فساد صفقات كاراكال ويورو فايتر الكويتية .. لوبي الفسدة داخل الجيش الكويتي

في الكويت .. تلك الإمارة الخليجية الصغيرة والثرية، لجان متعددة تواصل التحقيق منذ سنوات حول شئ واحد .. (فساد صفقات اليوروفايتر والكاراكال).

مروحية كاراكال EC725 تابعة للقوات الجوية الفرنسية، Dylan Agbagni، via wikimedia commons.

من اخر تلك اللجان، لجنة تحقيق تابعة لمجلس النواب الكويتي، قالت أنها لن تتساهل مع من وصفتهم بالفاسدين، وأكدت أنها تواصل العمل من أجل استرداد الأموال المنهوبة والحفاظ على أرواح الطيارين الكويتين، والمنضمين تحت لواء الجيش الكويتي.

تلك اللجنة التي يرأسها النائب د. عادل الدمخي، شددت على أنها لن تتساهل أو تتهاون مع المخطئين والفاسدين وما وصفها رئيسها بأنه (لوبي الفساد) داخل الجيش الكويتي والذي يحاول الهيمنة على القرار وموارد الجيش.

معتبرا أن الفساد الذي تم كشفه في الصفقات العسكرية السابقة خير شاهد على هذه الهيمنة والنهج المستمر في نهب أموال الدولة.

وقال الدمخي في أحد تصريحاته: "لن تثنينا حسابات وهمية ، فهذا نهج مفضوح بمحاولة استغلال المرتزقة والحسابات الوهمية ونشر الإشاعات والأكاذيب ومحاولة وصفنا بأننا في صف فلان أو فلان هذا لن يثنينا".

وأضاف "سنستمر في نهجنا بمحاربة الفساد وفضح هذه الصفقات وعمولاتها وغيرها، وأوجه رسالة للشعب الكويتي بأن ينتبه من هؤلاء الذي يريدون تشويه الحقيقة ويعملون على حماية أنفسهم من خلال حسابات وهمية".

ورأى أن مايحدث يعتبر نهج خطير، مؤكدا أن اللجنة مستمرة في التحقيق وإظهار النتائج وعرضها على مجلس الأمة.

فماذا حدث .. وما تفاصيل الصفقة التي شغلت الرأي العام الكويتي منذ سنوات وحتى اليوم؟.

ما هي اليوروفايتر والكاراكال؟:

كان الجيش الكويتي قد أبرم عقودا من أجل الحصول على مقاتلات طراز (يورو فايتر) بالإضافة إلى مروحيات (يوروكوبتر إي سي 725 كاراكال).

مقاتلة طراز يوروفايتر تايفون تابعة لسلاح الجو النمساوي، تمتلك هذه المقاتلات عدد من الدول منها السعودية، Photo: Bundesheer (BMLVS) / Markus Zinner، (CC BY-SA 3.0)، via wikimedia commons.

هذا وتعد مقاتلات يوروفايتر تايفون واحدة من أقوى المقاتلات في العالم، وهي المقاتلة التي صممتها كل من المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا من أجل الاعتماد عليها في المعارك الجوية في القرن الحادي والعشرين، حيث تمتلك تسليح وقدرات قتالية وحرب إلكترونية متطورة.

أما مروحيات الكاراكال فهي مروحيات عسكرية تصلح للعديد من الأغراض منها عمليات البحث والانقاذ، النقل العسكري، إبرار القوات الخاصة، تنفيذ هجمات ضد أهداف أرضية، وتصنع منذ العام 2006، كما تخدم في عدد من الجيوش حول العالم، ومنها الجيش الفرنسي.

صفقات اليوروفايتر والكاراكال الكويتية:

غير مباليا بحرارة صيف الكويت الحارق، وفي أغسطس 2016، جاء وزير الدفاع الفرنسي حينها (جان ايف لودريان).

كيف لا والرجل كان قادما لتوقيع عقود ستجلب لبلاده ما يفوق مليار يورو، تشتري بموجبها الكويت 30 مروحية كاراكال (24 خصصت وقتها للجيش، وستة للحرس الوطني).

فساد صفقة الكاراكال الكويتية:

قبل خمس سنوات من تاريخ إعداد هذا التقرير، وجهت الهيئة العامة لمكافحة الفساد في دولة الكويت (نزاهة) مخاطبة رسمية إلي وزارة الدفاع الكويتية.

المخاطبة الرسمية تضمنت طلبا بتزويد الهيئة بكافة المستندات والبيانات الخاصة بصفقة مروحيات الكاراكال، عقب تسرب تقارير إعلامية عن وجود عمولات تخطت الأربعة وستين مليون يورو في الصفقة التي تضمنت بيع 30 مروحية إلى الكويت.

بعيدا عن العمولات كان هناك فسادا من نوع آخر يتعلق بمروحيات كاراكال نفسها، فأول طائرتين وصلتا من فرنسا إلى الكويت كانتا بها (عيوب فنية)، وهو ما حدا بالكويتيين لوقف الصفقة في فبراير 2022.

حينها قال وزير الدفاع الكويتي: ((إن مشاكل فنية ظهرت في الطائرتين اللتين تحملا رقمي KAF602-KAF603 بعد وصولهما إلى البلاد قادمتين من فرنسا)).

تواجه شركة إيرباص العديد من المشاكل خلال السنوات الأخيرة نتيجة مشاكل تصنيع العديد من طائراتها، Agriculture environment satellite، (CC BY-SA 4.0)، via wikimedia commons.

ولم تكن تلك هي المرة الأولى التي تتعرض فيها إيرباص لمأزق بسبب الصناعة وعيوبها.

لكن الفساد لم يكن عالقا بصفقة الكاراكال فحسب، بل امتد ليشمل فارق ضخم في سعر صفقة مقاتلات اليوروفايتر تايفون، وبالتحديد الطراز (تايفون ترانش 3) الذي اختارته الكويت للتعاقد عليه بعدد 28 مقاتلة.

فعلى ما يبدو فإن وجود من يبحثون عن (العمولة) جعلهم لا يكتفون بذلك فقط، بل امتد الأمر في صفقة التايفون لتعظيم أرباحهم الغير شرعية من خلال زيادة قيمة الصفقة عن قيمتها الحقيقية بالفعل.

ففي يونيو 2022 كشف موقع (ميليتري وتش) وهو أحد أكبر المواقع العالمية المتخصصة في الأخبار والتحليلات العسكرية عن كون الجيش الإسباني قد اشتري مقاتلات تايفون بسعر يصل إلي نحو 34% من قيمة الصفقة الكويتية، أي أن الكويت دفعت نحو ثلاث أضعاف ما دفعته إسبانيا للحصول على نفس المقاتلات.

وبالطبع لا يحتاج الأمر إلى كثير من الذكاء لتوقع أين ذهبت تلك الأموال.

الكاراكال الكويتية ليست استثناء:

بعيدا عن (الفساد المالي) كان هناك أيضا وكما قلنا أسبابا فنية تتعلق بمدى أمان الطائرات نفسها، وسلامة الطيارين الذين يقودنها.. يعتبر الطيار ثروة قومية في أي دولة، فالعثور على شاب صالح للطيران وخصوصا في الدول قليلة السكان مثل الكويت أمر صعب.

علاوة على ذلك، ولتحويل هذا الشاب إلى طيار محترف، تتحمل دولته أموالا ربما تفوق سعر الطائرة التي يقودها، من أجل تدريبه والحفاظ على صحته، وكذلك توفير راتب يضمن له ولأسرته حياة مرفهة.

إلغاء الكويت لصفقة مروحيات الكاراكال لم يكن الإلغاء الوحيد التي تعرضت له المروحية بشكل خاص، وشركة ايرباص بشكل عام، والملفت للنظر أن جميع قرارات إلغاء العقود جاءت من دول خليجية.

جزء من فيديو نشرته الخطوط الجوية القطرية لتبين المشاكل في بدن طائرات إيرباص A350. 

فمن قبل طالبت الخطوط الجوية القطرية Qatar Airways شركة إيرباص بتعويضات نتيجة مشاكل في سلامة الطائرات التي حصلت عليها من طراز A350 وكانت تعاني من مشكلات في السلامة.

ويمكنكم الإطلاع على تفاصيل هذا النزاع من خلال تقريرنا: ((النزاع بين الخطوط الجوية القطرية و إيرباص.. من المُخْطئ وما مطالب وحجج كل شركة)).

وفي مايو من هذا العام 2023، ألغت الحكومة الإماراتية صفقة طائرات مروحية طراز H225M Caracal الكاراكال مع إيرباص كذلك، وبررت قرارها بأن الشركة (عجزت عن تلبية متطلباتها).

أيضا كان لدي الإماراتيين سببا آخر لإلغاء الصفقة تمثل حسبما قالوا في ((التكلفة العالية للمروحية خلال استخدامها))، وهذا يعني ببساطة أنهم يستطيعون شراء مروحيات من أنواع أخرى بنفس القدرات لكن تكلفة تشغيلها (أو تكلفة ساعة الطيران) ستكون أرخص مقارنة مع الكاراكال.

تعددت الصفقات الملغاة ما يكشف عن حقيقة دامغة، أن شركة إيرباص وبرغم سمعتها كواحدة من أكبر شركتين لتصنيع الطائرات بأنواعها المختلفة على مستوى العالم، فإن منتجاتها أصبحت تعاني من عيوب لا تخطئها العين منذ سنوات.

تعليقات