة للجميع لتقديم طلب لمقابلتها .. حيث يمكن لكل صاحب شكوى أو مظلمة أو طلب أو حاجة أن يتقدم بطلب لمقابلتها يقدمه من خلال موقعها الرسمي على الإنترنت

https://www.queenrania.jo/ar/request-interview

الأعمال الخيرية:

بلا شك يعد وجه الملكة رانيا العبدالله هو أبرز وجوه العمل الخيري ربما في منطقة الشرق الأوسط قاطبة، وأحد أبرز الناشطين فيه عالميا.

علي سبيل المثال هي أول من تم تعيينه في منصب (مناصر بارز للأطفال) لدي منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" في عام 2007.

بخلاف الاهتمام بالاطفال، للملكة رانيا أيضا نشاط كبير في التعليم، وهناك عدد من المؤسسات التي تشرف عليها أو تتعاون معها لعل من أبرزها (مؤسسة الملكة رانيا) التي أسستها عام 2013 و (أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين) و (مؤسسة نهر الأردن).

كما كان من أحد أهم أهداف مشاريع الملكة رانيا هو إدخال أجهزة الحاسب الآلي إلي المدارس الأردنية.

أهداف الملكة من مشاركتها في العمل الخيري تتلخص في محاولة تحسين معيشة مختلف شرائح المجتمع في الأردن وخارجه.

الملكة رانيا العبدالله، صورة من حسابها الرسمي على منصة اكس -تويتر سابقا-.
الملكة رانيا العبدالله، صورة من حسابها الرسمي على منصة اكس -تويتر سابقا-.

تقول عنها اليونسيف:
((رافقت اليونيسف إلى مناطق الزلازل في باكستان، وإلى مراكز التعلم في الهند، وإلى المدارس في الأرجنتين والبرازيل والمغرب للتأكيد على أهمية تزويد جميع الأطفال - وخاصة الفتيات - بالتعليم الجيد)).

تم تعيينها أيضا رئيسة عالمية فخرية لمبادرة الأمم المتحدة لتعليم الفتيات (UNGEI)، كما أن الملكة رانيا هي أيضًا رئيسة الجمعية الملكية للتوعية الصحية (RHAS).

ولا ننسي هنا الإشارة إلى كون الملكة رانيا كاتبة جيدة أيضا ولها بعض المؤلفات، من أشهرهم قصة للأطفال اشتركت في تأليفها اسمها (مبادلة الشطائر)، وتذهب عائداته لدعم التعليم في الأردن، وهي قصة شيقة وقد تصدرت قائمة صحيفة نيويورك تايمز لأفضل الكتب مبيعاً في الولايات المتحدة الاميركية، حيث جاءت في المرتبة الأولى لقائمة كتب الأطفال المصوّرة.

للملكة كذلك جهودها في تعزيز صورة إيجابية عن العرب والمسلمين، وكان لها لقاء شهير مع شبكة (سي ان ان) الأمريكية في أكتوبر 2023 تزامنا مع الحملة الوحشية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين.

في ذلك اللقاء لفتت الملكة رانيا في مقابلتها مع مذيعة CNN كريستيان أمانبور، إلى أن هناك "ازدواجية صارخة في المعايير" إذ يدين العالم الغربي هجوم حماس في 7 أكتوبر لكنه لا يدين القصف الإسرائيلي على غزة أو يدعو إلى وقف إطلاق النار، قائلة: "الناس في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بما في ذلك الأردن، يشعرون بالصدمة وخيبة الأمل من رد فعل العالم على هذه الكارثة التي تتكشف".

من أجل كل هذه الجهود والتي تبذلها الملكة رانيا العبدالله، تسلمت العديد من الجوائز محلياً وإقليمياً وعالمياً. ومن بينها حسب موقعها الرسمي:

  • جائزة الانسانية لجمعية الصحافة الأجنبية.
  • جائزة آندريا بوتشيللي الإنسانية.
  • جائزة من الملكة سيلفيا ملكة السويد تقديرا لدعمها حقوق الاطفال في الاردن والعالم.
  • جائزة والتر راثيناو لجهودها من أجل السلام وتشجيع الحوار والتفاهم بين الحضارات.
  • جائزة المواطنة العالمية من "مجلس اتلانتك".
  • جائزة جايمس سي. مورغان الإنسانية.
  • جائزة فارس العطاء العربي من ملتقى العطاء العربي.
  • جائزة من منظمة الأصوات الحيوية.
  • جائزة شخصية العام المؤثرة خلال قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب في دورتها الثالثة.
  • جائزة يوتيوب للإبداع.
  • كما تسلمت مع جلالة الملك عبدالله الثاني جائزة زايد للأخوة الإنسانية في نسختها لعام 2022، وجائزة الطريق إلى السلام.
المعرفة للدراسات
بواسطة : المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-