الانتصاب الصباحي .. أسباب وفوائد الانتصاب عند الاستيقاظ

هل استيقظت يوما ووجدت قضيبك منتصبا؟ ..

الانتصاب الصباحي حالة طبيعية، بل تحمل في طياتها إشارات جيدة على صحتك الجنسية، sarahelizamoody، (CC BY-ND 2.0)، via Flickr.

ربما يشعر الكثيرون وقتها بالدهشة بعض الشيء .. ذلك لأنهم لم يكونوا تحت تأثير أي إثارة خلال وقت النوم -أو هكذا يعتقدون-، فكيف يحدث ذلك؟.

ما هو الانتصاب الصباحي؟:

الانتصاب الصباحي (بالانجليزية: Morning Wood)، وفي المصطلحات الطبية يسمي (تورم القضيب الليلي) و (انتفاخ القضيب الليلي)، ويشار إليه اختصارا (NPT).

ولو لاحظت عزيزي القارئ أنه وبشكل علمي يوصف بأنه (ليلي) وليس (صباحي)، ببساطة لأنه وبالرغم من إننا نلاحظه في الصباح فإننا نلاحظ (النتيجة) أما الأسباب فهي عمليات تحدث ليلا في جسد الإنسان.

لذا فيمكننا منحها تعريفا بأنها حالة طبيعية يمتلئ فيها القضيب بالدم، وتستيقظ فتجده منتصبًا.

في البداية عليك أن لا تشعر أبدا بأي قلق، هذا أمر طبيعي تمامًا، ويحدث في مختلف المراحل العمرية للذكور، حتى أنه قد يحدث للأطفال من عمر ست سنوات بشكل يومي أو شبه يومي.

ومع ذلك فإنه يكون بمعدلات أعلى بالنسبة للرجال الأصغر سنا وخصوصا في مرحلة الشباب.

مدة الانتصاب الصباحي:

في معظم الأحيان تستمر معظم حالات الانتصاب الصباحي لبضع دقائق بعد الاستيقاظ، ثم يعود القضيب إلى وضعه الطبيعي، ومع ذلك فقد يحدث أحيانا أن تستمر لفترة أطول قد تزيد عن النصف ساعة.

هذا ما تشعر به عند الاستيقاظ.

لكن، وخلال نومك، فقد يتكرر الانتصاب من ثلاث إلي خمس مرات دون أن تشعر لأنك نائم (لهذا السبب بالضبط يسميه الأطباء تورم القضيب الليلي).

أسباب الانتصاب الصباحي:

هناك أكثر من سبب يؤدي إلى استيقاظك لتجد قضيبك منتصب في الصباح، Any Lane، Free to use، via pexels.

يمكن أن يحدث الانتصاب الصباحي بسبب:

  1. التحفيز الجنسي (أن يكون الشخص مستثارا)، وهذا قد يحدث حتى من التلامس مع وسائد الفراش، أو حتى مع زوجتك، أو نتيجة لحلم جنسي، وهذا السبب هو الأقل بين أسباب حدوث الانتصاب الصباحي الذي يحدث في معظم حالاته بشكل طبيعي دون استثارة، والفكرة هنا أنه على الرغم من إغلاق عينيك، يظل جسمك على علم بما يحدث من حولك، يستشعر جسمك التحفيز الجنسي ويستجيب قضيبك بالانتصاب.
  2. العمليات الطبيعية في الجسم (مثل التغيرات التي تحدث في الهرمونات).
  3. يمكن أن يحدث نتيجة لإمتلاء المثانة.
ودعونا نشرح الأمر بصورة أكثر تفصيلا.

هناك في الجسم البشري جهاز يسمي (الجهاز العصبي السمبثاوي).

هذا الجهاز يعمل بشكل أساسي دون أن تتحكم أنت فيه، وينشط غالبا في أوقات الراحة، إنه مسؤول عن تنظيم العديد من أشياء في جسمك مثل: ((الغدد الدمعية، الغدد النكافية التي تفرز اللعاب، الهضم، التخلص من الفضلات،... إلخ)).

في خلال النوم، وعندما يستريح جسمك ويصلح نفسه، في هذا الوقت بالضبط يبدأ نشاط الجهاز العصبي السمبثاوي.

من ضمن مسؤوليات الجهاز العصبي السمبثاوي المتعددة أيضا (الإثارة الجنسية)، وبما أنه ينشط خلال نومك، فإن الانتصاب يحدث خلال نومك، وبالتالي عندما تستيقظ تجد قضيبك منتصبًا، إنها النتيجة الطبيعية لقيام هذا الجهاز بما يمكن أن نسميه (إختبار كفاءة).

وهكذا، فعلى عكس ما يعتقده البعض -أو حتى قد يفهمه البعض الآخر من قراءة هذه السطور-، فإن الانتصاب الصباحي لا يرتبط كثيرًا بـ "الأحلام الجنسية"، بل هو مرتبط بشكل كبير بدورة النوم، ويحدث بالتحديد في مرحلة تسمي (نوم حركة العين السريعة) أو REM.

فوائد الانتصاب الصباحي:

إذا كنت تلاحظ تكرار حدوث الانتصاب الصباحي لك، فهذه أخبار تحمل مؤشرات جيدة لك، Andrea Piacquadio، via pexels.

دعونا نتفق معا على أن الانتصاب الصباحي له العديد من الفوائد وفي نفس الوقت يحمل في طياته الكثير من العلامات الطيبة:

  1. الفائدة الأولى نفسية، إذ يعطيك الانتصاب الصباحي علامات على كونك تتمتع بصحة جنسية جيدة.
  2. يعد الانتصاب الصباحي أيضا مؤشر على أن قلبك وأوعيتك الدموية وجهازك العصبي، جميعهم يعملون بشكل صحيح.
إذن اطمئن .. هذا الأمر يعني أن صحتك الجنسية جيدة، البريطانيين على سبيل المثال يطلقون على الانتصاب الصباحي اسم ((مجد الصباح)) كتعبير عن قوة من يحدث له ذلك.

هل يوجد مشكلة في عدم حدوث الانتصاب الصباحي؟:

بحسب دراسة ألمانية نشرتها صحيفة (دي فيلت) الألمانية ذائعة الصيت، فإن عدم حدوث الانتصاب الصباحي هو علامة على (ضعف الانتصاب).

في هذا الصدد يمكنكم مطالعة تقريرنا: ((ضعف الانتصاب.. الأعراض والأسباب والعلاج)).

كذلك فإن الغياب المستمر للانتصاب الصباحي قد يكون علامة على وجود مشكلة صحية أكثر خطورة مثل المشاكل في القلب.

ومع ذلك، فقد يكون غيابه مجرد علامة على أنك فقط تتقدم في العمر.

--- المصادر:

المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات