أندرويد 14 .. ما هي مميزاته .. أنواع الهواتف التي ستتسلمه .. وكيف يمكنك تحميله؟

وأخيرا أصبح نظام التشغيل الأحدث لهواتف أندرويد متاحا، إنه Android 14 من جوجل، والذي يوصف بأنه أفضل نظام تشغيل أندرويد على الإطلاق.

شاشة هاتف يعمل بنظام التشغيل أندرويد 14
شاشة هاتف يعمل بنظام التشغيل أندرويد 14، クフィ، CC BY 2.5 DEED، via wikimedia commons.

في هذا التقرير ستجدون كل التفاصيل عن Android 14 في مكان واحد.

الهواتف التي ستحصل على أندرويد 14:

هذه النقطة مهمة للغاية، لأن نظام التشغيل أندرويد بإصداراته المختلفة هو أكثر نظام تشغيل هواتف مستخدم علي مستوي العالم، وبالتالي فإنها نقطة ربما تهم مئات الملايين من البشر.

ومن الطبيعي أن تكون الهواتف التي تنتجها جوجل نفسها هي أول من يحصل على نظام التشغيل التي تنتجه.

لذا فعندما أصبح لدينا أندرويد 14 في نسخته المستقرة (ذلك لأن أي نظام تشغيل تطلقه جوجل يمر أولا بنسخة تجريبية وهذا ما حدث مع أندرويد 14 الذي تعرض لاختبارات على مدار شهور)، كانت هواتف بيكسل (مثل: بيكسل 8 و بيكسل 8 برو) هي أول من تلقته.

لكن العديد من الهواتف الأخرى ستحصل على أندرويد 14، بداية من تاريخ إطلاقه وحتى نهاية العام 2023، وربما سيستمر إرساله حتى خلال العام الجاري 2024.

ومن المتوقع أن تكون على رأس الهواتف التي ستتلقي نظام التشغيل أندرويد 14 الهواتف الأفضل في كل شركة والتي تسمي (الهواتف الرائدة) أو Flagship.

مع ذلك، فيمكننا أن نقول أن هناك بعض الشركات ذات الأولوية في تلقي هواتفها نظام التشغيل الأحدث أندرويد 14، ومن بينها:

  • سامسونج.
  • وان بلس.
  • هواتف Nothing.
  • ونؤكد أن هذه الشركات على سبيل المثال لا الحصر، وستجدون في هذا التقرير أيضا طريقة تنزيل أندرويد 14 على مختلف أنواع الهواتف.

ما هي المميزات الجديدة في أندرويد 14؟:

تصميم الروبوت الشهير الخاص بأندرويد، Attribution: Google Inc.

دعونا نقول أنه ربما لا يقدم نظام التشغيل الأحدث أندرويد 14 عددًا كبيرًا من الميزات الجديدة، إلا أن الترقيات التي يوفرها رائعة بكل تأكيد لهاتفك والتي تستحق الاستفادة منها.

أهم مميزات أحدث أنظمة التشغيل والتي تسمي بالإنجليزية اختصارا OS "أندرويد 14" تمثلت في:

  • إمكانية تخصيص شاشة قفل الهاتف:

إذا نظرنا إلي المنافسة الدائمة بين نظامين التشغيل أندرويد و IOS من آبل، نجد أن الأخيرة قدمت شاشة قفل قابلة للتخصيص بشكل كبير على نظام التشغيل iOS 16، ويبدو أن جوجل قررت الرد عليها.

حيث أصبح بمقدورك الآن جعل شاشة قفل الهاتف مخصصة لك كما تريد، عبر اختصارات تحددها أنت، وبالحديث عن أوجه التشابه مع iOS 16 فكل هذه الاختصارات يمكنك تشغيلها عبر الضغط لبضع ثوان على الشاشة، وهو نفس الوضع على هواتف آبل.

على سبيل المثال يمكنك اختيار ظهور قارئ QR أو تطبيق Google Home، بحيث تستطيع أن يكون لديك وصول سريع إلي التطبيقات التي تستخدمها بكثرة من خلال نقرة واحدة على شاشة قفل الهاتف المزود بنظام أندرويد 14.

أيضا يمكنك التبديل بين أنماط وتنسيقات مختلفة لشكل الساعة، وحالة الطقس، وتاريخ اليوم، أو وضعية عدم الازعاج، أو كتم الصوت، أو الكاميرا .. كما يمكنك بكل تأكيد أن تختار عدم وضع أي شيء إذا كنت تفضل الشاشة الخالية.

تستخدم هذه الخيارات أيضًا الذكاء الاصطناعي لضبط شاشتك المغلقة بناءً على موقفك. على سبيل المثال، إذا تحول الطقس فجأة نحو الأسوأ، فستصبح أداة الطقس على شاشة القفل أكثر بروزًا.

قفل الشاشة نفسه أصبح له أكثر من قالب أو شكل تستطيع الاختيار من بينها.

  • تحسينات فيما يتعلق بالخصوصية:

كما كان متوقعا حصلت هواتف جوجل أولا على أندرويد 14 قبل جميع المنافسين، وهو أمر طبيعي لأن جوجل نفسها هي من تنتج نظام التشغيل أندرويد
كما كان متوقعا حصلت هواتف جوجل أولا على أندرويد 14 قبل جميع المنافسين، وهو أمر طبيعي لأن جوجل نفسها هي من تنتج نظام التشغيل أندرويد، Trusted Reviews‏، CC BY-NC-ND 4.0 DEED.

في أندرويد 14 سيتم إرسال تذكيرات بشكل شهري عن البيانات الشخصية التي تشاركها مع التطبيقات لتقرر ما إذا كنت تريد الاستمرار في ذلك ام لا.

فكثيرا ما يقوم المستخدمين بتحميل تطبيقات لاستخدامها مرة أو مرتين أو حتى لمدة زمنية قصيرة، ويعطون لها الكثير من الأذونات ثم يتركونها على هواتفهم تصل إلي بياناتهم دون أن يستفيدوا منها بأي شكل، وسيركز التحديث أكثر على التطبيقات المشبوهة، كما سيصلك إشعارات تحذرك من قيام أي تطبيق بتغيير سياسات مشاركة البيانات التي يجمعها من هاتفك.

أيضا، فإنك ستكون قادر على تفعيل استخدام بصمة إصبعك لتسجيل الدخول إلى تطبيقات، ما يمنحك الكثير من الخصوصية إذا ما امسك أحدهم بهاتفك.

لكن ما قد يكون ميزة كبيرة بالفعل هنا فيما يتعلق بالخصوصية، أنه مع Android 14 ستحصل على ميزة موجودة على نظام التشغيل iOS من آبل، هذه الميزة تمكنك من تقييد الصور ومقاطع الفيديو التي يمكن للتطبيق الوصول إليها -.

في السابق كان الاختيار أما أن يصل التطبيق إلي كل شيء أو لا شيء، لذلك إما أن يكون لدى التطبيقات إذن للوصول إلى معرض الوسائط بهاتفك، أو لا.

يوجد الآن خيار ثالث، وهو منح الوصول إلى صور ومقاطع فيديو معينة، فلا يصل التطبيق إلا للصور التي تريده أنت أن يصل إليها، وهي ميزة عظيمة بكل تأكيد.

  • ستصبح الهواتف قادرة على القيام بالعديد من المهام في نفس الوقت:

عبر فتح تطبيقات متعددة في الخلفية بدون مشاكل تقطيع أو بطء، وهو ما يعرف باسم multitasking، حيث ستصبح الهواتف أكثر قدرة وأفضل في هذه الجزئية.

  • الأجهزة ذات الشاشات الأكبر حجمًا:

تقول جوجل أن أندرويد 14 سيحسن تجربة مستخدمي الأجهزة ذات الشاشات الأكبر حجمًا، مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية القابلة للطي (على سبيل المثال: هاتف وان بلس اوبن .. OnePlus open).

  • تحسين أداء الكاميرا:

اللوجو الخاص بنظام التشغيل أندرويد 14
اللوجو الخاص بنظام التشغيل أندرويد 14، image from developer.android.com.

حيث يدعم نظام التشغيل أندرويد 14 الآن التقاط صور Ultra HDR عالية الجودة.

أيضا تم الحديث عن أن أحدث أنظمة التشغيل من أندرويد سيجعل الكاميرات قادرة على تصوير صور بجودة أفضل في الإضاءة المنخفضة، والتكبير والتصغير بدون فقدان الكثير من جودة الصورة.

كما يأتي أندرويد 14 بخاصية الماسح الضوئي للمستندات، بحيث تلتقط الصورة ثم يمكنك بدون استخدام تطبيقات (على سبيل المثال: camscanner) أن تحول الصورة إلي مستند، وهي خاصية تهم مثلا التجار الذين قد يستخدمونها مع الايصالات، المحامين الذين قد يحتاجونها في كثير من الأوقات، وغيرهم الكثيرين.

  • تحسين أداء البطارية:
يبدو أن جوجل هذه المرة بذلت مجهودا لتحسين كفاءة أندرويد 14 في استهلاك الطاقة.

التغييرات التي ستحدث في كيفية تعامل نظام التشغيل مع مهام التطبيقات في الخلفية والتنزيلات والتحميلات، إلى جانب بعض التعديلات الأخرى، من المفترض أن تطيل عمر بطاريات هواتف أندرويد.

بجانب ذلك ، يبدو أن خيار التحقق من "الوقت الذي ظلت الشاشة تعمله منذ آخر شحن كامل" في قائمة إعدادات البطارية (الذي تمت إزالته في Android 12) قد عاد مرة أخرى.

  • اختيار خلفيات للهاتف:

حيث أصبح بمقدوركم الاختيار من خلفيات تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، وإن كانت هذه الميزة بالذات حتى الآن ستقتصر على هاتفي جوجل بيكسل 8 و بيكسل 8 برو.

*أيضا يمكن الاختيار بين خلفيات الرموز التعبيرية أو (ايموجي) Emoji لتكون هي خلفية هاتفك بدلا من الصور التقليدية، وهذه الميزة متاحة على هواتف جوجل بيكسل منذ أندرويد 13، لكنها ستصبح متاحة على أي هاتف يصله أندرويد 14.

  • تخصيص الهاتف:

من المتوقع أن يكون هاتف سامسونج s23 ultra هو أحد أول الهواتف التي سيصلها أندرويد 14 بعد هواتف جوجل بيكسل
من المتوقع أن يكون هاتف سامسونج s23 ultra هو أحد أول الهواتف التي سيصلها أندرويد 14 بعد هواتف جوجل بيكسل، Trusted Reviews‏، CC BY-NC-ND 4.0 DEED. 

بشكل عام ستكون مع أندرويد 14 قادر على تخصيص شكل هاتفك وطريقة استخدامك له مثل قدرتك على الاختيار من بين أعداد كبيرة من واجهات المستخدم.

  • تحديث مساعد لأصحاب الهمم:

يأتي أندرويد 14 ببعض الإضافات المهمة لذوي الهمم.

سيكون هناك إشعارات فلاش الكاميرا - والتي تستخدم فلاش الكاميرا لإعلامك بوصول إشعارات - وهي مخصصة للأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع، وهو أحد المساعدات لهم فهناك عدد آخر من تخصيصات التحديث التي تعينهم على استخدام الهاتف بسهولة.

كذلك بالنسبة لأعزائنا الذين يعانون من ضعف البصر، يمنحهم أندرويد 14 إمكانية تزويد حجم الخط بنسبة تصل إلى 200% من حجمه الأصلي، ما يسهل لهم استخدام هواتفهم.

هذه الميزة وبشكل حقيقي، تستحق جوجل الثناء عليها، فبرغم أنها متاحة على الهواتف الذكية الأخرى التي تعمل بنظام Android (مثل أجهزة Samsung) وأجهزة iPhone منذ سنوات، لكنها لم تكن ضمن نظام التشغيل نفسه من قبل على أيا من هذه الأجهزة.

وبخلاف كل ذلك، هناك مميزات أخرى يقدمها أندرويد 14، يمكننا ذكرها بشكل سريع، مثل:

  • دعم أفضل لكلمة المرور.
  • بالنسبة لتخصيص ألوان الهاتف: إذا كنت تفضل مظهرًا جماليًا أقل ألوانًا للهاتف يكون مريحًا للعينين، فإن Android 14 يتضمن سمة أحادية اللون تجعل الألوان البسيطة تبدو أنيقة وجميلة عبر جهازك بالكامل.
  • مميزات تتعلق بتطبيقات الصحة على الهاتف، وهنا نحتم الحديث كما بدأ عن المنافسة مع IOS، حيث سيتم تخزين بيانات الصحة واللياقة البدنية على الجهاز، على غرار Apple Health.

تنزيل أندرويد 14:

برغم إتاحة تحميل نظام التشغيل أندرويد 14 إلا أننا نفضل ونوصي استخدامك الحزمة التي سترسلها لك شركتك لأنها ستكون متوافقة مع هاتفك.
برغم إتاحة تحميل نظام التشغيل أندرويد 14 إلا أننا نفضل ونوصي استخدامك الحزمة التي سترسلها لك شركتك لأنها ستكون متوافقة مع هاتفك.

إذا كنت ترغب في تنزيل أندرويد 14 على هاتفك.. أريدك أن تفرق بين حالتين؛

الحالة الأولى: امتلاكك هاتف جوجل بيكسل:

إذا كنت تمتلك أحد هواتف جوجل بيكسل (بداية من Pixel 4A 5G والنسخ الأحدث) يمكنك تنزيل أندرويد 14 الآن.

ما عليك سوى الانتقال إلى الإعدادات Settings > النظام System > تحديث النظام System update والنقر فوق التحقق من وجود تحديث Check for update، وستجد أندرويد 14 أمامك جاهز لتنزيله.

هذا إذا لم تكن قد انتبهت أصلا لوصول رسائل إلي هاتفك تخبرك بوصول تحديث نظام التشغيل.

الحالة الثانية: امتلاكك هاتف من شركة أخرى:

سواء كان هاتفك سامسونج، فيفو، اسوس، نوكيا، لينوفو، موتورولا، وان بلس، هواتف Nothing، أوبو، ريلمي، سوني، تكنو، شاومي.

من المتوقع أن يصل إليك أندرويد 14 خصوصا إذا كان هاتفك أو جهازك اللوحي حديث أو من فئة الهواتف الرائدة.

إذا كنت لا تستطيع الانتظار، يمكنك أن تطلع على بعض هذه الأجهزة التي تعتبرها جوجل مؤهلة لبرنامج Android 14 beta (من هنا). كما يمكنك معرفة إذا ما كان هاتفك بالتحديد أصبح جاهز لاستلام تحديث نظام التشغيل أم لا (من هنا).

لكننا لا نوصيك أبدا باستخدام النسخ التجريبية من أندرويد 14 لأن بها أخطاء لا مفر منها وستواجهها عند تشغيل هاتفك بعد تحديثه.

من مميزات أندرويد 14 أنه بإمكانك استخدام الذكاء الاصطناعي في تصميم صورة خلفية هاتفك
من مميزات أندرويد 14 أنه بإمكانك استخدام الذكاء الاصطناعي في تصميم صورة خلفية هاتفك، Trusted Reviews‏، CC BY-NC-ND 4.0 DEED.

لذا ننصحك بأن تنتظر حتى ترسل لك الشركة المصنعة بنفسها تحديث أندرويد 14 المخصص لهاتفك.

على الأرجح، حينما يصل التحديث إلي هاتفك، سيظهر لك تلقائيا في صورة رسالة من نظام الهاتف، ومع ذلك يمكنك دوما التحقق مما إذا كان قد وصلك الإصدار الأحدث من خلال الانتقال إلى الإعدادات > النظام > تحديث النظام والنقر فوق التحقق من وجود تحديث.

أما إذا كنت مصمما على تنزيل التحديث الآن .. تأكد أولا من عمل نسخة احتياطية من نظام التشغيل Android الخاص بك أولاً وإلا فقد تفقد شيئًا ثمينًا.

وهنا نود أن نشير إلي وجهة نظر، دون أن نؤيدها أو نعارضها، فقط نعرضها عليكم.

تقول وجهة النظر تلك أن أي هاتف عندما يتم تصنيعه يتعرض لآلاف الإختبارات قبل طرحه في الأسواق للتأكد من جاهزيته وعدم حدوث مشكلات به، وأن من أهم النقاط التي تضمن ذلك هو توافق نظام التشغيل مع بقية مكونات الهاتف.

لذا، والكلام هنا لأصحاب وجهة النظر تلك، فإن أفضل نظام تشغيل لهاتفك هو نفسه الذي خرج به من مصانع شركته، لذا من الأفضل أن تظل تستخدمه ولا تبحث عن الأحدث، لأنه ليس شرطا أن يناسبك كل تحديث ويكون أفضل لك.

وفي النهاية، وحتى تكون المعلومة كاملة، فإنك إذا قمت بتحميل النسخة التجريبية من أندرويد 14 عبر جوجل دون إنتظار إرساله من شركتك، فسيظل بمقدورك في أي وقت العودة إلي أندرويد 13 من جديد.

سيلزمك فقط الانتقال إلي صفحة Android Beta من Google، ثم قم بالتمرير لأسفل للعثور على جهازك، ثم اضغط على إلغاء الاشتراك.

سيؤدي هذا إلى مسح جميع البيانات المحفوظة، لذا تأكد من عمل نسخة احتياطية لجهازك قبل العودة إلي أندرويد 13.

تحديث أندرويد 14:

هاتف جوجل Pixel Pro 8 أول هاتف يعمل بنظام التشغيل أندرويد 14
هاتف جوجل Pixel Pro 8 أول هاتف يعمل بنظام التشغيل أندرويد 14، Trusted Reviews‏، CC BY-NC-ND 4.0 DEED.

على الأقل سيتلقي أندرويد 14 ثلاثة تحديثات أخرى على مدار عمره قبل أن نبدأ في التفكير في خليفته أندرويد 15.

وسيحمل التحديث الأول لأندرويد 14 اسم QPR 1 Beta، ومن المتوقع أن يصدر في ديسمبر 2023، ثم يليه التحديث الثاني في مارس 2024، ثم التحديث الثالث في يونيو 2024.

مشكلة في أندرويد 14:

كان ملفتا للنظر هو ظهور مشكلة وبشكل سريع على بعض الهواتف التي تلقت تحديث نظام التشغيل أندرويد 14.

تمثلت هذه المشكلة بالتحديد في الوصول إلي مساحة التخزين على الهاتف، وهي المشكلة التي أقرت جوجل بحدوثها فعلا.

كما واجهت هواتف أخرى مشكلة إعادة تشغيل الجهاز من خلال رسالة "إعادة ضبط بيانات المصنع".

إذا قبل المستخدم هذه الرسالة، فقد يتم فقدان البيانات التي لم يتم نسخها احتياطيًا، وإذا تم رفضها، فسيتم إعادة تشغيل الجهاز بشكل متكرر.

جوجل قالت أنها سترسل في غضون أسبوعين تحديثا سيحل هذه المشكلة تماما، لكنها أضافت أن بعض الأجهزة المتأثرة -وخصوصا تلك التي تصلها رسالة إعادة ضبط المصنع- قد لا تسترد بياناتها التي كان أصحابها يخزنونها عليها، وهي مشكلة كبيرة بالنسبة للبعض.

وأنتم .. هل تعتقدون أن أندرويد 14 يقدم طفرة عن سابقه أندرويد 13 ام مجرد تحديثات محدودة لا أكثر؟.

المعرفة للدراسات
بواسطة : المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-