أفضل أطعمة لعلاج آلام العمود الفقري وتقوية عظام الظهر

يعاني الكثير من الناس من آلام العمود الفقري، وتتنوع أسباب هذه الآلام من طبيعة حياة الشخص كالوقوف أو الجلوس الخاطئ لفترات طويلة، أو نتيجة للإصابة في حادث سير أو سقوط من مكان مرتفع، أو عملية جراحية ، أو حتى زيادة في الوزن (السمنة) .. إلخ.

تتعدد وتختلف أنواع الأطعمة التي تساعد على تقليل الآم الظهر والعمود الفقري.

الخبر الجيد لأحبائنا الذين يعانون من آلام العمود الفقري، أن الطعام الذي يتناوله الإنسان قد يساعد على تقليل شعورهم بالألم، بل ويساهم في سرعة ونجاح الشفاء في العديد من الحالات.

هل هناك أكلات تساعد على علاج آلام الظهر والعمود الفقري؟:

جئنا لكم اليوم بقائمة من أفضل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات والخضروات والتوابل، التي تساعد على علاج آلام العمود الفقري، وذلك بالعمل على تقليل الالتهابات التي هي سبب رئيسي في حدوث آلام الظهر والعمود الفقري.

كما أن هناك أطعمة أخرى تعمل على دعم صحة العظام بشكل عام، وصحة عظام الظهر والعمود الفقري بشكل خاص لما تحتويه من عناصر غذائية هامة لجعله صحيًا وقويًا.

وتقول الدكتوره (إيرين برونهوبر) وهي أخصائية الطب الباطني وطبيبة في مركز بارك إيجلز الصحي في ألمانيا، أنه لدينا أيضا أطعمة تدعم النسيج الضام Connective Tissue، إنه أحد أنواع الأنسجة الرئيسية في جسم الإنسان، وهو مكون وظيفيّ رئيسي للأربطة والأوتار والأوتار العضلية العريضة.

كما يري الدكتور أمير فوكشور، الحاصل على درجة الدكتوراه في الطب، ويعمل كمدير العمود الفقري في مركز سانت جون الصحي في سانتا مونيكا، كاليفورنيا، بالولايات المتحدة، أن صحة العمود الفقري ترتبط ارتباطا مباشرا بالغذاء الذي نأكله.

أيضا فإن السيدة مارينا شابارو، وهي أخصائية التغذية السريرية، والمتحدث باسم أكاديمية التغذية و الحمية الأمريكية، تري أن تقوية عظام الظهر والعمود الفقري تعتمد على الغذاء.

أفضل أطعمة لعلاج آلام العمود الفقري وتقوية عظام الظهر:

وها هي قائمة الأطعمة الجيدة لصحة الظهر والعمود الفقري:

1- الأطعمة الغنية بمادة (أحماض أوميغا 3 الدهنية): 

وهذه المدة يمكننا أن نجدها في الأسماك الدهنية مثل الرنجة والكافيار والسلمون والماكريل والتونة والجوز، حيث تعمل على تقليل الالتهابات، وتفيد صحة العظام والأنسجة.

2- منتجات الألبان: 

كوب من الحليب يساعدك على تقوية عظام ظهرك وعمودك الفقري، Santeri Viinamäki، (CC BY-SA 4.0)، via wikimedia commons.

ونتحدث هنا عن أشياء عديدة مثل الحليب ، الجبن، الزبادي، وغيرها من منتجات الألبان، إنها أحد أفضل المصادر للكالسيوم الأساسي لصحة العظام.

3- البروتينات النباتية:

هناك نباتات غنية بالبروتين، وكما نعرف جميعا فإن اللحوم كذلك مصدر مهم من مصادر البروتين لكن الفارق هنا أن البروتينات النباتية لا تتسبب في حدوث الالتهابات كما قد ينتج عن البروتينات الحيوانية.

ومن أهم مصادر البروتينات النباتية: (الفول، العدس، بذور الريحان والتي تسمي كذلك "بذور الشيا"، الفاصوليا، المكسرات).

بخلاف تقديم تلك المصادر للبروتينات النباتية، فإنها غنية كذلك بعدد من العناصر الغذائية الأخرى، مثل مضادات الأكسدة، الألياف، والفيتامينات والمعادن أيضا.

وإذا كنت تشعر أنك تحتاج وترغب في تناول البروتينات الحيوانية كذلك، فيفضل أن تأكل تلك الخالية أو القليلة الدهون، مثل (الأسماك، لحم الدجاج).

4- الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 9 الدهنية:

بما في ذلك زيت الزيتون وزيت السمسم والأفوكادو، وهذه الأطعمة لها خصائص مضادة للالتهابات. 

لكن بالنسبة لهذه النوعيات من الطعام، ننصحك أن تناولها باعتدال، لأنها تحتوي على سعرات حرارية أعلى من الفئات الغذائية الأخرى، ما قد يسبب زيادة في الوزن.

5- الخضروات الداكنة:

نقصد هنا السبانخ، البروكلي، اللفت، والكالي، هذه النوعيات من الخضروات تحتوى على كمية كبيرة من مضادات الالتهاب.

كما أن الخضراوات مثل الجزر والفلفل تقلل من وجود مادة في الدم مرتبطة بالالتهابات.

أطعمة تزيد من آلام الظهر والعمود الفقري:

لا ينصح أبدا بتناول السجق بالنسبة لمن يعانون من آلام الظهر والعمود الفقري، shankar s. from Dubai, united arab emirates، (CC BY 2.0)، via wikimedia commons.

كما أن هناك أطعمة يمكنها أن تساعدنا في علاج وتخفيف آلام الظهر والعمود الفقري، فإن هناك أطعمة أخرى يجب أن نبتعد عنها تماما لأنها تفعل العكس.

  • يجب تقليل تناول اللحوم المصنعة إلى أدنى درجة وخصوصا (النقانق أو السجق)، لأنها تحتوي على نسبة عالية من حمض الأراكيدونيك، وهو حمض يزيد من التهابات الجسم.
  • كذلك كن حريصا على تقليل كميات السكر والقهوة، يساعدك ذلك على تخفيف آلام الظهر.

نصائح عن أغذية علاج الظهر:

في النهاية، نود أن نلفت عنايتكم إلى عدد من النصائح المتعلقة بأغذية علاج الظهر، مثل:

  1. التأكيد أن هذه الأطعمة (مكمل وليست بديلا) للعلاج لدي طبيب العظام، وكذلك في مراكز العلاج الطبيعي إذا كانت الحالة تستدعي ذلك.
  2. من المهم للغاية الحفاظ على وزن صحي لتخفيف آلام الظهر والعمود الفقري، وتجنب السمنة تماما، لأنه كلما زاد الوزن الذي يجب أن يتم تحريكه مع كل حركة، مع كل خطوة، يتم وضع المزيد من الضغط على الظهر.
  3. شرب الماء مهم للغاية بالنسبة لصحة الظهر.

كما ويمكن أن يؤدي الحمل الزائد على المدى الطويل بسبب هذا الوزن الزائد على سبيل المثال إلى إتلاف الأقراص الفقرية والجهاز العضلي الهيكلي بأكمله.

علاوة على ذلك، فإن السمنة تعتبر أيضًا من العوامل المسببة لهشاشة العظام التي تؤدي إلى استنزاف العظام، والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى تشوه الأجسام الفقرية وزيادة تلف العمود الفقري.

وفي النهاية، نتمني لاحبائنا ظهرا قويا وسليما ومعافيا من كل ألم.

المعرفة للدراسات
بواسطة : المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-