الدرعية .. أين تقع عاصمة الدولة السعودية الأولى.. وما هي قصتها وأبرز معالمها

المعرفة للدراسات يناير 16, 2023 يناير 16, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال:
-A A +A

في كل شبر تراه هنا قصة ، في كل نسمة هواء تتنشقها رائحة الأجداد ، عبق التاريخ السعودي الأصيل، هنا في الدرعية، حاضرة نجد وعاصمة الدولة السعودية الأولى.

الدرعية، من هنا انطلقت وقامت الدولة السعودية الأولى، Calvin Wilhelm، (CC BY-NC-SA 2.0)، via Flickr.

فدعونا معا نفتش وسط رمال الدعية، بيوتها الطينية، أشجارها الصامدة منذ ما يزيد عن ثلاثة قرون، عن قصة مدينة خرج منها آل سعود.

لكننا لا يمكننا، ولا يمكن لأي بحث تاريخي جاد، فصل قصة الدرعية عن (مانع المريدي) الجد الأول لعائلة آل سعود.

تأسيس الدرعية:

الدرعية، هي اسم مقتبس من (الدروع) وهي تسمية أولاد عم (مانع بن ربيعة المريدي) إنه ذلك الاسم الذي بدأت معه أسرة آل سعود قصة مجدها التليد.

كان أبناء عم (مانع المريدي) يعيشون في منطقة الرياض في تلك الفترة، فسميت الدرعية اللصيقة لها تيمنا بهم.

وبحسب مصادر تاريخية سعودية، فإن تاريخ منطقة الدرعية يعود للعام ٤٣٠م أي في فجر الإسلام، عندما استقرت قبيلة بني حنيفة التي ينتسب إليها آل سعود في نجد الشرقية، على ضفاف وادي الأرض الذي سمي فيما بعد (وادي حنيفة)، كما عرف ايضا باسم (وادي اليمامة).

وكان مانع المريدي قد انتقل هو وأبنائه من القطيف حيث كانوا يعيشون إلي الدرعية، بناء على دعوة ابن عمه الذي كان ذا نفوذ وسطوة في منطقته حينها، واستقبلهم وكان اسمه (على بن درع) استقبالا حسنا وأعطاهم منطقتي المليبيد وغصيبة ليعيشوا فيها، وهناك أقاموا الدرعية.

استغل مانع المريدي وأبناءه الدرعية استغالالا متميزا أظهروا فيه استعدادهم الفطري للتنمية والعمران، فالدرعية التي كانت تمتاز بوفرة المياه، سرعان ما أعادوا بنائها وعمروها واشتغلوا كذلك بالزراعة، استقرت فيها الحياة، وزادت أعداد المساجد والمباني، وبدأت الدرعية في النماء يوما بعد يوم، حتى أصبحت واحة خضراء وسط الصحراء العربية القاسية.

في الدرعية أيضا، بدأ أبناء وأحفاد مانع المريدي يتاورثون الحكم فيها، وبرغم أنهم لم يقيموا دولة، فإنهم قد أسسوا فيما بينهم نظام توارث الحكم، فاكتسبوا ملمحا ولو بسيطا من ملامح المملكة التي ستولد ذات يوم.

أين تقع الدرعية؟:

من أهم أهداف خطة تطوير الدرعية هو الحفاظ على تراثها، يبدو المبني رائع الجمال بعد ترميمه، ويظهر مجددا برونقه وطراز العمارة النجدية واضح فيه، Mohd Azli Abdul Malek، (CC BY-NC-SA 2.0)، via Flickr.

تقع الدرعية على أطراف الرياض وضفاف وادي حنيفة، وبالتحديد على بعد ٢٠ دقيقة شمال – غرب وسط مدينة الرياض.

هذا الموقع العبقري للدرعية، جعل منها ملتقى لقوافل التجار، وكذا قوافل الحجاج ذهابا وإياباً.

وفي يومنا هذا، تقع الدرعية:

  • على بعد أقل من ٣ دقائق سيرًا على الأقدام من محطة مترو الرياض.
  • أقل من ١٥ دقيقة من قلب العاصمة الرياض بالسيارة.
  • أقل من ٢٥ دقيقة من مطار الملك خالد الدولي.

حي طريف:

يعد حي طريف هو أبرز معالم الدرعية، ففيه أهم قلاع ومعالم المدينة، لكن الأكثر أهمية أن هذا الحي كان هو المكان الذي اتخذه ((الإمام محمد بن سعود)) مقرا للحكم، عندما أسس الدولة السعودية الأولى في العام ١٧٢٧.

وقد صنفت (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة) المعروفة اختصارا باسم (اليونسكو) في عام ٢٠١٠ حي طريف باعتباره موقعاً للتراث العالمي، ليصبح واحدا من خمسة مواقع سعودية فقط مدرجة في تلك القائمة.

ولمن لا يعرف، فإن مواقع التراث العالمي، هي مواقع تدرجها اليونسكو في قائمة مخصصة، للدلالة على أهميتها وكونها فريدة من نوعها، ما يجدر بالحفاظ عليها وحمايتها من الاندثار أو حتى مجرد التغيير أو العبث بها.

تم بناء سور الدرعية عام ١١٧٢ه‍‍ الموافق ١٧٥٨م، وتكون من سورين متوازيان من الطين، وبهما مجموعة من الأبراج لأغراض الحراسة والدفاع.

هذه المعالم قد تكون طبيعية، كالغابات وسلاسل الجبال، وقد تكون من صنع الإنسان، كالبنايات والمدن، وقد تكون مختلطة ما بين الطبيعة ويد البشر التي تدخلت بالعمران.

جزء من حي طريف في الدرعية، Timon91، (CC BY-NC-SA 2.0)، via Flickr.

نعود إلى حي طريف الذي إذا تجولنا فيه لوجدنا أنه مبني من الطوب الطيني والقش، وسيلة البناء الوحيدة في تلك الحقبة، ولكنه في الوقت نفسه يظهر فيه بوضوح معالم العمارة والهندسة النجدية الرائعة الجمال.

ويشتهر الطراز النجدي القديم في العمارة باستخدام طوب اللبن المجفف بالشمس للجدران ، ونوافذ مثلثة زخرفية وأبواب مرسومة يدويًا بأشكال هندسية ملونة.

ويعد قصر الإمام محمد بن سعود المبني على قاعدة حجرية، هو أحد أبرز وأهم معالم حي طريف.

هذا وتصف منظمة اليونسكو حي طريف بأنه "مثال بارز على الاستيطان البشري التقليدي في بيئة صحراوية".

ولا ينسينا حي طريف أن نذكر أيضا أحد أهم معالم مدينة الدرعية، وهو حي البجيري على الجهة الشرقية من وادي حنيفة، ويضم جامع الشيخ محمد بن عبدالوهاب، ومدرسته التي كان يقصدها طلاب العلم.

لدينا أيضا حي السريحة، الواقع شمال حي البجيري، ويضم بيوتًا ومزارع عدة، إلى جانب مسجد السريحة، الذي يعد أحد أقدم مساجد الدرعية.

خراب الدرعية:

كان "إبراهيم باشا" قائدا عسكريا فذا، وبنظرة عسكرية منصفة، كان الرجل أحد أهم وأعظم القادة العسكريين في التاريخ البشري، برغم قلة الأبحاث والكتب التي تتحدث عن هذه النقطة.

قام إبراهيم باشا الذي يذكر التاريخ أنه قاد جيش مصر من نصر إلى نصر حتى كاد المصريين يدخلون عاصمة الدولة العثمانية لولا تدخل القوى الأوروبية لحماية السلطان ومنع مصر من أن تصير قوة عظمى، قام الرجل بقيادة الجيش المصري لتنفيذ أوامر السلطان العثماني بالقضاء على الدولة السعودية الأولى.

جدارية على تمثال إبراهيم باشا في حي العباسية بالعاصمة المصرية القاهرة، ويبدو عليها المعارك العديدة التي انتصر فيها، ونلحظ أولها الدرعية.

ستصبح (معركة غبيراء) هي المعركة الفاصلة التي استطاع فيها الجيش المصري بقيادة إبراهيم باشا دخول الدرعية، ويرجع ذلك أساسا للتكتيكات القتالية التي اتبعها الباشا، ونذكر منها ما حدده محمد الفهد العيسي في كتابه الهام (الدرعية .. قاعدة الدولة السعودية الأولى)، مكتبة العبيكان، ١٤١٥ ه‍ / ١٩٩٥م:
  1. دفع إبراهيم باشا بالخيالة ليلا خلف الخطوط الأمامية لجيش الإمام محمد بن سعود، في عصر لم يكن يعرف التحركات العسكرية ليلا، ما أوقع مفاجأة في صفوف القوات المدافعة عن الدرعية في صباح اليوم التالي، كما مكن الخيالة من العبث في مؤخرة تلك القوات.
  2. استخدام سلاح المدفعية ضد تمركزات قوات الإمام محمد بن سعود.
  3. كفاءة جواسيس إبراهيم باشا والذي نقلوا إليه الكثير من دواخل جيش الأمير عبد الله.

وبرغم هذا القتال الطاحن والذي أبدي فيه الطرفان استبسالا واضحا، فإن الدرعية لم تسقط إلا بعد حصار شامل من جميع النواحي بعدما نجح (إبراهيم باشا) في الالتفاف حولها وحصارها، حصارا شاملا امتد ستة شهور كاملة (مصادر أخرى ترفع مدة الحصار إلى سنة كاملة).

ولنفاذ المؤن والذخائر، اضطر الأمير الإمام عبد الله (الأول) بن سعود الكبير بن عبد العزيز بن محمد آل سعود، آخر أئمة الدولة السعودية الأولى، إلى تسليم الدرعية حفاظا على أرواح أهلها.

لكن الدرعية لم يكن مصيرها حينها مجرد السقوط، ككثير من المدن بطول التاريخ وعرضه، سقطت لكنها واصلت الحياة.

بالعكس، فبأمر من محمد علي باشا، قام إبراهيم باشا بتدمير الدرعية بشكل كام بسلاح المدفعية، فلم يجد سكانها بدا من مغادرتها، فكان ذلك هو خراب الدرعية، خراب كان الهدف من وراءه هو منع آل سعود من العودة لعاصمتهم وإعادة بناء دولتهم من جديد.

شاهد حي على ما وقع في تلك الحقبة، هو الكابتن البريطاني (ج . ف . سادير) الذي مر بالدرعية بعد تدميرها مباشرة ١٢٣٤ ه‍ / ١٨١٩ م، فيقول: "إنني لم أقابل رجلا واحدا أثناء تجوالي بين أطلال الدرعية".

ستدمر الدرعية مرة أخرى، هذه المرة على يد جيش تركي بقيادة (حسين بك) بعد أن وأد محاولة سعودية أخرى لإحياء الدرعية بقيادة الأمير (تركي بن عبد الله).

في النهاية، بقت الدرعية، وعاد إليها آل سعود، وتأسست دولتهم من حديد.

تطوير الدرعية التاريخية:

فيديو من قناة العربية السعودية عن مدينة الدرعية.

تغيرت الأحوال على الدرعية، أصبحت البقعة العامرة المشغولة بتسيير أمور البلاد والعباد مهجورة.

بمرور الوقت بدأت ملامحها تتغير، ككل شيء في الحياة يترك بلا رعاية، فمع بداية القرن التاسع عشر الميلادي، لم يعد في الدرعية سكان تقريبا.

تصف ((هيئة تطوير بوابة الدرعية)) المدينة بأنها "أرض الملوك والأبطال"، وتعتبرها كنزًا تاريخيًا غنيًا بالثقافة والجمال والطبيعة والفن، وهي وجهة العالم الاستثنائية لعشاق التاريخ والثقافة.

وصل الأمر إلى مرحلة خطر أن تفقد الدرعية عمارتها بطرازاتها الفريدة، لذا صدر الأمر الملكي السعودي رقم (أ/295) بتاريخ 26-10-1438هـ ، الموافق 20-7-2017 م، بإنشاء هيئة تطوير بوابة الدرعية لتتولى مهام تطوير وتخطيط الدرعيّة بصفتها موقعاً تاريخياً مهماً.

قررت السعودية إذن أن لا تموت عاصمتها الأولى، ليس هذا فحسب، بل أن تتحول إلى وجهة سياحية عالمية عبر استغلال مقوماتها الفريدة في التاريخ والتراث والثقافة.

الدرعية الجديدة:

تحظى مدينة الدرعية في الوقت الحالي بكثير من الاهتمام من قبل الحكومة السعودية.

فهناك مشروع طموح تتبناه الحكومة السعودية بشغف يهدف لجعل الدرعية مركز جذب سياحي عالمي، يعرف العالم بالسعودية، وقصتها ونمط الحياة فيها، بشكل حديث ومعاصر.

فلنا أن نعلم على سبيل المثال أن الدرعية، والتي تبلغ مساحتها ٧ كيلو متر مربع، رصد لمشروع تطويرها مبلغ (٦٤ مليار ريال سعودي).

الدرعية، Attribution: Xristoph، (CC BY-SA 3.0)، via wikimedia commons.

هذا المبلغ الفلكي بالطبع لا يستهدف جعل الدرعية مزارا سياحيا عالميا فحسب، بل إن السعوديين يطمحون في جعل عاصمتهم الثقافية جاذبة للتعليم، لقطاعات تجارة التجزئة، وغيرها من الأنشطة التي ستجلب أرباحا أعلى بكثير مما أنفقوه.

المشروع الذي وضعته الهيئة الملكية لمدينة الرياض، وتنفذه بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ومحافظة الدرعية، يعتمد مبدأ التكامل مع مدينة الرياض، بحيث تكون الدرعية ضاحية ثقافية، سياحية، ترويحية بمستوى عالمي.

هذا المشروع هو جزء من (الاستراتيجية الوطنية للسياحة) التي تهدف السعودية من خلالها إلى استضافة ١٠٠ مليون سائح من أنحاء العالم في المملكة بحلول عام ٢٠٣٠، لجعل المملكة التي ارتبطت ذهنيا بالنفط وصناعته، تصبح أيضا وجهة سياحية ذات تنافسية عالمية.

وتشمل الخطط التطلعية لمدينة الدرعية ٢٠ فندقًا تحتوي على أكثر من ٣ آلاف غرفة فندقية، ومجموعة متنوعة من المتاحف مثل (متحف الدرعية في قصر سلوى وهو أكبر مبني قائم في الدرعية بمساحة تصل إلى ٥ آلاف متر مربع وقد بني القصر على سبع مراحل بداية من سنة ١٧٤٤م، المتحف الحربي، متحف التجارة وبيت المال، متحف العمارة التقليدية .. إلخ)، وقلبًا صاخبًا لمحلات البيع بالتجزئة، وأكثر من ١٠٠ مكان لتناول الطعام، بخلاف المتنزهات المتعددة ومن أهمها متنزَّه الدرعية.

استدامة الدرعية:

يخطط السعوديين أيضا لأن تكون الدرعية (مدينة مستدامة).

والاستدامة (تسمي أيضا التنمية المستدامة) ببساطة شديدة هي منهج تنمية متكامل، يأخذ في اعتباره الحفاظ على البيئة في ذات الوقت الذي يتم تحقيق التطور الاقتصادي فيه.

ولعل أحد أفضل تعريفات الاستدامة، هو التعريف الذي وضعته عام ١٩٨٧ (لجنة بريندتلاند) التابعة للأمم المتحدة، فقالت أن الاستدامة هي "تلبية حاجات الحاضر دون المساس بقدرات الأجيال المستقبلية على تلبية حاجاتها الخاصة".

تقول صحيفة (فايننشال تايمز) البريطانية أحد أهم الصحف الاقتصادية في العالم عن الدرعية إنها المكان الذي يمكنك من خلاله النظر إلى المستقبل من خلال ماضى السعودية.

الخطة السعودية كما هو معلن عنها تقوم على تحقيق الاستدامة في الدرعية في مجالات عدة هي  موارد المياه، وكفاءة الطاقة، والصحة، والثقافة السعودية، والتراث، والقدرة على الصمود مع ظروف تغير المناخ.

كما تهدف الدرعية للحصول على شهادة LEED للمدن والمجتمعات، وهي شهادة تمنح من المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء، وهي منظمة أمريكية غير حكومية وغير ربحية منظمة، قائمة على تعزيز الإستدامة في هيكل المباني وتصميمها وبناؤها وتشغيلها.

سفينة جلالة الملك الدرعية:

سفينة جلالة الملك الجبيل ٨٢٨، صورة من وزارة الدفاع السعودية.

بخلاف موقعها الذي لم تغيره قرون متتالية، قرر السعوديين أن يطلقوا اسم (الدرعية) على واحدة من أحدث قطع قواتهم البحرية الملكية، نتحدث عن سفينة جلالة الملك الدرعية.

وتنتمي سفينة جلالة الملك الدرعية إلى فئة (الكورفيت) وبالتحديد (كورفيت الجبيل) الذي حصلت عليه السعودية من إسبانيا حيث كان يطلق على السفن من هذا الطراز في بلدها الام Avante 2200.

الكورفيت ستحصل السعودية على خمسة قطع منه، وهو مزود بمنظومات تقنية وأسلحة عالية التطور، وستحمل سفينة جلالة الملك الدرعية الرقم ٨٣٠.

هذا ويمكنكم معرفة كافة المعلومات والتفاصيل عن هذه السفن، من خلال تقريرنا عنها: ((كورفيت جلالة الملك الجبيل .. نظرة شاملة على أحدث سفن البحرية الملكية السعودية)).

شارك المقال لتنفع به غيرك

المعرفة للدراسات

الكاتب المعرفة للدراسات

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

3390943872302096383
https://www.marefaah.com/