صواريخ هيلفاير R9X "النينجا"

تتوالى التقارير عن الأسلحة التي تقدمها أمريكا إلى ربيبتها إسرائيل على أطباق يكسوها دماء الشهداء، وكان من بين تلك التقارير الملفتة.. الحديث عن صاروخ من عائلة هيلفاير (نار الجحيم) طراز R9X يلقب بالنينجا.

أحد طرازات الصاروخ هيلفاير، (U.S. Navy Combat Camera photo by Mass Communication Specialist 2nd Class Arthurgwain L. Marquez/Released).

هذا الصاروخ الذي استخدمته إسرائيل بحسب العديد من التقارير في قصف المستشفيات له خصائص مختلفة عن معظم أنواع الصواريخ .. فما هي قصته بالتفصيل؟.

ما هو صاروخ النينجا؟:

اسمه بالكامل هيلفاير R9X، وهو صاروخ (جو - أرض).

له عدة ألقاب مثل (السكين الطائر) أو (القنبلة السكين) أو (جينسو الطائر) نسبة إلى ماركة سكاكين المطبخ الشهيرة "جينسو"، وإن كان أشهر ألقابه هو (النينجا).

هذا الصاروخ تم تصميمه بغرض أن يكون له أدنى حد ممكن من الأضرار الجانبية التي قد تصيب الأشخاص أو الأشياء المحيطة بالهدف.

ففي الغزو الأمريكي لافغانستان والذي انتهي بفضيحة مدوية لأقوى جيش في العالم في أغسطس 2021 عندما انسحب منها تاركا طالبان التي حاربها عقدا كاملا من الزمن تدخل كابل بل تؤمن انسحاب ما بقي من قواته منها.

في خلال هذا الغزو الذي استمر عشر سنوات، واجه الجيش الأمريكي انتقادات لا تتوقف بسبب الخسائر التي يتعرض لها المدنيين جراء الغارات الجوية.. لذا فقد فكروا في صنع صاروخ يضمن لهم القضاء على الهدف وفي نفس الوقت تقليل الخسائر الجانبية بقدر الإمكان.

اختار الأمريكيين صواريخ AGM-114 Hellfire .. إنها أصلا صواريخ كانت لديهم وتتميز بأنها دقيقة التوجيه للغاية وتحظى بتقنية تسمي Fire and Forget وتعني بالعربية (اطلق وانس)، بمعني أن مطلق الصاروخ عليه أن يحدد الهدف ويطلق الصاروخ عليه ثم ينسي الأمر تماما، ببساطة لأن الصاروخ سيصيبه بدقة تامة.

لم يكتفي الأمريكيين بكونها دقيقة فقط، بل قاموا بنزع رأسها الحربي التقليدي (والذي كان يكفي للغاية لتدمير أكثر الدبابات تدريعا) ووضعوا بدلا منه رأس حربي عبارة عن 6 شفرات حامية للغاية وتتحرك بسرعة هائلة للغاية لتقطيع هدفها والفتك به.

بجانب هذه الشفرات فإن صواريخ هيلفاير R9X النينجا التي يصل وزنها إلى 100 رطل يكون بداخلها شظايا مواد عالية الكثافة تضمن كذلك القضاء على الهدف.

إذن نحن أمام صاروخ "فريد من نوعه" .. إنه الصاروخ الذي لا ينفجر ولكن يعتمد على (الطاقة الحركية)!!.

الصاروخ يا عزيزي وقبل أن يصطدم مع هدفه يقوم (بالفتح) وتقوم الشفرات التي تشبه السيوف الحادة للغاية والشظايا بتمزيقه.

ومع ذلك فإن (جامعة بورتسموث) البريطانية تقول عنه: "إنه جزء من جيل جديد مخيف من الأسلحة غير المنظمة".

جاء ذلك في التقرير الذي كتبه البروفيسور بيتر لي، أستاذ الأخلاقيات التطبيقية، هو مدير أبحاث الأمن والمخاطر والابتكار في الجامعة بتاريخ أغسطس 2022، مشيرا إلى أن صواريخ هيلفاير R9X النينجا تحتاج إلى "وضع قواعد جديدة للحرب تنظيم استخدامها"، وذلك لأنه لم يرد ذكره في أي تنظيم قانوني دولي لاستخدام الأسلحة في الحروب.

ويبدو أن البروفيسور الإنجليزي كان يستشرف المستقبل، فلم يمضي عام واحد فقط حتى كانت إسرائيل تستخدمه ضد المدنيين بل والمستشفيات في غزة.

ومع ذلك فإننا نقول للبروفيسور البريطاني إن ذلك قد لا يهم كثيرا فإسرائيل تستخدم ضد المدنيين كل ما هو محرم دوليا أصلا، ولنا في (الفسفور الأبيض) مثال بارز على ذلك.

استخدامات سابقة:

هذا الصاروخ له استخدامات سابقة اثبت فيها قدراته الكبيرة، ومنها:

من طبيعة هذه الاستخدامات نفهم أن الغرض الرئيسي من صواريخ هيلفاير R9X النينجا هو (عمليات الاغتيال) وليس مهاجمة أهداف حربية .. فتلك الأخيرة لها صواريخ مخصصة لذلك.

استخدامه ضد غزة:

قبل حرب عام 2023، ولدي إسرائيل في ترسانتها العسكرية هذا النوع من الصواريخ.

لكن ونتيجة الإفراط الغير مسبوق في استخدام القوة العسكرية الغاشمة، تستنفذ إسرائيل مخزوناتها من الأسلحة بمختلف أنواعها بمعدلات مذهلة، ما يدفعها لطلب المزيد من الولايات المتحدة، ولم تكن صواريخ هيلفاير R9X النينجا استثناء على ذلك.

تعليقات