هذا ما يتوقعه بنك غولدمان ساكس عن الربح من الذكاء الاصطناعي في عام 2024

نشرت مجموعة (غولدمان ساكس) المصرفية الشهيرة عالميا تقريرا تنبأت فيه أن عام 2024 سيكون هو العام الذي يبدأ فيه الذكاء الاصطناعي AI للتحول من مرحلة "إثارة" البشر سواء إعجابهم أو سخطهم ليصل إلي مرحلة (الانتشار).

إذا كنت مستثمرا ربما يكون الوقت قد حان لشراء أسهم في شركات الذكاء الاصطناعي AI
إذا كنت مستثمرا ربما يكون الوقت قد حان لشراء أسهم في شركات الذكاء الاصطناعي AI، الصورة من rawpixel.

التقرير أشار إلى أن العام السابق شهد فيه العالم العديد من الإنجازات في مجال الذكاء الاصطناعي.

هذه الإنجازات دفعت المستثمرون للبحث عن العلامات التي تشير إلى أدوات وتقنيات التعلم العميق الجديدة التي من المتوقع أن تدخل إلى المزيد من الصناعات.

وبما أن العام السابق كان عاما مثيرا كما تقول (غولدمان ساكس) فمن المتوقع أن يصبح عام 2024 هو عام انتشار الذكاء الاصطناعي AI.

هذا الانتشار سيساعد في نهاية المطاف على زيادة الإنتاج العالمي، وربما حتى المساعدة في مواجهة تحديات أخرى مثل مشاكل التركيبة السكانية في بعض البلدان، وفقا لما نشرته مؤسسة (غولدمان ساكس لإدارة الأصول).

بالمناسبة.. العالم كله الآن وليس غولدمان ساكس أصبح مهتم للغاية بالربح من الذكاء الاصطناعي الذي يقول بعض الخبراء الاقتصاديين عنه أنه سيكون (أكبر صانع ثروات في التاريخ).

الربح من الذكاء الاصطناعي AI:

يضيف التقرير أنه ومع ذلك التفاؤل فحتى في الوقت الذي يبحث فيه المستثمرون عن ابتكارات الذكاء الاصطناعي AI التي قد تدفع نمو أرباحهم، فإن الاختيار سيكون مهم للغاية خلال عام 2024.

المشكلة ستكون في صعوبة التمييز بين الشركات الناشئة ذات النمو المرتفع التي يرغب المستثمرين في ضخ أموالهم وشراء حصص فيها .. لأن بعض هذه الشركات نموها يتسم بأنه (مرتفع الجودة) بمعني أن لديها مشاريع واعدة بالفعل.

والبعض الآخر وبالرغم من أنها شركات حققت مستويات نمو مرتفعة إلا إنه نمو (منخفض الجودة) وخادع.

هذا يخلق نوع من "التشتت الواسع" كما ورد في تقرير التوقعات لعام 2024 الصادر عن بنك جولدمان ساكس لإدارة الأصول.

ما هي الصناعات التي يمكن أن تكون فرصة استثمارية في الذكاء الاصطناعي AI في عام 2024؟:

أشباه الموصلات semiconductor، قطع صغيرة الحجم غيرت وجه العالم
أشباه الموصلات semiconductor، قطع صغيرة الحجم غيرت وجه العالم، David Baillot، Jacobs School of Engineering، UC San Diego‏، (CC BY-NC 3.0 US).

إذن السؤال المهم وسط حالة التشتت ((ما هي الصناعات التي يمكن أن تكون فرصة استثمارية في الذكاء الاصطناعي AI في عام 2024؟)).

يجيب تقرير (بنك جولدمان ساكس لإدارة الأصول) عن هذا السؤال بأن الشركات التي يجب التركيز عليها هي تلك الشركات العاملة في مجالات:

  1. شركات تصنيع أشباه الموصلات.
  2. الشركات التي تنتج معدات تصنيع أشباه الموصلات.
  3. شركات إنتاج الأجهزة التي يعتمد عليها الذكاء الاصطناعي AI.

ويضيف التقرير أن إنفاق المستثمرين على الشركات التي تستطيع إنتاج أحدث المعدات المستخدمة لإنتاج أشباه الموصلات يتزايد بشكل سريع.

السبب وراء اهتمام المستثمرين بهذه النوعية من الشركات هو التقدم الذي حققه الذكاء الاصطناعي AI، وظهور حاجة لإنتاج رقائق جديدة بتصميمات جديدة، وكذلك رغبة العديد من الدول المتقدمة في توطين صناعة أشباه الموصلات في أراضيها بدلا من الاعتماد شبه الكامل على شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات المحدودة (TSMC).

هذه الشركة التايوانية حيث المكان الذي قد يحدث فيه حرب في أي وقت من الأوقات بسبب الرغبة والتصميم الصيني على ضم تايوان التي تعتبرها جزء من أراضيها إليها.

لذا تريد الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية أن تزيد من اعتمادها على نفسها في مجال صناعة أشباه الموصلات الشديدة الأهمية والتي تدخل في كل شيء إلكتروني في عالمنا اليوم من الهواتف مرورا بالحواسيب وحتى أحدث الأسلحة والذخائر وأكثرها تطورا، لضمان مرونة سلاسل التوريد الخاصة بها.

  • مجال الحوسبة السحابية:

في الوقت نفسه، يعمل هذا التطور في الذكاء الاصطناعي AI والاعتماد المتزايد عالميا على الحوسبة السحابية. (الحوسبة السحابية يقصد بها توفير خدمات تقنية المعلومات على الإنترنت بدلا من شرائها بالفعل .. مثال: خدمة شراء مساحة تخزين من جوجل أو آبل).

تتيح الحوسبة السحابية لمستخدمها أن يخزن الكثير من البيانات في سيرفرات بعيدة عن أجهزته
تتيح الحوسبة السحابية لمستخدمها أن يخزن الكثير من البيانات في سيرفرات بعيدة عن أجهزته، صورة من Jural Min‏، via needpix, public domain.

هذا التطور في تلك المجالات وزيادة طلب الناس عليها، يؤدي بالضرورة إلي زيادة الطلب على مراكز (حفظ البيانات المتطورة) التي ترغب الشركات الكبيرة في امتلاكها لتوفير خدمة مثل خدمة الحوسبة السحابية لعملائها.

  • مجال البرمجيات:

يضيف التقرير أنه وعلى الصعيد العالمي أيضا فإن انفاق المؤسسات على تقديم خدمات رقمية لعملائها آخذ في التزايد.

أيضا فإن شركات الأمن السيبراني أصبحت تتبنى تقنيات الذكاء الاصطناعي AI المتطورة من أجل تحديد التهديدات المحتملة، والاستجابة في الوقت الفعلي لحوادث الاختراق الإلكتروني، بشكل آلي.

وورد في تقرير (بنك جولدمان ساكس لإدارة الأصول) إشارة إلي أهمية شركات الأمن السيبراني في عالم اليوم حينما تحدث عن خطورة الهجمات الرقمية: ((لقد أصبحت الهجمات الرقمية معقدة ومتكررة ومدمرة بشكل متزايد)).

  • الرعاية الصحية:

في مجال الرعاية الصحية تزيد أهمية الذكاء الاصطناعي AI نظرًا لقدرته على تحويل البيانات الطبية والبيولوجية الضخمة إلى رؤية ذات معني .. وهذا يترتب عليه تطوير كبير خصوصا في مجالات اكتشاف أدوية وعلاجات جديدة، التكنولوجيا الطبية، والرعاية الصحية الرقمية.

على سبيل المثال، أصبحت خوارزميات الذكاء الاصطناعي AI قادرة على التمييز بين نوبات القلب الحقيقية، وبين الانذارات الخاطئة بحدوث نوبة قلبية (بعض المرضي أصبحوا بقلوب مزودة بأجهزة للكشف عن النوبات القلبية قبل حدوثها).

كذلك أصبح لدينا أجهزة ذكية يمكن زراعتها بعد الجراحات التي تجري على الركبتين والتي تعمل على اكتشاف تطور حركة الركبة بعد الجراحة، مما يوفر للأطباء معلومات عن مدى التعافي للحالة في الوقت الفعلي.

ونقرأ من تقرير (بنك جولدمان ساكس لإدارة الأصول) نرى بعضًا من الفرص الاستثمارية الأكثر إلحاحًا المتعلقة بالذكاء الاصطناعي في مجال تطوير الأدوية للطب الدقيق، والإجراءات الطبية المدعومة بالتكنولوجيا والرعاية الصحية الرقمية.

تنويهات عن مجالات الربح من الذكاء الاصطناعي AI:

بنك جولدمان ساكس.. أحد أهم المؤسسات المالية في العالم
بنك جولدمان ساكس.. أحد أهم المؤسسات المالية في العالم، صورة من wallpaper flare، public domain.

في غضون ذلك يري تقرير ((بنك جولدمان ساكس لإدارة الأصول)) عدة نقاط إضافية يجب على المستثمرين مراعاتها عندما يتعلق الأمر بالذكاء الاصطناعي:

  • يبدو أن هناك انفصالًا بين المجالات التي يركز فيها معظم المستثمرين استثماراتهم وبين أفضل الفرص المتاحة بالفعل للاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي AI، لذا فإن من الأفضل أن يقوم المستثمرين بجانب تركيزهم على شركات التكنولوجيا الأمريكية العملاقة بالنظر إلى شركات التكنولوجيا الأخرى الأقل شهرة، وهنا قد يتمكنوا من الوصول لشركات عبقرية لا يقدرها السوق بالشكل الملائم، سواء كانت أمريكية أو لا.
  • أنه عندما يتعلق الأمر بإدخال تكنولوجيا جديدة في سوق الأعمال، فإن التكنولوجيا بحد ذاتها لا تحقق عائدات، ولكن يجب على الشركات أن تقوم باستغلال هذه التكنولوجيا بكفاءة، لذا فإن تحديد وتنفيذ استخدامات معينة للذكاء الاصطناعي AI تكون قادرة على دفع نمو الأعمال وتحقيق عوائد قوية للمستثمرين هو الأمر الأساسي.
  • أخيرا ، فإن الذكاء الاصطناعي AI سيكون بمثابة مصدر دعم لمن يريدون استثمار أموالهم، وذلك بسبب قدرته على معالجة كمية كبيرة من البيانات بسرعة ودقة عالية، وهذا يساعد المستثمرين على اتخاذ قرارات أكثر استنارة من خلال الكشف عن الاتجاهات التي يذهب إليها السوق، بما في ذلك قدرته على اكتشاف علاقة بعض أنواع البيانات بالبعض الآخر بطريقة قد تكون صعبة للغاية وربما من المستحيل على البشر اكتشافها... وجاء في التقرير؛ ((نتوقع أن تتزايد بشكل مستمر أهمية الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي بالنسبة للمستثمرين لاسيما في أسواق الأسهم والبورصة)).

تعليقات