البراغيث .. كيف تصل إلي المنزل وكيف نقضي عليها؟

في مايو / آيار عام 2019، اضطرت الشرطة الفرنسية إلى غلق مركزها بشمال شرق العاصمة باريس، واضعة لافتة (المركز مغلق حتى إشعار آخر).

شكل مفصل لبرغوث من نوع براغيث القطط، DataBase Center for Life Science (DBCLS)، (CC BY 4.0)، via wikimedia commons.

أما السبب فكان (البراغيث).

تلك الواقعة التي تبدو غريبة، ليست الوحيدة، ففي أغسطس عام 2004، اغلقت الاذاعة القبرصية الحكومية مقرها أيضا بسبب انتشار البراغيث، حيث وجدت نفسها مضطرة لرش الاستديوهات.

مثل تلك الحوادث، تعتبر أمثلة عملية واضحة لقدرة البراغيث على تحويل حياة الناس الي شئ لا يطاق، لدرجة أن جهاز شرطة في دولة أوروبية متقدمة، اضطر لإغلاق أبواب أحد مراكزه.

فما هي البراغيث .. وكيف نقضي عليها إذا ما ظهرت في المنزل أو أي مكان نعيش فيه؟.. دعونا نتعرف على ذلك معا.

البراغيث:

البراغيث (باللغة الإنجليزية: Fleas)، هي طفيليات صغيرة الحجم، تعيش عن طريق التغذي على دماء البشر أو الحيوانات، وتتميز لسوء الحظ بأنها "سريعة التكاثر".

البراغيث البالغة فقط هي التي تستطيع مص دماء البشر أو الحيوان، وذلك لأنها عندما تبلغ تكون قد امتلكت أجزاء فم مهيأة لثقب الجلد وامتصاص الدم من مضيفها.

تؤدي لدغاتهم إلي شعور بعدم الراحة، الحكة، تهيج الجلد بعد الشعور بلسعة قوية.

وتصفها هايدي كولي، وهي طبيبة بيطرية في مستشفى بانفيلد للحيوانات الأليفة وهي واحدة من أكبر مستشفيات الحيوانات الأليفة عالميا، فتقول: "لدغات البراغيث حادة ومؤلمة ، وتطلق غددها اللعابية مادة مزعجة - أو حتى حساسة".

لوحة الطاعون يضرب مدينة فلورنسا الايطالية، لوحة للفنان الإيطالي الشهير جيوفاني بوكاتشيو والذي عاش حقبة الموت الأسود وحفظ للتاريخ مشاهدها القاسية، Wellcome Images، Wellcome Trust, a global charitable foundation based in the United Kingdom، via wikimedia commons.

لكن الألم أو الحساسية، لا يبدو أنه المشكلة الأكبر التي تتسبب فيها البراغيث.

ففي بعض الأحيان يمكن أن تتسبب لدغات البراغيث الحاملة للأمراض في إصابة الإنسان أو الحيوان بأمراض خطيرة مثل: (التيفوس، داء خدش القطط، داء الطوامر).

لكن تبقي تسبب البراغيث في الإصابة بمرض الطاعون، وراء بعض أكثر الفصول سوداوية وكارثية في تاريخ البشرية، ويمكنكم معرفة كيف مات عشرات الملايين من البشر بسبب ذلك من خلال تقريرنا: ((الطاعون .. قصة الموت الأسود وأعراضه وعلاجه)).

بسبب المشكلات التي تتسبب فيها البراغيث، يطلق على إصابة منزل أو مكان ما بالبراغيث اسم (عدوى) .. فكأن مجرد وجود البراغيث فقط في مكان ما، هو بحد ذاته مرض يجب التخلص منه.

بل إن البعض يصف الأمر بالغزو فيقال (غزو البراغيث للمنزل أو للمزرعة على سبيل المثال).

شكل البراغيث:

يختلف شكل البرغوث بحسب نوعه.

فلدينا في قائمة أنواع البراغيث: (براغيث الكلاب، براغيث القطط، براغيث الأرانب، البراغيث الرملية، والبراغيث البشرية).

على أي حال.. فإن متوسط طول البرغوث أيا كان نوعه يتراوح بين 2 - 4 ملليمترات، مما يجعله مرئيا بالعين المجردة.

ومع ذلك، فإن البراغيث لا تعترف بالتخصص، إذ قد يصيب أي نوع منها أي ضحية سواء كان إنسان أو حيوان، فليس شرطا أبدا أن تكتفي براغيث الكلاب بالكلاب أو براغيث القطط بالقطط، فقد تصيب البشر أو أنواعا أخرى من الحيوانات.

على أي حال، فإن البراغيث ستجدها صغيرة جدا، لا يزيد حجمها عن حجم رأس قلم، ويتراوح لونها من البني الفاتح إلى الأسود.

أسباب ظهور البراغيث:

كلب حراسة من نوع شيبرد الألماني، تمثل الحيوانات حول منزلك حتى تلك التي لا تتعامل معها، وسيطا معروفا لنقل البراغيث، AnjaGh، via Pixabay.

هناك عدة أسباب قد تقود في النهاية إلى ظهور البراغيث في المنزل، مثل:
  1. إذا قادك حظك العاثر إلي التواجد في مكان به براغيث خارج منزلك، حينها قد يقفز برغوث أو أكثر في ملابسك أو حذاءك أو ملابس أحد أفراد أسرتك ومن ثم فأنت من ستقوم بتوصيله إلي منزلك دون أن تشعر، حينها فإن الأمر لن يستغرق وقتا طويلا حتى تبدأ بملاحظة البراغيث في المنزل.
  2. قد تظهر البراغيث إذا كان لديكم حيوان أليف يعيش في منزلكم، خصوصا إذا كان يكثر التحرك خارج المنزل.
  3. أيضا قد تنتقل البراغيث إلي منزلك بسبب الحيوانات الضالة التي تعيش بالقرب منه حتى دون أن تدخله، وذلك لأن البراغيث تستطيع القفز من جسم إلى آخر.

وتذكر دوما أن من أهم قدرات البراغيث هي قدرتها على القفز لمسافات طويلة مقارنة بحجمها الضئيل، إذ قد تستطيع القفز لمسافة تصل إلى 30 سم في المرة الواحدة.

هذا وتعد الأوقات والأماكن التي ترتفع فيها درجات الحرارة والرطوبة هي الأنسب لظهور البراغيث وتكاثرها.

ومع ذلك، فإنه حتى وفي أوقات البرودة في فصل الشتاء، ستكون المنازل حلا رائعا للبراغيث، حيث تأوي إليها لتحظي بدفء أكثر من الخارج.

على أي حال، وأيا يكن سبب ظهور البراغيث، فعليك أن تتحرك وبسرعة شديدة بمجرد ملاحظتك لها، حتى لا تتحول عدوى إصابة منزلك بالبراغيث إلى عدوى شديدة.

كيف تقضي على البراغيث في المنزل؟:

برغوث بالغ تحت عدسة الميكروسكوب، Acarologiste، (CC BY-SA 4.0)، via wikimedia commons.

في الوقت الذي تبدأ فيه بملاحظة أن البراغيث دخلت منزلك، حينها سيكون عليك أن تدرك أنك أمام مهمة غير سهلة، وعليك أن تقوم بالعديد من الأشياء حتى تضمن تطهير منزلك حتى آخر برغوث فيه.

وقد حرصنا من أجل ذلك أن نأتي لك بالنصائح الصادرة رسميا عن (مركز مكافحة الأمراض) في الولايات المتحدة الأمريكية CDC.

حيث جاء فيها أن التخلص من البراغيث عملية صعبة، نظرا لطول دورة حياة البراغيث، وأن بعض الحالات الشديدة قد تستغرق شهورا للسيطرة والقضاء عليها.

ووضع المركز 4 خطوات لضمان القضاء التام على البراغيث في المنزل هي:

الخطوة الأولى: النظافة:

قم بتنظيف المناطق التي تجد أن البراغيث تتكاثر فيها، مع الحرص على فعل ذلك بشكل متكرر.

يشمل ذلك غسل الأغطية والوسائد والفراش والسجاد ويستحسن أن يكون ذلك بالماء الساخن، كما سيكون مهما أن تنظف جميع الأغراض التي يمكن غسلها في الغسالة.

استخدم كذلك المكنسة الكهربائية في الكنس الجيد للأرضيات، والمناطق المغطاة بالسجاد والموكيت، وعلى طول حواف الجدران.

وتأكد عقب ذلك من غسيل الكيس الموجود داخل المكنسة الذي تجمع فيه الأوساخ، حتى لا تقفز البراغيث من داخلها مجددا إلى المنزل.

الخطوة الثانية: رش المنزل من الداخل والخارج:

الأمر الثاني أن تقوم باستخدام ورش مبيدات البراغيث، لكن مع مراعاة أن هناك بعض أنواع المبيدات التي لا يمكن استخدامها في المنزل لاحتوائها على مواد عالية السموم.

الخطوة الثالثة: متابعة القضاء على البراغيث في المنزل:

تقول شركة جونسون أن منتجها ريد المخصص لقتل البراغيث، هو أحد أفضل الخيارات التي يمكنك الاعتماد عليها.

في حربك للقضاء على البراغيث، عليك أن تفهم عدوك جيدا.

ونقصد هنا أن البراغيث لها دورة حياة معقدة، وفي بعض تلك المراحل تكون البراغيث مقاومة للمبيدات الحشرية، وأي منتج من منتجات مكافحة البراغيث التي تستخدمها.

لذا قد يستخدم الشخص منتج ممتاز وفعال ضد البراغيث لكنها لا تموت وتستمر في التكاثر، فيظن أن المنتج ليس جيدا أو مغشوش، لكن في الحقيقة أنه يكون قد استخدمه في فترة لن يفيد فيها أصلا بسبب طبيعة البراغيث وليس لأن المنتج سيء.

للتغلب على هذه المشكلة، عليك أن ترش منزلك بالمبيدات لثلاث مرات متباعدة، ويستحسن أن تستخدم منتج مختلف من منتجات مكافحة البراغيث في كل مرة، على أن يكون هناك فاصل زمني مدته من 5 - 10 أيام بين كل مرة.

بهذه الطريقة، ستضمن أنك ستستخدم مبيدين من مبيدات البراغيث على الأقل بشكل فعال خلال فترة تفتقد فيها البراغيث لخاصية مقاومة المبيدات.

لا تكتفي بذلك، بل عليك أن تواصل عمليات التنظيف بالمكنسة الكهربائية، لضمان التقاط جميع بيض البراغيث وكذلك البراغيث اليافعة.

ولتدرك أهمية متابعة التنظيف بهدف القضاء على البراغيث، فلك أن تعلم مثلا أن شركة مورتين Mortein الأسترالية وهي من أكبر الشركات في هذا المجال، تضع في دليلها الإرشادي أنك يجب مواصلة التنظيف مهما كانت قوة مبيد البراغيث الذي تستخدمه.

هي نفس النصيحة التي تقدمها شركة (ريكيت بينكيزر) البريطانية، والتي تنتج قاتل الحشرات الشهير (بف باف)، وهي بالمناسبة الشركة الام لشركة مورتين الأسترالية.

الخطوة الرابعة: تخليص الحيوانات الأليفة من البراغيث:

مشط مخصص لاستخراج البراغيث من جسم الحيوانات.

في نفس الوقت، ولقطع دورة حياة البراغيث، فإذا كنت تربي حيوانا أليفا في المنزل، يجب عليك أن تحممه جيدا بالماء والصابون.

ثم قم بتمشيط شعره جيدا باستعمال مشط البراغيث.

وبينما يعمل الصابون كمبيد جيد للبراغيث البالغة، سيكون عليك أن تسأل الطبيب البيطري عن نوع مبيد البراغيث المناسب للحيوان الذي تقوم بتربيته.

مع ملاحظة أن هذه الطرق باستثناء رش المنزل بالمبيدات تصلح كذلك كوسائل للوقاية من البراغيث.

وفي النهاية، تمنياتنا لكم بأن تقضوا تماما على جميع البراغيث في منزلكم وأن تعيشوا في راحة بعيدا عنها..

دمتم بخير.

المعرفة للدراسات
بواسطة : المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-