الزيتون وفوائده الغذائية والصحية

((والتِّينِ وَالزَّيْتُونِ))

كانت تلك هي الآية الأولى من سورة التين.

طبق زيتون، Lunar Sea Art، via Pixabay.

هذا النص القرآني الكريم بمثابة إيضاحا من رب العزة على أهمية تلك الشجرة، شجرة الزيتون أو Olives.

إنها شجرة مباركة عظيمة الشأن، فطوال التاريخ مثلت شجرة الزيتون فوائد اقتصادية واجتماعية ضخمة للمجتمعات التي تزرعها.

وعلى صعيد الاستخدام الفردي، فإن الزيتون له العديد من الفوائد الغذائية والصحية الهائلة.

الزيتون:

الزيتون هو نوع من الأشجار الصغيرة، التي تزرع تقليديا منذ آلاف السنين في دول حوض البحر المتوسط، لذا فلا غرابة أن تكون إسبانيا ثم إيطاليا على الترتيب هما أكبر دولتين في إنتاج وتصدير الزيتون.

أيضا قد يكون الزيتون على شكل (شجيرات) وفي هذه الحالة يطلق عليه المزارعين اسم الزيتون الصغير أو الزيتون القزم.

وتنتمي أشجار الزيتون إلى عائلة تسمي (Oleaceae)، أو الفصيلة الزيتونية، ومن أشهر أنواعها بجانب الزيتون (الياسمين والفل).

بخلاف أهميته الاقتصادية والزراعية، فالزيتون له أيضا شعبية كبيرة ويدخل في العديد من مطابخ وأكلات شعوب البحر المتوسط.

ويعتقد أن المرة الأولى التي زرع فيها شجر الزيتون الصالح للأكل كان في جزيرة كريت عام 3500 قبل الميلاد.

أغصان شجرة زيتون في كريت، يعتقد أن أول أشجار زيتون زرعت بشكل تجاري كانت على أرض هذه الجزيرة، ومنها انتشرت في أنحاء دول البحر المتوسط، Olive trees on Crete، Roberto Strauss from Frankfurt am Main, Deutschland، (CC BY-SA 2.0)، via wikimedia commons.

وبحلول عام 3000 كانت زراعة أشجار الزيتون قد انتشرت ووصلت إلى بلاد الشام، حيث زرعتها الشعوب السامية (العرب والأكاديين من بابل القديمة والآشوريين والكنعانيين والفينيقيون).

ثم اكتسب الزيتون سمعة هائلة في اليونان القديمة (وبالتحديد في زمن الشاعر هوميروس صاحب الملحمتين الإغريقيتين الإلياذة والأوديسة) باعتباره دهان جيد للجسم.

وبحلول عام 600 قبل الميلاد أصبح الزيتون أحد أهم المحاصيل في الإمبراطورية الرومانية.

شجرة الزيتون:

أيا كان شكل الزيتون (شجرة) أو (شجيرة) فهي دائمة الخضرة طوال العام، ما يمنحها منظرا جميلا قد يهم البعض عند اختيارهم زراعة نوع معين من الأشجار في حديقة أو فناء المنزل.

أيضا فإن شجرة الزيتون تكون قصيرة دائما، لذا فهي لا تحتاج للعناية بها لمسافات طويلة، مثل شجرة العنب مثلا، بل هي في مكان محدد.

حيث يبلغ أقصى ارتفاع يمكن أن تصل إليه شجرة الزيتون يتراوح بين 20 : 50 قدم أي ما يعادل 3 : 12 متر.

الاستثناء الوحيد من ذلك هو زيتون Pisciottana الإيطالي، وهو صنف فريد من نوعه لا يوجد منه سوى حوالى 40 ألف شجرة، وبالتحديد في منطقة كامبانيا بجنوب إيطاليا، حيث يكون (قطر) جذع الشجرة أكبر من بقية الأنواع.

أما أوراق شجر الزيتون فتكون على شكل رمح، بلون أخضر داكن من الأعلى وفضي من الأسفل، وتكون متقابلة على الغصن.

وتتميز شجرة الزيتون بالقوة، وخشبها غالبا ما يكون غير قابل للتآكل في معظم الأحيان، فإذا مات الجزء العلوي منها، فغالبًا ما ينشأ جذع جديد من الجذور... فهي شجرة طيبة أصلها ثابت بإذن اللَّهُ.

أصناف الزيتون:

زجاجة من زيت الزيتون، وحولها طبقين من الزيتون الأسود والأخضر، Poyraz 72، (CC BY-SA 4.0)، via wikimedia commons.

بالطبع يعلم الكثيرون أن الزيتون منه أصناف مختلفة، فهناك زيتون للأكل مباشرة، وهناك أنواع يستخرج منها الزيت سواء لاستخدامه في إعداد الطعام أو ليدخل كجزء في منتجات العناية الشخصية وخصوصا العناية بالشعر.

كذلك هناك أنواع يتم استخدامها للتخليل، وأنواع تجمع بين هذا وذاك، فيمكن أن يستخرج منها الزيت، وتكون صالحة في الوقت نفسه كزيتون للمائدة.

هذه الأنواع يتم تحديدها أصلا منذ وقت زراعة الزيتون، فيكون معروفا للمزارعين أن انتاجهم سيذهب إلى هذا الغرض أو ذاك.

لكن وبصورة عامة يمكن أن نعتبر أنه ومن بين الآلاف من أصناف شجر الزيتون، هناك ثلاثة أنواع من الزيتون اشتهرت أكثر من غيرها، هي:

  • الزيتون الأسود.
  • الزيتون الاخضر.
  • زيتون كالاماتا.

ومن بين كل الزيتون المزروع عالميا، تشير التقديرات إلى أنه يتم تحويل حوالي 80٪ من جميع أنواع الزيتون المحصود إلى زيت، بينما يستخدم حوالي 20٪ كزيتون مائدة يتم أكله مباشرة.

وعلى أي حال، فلحسن الحظ أن معظم أصناف الزيتون متوفرة بشكل كبير، وتباع بأسعار عادة ما تكون رخيصة، ما يجعله متاحا للعديد من طبقات المجتمع وحتى الفقيرة ورقيقة الحال منها.

ما هي فوائد أكل الزيتون؟:

بفضل نكهاتها المتعددة والمعقدة للغاية بين الحلوة والحامضة والمالحة والمرة والحارة، أصبح الزيتون مكونا ضروريا في الكثير من المطابخ حول العالم، قد لا يمل من أكله يوميا.

بيتزا مارجريتا مغطاة بشرائح الزيتون الأسود، Nicholas Gemini، (CC BY-SA 4.0)، via wikimedia commons.

أيضا فإن الزيتون متعدد الاستخدامات بشكل لا يصدق، سواء تم تناوله كفاتح للشهية، أو مخلوط في الأطعمة القابلة للدهن وصلصة التابيناديس، أو مكون في السلطات، أو تُضاف إلى ألواح الجبن، أو تُمزج في طواجن مطبوخة، أو مقطع في البيتزا.

وبجانب طعمها اللذيذ واستخداماتها المتعددة، فبلا مبالغة يعد الزيتون طعاما له العديد من الفوائد، مثل:

  1. تقليل الالتهابات.
  2. تحسين الوظائف الإدراكية للدماغ، وذلك لما يحتويه الزيتون من نسبة عالية من (حمض الأوليك) الذي يحسن صحة الدماغ، وكذلك هو محارب جيد ضد الالتهابات.
  3. تعزيز صحة القلب.
  4. الحفاظ على صحة القلب والشرايين عبر التوازن بين مستويات الكوليسترول الجيد HDL والسيء LDL في جسم الإنسان، ما يقلل من مخاطر سكتات القلب والدماغ.
  5. زيت الزيتون محارب قوي ضد (سرطان الثدي) لما يحتويه من مواد تدمر الخلايا السرطانية.
  6. الزيتون من مضادات الأكسدة لما يحتويه من فيتامين ه‍، كما يرفع من مستوى هرمون الجلوتاثيون، وهو أحد أقوى مضادات الأكسدة في جسم الإنسان.
  7. كما يتميز الزيتون باحتوائه على الحديد الذي يدخل في هيموغلوبين الدم ما يساعد على التخلص من فقر الدم.
  8. يستخدم كذلك في إنقاص الوزن لما يحتويه من أحماض دهنية أحادية الاشباع، تساعد على الشعور بالشبع، ما قد يقلل من كميات الطعام التي يتناولها الشخص.

من أي بلد يأتي الزيتون؟:

تزرع أشجار الزيتون في العديد من دول العالم.

بداية من دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وأمريكا الجنوبية وأستراليا، وجنوب أفريقيا والهند والصين .. والقائمة تطول لتشمل كذلك أمريكا الشمالية ونيوزيلندا.

متي تثمر شجرة الزيتون؟:

هذا السؤال ليس له إجابة واحدة، بل يعتمد على نوع شجرة الزيتون نفسها.

فعلى سبيل المثال، شجر الزيتون سوري suri، ذات نمو بطئ، ويثمر في المناطق الحارة في شهر أكتوبر، وفي شهر نوفمبر بالنسبة للمناطق الباردة.

أما شجرة الزيتون النبالي Nabali، فتثمر قبل شجر الزيتون سوري، وتبدأ في الاثمار عند السنة الثامنة أو التاسعة من زراعتها.

لدينا أيضا نوع شجر الزيتون البري Barri، هذه الأشجار تثمر خلال شهري أغسطس وسبتمبر، ولا تحتاج إلى سنوات طويلة حتى تبدأ في إنتاج ثمارها.

لذا فحسب نوع شجرة الزيتون المزروعة ستختلف الإجابات... لكن وأيا يكن نوع الشجرة، فإذا كان لديك مكان مناسب للزراعة، فإن أشجار الزيتون أحد أفضل الاختيارات المتاحة أمامك لزراعتها.

وفي النهاية .. أي نوع تفضلونه من أنواع شجر الزيتون؟.

المعرفة للدراسات
بواسطة : المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-